الأحد الرابع بعد الدِّنح –  29 كانون الثاني 2017    السنة السَّادسة عشرة - العـدد 781

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الحوار وملاقاة الحقيقة

 

       اجرى يسوع هذا الحوار مع المرأة السامرية على مقربة من بئر ماء معروف ببئر يعقوب في مدينة سوكار على سفح جبل جرزيم حيث كان للسامريين هيكل يكتبون على حجارته كلمات الشريعة كتابة واضحة، ومذبح يقدمون عليه ذبائح ومحرقات للرب، ويأكلونها هناك ويفرحون امام الرب الههم، وقد سماه موسى «جبل البركة» (تثنية الاشتراع27/4-12). تحدث معها عن اعمق اسرار الله: عن ماء الحياة الابدية، وعنالله الذي هو روح ويملأ الناس من حياته الالهية، وعن العبادة الحقيقية المتوجبة للاب بالروح والحق. واعلن لها اخيراً انه هو المسيح المنتظر. وكانت نتيجة هذا الحوار ان السامرية، بالرغم من انها  «خاطئة»، اصبحت «تلميذة » للمسيح ورسولة. فمن بعد ان عرفته، بشرّت به اهل السامرية،فاستقبلوه بايمان.

    يصل يسوع الى بئر يعقوب وقد اعياه التعب الحسّي من الطريق ، والتعب النفسي من الفريسيين الذين كانوا يترصدونه، فترك منطقتهم اليهودية قاصداً الجليل. وكان لا بدّ من ان يمرّ بالسامرة، فتوقف في سوكار حيث بئر يعقوب.

     جلس يسوع على حافة البئر عطشاناً، ليروي عطش الآتين اليه من الايمان به، فكانت المرأة تلك العطشى بامتياز الى روح القدس الذي سيرويها.

    بادر يسوع المرأة، طالباً ان تعطيه ماء ليشرب. المبادرة الاولى هي دائماً من الله، الذي يضع نفسه على طريقنا. واجهته بالرفض: « كيف تطلب مني انا السامرية ماء لتشرب، وانت يهودي».  

   اما هو، ولو بكلمات غير مفهومة منها، وبشكل محتجب ارشدها، الى عطية الله التي هي الماء الحي، رمز الروح القدس، والى شخصية الطالب منها الذي هو المسيح ، كما سيكشف لها . لقد فهمته مادياً، اذ كيف يستطيع ان يعدها بما كان يطلبه منها.

عاد من جديد يحدثها عن الماء الروحي  ولكنها لم تفهم إلا مادياً، فقالت له بشيء من السخرية:
«اعطني من هذا الماء، حتى لا اعطش بعد، واجيء الى هنا وادلي بدلوي».

     تقف المرأة السامرية امام الحقيقة وتعلنها بالقول: «يا سيدي، انا ارى انك نبي» (يو4/19). وهكذا ارتفعت الى مستوى الروح، فسألته عن قضية العبادة لله: أهي على جبل السامرة كما يعتقد السامريون، ام في اورشليم حسب زعم اليهود؟ فاجابها يسوع:« آمني، يا امرأة، بما اقول لك: اتت الساعة لان تسجدوا لله لا في هذا الجبل ولا في اروشليم، بل بالروح والحق تسجدون». فارتفعت بفهمها اكثر فأكثر، حتى بلغت الى مستوى حقيقة المسيح وارتوت  من «الماء الحي» الذي حدّثها عنه في البداية، فاستغنت عن ماء البئر. تركت جرّتها واسرعت الى المدينة تخبرهم انها وجدت المسيح ، وكأنها تدعوهم للارتواء من معينه.

     حوار يسوع مع السامرية يبرز قيمة كل حوار، ويحدد مساره: من يريده حقاً يباشر بالخطوة الاولى، كما بادر يسوع بالطلب من المرأة ليشرب. ويقابل الرفض بطرح الموضوع الذي هو غاية الحوار البعيدة؛ في الحوار مع السامرية كان الموضوع الماء الحي. ربما يلقى الاستهتار او الازدراء من قبل المحاور الآخر او التقليل من قيمة ما يطرح، كما فعلت السامرية. لا بد من الصبر والتواضع لتذهب الى اعمق، من خلال الولوج الى شخصية الآخر، هي المرحلة التي تصل بالآخر الى قول الحقيقة المجردة، والسير نحو الغاية المنشودة من خلال حوار وجداني، مثل المرأة التي من بعد ان رأت في شخص يسوع نبياً ومسيحاً، ارتوت من  ماء الحياة آمنت، وتفجر في داخلها ينبوع ماء حملها على الشهادة للمسيح وجلب الكثيرين من البعيدين اليه، فارتووا بدورهم، وشهدوا.

   هذا الحوار، وهو من اجمل الحوارات في الانجيل، بلغ الى اعلان كرامة المرأة ودعوتها، فيما التلاميذ « تعجبوا اذ رأوه يحادث امرأة» (يو4/27)، لان هذا التصرف كان يتنافى مع العوائد المرعية لدى معاصريه. لاقاها يسوع على بئر سوكار، وعلى علمه بأنها خاطئة، فاتحها في امر خطيئتها مع الرجال الخمسة، وتحدث معها عن اعمق اسرار الله وعن عطية الحب الالهي غير المتناهية، التي شبّهها «بينبوع ماء يجري للحياة الابدية» (يو4/14)، وعن الله، الذي هو روح، وعن العبادة الحقيقية المتوجبة للآب بالروح والحق . وأعلن لها اخيراً انه هو المسيح الذي وعد الله به شعبه .

لا ا   حد منا يدرك مسبقاً نتائج الحوار الصادق مع الآخر. فالمرأة السامرية، بالرغم من انها خاطئة، اصبحت  تلميذة المسيح. بل انها، بعد ان عرفته، بشرّت به اهل السامرة، بحيث انهم، هم ايضاً استقبلوه بايمان .

   كل هذا الذي جرى بين يسوع والمرأة السامرية يبيّن عطية الله التي بدأ يسوع باعلانها في بداية حواره: « لو كنت تعرفين عطية الله» (يو14/10). هذه العطية هي تقدير الرب لكرامتها، وكرامة كل امرأة، وللدعوة التي تؤهلها للمشاركة في رسالة المسيح (البابا يوحنا بولس الثاني، كرامة المرأة، 31). والعطيةهي سرّ فداء الانسان الذي شمل، في هذه اللوحة الانجيلية، كرامة المرأة ودعوتها، وقد نصّب المسيح نفسه امام معاصريه مدافعاً عنها.

 

فكرة وتصميم وتنفيذ نشرة «يوم الرّب» الجديدة من اعداد ريكاردو همّام شاهين.

 

Wالوفيّات: نوف مارون شاهين أرملة سمعان يوسف ساسين (24 كانون الثاني 2017)

                                            الوفيَّـات ٢٠١٦

1- تريز الترك نكد  (9 ك2)   2- عدلا صادر كرم (26 ك2 ) 3-  يولا يونس روكز (9 أيَّار)  4- سعدى جرجس شاهين (19 أيَّار ) 5- كارمن الحلوي أنطون (المكسيك - 19 حزيران )  6- يوسف ساسين الياس (كليفلاند - 11 تمّوز )  7- برت نادر شاهين  (14 تمّوز )  8- أنطوان وديع كنعان (15 تمّوز )  9- ماري شاهين همّام (25 تمّوز )    10- لويس جرجس لويس (27 تمّوز ) 11- أنطوان شكري فرحات (سيدني - 31 تمّوز )  12- هلا صوايا خطَّار (16 أب ) 13- خضرا خليل عبدالله (22 أب ) 14-  نقولا الياس ربَّاط (13 أيلول)  15- حنا ساسين حنّا (19 أيلول ) 16- روبير فيّاض بشاره (28 أيلول)  17- جرجي راشد راشد (4 ت1) 18-ليندا جرجي خليل (13 ت2) 19- ناصيف شاهين عسَّاف (28 ت2)  20-نجلا نجم الخوري (28 ت2) 21- يوسف فارس يعقوب (14 ك1) .

 

 

 

 

 

 

 

 بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية ، مدينة الظهورات، من ١٥ ولغاية ٢١ ايلول ٢٠١٧.- الكلفة  ٧٢٠ يورو (٦٩٠ يورو ما دون ٢٥ سنة)- المهلة الاخيرة لتسجيل الاسماء : ٣٠ ايار ٢٠١٧.

* المستندات المطلوبة:  - جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة .- تصوير جواز السفر ثلاث نسخ ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت - صورتين عن الهوية او اخراج القيد- صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة  - دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل قبل ١٥ حزيران ٢٠١٧ والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف من الرحلة في اول آب ٢٠١٧. تسليم الملف مع الباسبور اول تموز ٢٠١٧.

 

 ® ضمنت «اللجنة الاقليميَّة للاخويَّات» مسرحية «ثورة النسَّاك»  لاذاعة صوت المحبة، الاحد ١2 شباط، الساعة ٤،٠٠ بعد الظهر، على مسرح جورج الخامس - ادونيس.

          * الاسعار 30.000 ل.ل. – 40.000 ل.ل. – 50.000 ل.ل. -60.000 ل.ل.

 * للحجز : جانين جرجورة 725066/06 – 983736/71.

ä دعماً لنشاطاتنا الانسانية والخيرية، «أخويّة فرسان العذراء» 48 سنة بالخدمة في عبرين ومكملين ... لاقونا نسهر ونعيش أجواء السبعينيات (1969- 2017)، في مطعم «بترونيات – البترون»، السبت 18 شباط 2017، للشخص الواحد 35 $.

للحجز: نوال بشاره 859545/03 – شارلوت عمانوئيل 943784/70

ثلاثاء 31 كانون الثاني، 5.00 مساءً، القدَّاس ملغىً استثنائياً لهذا المساء.

 

الاربعاء أول شباط،7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجناز مع «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه رتبة وضع البخور للاخوات المنتقلات من الاخويَّة في هذا الشهر، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 2 شباط، 7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

جمعة 3 شباط،  «الجمعة الاولى من الشهر» - «برنامج مديوغوريه».

7.00 – 9.00 مساءً، ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

8.00 مساءً، الاجتمـاع  الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 4 شباط،5.00 مساءً، القـدَّاس في كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

احد 5 شباط ،«أحد الكهنة»- «عيد دخول المسيح الى الهيكل».

           * القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                         8.00 صباحاً، قداس مع رتبة «تبريك الشموع».

9.00 صباحاً،الاحتفال بـ «عيـد دخـول المسيح الى الهيكـل» مع الاولاد واهلهم وتقديـم أطفال 2016 الى الهيكـل (عددهم 21) ورتبـة تبريـك الشموع.

                       10.30 صباحاً، قدَّاس يليه مسيرة صلاة ووضع البخور، في كنيسة سيدة البيدر للكهنة والرهبان المتوفين.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved