أحد الأبرار والصدِّيقين   -  12 شباط 2017      السنة السَّادسة عشرة    -   العـدد 783

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«أعطِ إلى أن يؤلمك العطاء». (الامّ تريزا)

 

     في ختام خطبة النهايات في إنجيل متى يستعمل يسوع هذا المثل الذي هو نوع من القصّة فيها ينطلق من الواقع الذي يعيشه الإنسان متخذاً صورة الراعي والملك الدّيان. في هذا المثل يستعمل يسوع منهجية الفرز بين أهل اليمين وأهل الشمال ليعبّر فيه عن حقائق إلهية بكلمات بشريّة وهذا لا يخلو من الصعوبة.

   في نص هذا الإنجيل نجد أنفسنا أمام مشهد قضائي حيث يقف الجميع أمام السيّد الديان وأمامه تُحشر جميع الأمم والشعوب. إنه وصف نبويّ ليوم الدينونة فيه يدين الله جميع الناس على ما قاموا به من أعمال رحمة ومحبة أو لم يقوموا، لأن كل ما يعمله الإنسان لأي محتاج فليسوع نفسه قد يعمله. ان كل إنسان آخر هو جزء لا يتجزّأ من المسيح. فالدينونة  تُثبت ما يعمله كل إنسان في هذاه الحياة، فالأبدية تبدأ من هنا وتُزرع في قلب هذا الزمن. ان كل المبادرات البشرية مهما كانت كبيرة أم صغيرة تتحوّل إلى تاريخ حاسم واختيار أبديّ يجعلنا من مصاف الذين عن يمين الملك:.

    ان الله يحذرنا دوماً وهو لا يريد أن يصدم أحداَ، هو يدعونا لأن نسير بالحقّ قبل أن نصل إليه. لقد تضامن يسوع مع جميع البشر، هذا ما يجعلني أرى في كل إنسان صورة الله وهذه ليست من الأمور السهلة في نظر القديس بولس ان الأمر الأساسي في الحياة المسيحية هو الإيمان العامل بالمحبة . هناك أمران فقط: الإيمان والمحبة. إلا إنهما أمر واحد، فالإيمان وحده هو ينبوع محبتنا للقريب . فإذا كنا نؤمن حقاً بمحبة الله، لا بدّ لمحبتنا للقريب من أن تظهر من خلال

  إيماننا. وإذا كنّا نحب قريبنا حقاً، فهذه علامة أكيدة على أننا نؤمن بمحبة الله. فالايمان والمحبة هما كالسبب والنتيجة لا يمكن أحدهما أن يوجد بدون الآخر. فمن وجود الواحد يمكننا استنتاج وجود الاخر. ولمّا كان الايمان واقعاً غير مرئي ومحبة القريب أمراً مرئياً، فإن هذه الأخيرة تصبح البرهان على الأولى، ومحبة القريب تصبح علامة إيماننا بالله.

 قد تبدو الحياة المسيحيّة صعبة ومعقّدة مع مئات القوانين والوصايا والممنوعات والعقائد، وقد يميل كل منّا إلى الإعتقاد بأن بعض المختارين وحدههم يصلون إلى القمّة. واستبدل بما يفوق الستمائة من الوصايا والممنوعات التي كان على اليهودي الصالح أن يلتزم بها، وصيته في المحبة. تلك هي الوصية الجديدة التي تحلّ محلّ الوصايا القديمة للعهد القديم«أحبّوا بعضكم بعضاً كما أنا أحببتكم»  (يو13/34). المحبة هي أفضل طريق إلى الله وأقصرها لأن الله محبة، فبقدر محبتنا تكون عظمتنا. المحبة هي التي تعطي أعمالنا قيمة وغنى، ومهما كانت أعمالنا عظيمة، لا قيمة لها ولا نفع بدون المحبة هذا ما ردّده بولس الرسول«ولو فرّقت جميع أموالي لإطعام المساكين، ولو أسلمت جسدي ليحرق، ولم تكن لي المحبة، فما يجديني ذلك نفعا» (1قو13/3). المحبة تعني أن لا تسيئ إلى أي شخص بالفكر أو بالقول أو بالفعل

      أن تصنع الخير للآخر بقدر ما تستطيع، لذلك يقول سفر الجامعة:«لا تكن بارّاً بإفراط ولا تكن حكيماً فوق ما ينبغي فلماذا تهلك نفسك» (جا 7/16). فإن أحببت ستعرف ما يجب فعله. لذلك يقول القديس أغسطينوس«أحبب وافعل ما تشاء». عندما تحب إنساناً بهذه الطريقة تحب الله وتقدّسه لأنه موجود في جميع البشر.

     ان جوهر الحياة المسيحية هي وعي وانتباه لكل إنسان آخر الذي مات المسيح من أجله. هذا ما غدا ظاهراً في إنجيل الغني الذي خسر نفسه ليس لأنه كان ذا مالٍ كثير، بل لأنه كان هناك فقير اسمه ليعازر على بابه ولم يكن يريد أن يراه ويتصدّق عليه. ان يسوع يوم الدينونة سيقف إلى جانب الذي وقف إلى جانبه على هذه الأرض. إنه إله يتضامن مع الناس ومع مصائبهم وأمالهم. إله لا يطلب بل يعطي، لا يحطّم بل ينهض، لا يدمّر بل يشفي، إله يغفر ولا يدين. لذلك مدعوون أن ندرك ان قضية الله ليست الشريعة بل الإنسان، وان قضيه الله ليست العبادة بل الإنسان ان خدمة الله لا تغني أبداً عن خدمة الإنسان بل تُمتحن في خدمة الإنسان اليومية، لأن الإنسان هو مقياس الشريعة. ان محبة الله إن خلت من محبة الإنسان أصبحت خدعة كبيرة، فمحبة الله لا تتحقق إلاّ في محبة القريب وان مقياس محبة القريب هي مقياس محبة الله. ان الله لا يلاقيني إلاّ في الإنسان الآخر وهناك يتوقّع أن أبذل نفسي، في سبيل جميع المحتاحين إلى المساعدة.

     من خلال الكتاب المقدّس نعرف أن الفقراء هم دائماً أحبّاء الله وهو يسمع صراخهم، صراخ هابيل وعويل الأرملة، أنين اليتيم وسؤال الغريب، وشكوى الذين غُبنوا في معيشتهم. فإلهنا حاد البصر مرهف الآذان لحاجة الناس ومعاناتهم تنال منه في الصميم.

     ويكشف الله عن ذاته في سفر الخروج بصفته الله الذي يشعر مع الإنسان«إني قد رأيت مذلّة شعبي الذي في مصر وسمعت صراخه بسسبب مسخّريه، وعلمت بالآمه، فنزلت لأنقذه من أيدي المصريين» (خر 3/7).  وفي العهد الجديد تنتقل هذه العناية إلى درجة أقرب من الضعيف والمحتاج، فتصبح بين المعوز وبين الله وحدة حال«الحق أقول لكم: كلما صنعتم شيئاً لأحد أخوتي هؤلاء الصغار فلي قد صنعتموه» (متى 25: 40).

      ان الله تجاه المظلومين والمنبوذين والمسجونين والمتألمين لا يبقى غير مبال بل يتخذ موقفاً ويلتزم إلى جانب الضعيف عبر أنبيائه في العهد القديم وعبر تلاميذه في العهد الجديد وعبر الكنيسة على ممر الأجيال.

    وهذا ما نحن مدعوون إليه اليوم. ان محبته للمقهورين تنتقل الينا اليوم ضمن تجذّرنا واتحادنا فيه. نحن مدعوون لأن ندرك أنه عندما يقع ظلّ يسوع على حياتنا تقع القشور من عيوننا، وعندما ننظر بعينيّ يسوع فإننا نرى الآخرين بعيون جديدة. عندما ندرك عمق إيماننا نستطيع أن نقف بالقرب من أولئك الذين لا دور لهم في هذه الدنيا

    عندما نكتشف حبّ الله الشخصي لنا يمكننا أن نشعر بعمله في حياتنا، وتتوّلد فينا معرفة انتمائنا إلى المسيح وتجذرنا فيه. ويتحقّق تحوّل القلوب والمواقف تجاه الآخرين.

     لذا نحن مدعوون أولاً لأن نحبّ وعندها تستطيع المحبّة أن تعلّمنا ما الخير الذي يجب أن نفعله لكل إنسان ضمن إمكانياتنا البشرية«فمن عرف كيف يصنع الخير ولم يصنعه ارتكب خطيئة» (يع 4/17).

   وتقول الطوباوية الأم تريزيا كلكوتا«أعطِ إلى أن يؤلمك العطاء».

ويردّد سفر الأمثال«لا تمنع الإحسان عن أهله إذا كان في يدك أن تصنعه» (أمث3/27).

 

فكرة وتصميم وتنفيذ نشرة «يوم الرّب» الجديدة من اعداد ريكاردو همّام شاهين.

 

 بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية ، مدينة الظهورات، من ١٥ ولغاية ٢١ ايلول ٢٠١٧.

       *  الكلفة  ٧٢٠ يورو (٦٩٠ يورو ما دون ٢٥ سنة).

        * المهلة الاخيرة لتسجيل الاسماء : ٣٠ ايار ٢٠١٧.

    * المستندات المطلوبة:  

   - جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة .

   - تصوير جواز السفر ثلاث نسخ ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت .

   - صورتين عن الهوية او اخراج القيد- صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة  

   - دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل قبل ١٥ حزيران ٢٠١٧ والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف من الرحلة في اول آب ٢٠١٧.

   - تسليم الملف مع الباسبور اول تموز ٢٠١٧.

 

ä دعماً لنشاطاتنا الانسانية والخيرية، «أخويّة فرسان العذراء» 48 سنة بالخدمة في عبرين ومكملين ... لاقونا نسهر ونعيش أجواء السبعينيات (1969- 2017)، في مطعم «بترونيات – البترون»، السبت 18 شباط 2017.

·  للشخص الواحد 35 $.

للحجز: نوال بشاره 859545/03 – شارلوت عمانوئيل 943784/70

ثلاثاء 14 شباط، 5.00 مساءً،الاحتفال بالقدَّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاربعاء 15 شباط،7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه طلبة وزياح مار قلب يسوع، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

خميس 16 شباط،  7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان مع الاخت ماري ايلي من راهبات العيلة المقدسة..

 

جمعة 17 شباط،  5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنا المعمدان .

8.00 مساءً، الاجتمـاع  الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 18 شباط، 5.00 مساءً،الاحتفال بالقدَّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

9.30 مساءً، سهرة عيد مارون في مطعم «بترونيات» - البترون، من تنظيم «أخويّة فرسان العذراء» في عيدها 48 سنة بالخدمة في عبرين.

 

احد 19 شباط ،«أحد الموتى المؤمنين».

    * القـدّاسـات:       - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                      8.00 صباحاً، قدَّاس الموتى ومسيـرة صلاة  الى «كنيسة سيِّدة البيـدر» و«رتبة وضع البخـور»على المدافن.

9.00 صباحاً، قداس الاولاد مع أهلهم.

 10.30 صباحاً، قدَّاس الموتى ومسيـرة صلاة  الى «كنيسة سيِّدة البيـدر» و«رتبة وضع البخـور»على المدافن

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved