أحد شفاء الأبرص   -  5 آذار 2017      السنة السَّادسة عشرة    -   العـدد 786

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة الصَّوم السادسة للكاردينال مار بشاره بطرس الراعي

 

1. صلاة وصوم وصدقة ثلاثة متلازمة ومترابطة، تقود مسيرتنا نحو ملكوت الله، المتجلّي في السرّ الفصحي، سرّ موت المسيح لفدائنا من خطايانا، وسرّ قيامته من بين الأموات لتقديسنا بالحياة الجديدة (كور5: 17). وقد عبّرَ القديس أغوسطينوس عن هذا التّرابط المثلّث بالقول: «أتريد أن تصعد صلاتك إلى السّماء، فامنحها جناحَين، هما الصّوم والصّدقة».

2. الصّوم الكبير، وما يتفرّع عنه من أصوام، معروفٌ بالصّوم الفصحي. وقد رافق حياة الكنيسة منذ بداياتها، متمثّلة بصوم المسيح رأسها، الذي صامَ أربعين يومًا وأربعين ليلة في البرّيّة (متى4: 1-11) إستعدادًا لبدء رسالته الخلاصيّة. لكنّ ممارسة الصلاة والصوم والصدقة رافقت مسيرة شعب الله منذ القديم، وكان الله يدعو الشّعب إليها على لسان الأنبياء.

3. لقد امتازت كنيستنا المارونيّة، منذ عهد أبينا القدِّيس مارون حتى يومنا، بروحانيّة الصلاة والصوم والصدقة، وهذا ما جعلها تصمد بوجه كلّ المصاعب والتحدّيات. فكم من أبناء كنيستنا وبناتها نهجوا نهج التقشُّف والإماتة والصلاة وصنع الخير. وقد بلغ هذا النّهج ذروته في حياة النسّاك والحبساء الذين ما انفكّوا يواصلون هذا التّراث من جيلٍ إلى جيل حتّى يومنا.

 بفضل صلواتهم وتقشّفاتهم وأصوامهم والخير الروحي الذي يفيضونه بمَثَلهم وإرشاداتهم.

    يكتسبُ زمن الصّوم الكبير بُعدًا كنسيًّا جديدًا لأنّه يندرج في «سنة الشّهادة والشهداء»، التي ابتدأت في عيد أبينا القدِّيس مارون (9 شباط 2017)، وتنتهي في 2 اذار 2018، عيد أبينا القدّيس يوحنا مارون البطريرك الأوّل.

تتألّف هذه الرسالة الراعويّة من قسمَين: الأوّل مفهوم الصّوم وأبعاده وثماره في ضوء الكتاب المقدّس؛ والثاني توجيهات للمارسة الصّوم والقطاعة.

* القسم الاول : مفهوم الصّوم وغايته وثماره

4. من الناحية الجسديّة، الصّوم هو الإمتناع عن الطعام والسّوائل، ما عدا الماء، من نصف الليل حتّى الظّهر، والإنقطاع عن أكل اللّحوم الحليب ومشتقّاته والبيض في أيّام محدّدة نذكرها في القسم الثاني من هذه الرّسالة. ومن الناحية الروحيّة هو قوت النّفس وغذاء الروح ودواء يُعطي الخلاص والتكفير عن الخطايا ويقترن بالصّلاة والإماتات فيُصبح الطّريق المختصَر للوصول إلى السّماء، على ما يقول القديس أمبروسيوس. ومن الناحية الإجتماعيّة، هو التّصدّق عيّنًا ونقدًا على المحتاجين، في مختلف حاجاتهم، كما يصفها الربّ يسوع في إنجيل متّى: "كنتُ جائعًا، عطشانًا، عريانًا، غريبًا، مريضًا، سجينًا" (متى 25: 35-46). لا تقتصر هذه الحاجات على البُعد المادّي، بل تشمل أيضًا الشَّأن الروحي والثّافي والمعنوي.  ومن الناحية الإنمائيّة، هو القيام بمبادرات ومشاريع توفِّر فرص عمل لشبابنا الطّالع وسواهم.

5. الغاية من الصّوم إعداد الذّات للعبور مع المسيح الربّ في فصحه، من حالة الخطيئة إلى حالة النّعمة، «من الإنسان العتيق إلى الإنسان الجديد» كما يُسمِّيه بولس الرّسول (كول 3: 9-10). أليست الطّبيعة، من بعد أن تجرّدت أشجارها من عتيق أغصانها وورقها، تدخلُ زمن الرّبيع لتلبس ثوبًا جديدًا، وتزهر لكي تعطي ثمارها لحياة البشر؟ كم نحنُ بالحريّ أفضل منها (متى 6: 26). الصّوم ضرورة من أجل بلوغ غايته، على ما يقول بولس الرّسول: «ليس ملكوت الله أكلًا وشربًا، بل هو برٌّ وسلامٌ وفرحٌ في الرّوح القدس» (روم14: 17) وعلى ما أكّدَ الرّبّ يسوع للمجرِّب: «ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، بل بكلِّ كلمة تخرج من فم الله» (متى 4: 4)؟

   لا يتوخّى زمن الصوم فرض أصوام وإماتات تفوق طاقتنا البشرية لأنّ الربّ يريد «رحمة لا ذبيحة»، وأن لا تكون خياراتنا في الأطعمة والأشربة سببًا للخصام مع إخوتنا لأنّ المحبّة هي التي تجب أن تحكم أوّلًا في كلّ أصوامنا.

  وهذا ما يُعبّر عنه بولس الرسول بقوله: «إن كنت من أجل الطعام تُحزنُ أخاك، فلا تكون سالكًا في المحبّة. فلا تُهلك بطعامك ذاك الذي مات المسيح من أجله!» (روم 14: 15). لكن ما يجب التيقّظ له أيضًا هو أن لا يتحوّل أكلنا وشربنا ليكون سبب عثرة لأخينا (روم 14: 21). بل فلتتحول كلّ أصوامنا لمجد الله.

6. الصّوم وسيلة للإنتصار على الشّيطان والجسد والأهواء الرّديئة. فالربّ يسوع انتصرَ بصيامه على تجارب الشّيطان الثلاث، الذي حاول إغراءه للسّقوط في شهوات العالم التي يختصرها يوحنا الرّسول بثلاث ( 1 يو 2: 16): شهوة الجسد بتجربة تحويل الحجارة إلى خبز بقوّة يسوع الإلهيّة، وشهوة العين بتجربة الحصول على جميع ممالك الدّنيا ومجدها، وكبرياء الحياة بتجربة رمي يسوع ذاته من أعلى جناح الهيكل، فيحمله الملائكة على أكفّهم لئلّا تصطدم  رجله بحجر (راجع متّى 4: 1-11). وهكذا ترك لنا «الرّبّ قدوةً في ذاته» (1بطرس 2:  

21)، لكي نسيرَ بالصّوم نحو الملكوت وننتصر على تجارب الحياة، كما يوصي القدّيس مكاريوس الكبير: «صوموا مع المخلّص لتتمجّدوا معه وتغلبوا الشّيطان».

    يُخبر الآباء القدّيسون أنّ الشّهداء، عندما يبلغهم خبر اليوم الذي سينالون فيه إكليلهم، لا يذوقون شيئًا البتّة في اللّيلة السّابقة، ولا يتناولون طعامًا، ولكنّهم ينتصبون من المساء إلى الفجر في الصّلاة، متيقِّظين في شكرٍ وحمدٍ بتراتيل وتماجيد وتسابيح وألحان روحيّة شجيّة، مسرورين، منتعشين مترقِّبين تلك اللّحظة، يتوقون وهم صائمون إلى ضربة السّيف يُكلّلهم بإكليل الشّهادة.

فكرة وتصميم وتنفيذ نشرة «يوم الرّب» الجديدة من اعداد ريكاردو همّام شاهين.

 

Wالوفيَّات: لولو مرعي طانيوس                                   (أول آذار 2017)

vلمناسبة عيد الأُمّ، تدعو «أخوية العيلة المقدسة»، الى خلوة روحية في الاكليريكيَّة البطريركيَّة المارونيَّة – غزير، السبت 18 آذار 2017،

8.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 9.00 ، صلاة الاخوية – 9.15 موضوع روحي بعنوان «مريم الشاهدة الاولى» - 10.00 استراحة قهوة – 10.30 المسبحة واعترافات – 11.00 القداس – 12.30 ظهراً، الغداء في مطعم القطِّين.

·        الكلفة: 50.000 ل.ل. (تشمل النقليات والغداء).

·        للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06- 983736/71-  شموني يعقوب 725256/06– أمال خشان 725050/06– 314664/76 – تريز فرحات 725063/06-  لور حنا 725187/06- 480273/03 - ساميا ناصيف 725074/06 – 927596/78 – ماتيلدا حيدر 725053/06.

è كطلائع العذراء في عبرين منسعى متل كل سنة حتى نعمل عمل محبة تجاه اخوتنا. وهالسنة قررنا نرمّم بيت بإحدى الضيع. أكيد تبرعكم المعنوي دعمي قوية النا ، بس تنكون واقعيين المادة وسيلة مهمة ايضاً لدعمنا...

·        للمشاركة:  روزي خليل 211976/71 (او احد أعضاء لجنة الطلائع).

تبدأ «أخوية شبيبة العذراء» حملة الصوم بوضع «سلة المحبّة» في المحلات التجارية في عبرين لجمع المواد الغذائية وادوات التنظيف وغيرها ...نتمنى المشاركة الكثيفة من خلال التفكير بأخينا المحتاج والمعوز.

ñرحلات الصيف في الرعية:

·        رحلة  الى البرتغال – اسبانيا – فرنسا  من الاثنين 24 تموز  ولغاية الجمعة 3 آب 2017  - للشخص الواحد ​1150 يورو  + 1100 دولار.

رحلة حج الى مديوغورية ، مدينة الظهورات، من ١٥ ولغاية ٢١ ايلول ٢٠١٧- للشخص الواحد  650 يورو.

ثلاثاء 7 آذار، 5.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاربعاء 8 آذار، ذكرى ظهور العذراء في عبرين (1976 – 2017).

 

 7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، في الكنيسة.

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنّاز مع «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» وصلاة وضع البخور للاخوات المنتقلات من الاخويَّة، يليه مسيرة الى كنيسة «سيدة البيدر» وطلبة وزياح العذراء.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

جمعة 10 آذار، 5.30 مساء، درب الصَّليب.      (مع لجنة العيلة)

6.00مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس والموضـوع  الروحـيّ  «كلمتُكَ ... هدفي» (متى 25/ 1 – 13) ، يليه زيّـاح الصليب.

7.30 مساءً، السهرة الانجيلية في « شهادة بطرس للمسيح وشهادة المسيح لبطرس»  (متى 16/13-20 )، في منزل «شربل طانيوس فرحات».

 

السبت 11 آذار، 9.00 – 10.30 صباحاً، لقـــاء التنشئــة الثامن لاولاد «المناولـة الاولى»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 5.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

5.30 مساءً، لقاء التنشئة الثالث لأهالي اولاد «المناولة الاولى»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

احد 12 آذار ،«الاحد الثالث من الصَّوم الكبير – شفاء النازفة».

    * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                      8.00 صباحاً –9.00 صباحاً، قدَّاس الاولاد واهلهم.

                      - في كنيسـة «مار شربل»:     10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

10.30 صباحاً، قداس وجنّاز الاربعين للمرحوم «يوسف جرجي عيد تادروس»، في كاتدرائية مار اسطفان – البترون.

 

 

 

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved