أحد شفاء المخلَّع   -  26 آذار 2017      السنة السَّادسة عشرة    -   العـدد 789

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

يسوع طبيب الشَّلل الروحيّ والجسديّ

 

     في مبادرة يسوع المزدوجة ، شفاء النفس اولاً من خطاياها ثم الجسد من شلله، تبيّن ان يسوع هو طبيب النفوس والاجساد. عنه تنبأ اشعيا: «يأتي زمن يغفر فيه الرب كل خطيئة ويشفي كل مرض» (اشعيا 33/24)، وهو عينه خاطب شعبه بلسان موسى: «انا الرب الذي هو طبيبك» (خروج 15/26).

    الى هذا الرب الطبيب نصلي في المزمور السادس: «ارحمني يا رب فلا قوة لي ، واشفني فأن عظامي قد تزعزعت ونفسي اضطربت كثيراً. عدْ يا رب ونجّ نفسي ولاجل رحمتك خلّصني. قد تعبت من تنهدي في كل ليلة أروي سريري ، وبدموعي ابلّل فراشي».

   هذه صلاة المريض والمعاق، صلاة الحزين والمظلوم، صلاة السجين والمتروك في عزلته، صلاة التائب عن خطاياه وشروره، هذه صلاة كل انسان، لان لا أحد الاّ وهو مريض سواء في جسده ام نفسه ام معنوياته. ما اجراه الرب يسوع مع مقعد كفرناحوم هو اعادة الانسان الى بهائه الاول.

    ففي الاساس، كل شيء خلقه الله كان حسناً جداً ، وخلق الانسان على صورته ومثاله  أي كاملاً في جمال جسده ونفسه، كما يصفه المزمورالثامن : «ما الانسان حتى تذكره، وابن آدم حتى تفتقده ؟ وضعته قليلاً دون الاله ، بالمجد والكرامة كللته. على صنع يديك سلطتَه، وكلَّ شيء تحت قدميه جعلتَه».

   كل هذه الكرامة هي ان الانسان وحده، دون سواه من بين الخلائق المنظورة، قادر على ان يعرف الله ويحبه، ووحده مدعو من خلال المعرفة والحب، للمشاركة في حياة الله. لقد خُلق لهذه الغاية، وهذا هو السبب الاساسي لكرامته .

    تتجلى كرامته في كونه شخصاً قادراً ان يعرف نفسه، ويضبطها، ويبذل ذاته باختياره، ويدخل في شركة مع غيره من الاشخاص، على اساس من الحقيقة والعدل والخير، فيؤلفون معاً وحدة اساسها أصل مشترك ، ورباطها التضامن البشري والمحبة.

    الشخص البشري كائن جسدي وروحاني معاً، رواية خلقه صوّرته بكلام رمزي: «جَبَلَ الله الانسان تراباً من الارض ونفخ في انفه نسمة حياة، فصار الانسان نفساً حية» (تكوين2/7). الانسان بكامله مرادٌ من الله . يشترك جسده في كرامة صورة الله ، بفضل النفس الروحانية التي فيه ، وهو معدّ للقيامة في اليوم الاخير .

    كان الانسان في حالة برارة اصلية، كاملاً ومنظَّماً، لكنه بالخطيئة فقدها وهدم التناغم مع الذات ومع الغير ومع الخلق: تحطمت سيطرة قوى النفس على الجسد ، واصبحت علاقة الرجل بالمرأة تحت تأثير المشادات الموسومة بطابع الشهوة والسيطرة؛ ونُقض التناغم مع الخلقية كلها : فاصبحت الخليقة المنظورة بالنسبة الى الانسان غريبة ومعادية، واُخضعت الخليقة لعبودية الفساد، ودخل الموت في تاريخ البشرية.

لهذا السبب بدأ الرب يسوع بشفاء نفس المخلع من شللها كأساس، ثم الجسد من شلله كنتيجة. ذلك ان النفس عندما تشفى وتتقدس، يتقدس بها الجسد كله بامراضه وعاهاته التي تتخذ قيمة فداء، اذ تتواصل بواسطتها ألام الفادي الالهي .

   بهذه المبادرة الالهية الشاملة لشخص المقعد استبق الرب يسوع عمل الفداءالذي هو خلق الانسان من جديد. يسوع هو ايقونة الفداء باتخاذه الطبيعة البشرية التي رفعها الى مقام عظيم، دون ان يذيبها فيه..

    الفداء غفران وشفاء: غفران الله للخطيئة هو بداية الشفاء؛ والمرض يصبح طريق التوبة أي الرجوع الى الله: حمل الرجال الاربعة ذاك المقعد الى يسوع أي  ارجعوه  اليه، فغفر له وشفاه . وصلّى المقعد المتعافى صلاة حزقيا ملك يهوذا حين مرض وشفاه الرب من مرضه : «ها ان مرارتي تحولّت الى هناء ، لانك نجيّت نفسي من هوّة الهلاك ونبذت جميع خطاياي وراء ظهرك» (اشعيا38/17).

     الله وحده يغفر الخطايا. يسوع المسيح ابن الله يقول عن نفسه «ابن الانسان له السلطان ان يغفر الخطايا على الارض» ومارس هذا السلطان الالهي: «مغفورة لك خطايا». واعطى سلطانه الالهي الى البشر،الاساقفة والكهنة، لكي يمارسوه باسمه في سرّ التوبة: «خذوا الروح القدس، من غفرتم خطاياهم تُغفر لهم، ومن أمسكتم عليهم الغفران يُمسك عليهم»(يوحنا20/23).

    والمسيح الطبيب الذي تحنن على المرضى وشفاهم من جميع عاهاتهم، اعطى رسله وكهنة العهد الجديد هذا السلطان «اشفوا المرضى» (متى10/8)، وارسلهم مشركاً اياهم بخدمة الرحمة والشفاء: «ومضوا يدعون الناس الى التوبة،ومسحوا بالزيت كثيراً من المرضى فشفوهم» (مرقس 6/12-13).    ثم جدّد لهم هذا الارسال بعد قيامته: «اذهبوا في العالم كله، واعلنوا البشارة الى الخلق اجمعين. والذين يؤمنون تصحبهم هذه الآيات: فباسمي يضعون ايديهم على المرضى فيشفون » (مر16/15-18).مقعد كفرناحوم صورة عن كل انسان وشعب ومجتمع فككه الانحراف والفساد، بسبب انهيار علاقته بالله من جراء الخطيئة. فالسلام مع الله سلام مع الخليقة كلها. هذا هو مضمون وصايا الله العشر القائمة على ركيزتين متلازمتين: حب الله (الوصايا الثلاث الاول ) وحب الانسان (الوصايا السبع الباقية).

الولادات: ألِغريا جاك طانيوس طانيوس                           (20 آذار 2017)

بدأت «أخوية شبيبة العذراء» حملة الصوم بوضع «سلة المحبّة» في المحلات التجارية في عبرين لجمع المواد الغذائية وادوات التنظيف وغيرها ...

ñ رحلة الصيف الى البرتغال – اسبانيا – فرنسا،  من الاثنين 24 تموز  ولغاية الجمعة 3 آب 2017 -  للشخص الواحد ​1150 يورو  + 1100 دولار

·        المطلوب للفيزا:

• جواز سفر صالح لمدة ستة اشهر بعد موعد الرحلة.- 3 صور  واضحة عن جواز السفر. وتصوير فيز الـShengen - صورتين شمسيتين حديثتين .(  3.5*4.5 سنتم). الوجه كبير  -  صورة عن دفتر التوفير حديث التاريخ مصدقة من البنك. أو كشف عن الحساب المصرفي مصدق . بالنسبة الى اصحاب المهن الحرة: بطاقة عضوية النقابة أو اذاعة تجارية مترجمة . بالنسبة للموظفين: أفادة عمل باللغة الأجنبية تتضمن تاريخ بدء العمل و افادة عن المعاش و مدة الاجازة و افادة رب العمل عن عودة الموظف الى وظيفته بعد عودته الى لبنان. والاذاعة والسجل التجاري مترجم للشركة .

• افادة ضمان للموظف اذا كان مضمونا مترجمة .افادة مدرسية أو جامعية للطلاب .

• افادة سكن من المختار مترجمة . اخراج قيد عائلي مترجم 2017.

 ñ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية ، مدينة الظهورات، من ١٥ ولغاية ٢١ ايلول ٢٠١٧.- الكلفة  650 يورو .

     * المهلة الاخيرة لتسجيل الاسماء : ٣٠ ايار ٢٠١٧.

* المستندات المطلوبة:  - جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة .- تصوير جواز السفر ثلاث نسخ ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت - صورتين عن الهوية او اخراج القيد- صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة  - دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل قبل ١٥ حزيران ٢٠١٧ والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف من الرحلة في اول آب ٢٠١٧. تسليم الملف مع الباسبور اول تموز ٢٠١٧.

 

ثلاثاء 28 آذار، 6.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاربعاء 29 آذار، 7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه طلبة وزياح مار يوسف.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 30 آذار،7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع  الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

جمعة 31 آذار، 5.30 مساء، درب الصَّليب.      (مع أخوية العيلة المقدسة)

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس والموضـوع  الروحـيّ  «كلمتُكً ... رسالتي» (لوقا 10/38-42) ، يليه زيّـاح الصليب.

7.30 مساءً، السَّهرة الانجيلية بموضوع «الحُبّ المثبت للشهادة» (يوحنا 21/1-19)، في منزل  «جريس فارس يعقوب».

 

السبت أول نيسان، 6.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

6.30 مساءً،الانطلاق من عبرين لحضور مسرحية كركلا «إبحار في الزمن».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

احد 2 نيسان ،«الاحد السَّادس من زمن الصَّوم – شفاء الأعمى».

    * القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                      8.00 صباحاً –9.00 صباحاً، قدَّاس الاولاد واهلهم.

                      - في كنيسـة «مار شربل»:     10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved