أحد القيامة الكبير   -  16 نيسان 2017      السنة السَّادسة عشرة    -   العـدد 792

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«إنّه ليس ههنا ... لقد قام كما قال».

   يشكّل حدث القيامة العمود الفقري للحياة المسيحيّة، الذي يفتح الزمن على أبدية الله بعد أن كان يدور في حلقة مفرغة. فقيامة المسيح هي الحدث الأعظم والفريد في تاريخ البشرية. منها تّستمد أحداث خلاصنا معناها وفاعليتها. فجميع الأسرار وخاصة الإحتفال الليتورجي لا يتمّ إلاّ إنطلاقاً من قيامة يسوع من بين الأموات باكورة القائمين.

      يروي لنا القديس مرقس وهو أوّل من دوّن الإنجيل ولا سيّما حدث القيامة. حيث جاءت التلميذات إلى القبر باكراً حاملات الطّيوب ويتساءلن: "من يدحرج لنا الحجر؟" لأنه كان كبيراً جداً. وصلن فشاهدن الحجر قد دُحرج ورأين ملاكاً شابّاً بشرهنّ بقيامة يسوع الناصري وحملّهنّ رسالة إلى التلاميذ ولكن"من خوفهنّ لم يقلن لأحد شيئاً".

   "إنه ليس هنا بل قام كما قال" يبدأ الإنجيلي مرقس خبر قيامة الرب يسوع في اليوم الأول من الأسبوع. لقد أخلى الزمن اليهودي المكان للزمن المسيحي الذي يعيش فيه الإنجيلي. هذا اليوم هو يوم الأحد لقد انقضى الليل وبزغ فجر القيامة. هذا يعني في نظر الإنجيلي، أن ليل الموت ترك المكان لشمس قيامة يسوع المسيح، لقد زالت الشرائع القديمة لتحلّ مكانها الشرائع الجديدة. يبدأ خبر موت يسوع بمشروع بشريّ منظّم وينتهي بالفشل، لأنه مشروع بشري محض.

    لذلك يُظهر الإنجيلي مرقس تساؤل النسوة: "من يدحرج لنا الحجر عن باب القبر؟" فإذا بالنبأ يصل إليهم ان القبر قد فُتح والحجر قد دُحرج مع أنه "كان كبيراً جداً". كل هذا يحتاج إلى قوة خارقة الطبيعة هي قوة الله التي أقامت يسوع من الموت. وتنتقل النسوة من

   دهشة إلى دهشة، وهذا يدلّ على تحيّر الإنسان أمام حضور عالم يفوق تفكيره ويعلو على طاقات الطبيعة البشرية. ان عمل الله يحيّر الإنسان. لقد حسبنَ النسوة ان كل شيء قد انتهى، ولكن قضية يسوع لم تنتهِ. فبعد أن قام يسوع، سيعيد جمع التلاميذ في الجليل من أجل إنطلاقة جديدة حيث سيُعلن انتصاره على الموت وعلى موت جميع البشر.

     إن الإيمان الفصحي يبدأ في فجر القيامة حيث يُظهر يسوع نفسه للنسوة ولتلاميذه ويعلن بذاته قيامته ويرغب بأن ينطلق التلاميذ إلى الجليل حيث بدأ رسالته بعيداً عن أورشليم حيث المكان الذي صُلب فيه.

     إختبار القيامة وعيشها في حياتنا اليوم: ان ما هو مهمّ في كل حياتنا هو قراراتنا. فحياتنا الحقيقية هي نسيج قرارات. وما نعمله من غير قرار في حياتنا ليس بشيء ولا يبني شيئاً. وفي هذا يقول القديس أغسطينوس: "مثلنا مثل الكنّارة فأهم ما في الكنارة هو الأوتار. أجل هناك قاعدة لكن الأوتار هي التي تهتز". فما يهتزّ في حياتي وما يكوّنني هو قراراتي، سواء كانت صغرة أم كبيرة. هناك القرارات الصغيرة التي تبدو قليلة الأهمية كالمساعدة والتخلّي عن شيء لأجل الآخر. وهناك القرارات الكبيرة كالزواج والكهنوت ودخول الرهبنة والتخلّي عن إمرأة ليست تلك المرأة التي عاهدتها على الإخلاص.

     قبل مجيء يسوع كان الموت معضلة دون مخرج وسؤالاً لم يكن له جواب، بل كان طريقاً يؤدي إلى المجهول لذلك قال يسوع: "انا هو الطريق والحق والحياة من آمن بي وإن مات فسيحيا". هكذا أضحى الموت بقيامة يسوع نهاية مطاف وعبوراً إلى حياة أخرى. ان حدث القيامة يبقى إختباراً شخصياً لا يمكن فهمه دون الولوج إلى عمق ذواتنا وتغيير مسلّكية حياتنا. تبدأ القيامة في عيش الحب والغفران مع كل إنسان وهذا ما يتترجم في عيش سر الإفخرستيا والصلاة وفي حياتنا اليومية.

     عندما نبدّل مسلكية حياتنا، عندما نحبّ ونغفر ونضحّي ونكون من دعاة الخير ونؤنسن كل علاقتنا، عندئذ نصبح شهوداً للقيامة وننتقل من الموت إلى الحياة كما يردّد القديس يوحنا: "نحن نعلم أننا انتقلنا من الموت إلى الحياة لأننا نحبّ إخوتنا. من لا يحبّ بقي رهنَ الموت" (1يو3/14).

   وهذا ما يذكّرنا به البابا بندكتس السادس عشر: "الحبّ ينمّي قُدراتنا الحيويّة ويجعلنا نكتشف فضائل لا تخطر على بال أحد. إنه السبيل الوحيد الذي يحمل معنى ويُعطي حياتنا معنى ويقود بدون شكّ إلى تبدّل القلوب وإلى تطهير النفوس وإلى القيامة".الموت والقيامة هما تحوّل جذريّ إن أراد الإنسان أن يختبر المسيح المائت والقائم من القبر وجب عليه أن يتحوّلاً تحوّل جذرّياً.

    فإن كانت حياتنا أن نؤلَّه، فلا بدّ من أن يكون مصيرنا على شكل موت وقيامة. ذلك الموت الذي لا بدّ منه طوال الحياة، الموت عن الذات والأنانية والخطيئة. فالقيامة إنتقال إلى حياة تختلف كل الإختلاف، وهذا أمر لا يتمّ بدون ألم. ان يسوع نفسه اهتمّ في الإنجيل باختياره مثل حبّة الحنطة في إنجيل يوحنا فيقول:" الحقّ الحقّ أقول لكم: إنّ حبّة الحنطة التي تقع في الأرض إن لم تمت تبقى وحدها وإن ماتت أخرجت ثمراً كثيراً" (يو 12/24). فلا نموّ من دون تحوّل ولا تحوّل من دون موت وولادة جديدة. لذلك يردّد بولس الرسول: "فإذا كان أحدٌ في المسيح، فإنه خلق جديد. قد زالت الأشياء القديمة وها قد جاءت أشياء جديدة" (2قو5/17).

 

ÿ ككل شهر، تدعو «أخويّة العيلة المقدّسة» للمشاركة في «برنامج الـ 22 من الشهر» الى دير مار شربل – عنَّايا.7.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 12.30 ظهراً، العودة.

·        للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06- 983736/71-  شموني يعقوب 725256/06– أمال خشان 725050/06– 314664/76 – تريز فرحات 725063/06-  لور حنا 725187/06- 480273/03 - ساميا ناصيف 725074/06 – 927596/78 – ماتيلدا حيدر 725053/06.

 

ä تدعوكم «أخوية شبيبة العذراء» الى ترويقة في الشارع العام، الاحد 23 نيسان 2017، Cake SaleAnimationActivités.

ñ رحلة الصيف الى البرتغال – اسبانيا – فرنسا،  من الاثنين 24 تموز  ولغاية الجمعة 3 آب 2017 -  للشخص الواحد ​1150 يورو  + 1100 دولار .

·        المطلوب للفيزا:

     • جواز سفر صالح لمدة ستة اشهر بعد موعد الرحلة.- 3 صور  واضحة عن جواز السفر. وتصوير فيز الـShengen - صورتين شمسيتين حديثتين .( 3.5 x 4.5 سنتم). الوجه كبير  -  صورة عن دفتر التوفير حديث التاريخ مصدقة من البنك. أو كشف عن الحساب المصرفي مصدق .

 *بالنسبة الى اصحاب المهن الحرة: بطاقة عضوية النقابة أو اذاعة تجارية مترجمة . *بالنسبة للموظفين: أفادة عمل باللغة الأجنبية تتضمن تاريخ بدء العمل و افادة عن المعاش و مدة الاجازة و افادة رب العمل عن عودة الموظف الى وظيفته بعد عودته الى لبنان. والاذاعة والسجل التجاري مترجم للشركة .

• افادة ضمان للموظف اذا كان مضمونا مترجمة .افادة مدرسية أو جامعية للطلاب .

• افادة سكن من المختار مترجمة . اخراج قيد عائلي مترجم 2017.

 ñ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية ، مدينة الظهورات، من ١٥ ولغاية ٢١ ايلول ٢٠١٧.- الكلفة  650 يورو .

     * المهلة الاخيرة لتسجيل الاسماء : ٣٠ ايار ٢٠١٧.

* المستندات المطلوبة:  

- جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة .- تصوير جواز السفر ثلاث نسخ ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت - صورتين عن الهوية او اخراج القيد- صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة  - دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل قبل ١٥ حزيران ٢٠١٧ والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف من الرحلة في اول آب ٢٠١٧.

           * تسليم الملف مع الباسبور اول تموز ٢٠١٧.

الاثنين 17 نيسان، «إثنيـن الحوارييـن» (اثنين القيـامة) - بطالة كنسيّـة ورسميّـة.

القـدَّاسات: - في كنيسة مار يوحنا المعمدان:

                 8.00 صباحاً و 10.30 صباحاً.

 

ثلاثاء 18 نيسان، 6.00 مساءً، القداس ملغىً استثنائياً لهذا المساء.

 

الاربعاء 19 نيسان، 7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه طلبة وزياح «قلب يسوع».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

جمعة 21 نيسان، 6.00 مساءً، القدّاس في كنيسة مار يوحنا المعمدان .

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع  الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 22 نيسان،   «ليلة عيد مار جرجس الشهيد».

9.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـــاء التنشئــة العاشر لاولاد «المناولـة الاولى» ، في كنيسة مار شربل.

6.00 مساءً، الاحتفال بقـدَّاس ليلـة العيـد في معبـد مار جرجـس – راشكيدا.

     7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّة طلائع العذراء»، فـي كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

احد 23 نيسان ، «الأحـد الجديد» - «عيد مار جرجس الشهيد».

*القدَّاسات: - في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان» : 8.00  صباحاً.

                 9.00  صباحاً، قدّاس الاولاد مع أهلهم ملغىً.

        - في «كنيسة مار شربـل»:

         10.00 صباحاً، قدّاس وجناز الاربعين للمرحومة  «الأخت كلودين طانيوس ساسين».

* ترويقة «أخوية شبيبة العذراء» في الشارع العام 9.00 صباحاً – 12.00 ظهراً.

 

 

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved