أحد العنصرة   -  4 حزيران 2017            السنة السَّادسة عشرة   -   العـدد 799

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

أفيض روحي عليكم في تلك الايام ...

 

     يصف لنا سفر أعمال الرسل حدث العنصرة الذي يشكّل جوهر الحياة المسيحيّة ومنطلقاً أساسياً لولادة الكنيسة بحلول الروح القدس على التلاميذ في اليوم الخمسين بعد قيامة يسوع من الموت. يتجلّى هذا الحدث بهبوط ألسنة النار على التلاميذ وبخطاب بطرس الذي يربط هذا الحدث بقيامة يسوع. في هذا النص يشدّدالإنجيلي يوحنا على تحقيق الوعد بإرسال الروح القدس الذي سيخلف يسوع ويؤمّن حضوره مع التلاميذ ويكون فيهم ويقودهم إلى الحقّ كلّه، فيتمّم كل ما بدأ به يسوع بواسطة الرسل الذين سيؤلفون نواة الكنيسة الأولى التي تتحوّل بفعل حلول هذا الروح إلى كنيسة شاهدة للمسيح ولبشارته الخلاصيّة حيث يشرك الله القدّوس جميع الشعوب بحياته الخلاصية ويدعوهم إلى فهم لغته الوحيدة لغة المحبة والغفران والسلام.

     يُظهر لنا الإنجيلي يوحنا ان حدث موت وقيامة وصعود يسوعإلى السماء وحلول روحه القدّوس على التلاميذ في العليّة يشكّل حدثاً تاريخياً ولاهوتياً واحداً. والقديس لوقا أيضاً لا يفصل بين كل هذه الأحداث،بينما الإحتفال الكنسي والليتورجي قد فصل بينهممنذ تدوين أعمال الرسل والأناجيل.

     فمن البيّن ان رمز الأربعين يرمز إلى فترة تحضير يتم فيها حدث خلاصي كبير كوجود شعب إسرائيل في البرية مدة أربعين سنة قبل دخولهم أرض الميعاد، وصوم موسى قبل تسلّمه لوحيّ الوصايا وصوم ويسوع في البرية قبل بدء رسالته العلنية.أمّا يوم الخمسين فيرمز إلى ملْ الزمن ويُدعى بحسب التوراة عيد العنصرة أي الإجتماع، حيث  

      يحث يسوع تلاميذه على المحبة التي تشكّل جوهر الحياة الدينية والأدبية. في عيش الوصية هذه أراد يسوع أن يشقّطريقاً جديداً لتلاميذه قوامه حفظ هذه الوصية حيث أعطاهم نظاماً جديداً وأوكل إليهم عملاً أساسه الحب. ان حفظ الوصية هي الميزة الخاصة في كتابات القديس يوحنا لأن الوصية تتطلّب الأمانة والإلتزام والتضحية وترتبط بالحب الأخوي وبعيش الحياة اليومية. ان حفظ الوصية من دون عمل المحبة تتحوّل مع يسوع من علاقة شخصية وجدانية إلى علاقة قانونية.

   هذا ما عاشه الكتبة والفريسيون الذين حفظوا الشريعة بكل حزافيرها واهملوا وصية المحبة. ان حب يسوع لا يصبح واقعاً ملموساً إلاّ عندما نحفظ وصاياه لننال بها عطية الروح القدس. لذلك فالوصية الجديدة تتعلق بالحقائق المميزة للأزمنة الأخيرة. إنها علاقة الميثاق الجديد والنهائي الذي ختمه يسوع بدمه.

    وعد يسوع تلاميذه بأنه يسأل الآب فيعطهم الروح القدس البرقليط المؤيد، روح الحق، ليقودهم إلى الحقّ كله. ان هذا الروح هو هبة الآب والابن المشتركة، إنه المؤيّد والمدافع والمحامي إلى جانب المتّهمين والمعزّي والشفيع، إنه علامة حلول الأزمنة الجديدة ويقود كل شيئ نحو كماله. هذا الروح لا يمكن للعالم أن يتلقاه. ان هذا العالم وبحسب الإنجيلي يوحنا يُقسم إلى قسمين: أبناء النور الذي قبلوا كلمة الله وآمنوا به وأبناء الظلام الذين رفضوا هذا النور.

هذا العالم يعيش في حلقة مفرغة ولا يؤمن إلاّ بنفسه ويفتقر إلى حياة باطنية وليس له أعين إلاّ لما يراه ويلمسه فهو «لا يراه ولا يعرفه»، ولا يمكنه أن يدخل في النظام الجديد حيث دُعوا تلاميذ يسوع:«أمّا أنتم فتعلمون أنه يقيم عندكم ويكون فيكم». فالعالم منغلق على ما يُلمس وما يُرى وينتظر دائماً تجلّي الله فارضاً نفسه بالآيات والأعاجيب. لذلك لا يعرف هذا العالم شيئاً عن هذا الحب. أن الحب هو خروج من الذات بينما العالم هو انغلاق على الذات.

      ان عمل الروح القدس في حياتنا هو كالريح فلا يعرف أحد من أين يأتي ولا أين يذهب لكن أثاره ظاهرة في تاريخنا: إنه يقودنا إلى الحق كلّه. هو يعمل فينا دون أن ندركه ويدفعنا كل يوم في مسيرة وجودنا. يقودنا حين تتعثر إرادتنا وتنعدم حريتنا. يقودنا لنصنع الخير مع كل إنسان. يقودنا في صراعنا بين الروح والمادة. هذا الروح يعضد ضعفنا ويحضّنا على عيش أسرار المصالحة والإفخارستيا والغفران. يصلّي فينا عندما تتلاشى عندنا كل رغبة للصلاة.

     انه يلهمنا في زمن المحنة والتجربة لنتصدّى لكل هجمات الشرير، لنستمر في المواجهة وندافع عن قيمنا ونواجه أولئك الذين يحاولون التحكّم فينا لكي لا نكون ضحية الخوف واليأس والإحباط. يحضّنا الروح على الشهادة في الوضع الذي نكون  فيه مهما كبُرت التحديات.

     فالمسيحية ليست طريقاً تقود إلى الإستسلام والإنسحاب من العالم، بل هي طريق تمرّ في وسط الحياة. هذا ما تعيشه وتعلنه الكنيسة بواسطة الكلمة والأسرار والشهادة والخدمة. فالروح يعمل فينا ويظهر لنا كيف يكون الله فاعلاً في شخصيتنا وحياتنا، ويذكّرنا كيف نعبّر عن كلّ ما فينا بطريقة متزنة في رتابة حياتنا اليومية. 

    لذلك، فمن قاده الروح القدس  يستطاع العيش حتى معالناس الأشرار. ان جميع الذين تبعوا الله اختبروا همسات روحه القدوس تفعل في داخلهم.

        لذلك نحن بحاجة دائمة إلى قوة الروح القدس لكي يتجدّد كياننا الداخلي تجدّداً

جذرياً وتتحوّل شخصيتنا كما تحوّلت حياة الرسل في العنصرة. هذا الروح يغمرنا في الشدّة ويملأنا من حضوره ويهبنا الشجاعة لنواجه كل مخاوفنا. 

    ان الروح القدس يدفعنا إلى أن نتخلّص من القلق والذنب والكبرياء هو يشفينا ويلهمنا ويعزّينا ويرشدنا ويساعدنا على أن نواجه كل ما فينا من خصال سيئة دون ان نشعر بالحكم على أنفسنا وهذا ما يدفع نموّنا إلى الأمام. هذا الروح يقودنا إلى الإتزان والإنفتاح في الحياة اليومية على الطرق الخفيّة التي يتدّخل الله من خلالها في حياتنا. ان الله وبواسطة روحه القدوس ينحت شخصيتنا بصبر ولطف حتى يتمكّن من أن يحوّلنا بكلّيتنا من خلال التوبة التحويل الباطني التام أي تغيير العقل والقلب معاً تغييراً جذرياً. ان هذا التحوّل الداخلي يبقى رهناً بمدى تجاوبنا مع عمل الروح القدس في كياننا.

 

الولادات: عمر بشير جرجورة شاهين                           (27 أيّار 2017)

'' العمادات: مِيا شربل عبود واكيم                        (البترون - 28 أيّار 2017)

h بالتعاون مع «المجلس الرعوي»، يُنظَّـَّم «الصليـب الاحمـر اللبنـاني» حملته في الرعيّة، الاحـد 4 حزيران 2017، ابتداءً من 9.00 صباحاً.

vتُنظّم «أخوية الحبل بها بلا دنس» رحلة الى منطقة الجنوب: الترويقة عند افران داغر، وزيارة مغدوشة، قلعة الشقيف، بوابة فاطمة، المطلة، العديسة، كوكبا، والغداء على الحاصباني. الاحد 11 حزيران 2017.

·                                     الانطلاق من عبرين 6.30 صباحاً.

·                    الكلفة: 55.000 ل.ل. تشمل الغداء والنقليات.

·                     للمشاركة: تيلدا عمانوئيل 459265/71 – هدى جرجوره 037886/71

يُنظِّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» حملة لجمع الثياب المستعملة وبحالة جيدة، لكل الاعمار والفئات، يعود ريع هذه الحملة لـ «جمعيَّة الرَّجاء – الكحالة»، التي تُعنى بأطفال الشوارع (70 ولداً).

·        سيتم التسليم يومي الاحد 4 والاحد 11 حزيران 2017، من 11.00 قبل الظهر ولغاية 1.30 بعد الظهر، في صالة الرعية.

·        للاتصال: نوال بشاره 859545/03.

ä تدعو «جمعية عبرين الخيرية» للمشلركة في عشائها السنوي، في مطعم «الياتون – سمار جبيل» ، السبت 24 حزيران 2017، 9.00 مساءً.

·        سعر البطاقة 50.000 ل.ل.

·        للحجز الاتصال: 725001/03 – 732138/03.

   تدعو «عيلة مديوغورية» في عبرين للمشاركة في «تساعية مريم ملكة السلام» على نية السلام في لبنان والشرق، السبت 17 حزيران 2017، في كنيسة مار الياس انطلياس- الانطلاق من عبرين 4.00 بعد الظهر، (6.00  المسبحة – 7.00 القداس وسجود قرباني) النقليات مجانية – القداس تخدمه رعية عبرين.

 

ثلاثاء 6 حزيران،  6.00 مساءً، الاحتفال بالقـدّاس المسائي يلية طلبة وزياح «قلب يسوع» ، في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

 

الاربعاء 7 حزيران، 7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجناز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» للاخوات المنتقلات من الاخوية ، يليــه «صلاة وضع البخور» في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مارشربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 9 حزيران، 6.00 مساءً، الاحتفال بالقـدّاس المسائي يلية طلبة وزياح «قلب يسوع» ، في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

 7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 10 حزيران، 6.00 مساءً، قدَّاس وجناز الاربعين للمرحوم «طانيوس كنعان فارس كنعان»، في كنيسة مار شربل.

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـّة طلائـع العـذراء»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

احد 11 حزيران ، «أحد الثالوث الاقدس».            

* القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                 8.00 صباحاً     -   9.00 صباحا ، قداس الاولاد مع اهلهم.

                          - في كنيسـة «مار شربل»          :         10.30 صباحاً.

             10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved