الأحد الرابع  من العنصرة  -  25 حزيران 2017   السنة السَّادسة عشرة  -   العـدد 802  

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

يسوع يبتهج بالروح ...

 

     تأتي صلاة يسوع هذه بعد إرسال التلاميذ وعودتهم، ليخبروا الرّب عن نجاح مهمّتهم، وأنّهم رأوا الشيطان يسقط من السماء. لم يبتهج يسوع كما فرح التلاميذ لأنّ رسالتهم قد نجحت، إن ابتهاج الرّب يحمل بعداً آخر لذلك يشدّد الكاتب على مصدر فرح الرّب ووسيلة فرحه: الرّوح القدس. يستعمل لوقا هذا الفعل في أماكن من إنجيله يتكلّم بها عن فرح يتخطّى حدود هذا العالم ويجمع الإنسان بالله مصدر الفرح الحقيقيّ.

   أن هذا الإنجيل هو إنجيل التناقض: التناقض بين التلاميذ الّذين يجدون فرحهم في نجاح رسالتهم، والرّب الّذي يجد فرحه في إتّحاده مع الآب في رباط الرّوح القدس نبع السعادة الحقّة. التناقض نجده أيضاً في صلاة يسوع، في الإختلاف بين السماء والأرض في قول الرّب «أحمدك يا أبي، ربَّ السماء والأرض"، كمانجده في التناقض بين الحكماء والبسطاء» . التناقض الأبرز يبقى في أن كلّ معرفة أرضية هي معرفة ترتبط بالعقل، بالعلم، بقوى الإنسان العاقلة. 

    تختصر عبارة «يا ربّ السماء والأرض» هذا التناقض بين المعرفة الإلهيّة والمعرفة الإنسانيّة، المعرفة بحسب الإيمان والمعرفة بحسب اليقين العلميّ. فالله هو خالق السماء والأرض، ومعرفة الخالق السماويّ تستوجب حكمة لا إنسانيّة فحسب، بل إلهيّة بنوع مميّز. فالخالق قد حجب أسرار الألوهة عن العلماء والفهماء وأظهرها للبسطاء. هذا هو التناقض الإلهيّ، هذا هو الفرق بين الحقيقة السماويّة وبين الحقائق الأرضيّة. لا نفهم من هذا أن لا دور لعقلنا ولمعرفتنا في مسيرة اكتشاف حقيقة الله ومعرفة شخصه ودوره في

حياتنا، فالعقل الإنسانيّ، والمعرفة البشريّة هما ما يميّز الإنسان عن الكائنات الأخرى، فهو قادر على التفتيش، لا بل هو مدعوّ الى معرفة الله على ضوء العقل.

    ان دعوة الإنسان هي التفتيش عن الله، لا البقاء في حالة سلبية من الخضوع الجاهل، هو مدعّو الى استعمال عقله حتى الوصول الى الحدود التي لا يمكن للعقل تخطّيها، عندها عليه أن يعلم أنّ ما يفتّش عنه يتخطّى قدرته. إن التفتيش عن الحقائق الإلهيّة، هي مثل تسلّق جبل عال، نبدأ بتسلّقه، ونكمل على حيث لا يمكننا الإستمرار، لأن قمّة الجبل تتخطّى قدرتنا، عندها يأتي دور الإيمان، يحين الوقت الّذي نظهر لله ثقتنا به رغم عدم قدرتنا على إعطاء محتوى الإيمان هذا تأكيدات علميّة. هذا السعي هو أيضاً مثل السير على درب شاقّة وطويل، نسيرها نحو هدفنا ولكنّنا نعلم أن وادياً يفصل بيننا وبين هدفنا، نسير رغم هذا وصولاً الى حافة الوادي، وهناك، على حافّة الوادي، لا يبقى أمامنا سوى طريقة وحيدة تمكّننا من بلوغ غايتنا: القفز الى المقلب الآخر. هذه القفزة هي قفزة في العدم بالنسبة للعقل، وهي قفزة كيانيّة يقوم بها الإنسان للإتّحاد للوصول الى الخالق، هذه القفزة هي الإيمان. في الإيمان لا ضمانات عقليّة، ولا تأكيدات حسيّة ملموسة، هي مثل القفز في العدم. هذه الحقيقة لم تُعط الى العلماء والفهماء كما يقول الربّ في الإنجيل هذا، بل للأطفال والبسطاء، لا لأن الرّب لا يحبّ الحكماء، بل لأنّ من يتّكل على قوّة عقله ليصل الى الحقيقة، لا يرى في الإيمان سوى أمراً لا معنى له، يراه مشابهاً للقفز في العدم.

أمّا الطفل، البسيط والبريّ، فيأخذ تفتيشه منحى آخر، هو يسأل، ويفتّش، ويحاول أن يفهم، فمن منّا لم يختبر أسئلة طفل صغير، يسأل ولا يتعب الى أن يحصل على جواب يقنعه. أن يشبّه الرّب المؤمن بالطفل لا يعني أنّ المؤمن لا يجب أن يطرح أسئلة، ولكنّه يصدّق ويؤمن دون حاجة الى ضمانات ملموسة، فضمانة ثقته هو الحبّ الّذي يملأ قلبه.

     إن كلام الرّب لم يكن موجّهاً لجميع الحاضرين، إنّما للتلاميذ على إنفراد. الطوبى التي أُعطيت هنا ليس بسبب رؤية الرّب فقط، فالآخرون قد رأوا أيضاً، ولكن الطوبى أعطيت للتلاميذ فقط. فالآخرون كانوا موجودين ينظرون، يشاهدون، يتعجّبون، حضروا ليروا أعجوبة، ليشاهداً أمراً مذهلاً، ليستموا الى تعليم معلّم أتى من الجليل، مثله مثل معلّمين كثيرين آخرين. أمّا التلاميذ فكانوا هناك لأنّهم أرادوا أن يكونوا مع المسيح، لأنّهم آمنوا بالمسيح وانطلقوا يبشّرون بانجيله. لقد أعطى الرّب الطوبى للتلاميذ ليس لأنّهم رأوا المسيح بالجسد، بل لأنّهم أمنوا أنّه المخلّص. لقد أُعطيت الطوبى لهم، لأنّهم رأوا خلاص الله يتمّ في وسط شعبه، في وسط الكون، طوبى لهم لأنّهم آمنوا أن يسوع الموجود بينهم هو مخلّص الكون بأسره. لم يؤمنوا نظريّاً فقط، بل اشتركوا في مخطّط الرّب، صاروا شركاء في مخطّط الرّب الخلاصيّ، لقد تعرّفوا الى الله. بهذا المعنى صار ممكناً أن نعرف حقيقة الله، حين نؤمن كما آمن التلاميذ، ونعلم أنّ دعوتنا هي ليس أن نكون مشاهدين لعمل الله في العالم، بل مشاركين في خلاصه، من خلال مشاركة كلّ واحد منّا، على قدر طاقته، بالخلاص الّذي يعطيه الله للإنسان.

    في هؤلاء التلاميذ نرى أنفسنا نحن اليوم، وفي الطوبى التي أعطاها الله لهم، نسمعها توجّه الينا أيضاً، نحن الّذين آمنّا دون أن نرى، نحن الّذين نثق دون أن نلمس، ونؤمن لأنّنا نحبّ، نحن الّذين نضع أنفسنا في خدمة البشارة، في حياتنا اليوميّة، في كلّ عمل محبّة نقوم به تجاه الآخرين، كلّ كلمة مؤاساة، كلّ لمسة حنان، كلّ نظرة تعزية، كلّ كلمة تشجيع، ونسمعه يقول لنا «طوبى لكم»، ونعلم أنّ هذه هي المعرفة الحقّة، المعرفة التي تحبّ لا المعرفة التي تفهم.

 

® يدعو «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» للمشاركة في نشاطه السنوي الصيفي INFLATABLE GAMES  ألعاب على الماء والصابون، لكل الاعمار، الاحد 9 تمُّوز  2017، في باحة كنيسة مار شربل. ابتداءً من 11.30 ولغاية 7.00 مساءً. 

·         للمشاركة : 859545/03 – 943784/70.

v تنظم «أخوية العيلة المقدسة» رحلة الصيف الى بيت مار شربل - بقاعكفرا وسيدة بشوات، الاربعاء 12 تموز 2017،

·        البرنامج:  6.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 8.00 صباحاً، قدّاس في بيت مار شربل بقاعكفرا – 8.45  زيارة بيت القديس والمغارة وكنيسة المعمودية وترويقة على الصاج لمن يرغب – 10.00 الانطلاق باتجاه سيدة بشوات وزيارة المقام والمسبحة الاكبر في العالم – 2.30 بعد الظهر، الغداء في عيون أرغش.

·        الكلفة 55.000 ل.ل (النقليات والغداء) . 

·        للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06- 983736/71-  شموني يعقوب 725256/06– أمال خشان 725050/06– 314664/76 – تريز فرحات 725063/06-  لور حنا 725187/06- 480273/03 - ساميا ناصيف 725074/06 – 927596/78 – ماتيلدا حيدر 725053/06.

è تنظم لجنة المهرجانات، برعاية #بلدية_عبرين وبالتعاون مع اللجنة الثقافية وأساتذة اختصاصيين، مخيّم صيفي يوميّ لكلّ الأطفال ما بين الـ5 والـ10 سنوات. ويتضمّن نزهات ومباريات رياضية ونشاطات متنوعة واعمال يدوية.

·         يبدأ المخيّم من 3 تموز ولغاية 11 آب ٢٠١٧ ، يوميا من الاثنين الى الجمعة من ٨،٠٠ صباحا وحتّى ١،٠٠ بعد الظهر، في ثانوية عبرين الرسمية. 

·        كلفة المشاركة: 100$ مع بطاقة تأمين. 

·        يبدأ التسجيل من 19 وحتى 28 حزيران ٢٠١٧. للاستعلام: ٧١٢٤٣٥٦٨

تنظم لجنة المهرجانات، بالتّعاون مع #بلدية_عبرين واللجنة الرياضية ومدربين اختصاصيين ، دورات صيفية تدريبية مجانية في كرة القدم لكل الأطفال ما بين 5 و 13 سنة، يحصل خلالها المشترك على ملابس رياضية وبطاقة تأمين بالاضافة الى حق المشاركة في دورات تنافسية مع مختلف الفرق الرياضية اللبنانية.

·        تمتدّ الدّورات من 10 تموز ولغاية 17 آب ٢٠١٨، أيام الاثنين والثلاثاء والاربعاء من ٦،٠٠  ولغاية ٨،٣٠ مساء في ملعب البلدية الرياضي. 

للمشاركة الاتصال: ٧٠٧٥٨٤٧٧

 

الثلاثاء 27 حزيران، 6.00 مساءً، الاحتفال بالقـدّاس المسائي يلية طلبة وزياح «قلب يسوع» ، في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

 

الاربعاء 28 حزيران، 7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة  لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس ومع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «طلبة وزياح قلب يسوع» .

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مارشربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 29 حزيران، «عيد الرَّسولَين الشهيدَين القدِّيسَين بطرس وبولس».

6.00 مساءً، قدّاس العيد و«رتبة تبريك المياه» في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الجمعة 30 حزيران، «تطواف قرباني في الرعية»- «عيد الرسل الاثني عشر».

 6.00 مساءً، الاحتفال بالقـدّاس المسائي يلية طلبة وزياح «قلب يسوع» ، في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

7.30 مساءً، تطواف بالقربان المقدس من امام ضريح البطريرك الياس الحويك مروراً بكنيسة مار انطونيوس الكبير، الى كنيسة مار شريل، مروراً بالشارع العام، ووصولاً الى باحة كنيسة مار يوحنا المعمدان.

· الرجاء اضاء الشموع والانوار على سطوح وشرفات المنازل واستقبال المسيرة القربانية بالازهار والبخور.

 

السبت أول تمّوز، 6.00 مساءً، قدَّاس وجنَّاز الاربعين للمرحومة «أستير حنا أنطون أرملة حنا سمعان الياس»، في «كنيسة مار شربل».

  6.00 مساءً، قـدّاس العيد والزيَّاح في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لاعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

احد 2 تمّوز ، «الأحد الخامس بعد العنصرة».            

* القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                 8.00 صباحاً     -   9.00 صباحا ، قدَّاس الاولاد مع أَهلهم.

                          - في كنيسـة «مار شربل» :10.30 صباحاً.

             10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights Reserved