الأحد الخامس  من العنصرة  -  2 تمّوز 2017   السنة السَّادسة عشرة  -  العـدد 803 

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 دعــوة الرُّسـل ...

 

    تحتلّ الدعوة مكانة مرموقة في صفحات الكتاب المقدس، وهذا ما يتبيّن لنا من خلال دعوة موسى وأشعيا وإرميا وكل الأنبياء في العهد القديم. وهذا ما يتجلّى أيضاً في دعوة الرسل الإثني عشر في العهد الجديد. تستهدف كل هذه الدعوات غاية واحدة وهي الإرسال للتبشير. لذا فالدعوة هي الوسيلة التي جمع بها يسوع الإثني عشر حوله حيث كشف لهم عن ذاته وأرسلهم إلى كلّ الشعوب. لذلك يشدّد الإنجيلي متى في هذا النصّ على عمق جذور الرسالة الإنجيلية ومضمونها وعلى دعوة الرسل الذين انطلقوا بعد العنصرة ليردّواالشعوب عن طريق الضلال.

فالرسل الإثني عشرهم الشهود المميّزون لقيامة يسوع من الموت في الجماعة المسيحيّة الأولى الذين اختارهم إلى هذا العمل الإلهي فأشركهم في سلطانه لكي يطردوا الأرواح ويشفوا الناس من كلّ مرض وعلّة.

      لذلك اختار يسوع تلاميذه الإثني عشر وأولاهم سلطانه نفسه لكي يطردوا به الأرواح النجسة ويشفوا الناس من كلّ مرض وعلّة، وبهذا أصبحت هناك وحدة متكاملة بين يسوع وتلاميذه فأرسلهم بعد العنصرة من أورشليم أُمّ الكنائس ليبشّروا كل الشعوب. ان هذا الإختيار للرسل الإثني عشر يوازي قيام جماعة العهد القديم، أسباط إسرائيل الإثني عشر.   لذلك أعلن الكتاب المقدس بكل جلاء أن رسالة الخلاص هي لكل الشعوب بغض

النظر عن العرق والجنس والأصول. يشدّد الإنجيلي متى على أن التوصيات التي أعطاها يسوع لرسله بأن تكون الرسالة محصورة في الإطار اليهودي فقط تستبعد كلاً من الوثنيين والسامريين. فالتلاميذ سيفعلون مثلما فعل معلّمهم يسوع حيث أنهم سيذهبون أولاً إلى الخراف الضالّة من بيت إسرائيل.

     لم ير الإنجيلي متى في هذا القول إعلاناً عن مبدأ مستمرّ من أجل الرسالة، وإلاّ لعارض الوصيّة الأخيرة التي أوصى بها يسوع:«اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم»، بل رأى القديس متى في هذا القول عن استبعاد الوثنيين والسامريين تعبيراً عن تدبير مؤقت بحيث ان هذا التدبير يبقى حتى يتحقّق انتصار القيامة التي سوف تشكّل أداة الخلاص من أجل جميع البشر ونقطة الإنطلاق من أجل التبشير في العالم أجمع. لذلك جاء حدث القيامة وقلب حياة الرسل رأساً على عقب ودفعهم إلى الرسالة حتى أقاصي الأرض. 

      فإحياء الموتى لم يكن إلاّ علامة لقيامة يسوع من بين الأموات، وشفاء العميان على أنه نور العالم وتكثير الخبز على أنه خبز الحياة وإخراج الشياطين على انتصاره عليهم بموته وقيامته. لذا أوصى تلاميذه بشفاء المرضى فأرسلهم لهذه الخدمة الخلاصية:«أولاهم سلطاناً يطردون به الأرواح النجسة ويشفون الناس من كلّ مرض وعلة». كل هذه الخدمة لم تكن إلاّ تمهيداً للرسالة الخلاصيّة التي سيوصي تلاميذه بها بعد قيامته وهذا ما ستقوم به الكنيسة على ممّر الأجيال حتى يومنا هذا.

    إن كرازة يسوع وتلاميذه في الجليل قد وجهّت أنظار شعب إسرائيل إلى تدخّل الله الحاسم والنهائي في التاريخ، وهو تدخّل وعد به النبي أشعيا في نهاية الأزمنة ، ورافقته معجزات يسوع من أشفية وطرد شياطين وتبشيره بملكوت الله الخلاصي. وهذا ما قام به الرسل الإثناعشر بعد أن نالوا أمراً بشفاء المرضى وطرد الشياطين حيث مارسوا هذا السلطان الذي منحهم إياه يسوع. لذلك يحتلّ شفاء المرضى نفساً وجسداً جزءاً كبيراً من خدمة يسوع الخلاصيّة على هذهالأرض. 

    ان خدمة شفاء المرضى ليست ثانوية في رسالة يسوع الخلاصيّة، بل لها أهمية كبيرة بنظره وعمله، لهذا أعطى تلاميذه السلطان وكلّفهم بأن يقوموا بهذه الخدمة الخلاصيّة إذ باتوا من خلالها يشكّلون نواة الكنيسة الأولى.

   فمن خلال هذه الخدمة أراد يسوع أن يُظهر وجه الله الرحيم والمحبّ والغفور لكل إنسان أكان من شعبه المختار أم من الشعوب الوثنية. لذلك ان الأشفية التي كان يجريها يسوع والتي أوصى بها تلاميذه لم تكن إلاّ علامة لمجيئ ملكوت الله على الأرض ولإندثار قوى الشر المتربّصة بالإنسان. ان ما قام به يسوع وما أوصى به تلاميذه ، مارسته الكنيسة بواسطة السلطان المعطى لها والذي أضحى يشكّل مصدر كل شفاء للنفس والجسد في آن معاً.

    نحن مدعوون اليوم إلى أن نجيب على دعوة الله لنا إلى القداسة كما دعى الرسل ويجب ألاّ نتجاهل هذه الدعوة. لذا يقول القديس مكسيميليان:«التجاهل أكبر خطيئة». وهذا ما يتطلّب منّا اليوم الوعي واليقظة لكي نضحي رسلاً حقيقيين.

 

%الزواجات: توفيق حاتم بطرس و Alexandra Dadisman      (كليفلاند 3 حزيران 2017)

    الولادات: أنطوني داني أديب شاهين                         (23 حزيران 2017)

W الوفيّات: بربر جرجس فارس                                  (26 حزيران 2017)

® يدعو «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» للمشاركة في نشاطه السنوي الصيفي INFLATABLE GAMES  ألعاب على الماء والصابون، لكل الاعمار، الاحد 9 تمُّوز  2017، في باحة كنيسة مار شربل. ابتداءً من 11.30 ولغاية 7.00 مساءً. 

·         للمشاركة : 859545/03 – 943784/70.

v تنظم «أخوية العيلة المقدسة» رحلة الصيف الى بيت مار شربل - بقاعكفرا وسيدة بشوات، الاربعاء 12 تموز 2017،  6.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 8.00، قدّاس في بيت مار شربل بقاعكفرا – 8.45  زيارة بيت القديس والمغارة وكنيسة المعمودية وترويقة على الصاج لمن يرغب – 10.00 الانطلاق باتجاه سيدة بشوات وزيارة المقام والمسبحة الاكبر في العالم – 2.30 بعد الظهر، الغداء في عيون أرغش.

·        الكلفة 55.000 ل.ل (النقليات والغداء) . 

·        للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06- 983736/71-  شموني يعقوب 725256/06– أمال خشان 725050/06– 314664/76 – تريز فرحات 725063/06-  لور حنا 725187/06- 480273/03 - ساميا ناصيف 725074/06 – 927596/78 – ماتيلدا حيدر 725053/06.

è تنظم لجنة المهرجانات، برعاية #بلدية_عبرين وبالتعاون مع اللجنة الثقافية، مخيّم صيفي يوميّ لكلّ الأطفال ما بين  و10 سنوات. يبدأ المخيّم من 3 تموز ولغاية 11 آب ٢٠١٧ ، يوميا من الاثنين الى الجمعة من ٨،٠٠ صباحا وحتّى ١،٠٠ بعد الظهر، في ثانوية عبرين الرسمية.        كلفة المشاركة: 100$ مع بطاقة تأمين. 

·        يبدأ التسجيل من 19 وحتى 28 حزيران ٢٠١٧. للاستعلام: ٧١٢٤٣٥٦٨

تنظم لجنة المهرجانات، بالتّعاون مع #بلدية_عبرين واللجنة الرياضية ، دورات صيفية تدريبية مجانية في كرة القدم لكل الأطفال ما بين 5 و 13 سنة، يحصل خلالها المشترك على ملابس رياضية وبطاقة تأمين بالاضافة الى حق المشاركة في دورات تنافسية مع مختلف الفرق الرياضية اللبنانية. تمتدّ الدّورات من 10 تموز ولغاية 17 آب،  الاثنين والثلاثاء والاربعاء من ٦،٠٠  ولغاية ٨،٣٠ مساء في ملعب البلدية الرياضي. 

·        للمشاركة الاتصال: ٧٠٧٥٨٤٧٧.

لمناسبة عيد مار شربل، تدعو «أخويّة شبيبة العذراء»، لحضور فيلم عن حياة «شربل، حبيس عنايا»، يوم الجمعة 14 تموز 2017، 8.00 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان – الدخول مجاني ولكل الاعمار – الفيلم باللغة العربية.

في هذا الاسبـوع الممتـد من الاثنيـن 3 تمُّوز ولغايـة الجمعة 7 تمُّـوز 2017، تبـدأ الرياضـة السنويّـة لكهنـة الابرشيّـة في حردين.

* القداسـات ملغيـَّة طيلـة هذه الفتـرة ولغايـة الجمعة 7 تمّوز 2017.

 * للضرورة القصوى: الخوري يوحنَّـا مـارون مـفرَّج 999247/03

 

الاربعاء 5 تمّوز، 9.00 صباحاً، لقاء عام (بيان أمانة السر وأمانة الصندوق) لاعضاء «أخوية العيلة المقدسة» وترويقة في صالة الرعيّة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مارشربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

الخميس 6 تمّوز، 7.00 مساءً، إلاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

8.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في صالة الرعيّة.

الجمعة 7 تمّوز، «الجمعة الاولى من الشهر» - «برنامج مديوغوريه».

7.00 – 9.00 مساءً، ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

السبت 8 تمّوز، 6.00 مساءً، استثنائياً، القدّاس في كنيسة «سيدة البيدر».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لاعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «سيدة البيدر».

الاحد 9 تمّوز ، «الأحد السَّادس بعد العنصرة».            

* القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                 8.00 صباحاً     -   9.00 صباحا ، قدَّاس الاولاد مع أَهلهم.

                          - في كنيسـة «مار شربل» :10.30 صباحاً.

             11.30 صباحاً – 7.00 مساءً، نشاط صيفي  مع الفرسـان ولكل الاعمار، ألعاب مائية وعلى الصابون ونشاطات اخرى في باحة كنيسة مار شربل.

 

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights Reserved