الأحد السادس  من العنصرة  -  9 تمّوز 2017   السنة السَّادسة عشرة  -  العـدد 804

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أرسلكم كالخراف بين الذئاب ...

 

   يسوع وجماعة الرسل، التلاميذ الّذين يتحوّلون الى مرسلين. لقد آن الآوان أن ينطلق التلاميذ: لقد سمعوا نداء يسوع، قبلوا دعوتهم، سمعوا تعليمه، شاهدوا معجزاته، أبصروه متألّماً، ميتاً، موضوعاً في القبر، شاهدوا القبر فارغاً وأبصروا يسوع بينهم قائماً منتصراً. الحمل الذي قدّم ذاته محرقة، هو نفسه يدعو التلاميذ ليكونوا بدورهم حملاناً، يرسلهم الرّب بين الذئاب، ليحملوا البشارة الى الكون بأسره ويبدّلوا واقعه الأليم.
لا يمكننا أن نفهم هذا النّص خارج الإطار الإجتماعيّ والتاريخيّ لكتابته: هو يعكس حقبة الإضطهاد التي عانتها الكنيسة في القرن الأوّل. الإضطهاد من قبل المجمع اليهوديّ أوّلاً، الّذي أصدر الأمر بملاحقة الناصريّين ومحاكمتهم (لهذا أرسلوا شاول الى دمشق ليلاحق المسيحيّين هناك، وأعدموا إسطفانوس في أورشليم، وقطعوا رأس يعقوب الرسول في أورشليم أيضاً)، يشير الإنجيليّ الى هذا الإضطهاد اليهوديّ بكلمة "مجامعهم". ولكن الإضطهاد لم يكن مقتصراً على اليهود فقط، بل أن الرومان أيضاً نظّموا حملة اضطهاد للمسيحيّين في اورشليم أوّلاً، بناء على طلب شيوخ اليهود، وفي سائر أصقاع الأمبراطوريّة أيضاً، ولهذا يشير الإنجيليّ الى "المحاكم"، وهي قد تعني المحكمة الدينيّة اليهوديّة، ولم يكن من حقّها إصدار حكم بالإعدام دون موافقة السلطة الرومانيّة، ولكنها تعني أيضاً المحاكم الرومانيّة التي كان يمثل المسيحيّون أمامها، وفي أغلب الأحيان ليسمعوا حكم الإعدام إن لم ينكروا إيمانهم بالمسيح.

     الإضطهاد يأتي من الجميع إذاً، من اليهود ومن الوثنيّين، ولكن الرسالة التي يحملها الرسل هي أيضاً موجّهة الى اليهود والى الوثنيّين، فما من أحد يُستثنى من ملكوت الرّب، وبشرى الخلاص لا بدّ أن يحملها الرسول لجلاّده، لا بدّ أن يحملها الحمل للذئب رغم خطر الموت، لا بدّ أن يحملها الرسول الى جلاّده ليبدّل قلبه.

     تساقون إلى الحكام والملوك من أجلي، لتشهدوا عندهم وعند سائر الشعوب: يرى الشرّاح في هذه صيغة الفعل المستعملة، أي صيغة المجهول، ما يُدعى في الكتاب المقدّس: المجهول الإلهيّ. أي أنه يمكننا أن نقرأ الآية تحت الشكل التالي: "يسلمكم الله الى الحكّام والملوك من أجلي". رغبة الله ليست في إسلامنا الى العذاب، بل في الشهادة أمام الشعوب كلّها "عندهم وعند سائر الشعوب" أن خلاص الله قد بدأ يتحقّق. وهنا يأخذ التلميذ دور يسوع، فالمعلّم قد أسلمه الآب الى أيدي الخطأة من أجلنا، ومن أجل الخطأة، ليعطي الخلاص للجميع، والآن يضعنا الآب أيضاً، مثل الإبن، بين قضاة هذا العالم وحكّامه، لنشهد أمام العالم كلّه بيسوع وبالإنجيل. وهكذا يحوّل الرّب شرّ الإضطهاد الى خير للعالم، ويوصل من خلال ألمنا رسالة الخلاص والشهادة ليسوع المسيح، لكيما يؤمن العالم كلّه وينال الخلاص.

     في صورة النعاج والذئاب، كما في صورة الحيّة والحمامة، يصف الإنجيليّ صعوبة الوضع الّذي سوف يجد الرسول نفسه به. هو في خطر الموت دوماً، ولكنّ لا بد من الإنطلاق. وتبقى عبارة "أنا أرسلكم" ضمانة الرسل: هم ليسوا وحدهم، إنّهم رسل يسوع، والراعي لن يترك خرافه، هو الحاضر دوماً ليقويّ ويشجّع. مهما كان نوع الإضطهاد اليوم سيسلم الأخ أخاه إلى الموت، والأب ابنه، ويتمرد الأبناء على الآباء ويقتلونهم: يشدّد الرّب هنا أيضاً على الإنقسام الّذي سوف يحصل بسبب رسالة المسيح. ويستعمل الرّب هنا ما جاء في نبوءة ميخا النبّي في العهد القديم: " الابن يستهين بأبيه، والابنة تقوم على أمها، والكنة أيضا على حماتها، وأعداء الإنسان أهل بيته أما أنا فأخلص للرب،وأنتظر الإله مخلصي إلهي الذي يسمعني".

    هو الإنقسام الّذي سوف يحصل بين من يقبل منطق المسيح ومن يرفضه، بين من يعتنق منطق المغفرة ومن يصرّ على منطق الإنتقام، بين مَن يقبل بالسلام ومن يبشّر بالعنف، بين من يرى في المحبّة طريقاً لخلاص العالم ومن يرى في الحقد وسيلة لفرض قوّته.

     ويبغضكم جميع الناس من أجل اسمي. والذي يثبت إلى النهاية يخلص: على التلميذ أن يعلم أن بالتزامه انجيل المسيح، سوف يكون كسائر عكس تيّار هذا العالم، يعلّم قيمًا ومبادئ تتعارض وقيم عالمنا ومبادئ مجتمعنا الماديّ. فالعالم له مقاييسه، وللمسيح مقايس متمايزة، العالم يحكم على الظاهر، والتلميذ ينظر الى جوهر الحقائق، المجتمع يسعى الى صداقة القوّي، والتلميذ يخدم الفقير، العالم يبحث عن مصالحه، والمسيح يقول لنا أن نبذل ذاتنا من أجل الآخرين. العالم يغمض أعينه عن الظلم والجور وقلّة العدالة، ودعوة التلميذ أن يكون صوتاً صارخاً في سبيل تحرير إخوته المستعبدين بثقل المادة وجشع الإقتصاد والمال والسلطة.

وإذا اضطهدوكم في مدينة، فاهربوا إلى غيرها. الحق أقول لكم: لن تنهوا عملكم في مدن إسرائيل كلها حتى يجيء ابن الإنسان. يقول لنا المسيح اليوم، كما قال لتلاميذه حين أرسلهم، أنّنا أبناء الملكوت، نحن هوّية أبناء الله، كلّ مدينة هي بيت لنا، كلّ مكان هو ملاذنا، لأنّ كلّ البشر هم إخوة لنا وأخوات. وإن لن تقبلنا مدينة ما، فلننطلق الى مدينة أخرى، دون تعب، دون يأس أو قنوط. كلّ واحد من إخوتنا البشر هو هذه المدينة التي يجب أن نبشّرها بالمسيح، فإن رفضنا واحد لا نعلن فشلنا، بل ننطلق الى مدينة أخرى، ننطلق الى إنسان آخر، ننطلق الى فقير آخر نخدمه ونحبّه. فدور التلميذ هو التبشير، هو رمي الكلمة، أمّا من ينمي الزرع فهو الرّب. نحن نعلن ونرحل سائرين في طريق دعوتنا، أمّا الكلمة التي رميناها فنعمة الرّب وحدها تقدر على أن تعطيها مكاناً في قلب الإنسان. نحن رسل المسيح، نحن أصدقاء المسيح، فلا نخافنّ من رفض الآخرين لنا، فنحن لسنا أفضل من معلّم اضطهده حتى أهل بيته، وظنّوا أن به شيطاناً. لا نخشى ولا نملّ، لا نخافنّ من رفض البشر لرسالة نحملها، فما على الرسول إلاّ الإعلان، والشهادة للرسالة التي يحملها في حياته، وفي كلامه وفي تضحيته، وصولاً الى بذل الذات في سبيل إعلان إنجيل المسيح.

 

'' العمادات: سيليا حبيب ميشال واكد                                 (2 تمّوز 2017)

   الولادات: ديانا حليم حنِّا نجم                                       (5 تمّوز 2017)

% الزواجات: مارك جرجس خشَّان ورنا الياس فارس                 (8 تمّوز 2017)

v تنظم «أخوية العيلة المقدسة» رحلة الصيف الى بيت مار شربل - بقاعكفرا وسيدة بشوات، الاربعاء 12 تموز 2017،

6.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين.

8.00، قدّاس في بيت مار شربل بقاعكفرا.

8.45  زيارة بيت القديس والمغارة وكنيسة المعمودية وترويقة على الصاج.

10.00 الانطلاق باتجاه سيدة بشوات وزيارة المقام.

2.30 بعد الظهر، الغداء في عيون أرغش.

·       الكلفة 55.000 ل.ل (النقليات والغداء) . 

·        للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06- 983736/71-  شموني يعقوب 725256/06– أمال خشان 725050/06– 314664/76 – تريز فرحات 725063/06-  لور حنا 725187/06- 480273/03 - ساميا ناصيف 725074/06 – 927596/78 – ماتيلدا حيدر 725053/06.

¸ لمناسبة عيد مار شربل، تدعو «أخويّة  شبيبة العذراء»، لحضور فيلم عن حياة «شربل، حبيس عنايا»، يوم الجمعة 14 تموز 2017، 8.00 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

            – الدخول مجاني ولكل الاعمار – الفيلم باللغة العربية.

ثلاثاء 11 تموز، 6.00 مساءً، القـدّاس المسائي،في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

 

الاربعاء 12 تموز، «رحلة الصَّيف الى بقاعكفرا وبشوات».

6.30 صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 13 تمّوز، «ثلاثية عيد مار شربل- اليوم الاول».

6.00 مساءً، صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربل.

 

الجمعة 14 تمّوز، «ثلاثية عيد مار شربل- اليوم الثاني».

6.00 مساءً، صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربل.

7.00 مساءً، إلاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

8.00 مساءً، عرض فيلم «شربل، حبيس عنايا»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان، من تنظيم «أخوية شبيبة العذراء».

 

السبت 15 تمّوز، «ثلاثية عيد مار شربل- اليوم الثالث – ليلة العيد».

6.00 مساءً، صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربل.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لاعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنا المعمدان».

 

احد 16 تمّوز ، «الأحد السابع بعد العنصرة» - «عيد مار شربل».

   * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار شربل»:

                      8.00 – 10.30 صباحاً.

 

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights Reserved