الأحد الثَّالث بعد الصليب – 1 تشرين الاول 2017   السنة السَّادسة عشرة - العـدد 816

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«المُسَحاء الدَّجَّالون والانبياء الكذبة»...

 

  السيّد المسيح جوابه على سؤال التلاميذ: «قل لنا ما علامة مجيئك ونهاية العالم». يتضمّن الجواب ثلاث نقاط: ظهور مسحاء دجّالين وأنبياء كذبة، مجيئه الثاني المفاجئ والكيد، ونهاية الأزمنة. فما معنى الألفاظ، وأيّ حقائق إيمان تملي، وما هو الواجب المسلكيّ في ضوء كلّ ذلك.

مسيح تعني من اختاره الله ومسحه وأرسله ليقود شعبه محقّقًا تصميمه الخلاصيّ، نبيًّا كان أم كاهنًا أم ملكًا. وهي من اصل عبريّ وآراميّ «ماشيحَ»، وتُرجمت باليونانيّة بلفظة «كريستوس» التي تعني الممسوح بالزيت المقدّس، علامة لحلول الروح القدس عليه. في العهد القديم أُطلق الاسم على الكهنة والملوك وعلى شخصيّات أخرى. ثمّ أصبحت التسمية في العهد الجديد الاسم العلم ليسوع، ابن الله المتجسّد لخلاص الجنس البشريّ وفدائه.

لفظة نبيّ تعني من ينقل، بتفويض وإرسال إلهيين، إلى الذين أرسل إليهم، الأوامر والايحاءات التي سُلّمت إليه من الله بفعل خارق العادة. ذلك على أساس من الاختيار الالهيّ الحرّ والمفاجئ، ودعوة من شأنها أن تغيّر مجرى حياة المدعوّ. اللفظة من أصل عبريّ «نابي» أي المدعوّ لرسالة. وهي من فعل «نابو» = دعا.

 المسحاء الدجّالون هم الذين يساوون نفسهم بالله، ويقاومون تصميمه الالهيّ وعمل المسيح ورسالة الكنيسة، ويعلنون الباطل لإبعاد الناس عن الحقّ، واجتذابهم إلى الكفر. هؤلاء ظهروا في العهد القديم بشخص ملوك ومدن، فنبّه عنهم كلّ من حزقيال وأشعيا وفي العهد الجديد نبّه عنهم بولس الرسول ويوحنّا الرسول.

   ويسمّي يوحنّا الرسول المسيح الدجّال «كلّ من ينكر أنّ يسوع هو المسيح وينكر الآب والابن، وكلّ من لا يعترف بيسوع المسيح الذي تجسّد».

هؤلاء المسحاء الدجّالون سينتصر عليهم جميعًا المسيح الحمل في نهاية الأزمنة ويبيدهم.

«الأنبياء الكذبة» يشبهون في عملهم المسحاء الدجّالين. نذكر في العهد القديم «كهنة بعال» الـ 450 الذين انتصر عليهم إيليّا النبيّ، وهو صورة المسيح، وقد أمر بقتلهم.

الأنبياء الكذبة هم اليوم كلّ الذين يعلّمون ما يتنافى وحقائق الايمان والشريعة الالهيّة والشريعة الخلقيّة التي تعلّمها الكنيسة وتفسرها في كتاب التعليم المسيحيّ للكنيسة الكاثوليكيّة.

والانبياء الكذبة هم كل الذين يعملون على تشويه صورة الكنيسة، من خلال الشيع، والبدع، وزرع الاشاعات المفرضة، والتطاول على الكرامات، ومحاولة السيطرة على الكنيسة وتوظيفها في خدمة مصالحهم السياسيّة، الماديّة، أو الشخصيّة وغيرها، والمؤسف انهم يتسابقون إلى احتلال مراكز الصدارة في الكنائس، والتقدم من سرّ القربان دون خجل، أو ووخز ضمير.

وثمّة برامج في وسائل الاعلام تقدّم تعليمًا منافيًا للشريعة الالهيّة والشريعة الخلقيّة وتعليم الكنيسة، يجدر التنبّه لها.

حقيقة الايمان هي أنّ معلّمنا واحد هو المسيح الربّ: «أمّا أنتم فلا تدعوا أحدًا يدعوكم معلّمًا، لأنّ لكم معلّمًا واحدًا هو المسيح». وقد جعل الكنيسة «عمود الحقّ وأساسه»، وسلّمها سلطة التعليم، مع الحلّ والربط، بشخص بطرس والرسل وخلفائهم، وهم قداسة البابا والأساقفة، وأوصى: «من سمع منكم سمع منّي، ومن رفضكم رفضني».

أمّا الواجب المسلكيّ الذي يمليه الانتماء إلى الكنيسة فهو الالتزام بقانون الايمان، وقبول أسرار الخلاص السبعة والمشاركة فيها، والخضوع للسلطة في الكنيسة التي اقامها الربّ يسوع.

«كما البرق يخرج من المشرق ويلمع حتّى المغرب، كذلك يكون مجيء ابن الانسان».

مجيء المسيح مفاجئ كالبرق، فلا تعرف متى يخرج ويلمع، وهذا يقتضي استعدادًا. لكنّه اكيد كالبرق الذي يخرج ويلمع فعلاً، وهذا يقتضي يقظة.

فلا مجال لأحد أن ينبئ عن مكان حصوله أو زمانه:«إذا قالوا: ها هو في البريّة أو في المخادع، فلا تصدّقوا».

فهو نفسه عندما يأتي يجتذب الناس إليه: «حيث تكون الجثّة هناك تجتمع النسور». بل يرسل ملائكته بالبوق الكبير، فيجمع الخلائق من جهات الرياح الأربع.

«تظهر في السماء آية ابن الانسان». إنّه ابن الله الذي صار إنسانًا وافتدانا بموته وقيامته. الصليب يعني كلّ هذا.

    إنّه رمز لحضور الربّ ولقيامتنا في اليوم الأخير. فلسنا إلى تراب.

 نهاية الازمنة تعني نهاية كلّ شخص، نهاية البشريّة، نهاية العالم الحسيّ. وتتضمّن اللفظة في اللاهوت المسيحيّ ثلاثة معًا: الدينونة الأخيرة، وقيامة الأجساد، ونهاية العالم.

نور المسيح المشعّ يملي علينا أن نعيش حياتنا التاريخيّة، عاملين من أجل حالة اللاموت. بالرّغم من أنّ الموت لغز وحقيقة مرّة، فقد حوّله المسيح بموته ولادة في حالة اللاموت.

وعلّمنا كيف أنّه هو بالرّغم من خوفه واضطرابه أمام الموت، استطاع أن يقبله بفعل خضوع كامل وحرّ لارادة الآب. فحوّلت طاعته لعنة الموت، الذي هو جزء الخطيئة، إلى بركة قيامة.

بالموت نترك الجسد لنذهب ونسكن في جوار الربّ. الموت رحيل يفصل النفس عن الجسد، لتعود فتّتحد به يوم قيامة الموتى.

الموت أمر طبيعيّ، لكنّه في عين الايمان جزاء الخطيئة. أمّا بالنسبة إلى الذين يموتون في نعمة المسيح، فالموت مشاركة في موت الربّ، من أجل المشاركة في قيامته.

بما أنّ الموت خاتمة حياتنا التاريخيّة، فينبغي أن نستعدّ له، في رحلتنا على وجه الأرض حيث يقدّم لنا الله كلامه الهادي، ونعمته الشافية، ورحمته الغافرة، لكي نحقّق حياتنا التاريخيّة وفقًا لتصميم الله.

 

 

W الوفيَّات: أليدا راشد أرملة أنطوان سمعان نجم                   (25 أيلول 2017)

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 6 أيَّـار 2018، الساعـة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي الجمعة 24 تشرين الثاني 2017، 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 25 تشريـن الثانـي 2017، من 9.00 لغاية 10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

ÿ تدعـو «أخويَّـة العيلـة المقـدَّسة» للمشاركة في الخلـوة الروحيَّـة في مزار أم المراحم – مزياره، السبت 14 تشريـن الاول 2017 .

                      8.30  صباحاً، الانطلاق      -        1.00 ظهراً، العودة الى عبرين. 

v ينظِّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق»، رحلة للفرسان الى منطقة الشمال، السبت 21 تشرين الاول 2017. التفاصيل في العدد المقبل ... للاستفسار: نوال بشاره 859545/03

 

ثلاثاء 3 تشرين الاول

4.30 مساءً، صلاة المسبحة في كنيسة «سيِّدة البيدر».

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

 

الاربعاء 4 تشرين الاول، «عيد مار فرنسيس الاسيزي».

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجناز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» للمرحومة «أليدا راشد أرملة أنطوان سمعان نجم»، يليــه صلاة وضع البخور وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

خميس 5 تشرين الاول

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

جمعة 6 تشرين الاول، «الجمعة الاولى من الشهر» - «عيد مار توما الرَّسول».

7.00 – 9.00 مساءً، «برنامج مديوغوريه» ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

السبت 7 تشرين الاول، «عيد القدِّيسـين الشهيدين سركيس وباخوس».

4.30 مساءً، صلاة المسبحة الوردية، في كنيسة «سيِّدة البيدر».

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لاعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

 

احد 8 تشرين الاول، «الأحد الرَّابع بعد الصليب».

    * القـدّاسـات:   - في كنيسة «سيِّدة البيدر»:                8.00 صباحاً.

                       - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:     9.00 صباحاً.

                       - في كنيسـة «مار شربل»:               10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights Reserved