الأحد الرَّابع بعد الصليب – 8 تشرين الاول 2017   السنة السَّادسة عشرة - العـدد 817

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«السهر والترقب لمجيء الربّ»...

 

مَن هوَ الخادِمُ الأمينُ العاقِلُ الَّذي أوكَلَ إلَيهِ سيِّدُهُ أن يُعطِيَ خَدمَهُ طعامَهُم في حينِهِ:

      يطرح الرّب سؤالاً، لا لينال الجواب، بل ليعلن أنّ ما يقوله هو دعوة عامّة. هي دعوة موجّهة لا إلى جماعة الرّسل الفعليّة، بل الى كلّ مؤمن بالرّب، في كلّ زمان ومكان. ما يقوله يسوع هنا هو مقياس لإيماننا ولمدى جهوزيّتنا في قبول ملكوت الله.

       يقول الرّب حرفيّاً: «من هو العبد». والعبد في المجتمع الرّومانيّ، كما في المجتمع اليهوديّ المعاصر للمسيح، كان إنساناً، رجلاً أو إمرأة، صار يخصّ بكلّيّته سيّده. هي حالة الكائن الّذي صار ملكاً لآخر.

وهذه الصورة التي يعطيها الرّب عن المؤمن، وإن صدمت أحياناً شعورنا المعاصر الرافض لكلّ أنواع العبوديّة والإستعباد، هي صورة بغاية الواقعيّة عن الحالة التي يجب أن نحياها في علاقتنا مع المسيح: يقول هو في مكان آخر «لا أدعوكم عبيداً بعد الآن، بل أصدقاء».

     دعوتنا إذاً هي أن نرتقي الى حالة الصداقة مع الرّب يسوع، وذلك من خلال وضع كلّ كياننا، شخصنا، قدراتنا، مواهبنا، ذواتنا، أحلامنا، مشاريعنا، مستقبلنا، نضع كلّ شيء بين يديّ يسوع. بهذا نصبح مثل عبيد العالم القديم: كل حياتنا تتعلّق بسيّدنا، لا عن إكراه، ولا بسبب خوف أو حاجة، بل بملء قناعتنا وإرادتنا، نصبح ملكاً للرّب، ويصير هدف حياتنا خدمته والوفاء لصداقته.

لا نقول هذا عن المكرّسين من كهنة أو رهبان أو راهبات فحسب، بل كلّ معمّد هو مدعوّ، بسبب معموديّته، الى أن يضع وجوده وشخصه بأكمله في خدمة الرّب وإنجيله: الأب بحياته يعلن التزامه للإنجيل من خلال تجسيده لصورة الآب السماويّ، فيبذل ذاته في سبيل عائلته، الأم في خدمتها اليوميّة وفي تربيتها لأولادها تعلن حبّ الله للعالم من خلال الحبّ الّذي تحياه. شبيبتنا مدعوّة لأن تكون بكلّيتها لله من خلال الإلتزام بقيم إنجيله.

 مجتمعنا المسيحيّ لا بدّ أن يكون بأكمله لله، شهادة للحبّ الّذي وهبه الله لنا.

    هكذا نصبح كلّنا خدّاماً لحضور الله في العالم، نعمل معه من أجل خلاص الكون وإعلان الإنجيل. هكذا، نحن الّذين خلقنا الله أحراراً، نرتفع بحرّيتنا الى ملء قيمة الحريّة، حين نتحوّل بإرادتنا الى خدّام لله وللإخوة، لتحقيق ملكوت المحبّة في عالمنا.

من هوَ الخادِمُ الأمينُ العاقِلُ ...

     الأمانة والعقل ميزتان لا بدّ أن يتحلّى بهما كلّ خادم للمسيح، كلّ معمّد: الأمانة هي صفة روحيّة أخلاقيّة، هي الوفاء المطلق للعهد الّذي قدّمه الله والتزمنا به بإرادتنا وبكامل حرّيتنا. الأمانة هي الوفاء لقيم الإنجيل، والعمل على تطبيقها في حياة كلّ يوم وأينما كنّا. دعوتنا هي أن نكون أوفياء لله الّذي أحبّنا في كلّ لحظة من لحظات وجودنا.

    حياتنا المسيحيّة لا يمكنها أن تتلخّص بساعة يوم الأحد أذهب فيها للمشاركة في الذبيحة الإلهيّة. انتمائي المسيحيّ لا يمكنه أن يتلخّص بعبارة موجودة على هوّيتي أو في سجلاّت الأحوال الشخصيّة.

     إنتمائي المسيحيّ هو قناعة يوميّة ودائمة، هي حالتي الدائمة لا بدّ أن ترافقني أينما كنت وفي أي وقت من أوقاتي، فأنا، كخادم أمين، وفيّ لوصايا الرّب في حياته، يجب أن أعلن هذا الإيمان بطريقة عمليّة في كلامي، في أفكاري، في صداقاتي، في تصرّفاتي، في أحاديثي ومشاريعي، في معاملتي للآخرين، في إنسانيّتي، في وقوفي إلى جانب من هو محتاج للمادّة أو للسند أو للرفيق أو للحبّ.

   حالتي المسيحيّة هي مثل كياني، مثل إنسانيّتي، مثل إسمي، مثل ضميري، ترافقني في كلّ لحظة، وأعلنها بفخر، وأحيا بأمانة لمستلزماتها، ليرى العالم ما معنى الوفاء للإنجيل، وما معنى الصداقة الوفيّة للمسيح الوفيّ الدائم.

       والعقل هي صفة ترتبط لا بالبعد الرّوحيّ الأخلاقيّ، بل بالبعد العاقل العقلانيّ الّذي يميّز الإنسان عن سائر المخلوقات كلّها.

    حين قلنا أن الله لا يعطينا الضمانات الحسيّة والمنطقيّة، ولكنّه يعطينا ضمانة الحبّ والثقة، وقلنا أن الإيمان ليس قوّة عقليّة منطقية، فإننّا لم نعنِ أن لا دور لعقلنا في البحث عن معرفة الله. المسيحيّ هو ليس كائن مدعوّ الى خنق عقله، والإيمان ليس مرتبطاً بالمشاعر فقط، وإلا يصبح الإيمان تعصّباً وطائفيّة وإرهاباً وانغلاق.

    المؤمن، كخادم عاقل، هو مدعوّ لأن يبحث كيف ينمّي معرفته بالرّب أكثر فأكثر، والعقل يقدر أن يحمله الى التقدّم أكثر نحو هذه المعرفة. لا نخدعنّ أنفسنا: لن يكون العقل قادراً أبداً على إستيعاب سرّ الله بأسره، فالمخلوق لا يحدّ خالقه، والإناء لن يقدر على استيعاب سرّ جابله، ولكن العقل هو عطيّة من الله ميّزت الكائن البشريّ، وعلينا أن نضع كلّ أمكانيّاتنا وطاقاتنا، الرّوحيّة طبعاً، والعقليّة أيضاً، في خدمة التعرّف على الله الّذي يدعونا.

وهكذا يصبح الإنتماء الى الله روحيّاً وكيانيّاً، ويصبح مستنيراً بنور العقل، فنقدر أن نميّز بين ما هو حسن وما هو سيء، بين ما يعطينا الخلاص وبين ما يمكنه أن يقودنا الى الهلاك.

      خياراتنا بأسرها يجب أن تكون مستنارة بعقلنا المؤمن، فنعرف ماذا نقرأ، وماذا نشاهد، وماذا نختار، وأين نذهب، ومن نعاشر، والى أي جماعات ننتمي.

      لا بدّ لنا، إن كنّا نريد أن نكون خدّاماً أمينين وعاقلين، أن نعرف التميّيز بين ما يُرضي الله وما لا يرضيه، بين ما يبنينا وما يهدمنا، بين ما يعطينا الخلاص وما يعطينا الهلاك.

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 6 أيَّـار 2018، 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي الجمعة 24 تشرين الثاني 2017، 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 25 تشريـن الثانـي 2017، من 9.00 لغاية 10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

ÿ تدعـو «أخويَّـة العيلـة المقـدَّسة» للمشاركة في الخلـوة الروحيَّـة في مزار أم المراحم – مزياره، السبت 14 تشريـن الاول 2017- للشخص 10.000 ل.ل.

            8.30  صباحاً، الانطلاق      -        1.00 ظهراً، العودة الى عبرين. 

v ينظِّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق»، رحلة للفرسان الملتزمين بالقداسات والاجتماعات الاسبوعية، الى أقاصي الشمال،  زيارة بحيرة القموعة، Hiking غابة العذر – فنيدق، مطار القليعات: القاعدة الجوية للجيش اللبناني.

شارلوت عمانوئيل 943784/70

ثلاثاء 9 تشرين الاول،4.30 مساءً، صلاة المسبحة في كنيسة «سيِّدة البيدر».

 5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

 

الاربعاء 10 تشرين الاول،7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّاز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» للاخوات المنتقلات من الاخوية، يليــه صلاة وضع البخور وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 13 تشرين الاول، 5.30 مساءً، قداس وجنَّاز الاربعين للمرحومة «الاخت بياتريس شاهين»، في كنيسة مار شربل.

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 14 تشرين الاول، خلوة مريميَّة لـ «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» في مزار أُمّ المراحم – مزياره .  8.30  صباحاً، الانطلاق -  1.00 ظهراً، العودة.

4.30 مساءً، صلاة المسبحة الوردية، في كنيسة «سيِّدة البيدر».

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديَّـة، يتخلَّله قبول الوعد والتكريس لأعضاء جدد في «أخوية شبيبة العذراء»،  في كنيسـة «سيدة البيدر».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لاعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

 

احد 15 تشرين الاول، «الأحد الخامس بعد الصليب».

    * القـدّاسـات:   - في كنيسة «سيِّدة البيدر»:                8.00 صباحاً.

                       - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:     9.00 صباحاً.

                       - في كنيسـة «مار شربل»:               10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights Reserved