أحد مولد يوحنا المعمدان - 10 كانون الاول 2017  السنة السَّادسة عشرة -  العـدد 826

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«وَأَمَّا أَلِيصَابَاتُ فَتَمَّ زَمَانُهَا لِتَلِدَ فَوَلَدَتِ ابْناً» ...

           

     بولادة يوحنّا المعمدان تحقّق الوعد لإليصابات، هي التي انتظرت سنوات طويلة حتى فقدت الأمل وخضعت لحقيقتها القاسية، حقيقة عقم مرير يتخطّى مجرّد الإنجاب لينعكس على معنى حياتها وغاية وجودها. إنجاب ولد في إسرائيل القديمة يتخطّى منطق الإستمراريّة العائلية، ويرتبط مباشرة بالبركة الإلهيّة.

كان كلّ شعب إسرائيل ينتظر المسيح، وكلّ مولود جديد قد يكون المسيح المنتظر. عدم إعطاء الولد كان يعني أن الرّب قد فصل العاقر عن إنتظارات الشعب، فهي لن تعطي إسرائيل الخلاص. لذلك كانت العاقر محتقرة، فالرّب قد أقصاها عن رحمته. إنّما الألم الأكبر كان في نطرة العاقر لنفسها، إن احتقار الآخرين لها كان أسهل من نظرتها لنفسها، تظن نفسها غير محصاة في مخطّط الله الخلاصيّ، مهمّشة محتقرة من الله، من المجتمع، من زوجها وإن لم يقلها صراحة، وخاصّة من ذاتها.   إن ولادة يوحنّا هي إعادة اعتبار لقيمة أليصابات ولدورها في مخطّط الله الخلاصي، هي إعلان لها ولمجتمعها أن لا أحد مستثنى من مخطط الله وأن الخلاص هو للجميع. إن ختانة الطفل قد تمّت تماماً بحسب ما يقتضيه ناموس موسى، في اليوم الثامن هو يوم دخول يوحنّا في عداد شعب الله وفي بالتالي صار من الواجب عليه أن يعيش بحسب ناموس الله وعهده. لقد كان من عادات اليهود إعطاء الإسم في يوم الختان، وكان الإسم يحمل هويّة الطفل المستقبليّة.

   من المثير للإستغراب أن يسارع الأقارب والجيران الى إعطاء إسم للمولود، هم الّذين على ما يبدو لم يكونوا على علم بحبل أليصابات، بل نجدهم يظهرون للمرّة الأولى يوم مولد يوحنّا، وها هم الآن يسرعون ليأخذوا مكان الوالدين.

   إن هذه الإشارة الى تدخّل الآخرين ينطوي على رسالة يريد لوقا إيصالها، رسالة تتخطى مجرّد الحشريّة أو تدخّل الآخرين في ما لا يعنيهم. إن الأقارب والجيران هنا يمثّلون الجماعة التي لم تدخل في منطق مخطّط الله الخلاصيّ: يريدون من يوحنّا أن يبقى كاستمراريّة لزكريّا، أن يشكّل جزءاً من ماضي شعب الله، أن ينغلق على تاريخ والده، أن يصبح ربّما كاهناً مثله بما أنّه من سبط لاوي. أراد المجتمع أن يطبع يوحنا بطابعه الخاص، ونسي أن ليوحنّا قصّته الخاصّة. زكريّا يعني «الله تذكّر»، ويوحنّا «الله تحنّن»، لقد تذكّر الله زكريّا برأفته وأرسل يوحنّا السابق من نسله ليعلن مجئ المسيح، ولكن إرادة الله لم تكن أن يبقى يوحنّا مغلقاً في قصّة زكريّا، بل أراده أن يكون علامة لرحمة الله لشعبه. أمّا أليصابات فسارت عكس التيّار: «ما من أحد في عشيرتك يدعى بهذا الإسم» قالوا لها. «إن كنت لا تريدين إعطاء الولد اسمَ أبيه، فسمّه باسم واحد من عشيرتك». فاليصابات تنتمي الى واحدة من أرفع أسباط إسرائيل كرامة: إنّه سبط لاوي، عشيرة الكهنة خدّام الهيكل، ومنها خرج العديد من أبطال إسرائيل وقوّادها، فلماذا لا يحمل يوحنّا اسم واحد منهم. إن لم يكن ممكناّ أن يكون يوحنّا استمراريّة لأبيه، فليكن على الأقلّ استمراريّة لشعبه، لمحيطه، ليكن نسخة عن آخرين دون هويّة خاصّة ودون دعوة تميّزه.  لقد علمت اليصابات أن الرّب يدعو ابنها الى المشاركة في مخطّط يتخطّى جبال اليهوديّة ووظيفة زكريّا أبيه، هو معدّ ليكون بأسره لله، مثل اسحق الّذي وُلد لسارة العجوز، مثل صموئيل الّذي وُلد لحنّة العاقر، لذلك فضّلت أن تقدّم إرادة الله على مخطّطها الخاص لإبنها، لأنّها علمت أن ابنها هو عطيّة الله، وأن الله يحضّر له الأفضل.

     لقد التجأ الأقارب الى زكريّا كحلّ أخير ليبتّ بأمر الإسم، علّه هو أيضاً يسير في خطّتهم، يساعدهم في رسم مستقبل ابنه وهوّيته. إنّما زكريّا الّذي دخل في صمت الوجود بعد شكّه بقدرة الله على تغيير حياته وإعطاء وجوده معنى، لم يشأ أن يخالف وصيّة الله هذه المرّة، بل أطاع إرادة الله في حياته. بقبوله مخطّط الله وعمله في مستقبل يوحنا، إنتقل زكريّا من حالة الصمت الداخلي، لا صمت التأمّل والصلاة، صمت اللّقاء بالله في المخدع الداخليّ، بل صمت الموت والعدم، فرفضنا لإرادة الله تغلقنا على ذاتنا، على فراغنا، على عقمنا. لقد قبل الله في حياته فانطلق لسانه وبارك الله، تماماً كما انطلق لسان مريم بنشيد التمجيد حين قبلت إرادة الله في حياتها. لقد دخل زكريّا في منطق الله الخلاصي، وعلم إن ارادة الخالق هي محورية في حياته وفي مستقبل اسمه.

     لا يجب أن نفهم أن سبب هذا الخوف هو انطلاق لسان زكريّا فقط،  إن هذا الخوف هو رعدة الحضور الإلهيّ، حين يلمس الإنسان عمل الله في حياته، حين يعلم أنّه ليس وحده في هذا الكون، ولا يمكنه أن يتّخذ قراراته ويقوم بخياراته بمعزل عن الله. هذا الخوف هو فعل يقظة، حين يعلم الإنسان أن خياراته لا بدّ أن تتمّ على ضوء إرادة الله في التاريخ وفي الإنسان.

            إن خروج زكريّا من صمته قد أصبح أكثر من معجزة شفاء، صار علامة لكلّ سكان جبال اليهوديّة، لم يتكلّموا عنها فقط بل أودعوها قلوبهم. لقد نجح الله في كسر قساوة قلوبهم، دخل الى حياتهم وأودع فيها رسالته، رسالة لن يفهما الشعب الاّ في المستقبل، حين يخرج يوحنّا الى الصحراء ليعلن أن قد اقترب الملكوت، داعياً الى التوبة والعودة على الله الملك الأوحد، ويعلن أمام الجميع أن ها قد وصل يسوع، تتمّة النبوءات ومُنتَظر الشعوب، «حمل الله الّذي جاء يحمل خطيئة العالم».

 

Wالوفيات: لولو حنا ساسين أرملة يوسف موسى حنّا           (3 كانون الاول 2017)

                     مواضيع تساعية الميلاد في سنة الشهادة والشهداء  

                                 15 - ٢٣ كانون الاول ٢٠١٧

                                  التطويبات ... دستور وشهادة

الجمعة ١٥ كانون الاول،               ثورة التطويبات                - طلائع العذراء

السبت ١٦ كانون الاول،               الملكوت للفقراء بالروح     - أخوية فرسان العذراء

الاثنين ١٨ كانون الاول،               التعزية للحزانى               -  لجنة العيلة

الثلاثاء ١٩ كانون الاول،               السماء للودعاء             - الحبل بها بلا دنس

الاربعاء ٢٠ كانون الاول،             الرحمة للرحماء              - اخوية العيلة المقدسة

الخميس ٢١ كانون الاول،             البنوة الالهية لفاعلي السلام - الحبل بها بلا دنس

الجمعة ٢٢ كانون الاول،               الملكوت للمضطهدين       - أخوية طلائع العذراء

السبت ٢٣ كانون الاول،               ملح الارض ونور العالم    - أخوية شبيبة العذراء

في زمن الميلاد المجيد، تجري «أخوية شبيبة العذراء» تومبولا على Laptop

Lenovo ideapad 320 – 15 AST  - AMD E2 – 9000 1.8 G   - 4 G RAM  500 G Memory    -   DVD RW   -  15.6 inch

·          سعر الورقة 1.000 ل.ل – يجري السحب السبت 23 كانون الاول 2017 في الامسية الميلادية، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

·        يعود ريع التومبولا لعمل الرحمة ومساعدة عائلة محتاجة.

h افتتـح «الصليـب الأحمر اللبناني » معرضه السنـوي للاشغـال اليدوية والمونـة، يومياً من 10,00 صباحاً - 2,00 بعد الظهر ومن 4,00 بعد الظهر -7,00 مساءً.  .

P  تعلن «أخوية طلائع العذراء» عن برنامج  توزيع الهدايا ليلة عيد الميلاد، الاحد 24 كانون الاول 2017، ابتداءً من الساعة 9.30 صباحاً.

- حيّ الضيعة: جوزيه نصرالله وجوزيف بشارة  - حيّ المعاصر : جو جرجورة و نور يوسف  - حيّ حزوين والنادي: طوني ناصيف  - حيّ الزوباعة : ريكاردو شاهين  - حيّ القاطع : ربيع ابو حرب  - حيّ الضهر : سارج جرجورة.

5.00 – 8.00 مساء، Animation de Noêl في الشارع العام.

J لمناسبة عيد الميلاد المجيد، تدعو «بلدية عبرين» لحضور مسرحية لسامر ابو رزق   Louna et le nuage de Noêl ، الخميس 28 كانون الاول 2017، في صالة الرعية، 6.30 مساءً. – الدخول مجاني.

 

ثلاثاء 12 كانون الاول، 5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

الاربعاء 13 كانون الاول ،7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّاز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» للاخوات المنتقلات من الاخوية، يليــه صلاة وضع البخور، في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان».

 7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

جمعة 15 كانون الاول، تساعية الميلاد اليوم الاول     (أخويّة طلائع العذراء).

6.00 مساءً، الاحتفال بالقـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «ثورة التطويبات».

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 16 كانون الاول، تساعية الميلاد اليوم الثاني     (أخويّة فرسان العذراء).

9.00 -10.30 صباحاً، لقاء التنشئة الثالث لاولاد «المناولة الاولى»، في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

8.30 صباحاً- 12.30 ظهراً، لقاء الميلاد لاخويات اقليم البترون، في الصالة.

1.00 ظهراً، اجتماع مع «الصندوق التعاضدي» للأخويات، في صالة الرعية.

6.00 مساءً، الاحتفال بالقـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «الملكوت للفقراء بالروح».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

احد 17 كانون الأول، «أحد البيان ليوسف» - «تساعية الميلاد اليوم الثالث».

    * القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»: 

                     8.00 صباحاً، مع تساعية الميلاد ...

                      9.00 صباحاَ، قداس الاولاد مع أهلهم.

  - في كنيسـة «مار شربل»:  10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights Reserved