ألاحد الثاني بعد الدنح - 14 كانون الثاني 2018      السنة السّابعة عشرة -  العـدد 831

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سرّ المسيح يكشف سرّ الانسان

       سار يسوع في موكب الخطأة الطالبين «معمودية يوحنا للتوبة» ( مر1/4)، هو الذي لم يعرف خطيئة. وقد سأل يوماً: «من منكم يستطيع ان يبكتني على خطيئة؟» (يو8/46). ونقول في القداس الماروني: «واحد ظهر على الارض بلا خطيئة هو ربنا يسوع المسيح، غفران جنسنا العظيم».

     هذا لا ينفي ان سيدتنا مريم العذراء الكلية القداسة هي ايضاً ظهرت من دون خطيئة، لكن الذي عصمها من خطيئة آدم الاصلية هو الله باستحقاقات من سيكون ابنها يسوع المسيح، ابن الله المتجسد، وعصمتها النعمة الالهية من كل خطيئة شخصية بتجاوبها الكامل معها، فكانت الام القدوسة للابن القدوس، فادي الانسان ومخلص العالم. لكن يوحنا المعمدان، الممتلىء من الروح القدس، رأى فيه «حمل الله» الذي يدشّن رسالة الفداء، هو الذي قال انه اتى «ليبذل نفسه فدىً عن الكثيرين» ( مر10/45). بهذه الكلمة استبق معمودية الدم بموته على الصليب، تكفيراً عن خطايانا وغفرناً عنها، وستكتمل معموديته بقيامته التي تفجرت منها الحياة الالهية في المؤمنين. المعمودية بحدّ ذاتها عبور فصحي بالموت والقيامة: الموت عن حالة الخطيئة، والقيامة الى حالة النعمة.  شهادة يوحنا المعمدان عن يسوع هي شهادة نبوية: ففيما سماّه أشعيا النبي «عبد يهوه» او «خادم الله المتألم»، وشبّهه بحمل صامت يساق الى الذبح، ولا يفتح فاه، وهو يحمل خطايا الكثيرين.

اياه، المرموز اليه بحمل الفصح اليهودي.

       حمل الله يعني الفادي الالهي الذي ارسله الله، فأتمّ بموته وقيامته الفداء، واشترانا بثمن دمه الغالي، لكي لا نصير عبيداً لاحد، مكتسباً الخلاص لجميع الناس، وباعثاً فينا قوة الرجاء الذي لا يُقهر، والذي يعضدنا في تعزيز العدالة والسلام، ويمكّننا من الانتصار على الشر بالخير ، وعلى بناء عالم افضل.

    هذا الحمل الفادي الالهي يسميّه بولس الرسول سرّ التقوى الذي يرفع، يزيل،  سرّ الاثم الحاضر والفاعل في العالم، ويعطي الانسان ما يكفيه من الطاقات لمقاومة سرّ الاثم، الذي يسميه الرب يسوع «ابواب الجحيم» ( متى16/18) . ذلك بفضل اتحاد المسيح بكل انسان، وهو اتحاد تمّ بتجسّد ابن الله والفداء بموته، والتبرير بقيامته، وبحلول الروح القدس الذي يملاء العالم.

      «وجدنا المسيح» (يو1/41). هذه شهادة اندراوس احد تلميذي يوحنا المعمدان اللذين تبعا يسوع، اعطاها لاخيه سمعان ? بطرس بعد ان قضى النهار معه بصحبة تلميذ آخر. انه وجه جديد من شخصية يسوع يضاف الى كونه  حمل الله، فهو المسيح الذي، مسحه لله بالروح القدس ، وكرّسه لرسالة الفداء، نبياً وكاهناً وملكاً بامتياز لكونه «ابن الله»، بشهادة يوحنا المعمدان امام التلميذين . لقد جرت مسحة التكريس ساعة قبوله المعمودية على يد المعمدان، اذ انفتحت السماوات، وحلّ عليه الروح القدس بشبه حمامة، واعلنه الآب بالصوت: «انت ابني الحبيب، بك سررت» ( لو3/22).

       شهادة اندراوس مكتَسبة من  اقامته مع يسوع طيلة النهار، بفضل الروح القدس الذي ناله هو ايضاً بنتيجة هذه الاقامة. فمن يلتقي يسوع بايمان ينال هبة الروح القدس. في الواقع، اندراوس رجل ايمان ورجاء.

   بتتلمذه ليوحنا كان يبحث بشوق عن المسيح ويشارك شعبه في رجاء انتظاره. فما ان سمع من المعمدان ان يسوع هو حمل الله، حتى سار وراءه وتبعه، فكان المدعو الاول. ولما اكتشف المسيح، صاررسوله فأخذ اخاه سمعان وجاء به الى يسوع.

   يسوع المسيح، هذا «النور الذي ينير كل انسان آتٍ الى العالم» ( يو1/9)، عندما يدعو انساناً  ليأتي وينظر، كما دعا التلميذين، يكشف ذاته لهذا المدعو، ويكشف له سرّ الانسان. لقد كشف يسوع نفسه لاندراوس، فعرفه انه   المسيح، وكشف لسمعان بن يونا، شقيق اندراوس الذي اقتاده الى يسوع، دعوته في الحياة، فحوّل اسمه من سمعان الى بطرس اي الصخرة.

    وبعد ايام، «فيما كان يسوع سائراً على شاطىء البحر رأى سمعان واندراوس يلقيان الشباك في الماء، فقال لهما: اتبعاني، اجعلكما صيادي البشر! وللحال تركا شباكهما وتبعاه» .

         مع الله نعيش يوماً بيوم، ولحظة بلحظة، متممين ارادته، كيفما تجلّت، فنكون في سلام داخلي عميق. نخطط للمستقبل بارادتنا التي تتكيّف وفقاً لارادة الله، الذي غالباً ما يأتي بمبادرات تخالف مشاريعنا، وتقتضي تبديل اتجاهها.

 

è جديد رعية مار يوحنَّا المعمدان عبرين خدمة الخبر السريع بالصورة على الواتساب،ارسل رسالة تتضمن اسمك ورقمك على رقم الرعية الجديد 780259/70.

W يدعو «المجلس الرَّعوي» جميع العائلات التي فقدت أحبَّاء لها خلال العام 2017، الى المشاركة بالقدَّاس والجنَّاز لراحة نفوسهم، وذلك يوم الاحد 28 كانون الثاني 2018، الساعة 10.30 صباحاً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

·        يلي القدَّاس مسيرة الى «كنيسة سيِّدة البيدر» وصلاة وضع البخور على المدافن.

·        الرجاء من كلّ عائلة انتداب فردٍ منها لتقديم القرابين خلال القداس.

·        العائـلات المشاركة:

1-     نوف شاهين ساسين (٢٤ كانون الثاني)  2- يوسف جرجي تادروس عيد (٣٠ كانون الثاني)  3- حنه شاهين خشان (١٣ شباط) 4 - ايفون طانيوس عطالله (٢٠ شباط) 5- لولو مرعي طانيوس (اول آذار)  6- جرمانوس مخايل جرمانوس (٣ آذار) 7- الاخت كلودين طانيوس ساسين  (٦ آذار)  8- كارلو سمعان خشَّان (15 نيسان)  9- فروسينا يوسف ناصيف (21 نيسان)،  10- المونسنيور بولس نصرالله نصرالله (٦ أيّار)، 11- طانيوس كنعان فارس كنعان (١١ أيّار)، 12- أستير انطون الياس (٢٠ أيّار)، 13- بربر جرجس فارس (٢٦ حزيران)،  14- الياس حنّا انطون (٢٤ تمّوز)،  15- حنَّا حليم نجم (٩ آب)، 16- روميه ساسين خشّان (٩ آب)، 17- ساميا بجّاني يعقوب (١١ آب)،  18- الاخت بياتريس شاهين (٢١ آب)، 19- أليدا راشد نجم (٢٥ أيلول)، 20- هدلا الجبُّوري طانيوس (٦ تشرين الاول)، 21- جوزفين نصرالله ديراني (٢٧ تشرين الاول)،  22- ثريا الشيخاني رومانوس (٢ تشرين الثاني)، 23- لولو ساسين موسى حنا (٣ كانون الاول)، 24- مرون طانيوس دياب (١٨ كانون الاول)،  25- يوسف سمعان فارس (٢٣ كانون الاول).

ñ رحلة الصيف الى روسيا (موسكو – بيترسبورغ)، من 23 تموز 2018 ولغاية 31 تموز 2018- للتفاصيل:  رعية عبرين - Facebook:ebreenparish

                                او عبر رسالة خطية على واتساب الرعية 780259/70

تنظِّم «جمعية عبرين الخيرية» حملتها لمكافحة سرطان الثدي والبروستات طيلة شهر كانون الثاني. كلفة الصورة الصوتية للثدي 30.000 ل.ل. والشعاعية مجاناً للمضمونين وعلى نفقة الجمعية لغير المضمونين - كلفة الفحوصات المخبرية للبروستات 17.000 ل.ل.للمضمونين وعلى نفقة الجمعية لغير المضمونين.

·        تجري الفحوصات في مستشفى تنورين – للمراجعة 725145/06

ä دعماً لنشاطاتنا الانسانية ، «أخويّة فرسان العذراء» ناطرينكن تا نسافر سوا على «الهند» بسهرة مميّزة ، في مطعم «بترونيات – البترون»، السبت 17 شباط 2018، للشخص الواحد 35 $. للحجز قبل 13 شباط 2018: نوال بشاره 859545/03 – شارلوت عمانوئيل 943784/70

 

الثلاثاء 16 كانون الثاني، «ليلة عيد مـار أنطونيوس الكبيــر، أبـو الرُّهبـان».

5.00 مساءً، الاحتفـال بقدَّاس وزيَّـاح ليلة عيـد مار أنطونيـوس الكبير، في كنيسـة مار أنطونيـوس.

 

الاربعاء 17 كانون الثاني،«عيد مـار أنطونيوس الكبيــر، أبـو الرُّهبـان».

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً،  الاحتفـال بقدَّاس وزيَّـاح عيـد مار أنطونيـوس الكبير، في كنيسـة مار أنطونيـوس.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

جمعة 19 كانون الثاني، 5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي كنيسـة مار يوحنا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعيّة.

 

السبت 20 كانون الثاني، 9.00 صباحاً، انطلاق اعمال خلوة «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، في بيت الصَّلاة – كفيفان وتستمر لغاية الاحد 20 كانون الثاني 2018.

        5.00 مساءً، الاحتفال بالقـدَّاس في كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان.

 

احد 21 كانون الثاني،«أحد الكهنة».

           * القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                         8.00 صباحاً، مسيرة وصلاة وضع البخور في «سيّدة البيدر».

 9.00 صباحاً، قدَّاس الاولاد مع أهلهم.

 10.30 صباحاً، مسيرة وصلاة وضع البخور في «سيدة البيدر».

    10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved