أحد شفاء المخلَّع  -  11 آذار 2018        السنة السّابعة عشرة -  العـدد 839

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«يا بُنيّ مغفورةٌ لك خطاياك».

 

    يُظهر أحد المخلّع تجلّي وسمو سلطان يسوع الإلهي على غفران الخطايا وعلى شفاء النفس والجسد. لقد برهن يسوع عن سمو هذا السلطان وقوّته الخارقة في شفاء مخلّع كفرناحوم وجميع الأشفية التي صنعها. في أعجوبة شفاء المخلّع يعبُرُ المسيح بالإنسان من الإنتماء الأفقي الترابي المريض بالخطيئة حتى الموت، إلى الإنتماء العمودي الروحاني الجديد إلى المسيح الحي والمحيي. فالمخلّع هو الإنسان المريض في انتماءَيه:الروحي والجسدي. إذ إن شفاء الروح يؤدّي حتماً إلى شفاء الجسد. في هذا الشفاء عندما شفى يسوع المخلّع أراد أن يظهر ان الخطيئة هي علّة كل مرض، فلزم بالضرورة رفع السبب لرفع المسبّب أي أن يسوع يعالج السبب والنتيجة في أنٍ معاً. هكذا يضحي شفاء المخلّع رمزاً إلى خلاص الخاطئ ومنحه الحياة الأبدية.

 «يوم كفرناحوم»  نشهد في هذا النصّ أنه جاء يسوع يوم السبت إلى كفرناحوم. هذه المدينة معروفة ومشهورة في الكتاب المقدّس حيث كانت مسكن يسوع طول مدّته التبشيرية في الجليل. لقد صنع فيها الكثير من المعجزات لقلّة إيمان أهلها، لكنهم ظلّوا غير مؤمنين، لذلك قال عنها:«وأنت يا كفر ناحوم، أتراكِ تُرفعين إلى السماء؟ سيُهبط بك إلى مثوى الأموات. فلو جرى في سادوم ما جرى فيكِ من المعجزات لبقيت إلى اليوم» (متى11/23). في هذه المدينة وفي كل  أنحاء الجليل كان يسوع يعظ على شاطئ البحر وعلى باب المدينة وفي المجمع  والبيوت.

 من خلال كلّ هذا نشهد ان ما يحدث في كفر ناحوم وفي وسط المدينة وفي المجمع  والبيت هو نموذج عن حياة يسوع ومثال لما سيحدث في مكان أوسع أي في الجليل كلّه. في الجليل وفي كفرناحوم يعلّم يسوع ويطرد شيطاناً، وهذا ما يمكن أن يحدث لأيّ مكان يمرّ فيه يسوع. يمكننا أن ننطلق من كفرناحوم حيث مركز رسالة يسوع: المجمع مكان الصلاة العامة، والبيت مكان الحياة الخاصّة وباب المدينة مكان الحياة العامة. هكذا يجمع القديس مرقس في لوحة واحدة كل مكان، أكان دينيّاً أو غير دينيّ، أكانا عاماً أو خاصّاً. وبهذه الطريقة يبيّن لنا ان عمل يسوع كان يصل إلى الكائن البشري بكل أبعاده الحياتيّة والإجتماعيّة. فالمدينة هي مكان العمل والقفر هو مكان العزلة والصلاة واللقاء بالله، حيث العزلة والصلاة  يطلقان رسالة يسوع الخلاصيّة.

    كان يسوع قد اشتهر بصنعه للمعجزات، لذلك أتى الناس إليه من كل المدن والقرى المجاورة حتى لم يعد هناك أيّ مكان على الباب. هناك من سمع فجاء للمشاهدة وهذا قد يكون على سبيل الحشريّة. وهناك من جاء وظلّ واقفاً على الباب بسبب ازدحام الجموع، وهناك الكتبة والفريسّيون. وهناك من جاءوا بقوة إيمانهم وصعدوا إلى السطح ونبشوه ودلوا الفراش الذي كان المخلّع مطروحاً عليه. يسوع في البيت يخاطب الجموع  بكلمة الله «ويتكلّم كمن له سلطان». كل الناس يغوصون في بحرالخطيئة وما من منقذ إلاّ يسوع الذي جاء ليحييهم.

    يمثّل الرجال الأربعة الكنيسة في أربعة أقطار الكون التي  تحمل الخطأة من كل الأصقاع على فراش الألم وتأتي بهم إلى يسوع ليشفيهم. لم يعبّر المخلّع عن إيمانه بيسوع ولم يطلب منه الشفاء. لكن إيمان الكنيسة وصلاتها لأجله وشفاعتها حملته إلى يسوع. لذلك عندما شفى يسوع المخلّع، أظهر ان الخطيئة هي علّة كل مرض، فلزم بالضرورة رفع السبب لرفع المسبّب، وان شفاء المخلّع هو رمز خلاص الخاطئ ومنحه الحياة الأبدية. هذا الشفاء حصل  في بيت سمعان الذي يمثل الكنيسة، التي وحدها هي مؤتمنة على مغفرة الخطايا بواسطة سلطان الكهنة ووحدها مؤتمنة على التعليم والتبشير بكلمة الله. 

    شدّد مرقس على قوّة كلمة يسوع، هذا التعليم الجديد مملوء سلطاناً على عكس تعليم الكتبة. يلاحظ الكتبة هذا الأمر ويقولون له: «بأي سلطان تفعل هذا».أثارت هذه الكلمة جدالاً بين يسوع والكتبة، ظنّوا ان يسوع عاجز عن شفاء المخلّع. كل هذه الأعاجيب تشدّد على سلطان يسوع المطلق لا على شفاء الأمراض الظاهرة فحسب، بل على شفاء الأمراض الروحيّة الخفيّة وعلى عناصر الطبيعة التي هي من سلطان الله الخالق وحده. « قم فاحمل سريرك وامشِ». فالخالق هو الآن أمام خليقته ويكشف لها عن ذاته لقد صنعها بيديه.

 «قال... فكان كذلك». فإذا شاء استطاع أن يعيد تكوين خليقته بعد أن أفسدت نفسها بنفسها ويعيد صنعها على صورته ومثاله.«يا بنيّ مغفورة لك خطاياك» ليست الخطيئة هي الحقيقة الكبرى في التاريخ بل الحقيقة هي حقيقة الغفران. لذلك لا يكشف الله  لنا عن نفسه كشفاً كاملاً إلاّ حين يكشف أنه قدرة لا متناهية على الغفران. ان أعمق ما يمكننا أن نقول في الله هو انه قدرة لا متناهية على الغفران. ان مجّانيّة المحبّة هي التي تغفر لنا وتعيد لنا دائماً ما نفقده

 بالخطيئة. حيث الكنيسة هناك الشفاء وحيث الكهنة هناك الأسرار وغفران الخطايا. ان رسالة الكنيسة هي رسالة مزدوجة تشمل الجسد والروح، عالم الأرض وعالم السماء بحيث ان أي فصل بين هذين البعدين أو أي إهمال لأحدهما هو بتر لرسالة الكنيسة. فإن كانت الكنيسة تعلن كلمة الله بلغة البشر، فالروح القدّس يجعل كلمة البشر تحمل قوّة الله ومغفرته.

فالله حاضر في وسط البشر من خلال الكنيسة، فهي في خدمة كلمة الله ولا تعلّم سوى ما تعلّمته، فهي تصغي إلى كلمة الله بتقوى وتحفظها بقداسة وتعرضها بأمانة.

ñ رحلة الصيف الى روسيا (موسكو – بيترسبورغ)، من 23 ولغاية 31 تموز 2018.

·        رحلة حج وصلاة الى مديوغوريه، من 11 ولغاية 17 أيلول 2018.

·        للتفاصيل:  رعيَّة عبرين - Facebook:ebreenparish  -  780259/70

v لمناسبة عيد مار يوسف وعيد الأُم، تدعو «أخوية العيلة المقدسة»، الى خلوة روحية في رعيّة مار يوسف – ضهر العين، السبت 17 آذار 2018.

*  البرنامج: 8.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين،  9.15 صباحاً، صلاة الاخوية، 9.30 صباحاً، تنشئة روحية ،   10.30 صباحاً، Pause café، 11.15 صباحاً، المشاركة بالقدَّاس، 12.30 ظهراً، الغداء في مطعم «الشاطر حسن» - راس مسقا.                                 

*  الكلفة: 55.000 ل.ل.

  * للمشاركة: جانيـن جرجوره 983736/71-  شموني يعقوب 913939/71– أمال خشان  314664/76- تريز فرحات 491453/70-  لور حنا  480273/03 - ساميا ناصيف 927596/78 – ماتيلدا حيدر 109765/76.

è تنظم «أخوية طلائع العذراء» حملة للتبرع بالدم وقص الشعر، في مستوصف جمعية عبرين الخيرية، الاحد 18 آذار 2018، من 10.00 صباحاً ولغاية 11.30 قبل الظهر.

«من محبتَّك ملِّي» سلة المحبة 2018، عمل رسولي من تنظيم «أخوية شبيبة العذراء عبرين» لدعم عائلات من الرعية... السلَّة متواجدة في جميع متاجر عبرين طيلة زمن الصوم الكبير ولغاية 30 آذار 2018.

  تمّ انتخاب لجنة جديدة لجمعية عبرين الخيرية؛ 1- جوزيف شاهين ساسين، رئيساً 2- رنجة كيوان نجم، نائباً للرئيس -3-  بيار يعقوب جرجوره، أميناً للسر -4-  سمعان طانيوس ضرغام، أميناً للصندوق -5 - سيده القوبا لطوف، ممثلاً لدى الحكومة.

جديد رعيتنا خدمة الخبر السريع بالصورة على الواتساب، أرسل رسالة نصيَّة تتضمَّن اسمك ورقمك على رقم الرعية الجديد 780259/70.

 

الثلاثاء 13 آذار

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاربعاء 14 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجناز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» للاخوات المنتقلات من الاخوية، في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 15 آذار

7.00 مساءً،إلاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويّة الحُبل بها بـلا دنس»، فـي كنيسـة مار يوحنا المعمدان.

8.00 مساءً، إجتمـاع لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعيّة.

 

جمعة 16 آذار

5.30 مساء، درب الصليب.      (من تحضير أخوية فرسان العذراء)

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس والموضـوع الروحـيّ النظرة الخامسة: نظرة عتب وتحذير(متى26: 21- 25)، يليـه زيّـاح الصليب.

7.30 مساءً، السَّهـرة الانجيليَّـة بموضوع «الخمرة الجديدة»  (يوحنا 2: 1 – 12) ، في منزل «يوسف وايفون شاهين».

 

السبت 17 آذار

8.30 صباحاً، رياضة روحيَّة في «عيد الأم» للامّهات مع «أخويَّة العيلة المقدسة»، في رعية مار يوسف – ضهر العين، يليها غداء في مطعم «الشاطر حسن» - راس مسقا.

 9.00 - 10.30 صباحاً، لقاء التنشئة التاسع لاولاد «المناولة الاولى»، في «كنيسة مار شربل».

5.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

6.00 مساءً، قداس «عيد الأمّ» مع أمهات «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي «كنيسـة سيّدة البيدر»، يليه احتفال العيد في باحة الكنيسة.

 

احد 18 آذار، «الأحد السَّادس من الصوم – شفاء الأعمى».

             * القـدّاسـات:   

- في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»: 800  و 9.00 صباحاً .

- في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً، قدّاس وجنَّاز الاربعين للمرحومة «أولغا الياس شمّا أرملة يوسف جرجس حيدر».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved