الأحـَد الرّابع بعد القيامة - 22 نيسان 2018    السنة السَّابعة عشرة - العـدد 845

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ظهور يسوع للرسل على البُحيرة

       بعد أحداث الفصح نشهد في إنجيل يوحنا ظهور يسوع للمرّة الثالثة لتلاميذه. نرى في هذا الحدث ان كل شيء يبدأ بالدعوة إلى العمل قال بطرس:«أنا ذاهب إلى الصيد» بطرس يأخذ المبادرة كالمعتاد مظهراً اندفاعه أمام رفاقه المجتمعين حوله. لقد سبق أن قال له يسوع: «ستكون للناس صياداً» (لو 5/11)، فاقتادهم بطرس إلى صيد السمك، ولكنهم لم يصيبوا في تلك الليلة شيئاً. ففي ذروة هذا الفشل الذريع وخيبات الأمل الكبيرة تراءى لهم يسوع وناداهم: «أيها الفتيان أمعكم شيء يؤكل؟».

    فلم يعرف التلاميذ انه يسوع مثل مريم المجدليّة عند القبر (يو20/14)، ومثل تلميذي عمّاوس على طريق عمّاوس (لو24/30). انهم بحاجة إلى آية لكي يعرفوه، لأنهم أضحوا بحاجة إلى نعمة القيامة لكي تبدّد الظلمة من قلوبهم وعن عيونهم. هكذا يلحق الله بالإنسان في يسوع إلى درك ضعفه وفشله وخيبات أمله لينتشله من الموت الروحي والمعنوي بنعمة قيامته.  كل هذا يتمحور حول عمل الكنيسة الرسولي الذي لا يفعل فعله إلاّ بكلمة يسوع وحضوره الحيّ ولا يحقّق هدفه إلاّ بنعمة الروح القدّس.

     ان مريم المجدلية عرفته من صوته وتلميذي عمّاوس عرفاه عند كسر الخبز وها هم يعرفونه من رمي الشبكة ومن الطعام الذي أعدّه. يشدّد الإنجيلي يوحنا على التلميذ الذي يحبّه يسوع وهو أول من فهم الحدث فعرفه وقال لبطرس: «هذا هو الرب». فهبّ بطرس ولبس ثوبه ورمى بنفسه في الماء مظهراً عفوّيته وحبّه ليسوع، بعد أن أصبح عرياناً

  بسبب شقائه الذي وقع فيه مثل آدم وحواء في الفردوس عندما خالفا أمر الله: «فانفتحت أعينهما فعرفا أنهما عريانان» (تك3/7). هكذا أصبح بطرس الذي لم تبق له أيّة علاقة تربطه بهذا الرجل الذي أنكره ولا أيّة سمكة يقدّمها لهذا الغريب. لم يبق له سوى الندم. لكن حبّ يسوع الذي لا يحدّ أقامه بالغفران وخلقه من جديد. لقد جذب بطرس الشبكة وفعل كما أمره يسوع وعدّوا السمك 153 نوعاً من السمك الكبير ولم تتمزّق الشبكة. نرى في إنجيل لوقا ان ساعة التلاميذ قد دنت ليأخذوا شبكة معلّمهم التي يتوجّب عليهم أن يلقوها في مياه عميقة: «ولما فرغ من كلامه قال لسمعان: سر إلى العُرض وأرسلوا شباككم للصيد. فأجاب سمعان يا معلّم تعبنا طوال الليل ولم نصب شيئاً، ولكنّي بناءً على قولك اُرسل الشّباك» (لو5/4-5).

     هذا ما يرمز إلى صورة الكنيسة وعملها ووحدتها التي عليها أن تجمع الشعوب والأمم وهذا يشير أيضاً إلى جميع البشر وكثرتهم من جميع الأزمان الذين وصلت إليهم كرازة بطرس والرسل. لذلك لم تتمزّق الشبكة على الرغم من هذا العدد الكبير.

 في غياب يسوع تعب التلاميذ عبثاً طوال الليل، فإلقاء الشبكة بحضوره كان كافياً لتمتلئ أكثر ممّا كان يتأملون. فعندما يقدّم الله نعمه لنا يقدّمها بوفرة وبعطاء لا حدّ له. لذا فنجاح الرسالة يتوقّف على حضور يسوع القائم من الموت: «...لأنكم بمعزلٍ عنّي لا تستطيعون أن تعملوا شيئاً» (يو15/5).

     على شاطئ البحيرة أعدّ يسوع الطعام ودعى تلاميذه:«تعالوا افطروا» لقد أعدّ يسوع نفسه جمراً متقّداً عليه سمك وخبزاً. أخذ يسوع الخبز وناول تلاميذه ومن ثمّ السمك كما فعل مع الجمع الغفير. ان كل عمل يتمّ في الكنيسة ينتهي بوليمة المشاركة كعلامة للحضور الإلهي حيث يُحتفل بحضوره السرّي قائما من الموت فيكسر خبز جسده ويهرق دمه الذي يغذّيها ويحييها. كما رأينا سابقاً في ظهور يسوع لرسله وتوما معهم الذي أظهر تأسيس الكنيسة. 

   هكذا ترتسم على شاطئ بحيرة طبريّة صورة الكنيسة القربانيّة التي لا تنفصل عن الكنيسة الرسولية. فالكنيسة هي مُرسلة إلى العالم لتلقي الشبكة وتنزح إلى عمق الإنسان. فهي تبقى الحقيقة المميزة التي يتعرّف فيها المؤمن على يسوع الحيّ والقائم من الموت، فهي مدعوة لأن تضمّ جميع الشعوب وتمنحهم ملءالنعمة والخلاص.

     لقد دعى يسوع بطرس ورفاقة فيما مضى بأن يكونوا صيّادي بشر إلاّ ان موت يسوع جعلهم يعودون إلى مزاولة مهنتهم القديمة: «فما أصابوا في تلك الليلة شيئاً». عندما ذهب بطرس ورفاقه إلى الصيد كان عملهم باطلاً وفاشلاً وعديم النتيجة. لذلك فكل عمل في حياتنا يتمّ خارجاً عن إرادة الله يكون مصيره الفشل والإحباط:«...وكما ان الغصن إن لم يثبت في الكرمة لا يستطيع أن يثمر من نفسه فكذلك لا تستطيعون أنتم أن تثمروا إن لم تثبتوا فيّ» (يو15/4).  فالخطيئة التي دوماً تستنفد كل قوانا وطاقتنا وتفكيرنا وتجعل شباك نفوسنا فارغة لا يمكن أن تسدّ جوعنا ولا يمكن بأن تجدي حياتنا نفعاً. إنها طريق متعرّج يسير بنا عكس إرادة الله وعمله: «فما أصابوا في تلك الليلة شيئاً» فحيث الخطيئة يحلّ الليل وحيث الليل يخيّم التعب والضياع. لذلك هناك خيبات أملٍ كبيرة تنتابنا عندما نتوهّم ان بحر هذا العالم يستطيع أن يملأ شباك أنفسنا. 

    لذا نحن خُلقنا وفي أنفسنا فراغات لا يملأها سوى الله كما ملأ شباك بطرس ورفاقه. وإذا أبينا أن نلجأ إليه لكي يملأها ونحاول بما فينا من ضعف بأن نملأها بأنفسنا يصيبنا ما أصاب بطرس فيكون عملنا باطلاً. ان عالمنا اليوم يعيش أزمة الجوع التي تنبأ عنها عاموس النبي: «ها إنها ستأتي أيام أرسل فيها الجوع إلى الأرض لا الجوع إلى الخبز ولا العطش إلى الماء، بل إلى سماع كلمة الرب» (عا 8/11). 

-  في الشهر المريمي، تنظِّم «أخوية العيلة المقدسة» زيارة حجّ وصلاة الى مزار سيِّدة لبنان – حريصا، الاربعاء 2 أيّار 2018- 8.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 1.00 ظهراً، العودة.  للنقليات : 10.000 ل.ل.

* للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06- 983736/71-  شموني يعقوب 725256/06– أمال خشان 725050/06– 314664/76- تريز فرحات 725063/06-  لور حنا 725187/06- 480273/03 - ساميا ناصيف 725074/06 – 927596/78 – ماتيلدا حيدر 725053/06.

-  رحلة حج الى مديوغوريه (11- 17 أيلول 2018).  للحجز : ٢٥٩ ٧٨٠ / ٧٠.

 

- لمناسبة عيـد العيلـة، تفرح لجنـة العيلـة، بأن تدعـو العائلات المحتفلة باليوبيلين الذهبي والفضي، الاحـد 20 ايـّار 2018، 10.30 صباحاً،  في كنيسـة مار شربـل.

·    اليوبيل الذهبي ٥٠ سنة – 1968

١- سمعان اسطفان لطوف وسوسان فرنسيس نخول    (17 شباط )

٢- انطوان توفيق سمعان بطرس ونجيبه حنا بطرس روحانا (9 تموز)

·      اليوبيل الفضي ٢٥ سنة -  1993 

١-  داني يوسف ناصيف وجمانه شاهين عبدالله          (24 كانون الثاني)

2- الياس يوسف لطوف وسيده الياس القوبا               (أول أيّار)

3-  ميلاد جرجس عمانوئيل وآمال فيليب يعقوب          (11 ايار)

4-  طانيوس مرعي مرعي ورنا حنا يوسف عبدالله      (18 آب)

5-  سهيل انطوان نجم وكارول جوزف الخوري           (28 آب)

6-  شبل ضرغام ضرغام ويمنى سعدالله سلوم            (29 آب)

7-  جورج بشاره بشاره وكلاديس يعقوب يعقوب        (12 ايلول)

8-  جورج فريد ابو حرب ودولا جرجس شاهين          (21 ايلول)

9-  جرجس روكس روكس وتمينه أنيس القاضي        (7 تشرين الاول)

10-  مخايل يوسف نخول و Valery Dunove ـ          (26 تشرين الاول)

11- كلوفيس خشان خشان وكارولين يوسف فرحات       (26 كانون الاول)

 

-  تُنظّم «اللجنة الاقليميَّة لأخويَّات الامّ» رحلة حجّ الى منطقة الشمال (بقاعكفرا واهدن وقزحيا)، الجمعة 25 أيار 2018 (عطلة رسمية) . 7.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين  الكلفة 20.000 ل.ل. والغدا حرّ على عاتق كل شخص.

·     للمشاركة: جانين جرجوره  725066/06 – 983736/71.

 

جديد رعيتنا، خدمة الخبر السريع بالصورة على الواتساب، أرسل رسالة نصيَّة تتضمَّن اسمك ورقمك على رقم الرعيَّة الجديد 780259/70.

 

الأحد 22 نيسان،  «ليلة عيد مار جرجس الشَّهيد».

6.00 مساءً، قدَّاس ليلة العيد في كنيسة مار جرجس – راشكيدا.

 

اثنين 23 نيسان،  «عيد مار جرجس الشَّهيد».

6.00 مساءً، قدَّاس العيد في كنيسة مار جرجس – راشكيدا.

 

الثلاثاء 24 نيسان

6.00 مساءً، القدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 25 نيسان

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه طلبة وزيَّاح مار يوسف، في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 27 نيسان

استثنائياً 5.30 مساءً، القداس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00 مساءً، إلاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويّة الحُبل بها بـلا دنس»، فـي كنيسـة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعيّة.

 

السبت 28 نيسان

9.00 – 12.00 ظهراُ، رياضة روحيّة لاولاد «المناولة الاولى»، في «كنيسة مار شربل».

6.00 مساءً، القدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي كنيسـة مار يوحنّا المعمدان.

 

احد 29 نيسان،  «الأحـد الخامس بعد القيامة».

  * القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»: 800  - 9.00 صباحاً.

- في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً، قداس وجنَّاز الاربعين للمرحوم «خليل ساسين الياس فارس».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved