الأحد الخامس بعد القيامة - 29 نيسان 2018  السنة السَّابعة عشرة - العـدد 846

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«أَتُحِبُّنّي ... إتبعني».

     يظهر القديس بطرس في كل الأناجيل الشخصيّة الأبرز بين الرسل المشبّه بالصخرة. فعندما دعاه يسوع كان سؤاله الأول له:«ماذا عساه يكون لي أنا الذي تركت كل شيء؟» وبعد ثلاث سنوات عندما أعلن يسوع لتلاميذه أنه يجب عليه أن يعاني آلاماً مبرّحة وأن يُقتل، انفرد به بطرس وأخذ يعاتبه قائلاً:«حاشَ لك ربّ أن يصيبك هذا». فاضطّر يسوع إلى أن يقول له الحقيقة بكلّ قساوتها:«إنسحب ورائي يا شيطان فأنت لي حجر عثرة، لأن أفكارك ليست أفكار الله بل أفكار البشر»(متى 16/21-23). وفي وقت العشاء الأخير انتفض بطرس لمّا تنبأ عنه يسوع بأنه سوف ينكره فيقول:«قد يتركك الآخرون كلّهم أما أنا فمستعد أن أموت معك ولن أنكرك أبداً». ولكن عندما تعرفّت عليه الجارية وأكدّت أنه من أتباع يسوع لم ينكره فحسب بل حلف وقال إنه لم يعرفه. وفي دار رئيس الكهنة كرّر بطرس للمرة الثالثة نكرانه ليسوع. فالتفت يسوع إليه فتذكّر بطرس كلام يسوع الذي قال له:«قبل أن يصيح الديك اليوم، سوف تنكرني ثلاث مرّات"فخرج بطرس من الدار وبكى بكاءً مُرّاً»(لو22/61).

      ان هذه المسيرة المليئة بالفشل والإحباط والسقطات المتكرّرة عاشها بطرس، هذه الشخصيّة المتسرّعة والمتقلّبة. وبعد أسئلة يسوع له ثلاث مرّات:«أتحبني؟». أدرك بطرس ضعفه وعطوبته إندفاعه. لذلك جاء جوابه متواضعاً حيث لم يعد يدّعي كما فعل قبل سقوطه فاكتفى بأن يعلن معرفة يسوع له في أعماق قلبه:«نعم يارب أنت تعلم أني أحبك». كان بطرس فيما مضى لا يتكل إلاّ على نفسه في تصريحه عن حبّه ليسوع:«إن

تخلّوا عنك بأجمعهم فأنا لن أتخلّى» (مر14/29). وبسبب سقطته أقرّ بضعفه واكتشف في نظرة يسوع إليه ينبوع الحب ذاته. ان هذا الإلحاح في سؤال يسوع له لا يترك مجالاً للشكّ. لذلك أراد يسوع ان يوّفر لبطرس فرصة ليعوّض عن إنكاره له ثلاث مرّات بإعلان حبّه له ثلاث مرّات. غير ان بطرس حزن لأنه قال له ثلاث مرّات:«أتحبني؟». فقال بطرس حينئذ «انت تعلم يا رب». قوبل إعلان حبّ بطرس الثلاثي ليسوع بتكليف ثلاثيّ وعهد يسوع إلى بطرس بكنيسته. فبات على بطرس أن يرعى حملانها ونعاجها وخرافها. انه سيكون راعي كل القطيع وحارس الوحدة التي جاء المسيح ليجمع فيها شمل أبناء الله المشتتين حيث يبقى هو الراعي الوحيد إلى الأبد لكن بطرس سيؤمن الإستمرارية.

     فباسم يسوع يمارس بطرس كامل السلطة الراعوية، ولا يحق لأحد غيره أن يدّعي مهمة إدارة القطيع وتعليمه وتقديسه ما لم يكن متحداً به. غير ان بطرس لن يشترك في رسالة الرعي الصالح ما لم يشترك في مصير يسوع والموت على الصليب:«ان الراعي الصالح يبذل نفسه في سبيل الخراف» (يو10/11-15)، حيث تتطلّب وظيفة المحبة ممّن يمارسها القبول بأن يبذل حياته حتى الشهادة. لذلك قال يسوع لبطرس:«لما كنت شابّاً كنت تشدّ الزنار بنفسك وتسير إلى حيث تشاء. فإذا صرت شيخاً بسطت يديك وشدّ غيرك لك الزنار ومضى بك إلى حيث لا تشاء». ويزيد يوحنا:. ان اتّباع يسوع باستمرار يقتضي القبول بالسير وراءه لا أمامه. لذا وجب على بطرس أن يتبع يسوع حتى النهاية، ولكي يدرك بطرس هذا الإتباع ولا يعود إلى ضلاله القديم قال له يسوع:«اتبعني». كان بطرس بحاجة إلى كل هذا لأنه رئيس الكنيسة وعليه أن يدرك أن النعم والمصائر في الكنيسة يختلف بعضها عن بعض.ان بطرس سيمشي على خطى يسوع وسيخدمه حتى النهاية. من خلال كل هذا يرتسم وجه جديد للكنيسة، كنيسة رسولية تقدّم نفسها قرباناً يقودها بطرس باسم يسوع وعلى خطاه ليموت مثل معلّمه معلّقاً على الصليب.

     ان مسيرة الأزمات  وكلّ السقطات المتكرّرة التي عاشها بطرس الرسول نقلته إلى عمق جديد في الأمانة والوعي والإلتزام. فكما حوّل يسوع حياة بطرس من خلال فعل نعمته هو أراد بأن يقودنا إلى تحوّلات مذهلة في كل مسيرة وجودنا.

   لذلك يبيّن لنا الكتاب المقدّس كيف أن الله يعمل فينا ويحوّل كياننا. فيوحنا ابن الرعد أصبح التلميذ الحبيب ومريم المجدلية أصبحت إمرأة مفعمة بالإيمان وبطرس المندفع تغيّر إلى كيفا أي الصخرة وراعي الكنيسة. هكذا تضحي كل مساحات الضعف التي تتملّك حياتنا أزمنة مقدّسة لأنها تسمح بدخول ذواتنا وفحص ضمائرنا، فيصبح الضعف مقرّا لعمل الله الخفي والطريق الرئيسي المؤدي إلى الإتكال على نعمته:.

     ان لكل إنسان نزعته وهفواته الخاصة التي تطبع شخصّيته فتصبح جزءاً من كياننا إلاّ أن حكمة الله تنزع كل هفواتنا وشرورنا وتحوّلنا كما حوّلت بطرس والتلاميذ.

   ان جلّ ما سأل يسوع بطرس وما يسأل كلاً منّا في أنين ضعفنا:«أتحبني؟» فالله لا يسأل عن الضعف الذي يتربّص بنا، بل عن مدى حبّنا له. هذه هي الحقيقة المطلقة وهذا هو التحدّي بأن نجعل خطايانا سبيلاً للتعرّف على الله واكتشاف محبته اللامحدودة التي تتخطّى كل مآسينا الشخصية. لذا فالخطيئة ليست الحقيقة المطلقة بل محبة الله التي تقود كلاً منّا إلى ملء الحياة والحب والسلام. لذا نحن مدعوون لأن ننزع عنّا كل تكبّر وادّعاء وغطرسة لنتذكّر أن حياتنا لا معنى لها بعيداً عن تصميم الله.«نعم يا رب أنت تعلم إني أحبّك».

 

  الولادات: ساشا جوزف ساسين ضرغام                          (21 نيسان 2018)

ñ  رحلة حج الى مديوغوريه (11- 17 أيلول 2018). للحجز : ٢٥٩ ٧٨٠ / ٧٠.

¨ الرَّجاء من  «طـلاَّب الامتحانات الرسميّـة»، تسجيل اسمائهم في الرعيَّة عند «جو جرجوره» 127477/79- القدَّاس واللِّقاء التوجيهيّ للامتحانات مع «الاستاذ يوسف الخوري»، الثلاثاء 15 أيار 2018، في كنيسة «سيدة البيدر»، 6.00 مساءً.

% لمناسبة عيـد العيلـة، تفرح لجنـة العيلـة، بأن تدعـو العائلات المحتفلة باليوبيلين الذهبي والفضي، الاحـد 20 ايـّار 2018، 10.30 صباحاً،  في كنيسـة مار شربـل.

·    اليوبيل الذهبي ٥٠ سنة – 1968

١- سمعان اسطفان لطوف وسوسان فرنسيس نخول                (17 شباط )

٢- انطوان توفيق سمعان بطرس ونجيبه حنا بطرس روحانا     (9 تموز)

·      اليوبيل الفضي ٢٥ سنة -  1993 

١-  داني يوسف ناصيف وجمانه شاهين عبدالله          (24 كانون الثاني)

2- الياس يوسف لطوف وسيده الياس القوبا               (أول أيّار)

3-  ميلاد جرجس عمانوئيل وآمال فيليب يعقوب          (11 ايار)

4-  طانيوس مرعي مرعي ورنا حنا يوسف عبدالله      (18 آب)

5-  سهيل انطوان نجم وكارول جوزف الخوري           (28 آب)

6-  شبل ضرغام ضرغام ويمنى سعدالله سلوم            (29 آب)

7-  جورج بشاره بشاره وكلاديس يعقوب يعقوب        (12 ايلول)

8-  جورج فريد ابو حرب ودولا جرجس شاهين          (21 ايلول)

9-  جرجس روكس روكس وتمينه أنيس القاضي        (7 تشرين الاول)

10-  مخايل يوسف نخول و Valery Dunove ـ          (26 تشرين الاول)

11- كلوفيس خشان خشان وكارولين يوسف فرحات       (26 كانون الاول)

 - بالتعاون مع «المجلس الرعوي»، يُنظَّـَّم «الصليـب الاحمـر اللبنـاني» حملته في الرعيّة، الاحـد 20 أيّار 2018، ابتداءً من 9.00 صباحاً : الضيعـة: «أخويّة شبيبة العـذراء» - الزوباعـة والنـادي وحزويـن:  «أخويّة الحبـل بها بلا دنـس» - الضهـر:«أخويَّة طلائـع العـذراء»- المعاصر: «أخويّة فرسـان العـذراء» - القـاطع : « أخويّة العيلـة المقدَّسـة».

  v تُنظّم «اللجنة الاقليميَّة لأخويَّات الامّ» رحلة حجّ الى منطقة الشمال (بقاعكفرا واهدن وقزحيا)، الجمعة 25 أيار 2018 (عطلة رسمية) . 7.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين. الكلفة 20.000 ل.ل. والغدا حرّ على عاتق كل شخص.

·         للمشاركة: جانين جرجوره  725066/06 – 983736/71.

تفتح لجنة مهرجانات عبرين، المجال أمام جميع الراغبين بالتطوع والانضمام الى فريق عملها. لمن يهمه الامر، يرجى مراسلة اللجنة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك (@ibrinefestival)

 

 

 

جديد رعيتنا، خدمة الخبر السريع بالصورة على الواتساب، أرسل رسالة نصيَّة تتضمَّن اسمك ورقمك على رقم الرعيَّة الجديد 780259/70.

 

تفتح لجنة مهرجانات عبرين، المجال أمام جميع الراغبين بالتطوع والانضمام الى فريق عملها. لمن يهمه الامر، يرجى مراسلة اللجنة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك (@ibrinefestival)

 

الثلاثاء أول أيّار

6.00 مساءً، القدَّاس المسائي ملغًى استثنائياً...

 

الاربعاء 2 أيّار، «زيارة حجّ وصلاة الى مزار سيدة لبنان» – حريصا.

8.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 10.00 صباحاً، المشاركة في القدَّاس في كنيسة الغفران – 11.00 زيارة واستراحة – 1.00 ظهراً، العودة.  

* للمشاركة: جانيـن جرجوره 983736/71-  شموني يعقوب 913939/71– أمال خشان 314664/76- تريز فرحات 491453/70-  لور حنا  480273/03 - ساميا ناصيف 927596/78 – ماتيلدا حيدر 109765/76.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 3 أيار

7.00 مساءً، إلاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويّة الحُبل بها بـلا دنس»، فـي كنيسـة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعيّة.

 

الجمعة 4 أيّار، «الجمعة الاولى من الشهر» - «برنـامج مديوغـوريـه».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

السبت 5 أيّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّـة في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.00 مساءً، القـدّاس وزيّـاح العذراء، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي كنيسـة مار يوحنّا المعمدان.

 

احد 6 أيَّار،  «الأحـد السَّادس بعد القيامة».

  * القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:  800 و 10.30 صباحاً.

 

 


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved