ألاحد الرَّابع من العنصرة – 10 حزيران  2018       السنة السَّابعة عشرة - العـدد 852

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

« في تلك الساعة تهلّل يسوع بدافع من الروح القدس. ...».

       يُظهر لنا لوقا الإنجيلي ان يسوع فاه بهذه الصلاة بعد عودة التلاميذ الإثنين والسبعين فرحين بنجاح عملهم الرسولي وما رافقه من آيات ومعجزات تدلّ على اقتراب ملكوت الله في شخص يسوع المسيح.  لقد شاهد التلاميذ أعمال الله التي ظهرت في يسوع المسيح الذي أشركهم بقوة سلطانه: «فقال لهم كُنت أرى الشيطان يسقط من السماء كالبرق. وها قد أوليتكم سلطاناً تدوسون به الحيّات والعقارب وكل قوّة العدو ولن يضرّكم شيئ» (لو10/18-19).

    وسمعوا من فمه كلام الحياة عندما أجابه بطرس: «يارب إلى من نذهب وكلام الحياة الأبدية عندك؟ ونحن آمنّا وعرفنا أنك قدّوس الله» (يو6/68-69).

     ان تهلّل يسوع هو مناجاة بنوية تُرفع إلى الله الآب. فيسوع يحمد أباه لأنه كشف ذلك للبسطاء وأخفاه عن الحكماء.. لقد أكد يسوع مراراً كثيرة أنه ابن الله وان كمال الوحي قد تمّ بشخصه وكلامه وأفعاله.

     ان الصلاة التي رفعها يسوع إلى الآب هي فعل إعتراف وشكر لله وتطويب للتلاميذ الشهود على كل ما رأوا وسمعوا. في هذه الصلاة يسبّح يسوع الآب بكشفه هذا السلطان لتلاميذه الذي منحهم إيّاه على قوى الشر وتدوين أسمائهم في ملكوت السموات. لقد منح يسوع تلاميذه ما كان ينتظره شعب الله المختار في نهاية الأزمنة وهذا لم يُعطَ لا للكتبة ولا للفريسيين الذين كانوا يفسّرون كلمة الله بروح التكبّر والإستعلاء، بل أظهر ذاته للذين يتحلّون بالوداعة والتواضع والبساطة الإنجيلية.  

     فكما ظهرت أعمال يسوع على يد التلاميذ الاثنين والسبعين من خلال اتحاده بالآب، هكذا تظهر أعمال الله وقدرته في حياتنا باتحادنا بالابن الوحيد من خلال فهم الكتب المقدسة وعيش الأسرار. فكما كان يسوع بحاجة إلى تلاميذه لكي ينشر ملكوته، هكذا هو الآن بحاجة إلى كل واحد منّا لكي يواصل عمله الخلاصي في تاريخ البشرية الذي  لا يتحقق إلا من خلال الصلاة التي تبدّلنا وتبدّل العالم من حولنا.

     فالصلاة المليئة بالحب والإيمان سرعان ما تصل بنا إلى الله. فعندما نصلّي ونشعر بالغفران والسلام الداخلي نفهم ان صلاتنا قد وصلت إلى قلب الله. فالصلاة ليست مجرّد تكرار عبارات، بل هي حديث صميمي وخاص مع الله، إذ نعبّر عمّا هي حياتنا برغابتها ومصاعبها وشدائدها وأفراحها، وما من شيئ يخلو من التعبير وما لا يعبّر عنه يندثر وينتهي بالزوال. لأن الصلاة هي التعبير عن الإيمان.

    ان الروح القدس نفسه هو الذي يهدي قلوبنا وعقولنا إلى كل صلاة. يقودنا إلى صلاة الافخارستيا وهي الصلاة التامّة والكاملة إذ إنها امتداد لصلاة يسوع نفسها. وهناك صلاة التأمل في نصوص الكتاب المقدس الذي هو كلام الله. وصلاة السبحة الوردية التي من خلال تكرارها تدخلنا إلى عالم الله وكل تدبيره الخلاصي. وهنال الصلاة أمام الأيقونة التي تساعد الإنسان من خلال رؤية المحسوس إلى الدخول في عالم الله اللامحسوس.

    ان كل أيقونة تعبّر بشكل أو بأخر عن تاريخ الخلاص كما يقول أحد أباء الكنيسة:«أن الأيقونة عظة صامتة تساعدنا  على جمع أفكارنا وتدخلنا إلى عالم الله غير المنظور». فمن يستطيع أن يصلي وحده يستطيع أن يعرف ذاته وأن يتواضع  ويلج عمق كيان الله، وتصبح الصلاة بالنسبة إليه وقت شكر أكثر منه وقتاً للطلب. ذلك ان الله يعلم حاجة كل منّا، فلا يكتفي الانسان الروحاني بأوقات الصلاة المحدّدة كما يقول القول المأثور:«ان كنت لا تصلّي إلاّ في الأوقات المحدّدة فإنك لا تصلّي».

     يقول الفيلسوف كيرغارد:«ان الصلاة لا تغيّر الله بل تغيّر الإنسان الذي يصلّي». هناك قول آخر مأثور يقول:«حيث يوجد الحبّ يحلو التعب ويتبدّد العناء»، هذا ما ينطبق أيضاً على الصلاة. لذلك نحن مدعوون لأن نطّهر ما في صلاتنا من عاطفة لأن العاطفة لا تخلو من حب الذات. فإن أردنا أن تكون صلاتنا مرضية لله وجب علينا القبول بالحرمان من كل عاطفة. ان هذا لأمر مؤلم جداً لا يخفى حتى على المتصوفين الذين اختبروه  مراراً . فلا يكون الله إلهاً لنا إلاّ إذا حرمنا الشعور به، لأننا كلّما شعرنا بالله، لا يكون ما نَعدُّه الله سوى شعور عن الله. فالصلاة هي مكان أختبر فيه أمانتي مع الله والأمين مع الله هو من استطاع أن يحتمل بطأه الذي يمهل ولا يهمل.

    ان الايمان الحقيقي هو غير العاطفة الدينية فعندما نصلّي بدون أن يكون لدينا الرغبة في الصلاة تلك هي الصلاة الحقيقية، هذا ما يردّده أحد أباء الكنيسة:«إذا كنت تنتظر لتتوّلد لديك الرغبة لكي تصلّي فإنك لن تصلّي أبداً».

    فإذا كانت الصلاة عمل الله فينا، فدورنا أن نتواضع ونعيش بثقة وببساطة الأطفال ونترك الله يعمل فينا ويبدّلنا هذا ما يشكّل جوهر الحياة المسيحية. هذا ما عاشه القديسون وهذا ما نحن مدعوون لأن نعشيه في عالمنا اليوم. لنستحق ما قال يسوع لتلاميذه:«طوبى للعيون التي تنظر ما أنتم تنظرون».

 

%الزواجات: بول بيار ضاهر وريتا ميلاد جرمانوس        (كفرعبيدا 3 حزيران 2018)

        Christian MULLERويارا ابراهيم ضرغام     (9 حزيران 2018)

الولادات: نور جورج شحادي عسَّاف                             (7 حزيران 2018)

في هذا الاسبوع نبدأ حملتنا المالية للبدء في «ورشة تدفئة وتبريد كنيسة مار شربل وإضاءتها من الداخل والخارج» – كلفة المشروع 75.000 $ (لا تشمل كلفة المولّد الكهربائي) - فكما عودتمونا على سخائكم وكرمكم، ننتظر ان يتحقق هذا المشروع قريباً فقد أصبح من الضروريات.

 *المتبرعون: بلدية عبرين (35.000 $) - عائلة المرحوم بربر فارس (15.000.000 ل.ل.) -  الصليبيون أبطال رالي 2017 (2.000.000 ل.ل.).

¾ ندعوكم لمشاركتنا التحدَّي للمرة الثالثة على شاشة TV Charity ،  في What’sUp Jesus III ، يشارك فيه أخويات طلائع وشبيبة العذراء -  عبرين مقابل Mission des Apotres، الاثنين 11 حزيران ، 9.00 مساءً، مباشرة على الهواء.

vتنظم «أخوية العيلة المقدسة» رحلة الصيف الى منطقة عكار، الاربعاء 11 تموز 2018، ونزور دير سيدة القلعة – منجز،  كنيسة مار الياس - القبيات  ومتحف الطيور،   كنيسة مار شليطا ... الغداء  في المطعم  قرب مار شليطا .

·     الكلفة: 55.000  للشخص الواحد ويشمل النقليات والغداء.

·     للمشاركة: جانيـن جرجوره 983736/71-  شموني يعقوب 913939/71– أمال خشان 314664/76- تريز فرحات 491453/70- لور حنا  480273/03 - ساميا ناصيف 927596/78 – ماتيلدا حيدر 109765/76.

تنظم لجنة المهرجانات، برعاية #بلدية_عبرين وبالتعاون مع اللجنة الثقافية واختصاصيين، مخيّم صيفي يوميّ لكلّ الأطفال ما بين الـ5 والـ10 سنوات. ويتضمّن نزهات ورحلات ومباريات رياضية والعديد من النشاطات الثقافية والأعمال اليدوية.

· يبدأ المخيّم من 2 تموز ويستمرّ لغاية 10 آب 2018 ، يوميا من الاثنين الى الجمعة من 8.00 صباحا ولغاية 1.00 بعد الظهر. 

· كلفة المشاركة: 100$ ويحصل خلالها الفرد على بطاقة تأمين.

كما تنظم لجنة المهرجانات، برعاية #بلدية_عبرين وبالتّعاون مع اللجنة الرياضية ومدربين اختصاصيين، دورات صيفية تدريبية في كرة القدم لكل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 و 13 سنة، ابتداءً من 9 تموز 2018.

          يذكر أن هذه الدورات مجانية، يحصل خلالها الفرد على ملابس رياضية وبطاقة تأمين بالاضافة الى حق المشاركة في دورات تنافسية مع مختلف الفرق الرياضية اللبنانية . 

 

 

خدمة الخبر السريع بالصورة على الواتساب، أرسل رسالة نصيَّة تتضمَّن اسمك ورقمك على رقم الرعيَّة الجديد 780259/70.

الثلاثاء 12 حزيران

6.00 مساءً،الاحتفال بالقـدّاس وزيّـاح «قلب يسوع»، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

 

الاربعاء 13 حزيران، «عيد مار انطونيوس البادواني والقدّيسة أكويلينا الجبيلية».

 7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، في الكنيسة.

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّاز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه صلاة وضع البخور للاخوات المنتقلات من الاخويَّة، وطلبة وزيّـاح «قلب يسوع»، في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 15 حزيران

6.00 مساءً،الاحتفال بالقـدّاس وزيّـاح «قلب يسوع»، في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعيّة.

 

السبت 16 حزيران

5.30 مساءً، الاحتفال بالقـدّاس وزيّـاح «قلب يسوع»، في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي «كنيسـة مار يوحنَّا المعمدان».

 

احد 17 حزيران،  «ألاحد الخامس من العنصرة» .

* القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»: 8.00 صباحاً،

9.00 صباحاً، قدّاس الاولاد مع أهلهم.

- في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً.

10.00صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved