ألاحد الثاني عشر من العنصرة – 5 آب 2018         السنة السَّابعة عشرة - العـدد 860

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«أيتها المرأة عظيمٌ إيمانكِ! فليكن لكِ كما تُريدين».

    لقد تعرّض بولس الرسول للاضطهاد والسجن، لأنه جعل الوثنيين على مستوى اليهود وهذا لم يقبل به اليهود فهم شعب الله الخاص والمخلّصون وليس من مكان للشعوب الوثنية إلاّ إذا ساروا وراء اليهود. فالقديس بطرس اليهودي خاف من أن يمضي إلى الأمم. أما بولس فنال نعمة خاصة حيث انفتح على الأمم وأدرك ما جوهر مستقبل الكنيسة. انّ المرأة فرضت نفسها بصراخها: أتت وسجدت له، تواضعت أمامه وآمنت بقدرته وطلبت إليه أن يُخرج الشيطان من ابنتها. رفض يسوع أولاً تلبية طلبها إذ ردّد عليها مثلاً شعبياً مألوفاً:«لا يحسن أن يؤخذ خبز البنين ويُلقى إلى جراء الكلاب».

      لقد رفض يسوع طلب هذه المرأة ثلاث مرّات، أولاً: لم يجبها بكلمة، ثانياً: أجاب تلاميذه: «لم أُرسَل إلاّ إلى الخراف الضالّة من بيت إسرائيل»، ثالثاً أجابها:«لا يحسن أن يؤخذ خبز البنين ويُلقى إلى جراء الكلاب». ان ما قاله يسوع للمرأة لا يمكن فهمه إلاّ إمتحاناً لإيمان تلك المرأة الوثنية، ودلالة على أنّ الخلاص يبدأ أولاً باليهود ثمّ يعمّ العالم، ومثالاً لتلاميذه لكي يتحرّروا من التزمّت العنصري اليهودي ويذهبوا إلى العالم الوثني بعد موته وقيامته.

    إن يسوع يبرّر سلوكه في وجه المعارضات على أنه مساوٍ لله نفسه.

       هذا لا يعني سوى أن المحبة الحقيقية تبدأ بالذات «فكلمة أبناء» تشير إلى أبناء البيت وهم اليهود وكلمة «كلاب» تدلّ على الشعوب الوثنية.هذا ما فهمته المرأة حالاً في جوابها فقالت:«نعم يا رب وجراء الكلاب أيضاً تأكل من الفتات المتساقط عن مائدة

أربابها». أمام هذا التحدّي فتح يسوع كوّة عرفت المرأة أن تستغلها وتدخل منها إلى منطق يسوع من خلال لجاجتها وقوة إيمانها.

       لقد فهمت المرأة الوثنية بأن لها أيضاً مكاناً في هذا البيت ويحق لها حتى بالفُتات. ان هذا الفهم يستند إلى تخفيف من وطأة المثل اليهودي الذي كان يعدّ اليهود «أبناء الله» والشعوب الوثنية «كلاباً». لقد اعترفت هذه المرأة الحكيمة والمتواضعة بسيادة يسوع، فهي لا تطلب المقاسمة ولا المناصفة، ولكن المشاركة في الفائض. ففي جوابها هذا تخبّئ فعل إيمان كبير يركّز عليه يسوع في خاتمة الحديث بقوله:«أيتها المرأة عظيمٌ إيمانك، فليكن لكِ ما تريدين».

      فلقب الإيمان يتغلّب على لقب الإنتماء إلى الشعب المختار. فيسوع يشفي من بعيد والشفاء تمّ في الوقت الذي تكلّم فيه، بحيث ان كلمة الله تتم في أوانها. فالنجاسة التي كانت تلازمها كونها وثنية ألغيت وصار يحق لها بالفتات لأنها هي أيضاً ابنة لإبراهيم. ان هذا الكلام عن خبز البنين هو دعوة العالم الوثني إلى المشاركة في وليمة الإفخارستيا.

   ان لقاء يسوع مع المرأة الوثنية يشكّل لنا تعليماً بارزاً من خلال كل ما بتنا نعيشه اليوم في مجتمعنا وخاصة من خلال علاقتنا الروحية مع الله التي لا يمكن أن تنطلق إلاّ من فعالية قوة هذا الإيمان الذي يتجلّى أمام كل المصاعب والتحدّيات التي غالباً ما تعترض مسيرة حياتنا الروحية نحو الله.  فإذا كانت لدينا قوة هذا الإيمان نستطيع عندئذ أن نثبت أمام الله عندما لا يجبنا بأيّ كلمة أو تعزية. فإذا كنّا نمتلك ما كانت تمتلكه تلك المرأة الوثنية، استطاع هذا الإيمان أن يبدّل في تصميم إرادة الله، واستطاعت تلك الصلاة ان تبدّل مسلكية حياتنا.

     فالإيمان يقول دوماً لنا أنه ما من شيئ يحدث لنا صدفة كما حدث مع المرأة الوثنية. لذا فإن لكل شيء معنى وغاية، بحيث ان محبة الله اللامتناهية تحوّل كل أحداث حياتنا لأجل خيرنا. فالآلام والنكبات والأمراض غالباً ما يستخدمها الله للإقتراب منه وبذلك تصبح جزءاً من تاريخ خلاصنا، من رحلتنا إلى الله حيث يقودنا الله إلى ذاته ويظهر مخطّطه لكل واحد منّا.

     ان المثابرة على الصلاة بإيمان حيّ ولجاجة صلبة تستطيع أن تقودنا إلى التوبة. فعندما نخلد إلى الصلاة نحن مدعوون إلى أن نؤمن دوماً مثل المرأة الكنعانية بأن كلمة الله ثابتة للأبد  وان هذه الكلمة لا رجوع عنها وان قوّتها الفاعلة فينا تستطيع أن تعمل ما يفوق كل ما نتصوّره بالرغم من الضعف الذي يكبّلنا.

    ان هذه المرأة الكنعانية الغريبة عن شعب الله المختار وعن عهود الموعد استطاعت بقوة إيمانها ولجاجتها أن تكتشف، رغم صمت يسوع أمام طلبها وصدّ التلاميذ لها، ما أدركه أعمى أريحا وما عجز عن إدراكه الشعب اليهودي. فإن الله يدعونا دوماً لكي نتخطّى كل ما هو ظاهر وكل تديّن فارغ للوصول إلى عمق جوهر العلاقة الكيانية معه. لذلك نحن مدعوون دوماً إلى أن نترجّى عندما لم يعد يجبنا الله بأية كلمة، دون أن نُلبسه ثوب العجلة وأن لا تكون علاقتنا به علاقة تجارية تحكمها في أغلب الأحيان روح المادة.

     ان الله يدعونا دوماً إلى أن ننزح إلى عمق قلوبنا لكي ندرك ما في ذواتنا ونثبت معه حتى النهاية. لذلك يجب أن نستغل تلك اللحظات المقدّسة التي تبدو أشدّ  ألماً وضياعاً وحزناً في حياتنا والتي تقودنا دائماً إلى معرفة الله الحقيقية. غالباً ما نفشل في متنصف الطريق ونكون ضحيّة التذمّر والشكّ وكأن الله لم يعد في وسط تاريخنا، وهذه كانت تجربة الشعب اليهودي على ممرّ الأجيال:«هل الله في وسطنا أم لا».  

نحن مدعوون إلى أن نقبل دوماً بأننا مع الله لا نستطيع أن نحصل حالاً على كل ما نشاء، بل يجب أن نتركه يعمل في تاريخنا. نحن مدعوون إلى أن نؤمن بأن كل ما نطلبه  سيحققه الله لنا عاجلاً أم أجلاً حتى لو بدا لنا ذلك مستحيلاً.

  لقد استطاعت تلك المرأة الكنعانية بواسطة قوة إيمانها ولجاجتها أن تحتمل صمت الله لكي تدخل إلى عمق سرّه.  تلك هي طريقة الله في تعامله مع كلّ منّا. فهو الذي يريد أن يختبر دوماً قوة إيماننا وثباتنا معه إلى النهاية، خاصة عندما يضع روح العالم وروح الشرير في طريقنا كل مكامن الضعف والخطيئة والشرور. ان الله يدعونا دوماً إلى أن نتيقّظ لكل تجربة تأتي من الشرير لأنه دون التجربة يمكن أن نضلّ الطريق.

 الولادات: ساره الياس جورج معربس                           (12 تموز 2018)

         جون جوزف شاهين شاهين                           (24 تموز 2018)

W الوفيَّات: فدوى مناسا أنطون أرملة ناصيف قزحيا قزيلي            (3 آب 2018)

لارسال مساهماتكم لمشروع كنيسة مار شربل 725150/03 - 06

ـ  أو عبر هذا الحساب:

Credit Libanais SAL (LB)   Account number: 0031 002529 001

Iban:LB 11 0053 00C4 LBP0 0310 0252 9001

Bank of Beirut (US)    Account number : 1140671514500
Iban :LB 65007500000001140671514500

ä تدعو «أخوية العيلة المقدسة» للمشاركة في «الترويقة السَّنوية»، السبت 11 آب 2018، في منتجع  Batroun Village Club  ، للشخص الواحد 35.000 ل.ل.

·        للمشاركة: جانيـن جرجوره 983736/71-  شموني يعقوب 913939/71– أمال خشان 314664/76- تريز فرحات 491453/70- لور حنا  480273/03 - ساميا ناصيف 927596/78 – ماتيلدا حيدر 109765/76.

J ضمن مهرجانات عبرين Ebrine Festival ، ندعوكم للمشاركة في سهرة «ليلة عيد السيدة»،  الثلاثاء 14 آب 2018، في الشارع العام، مع الفنان فرج حنا، يليه عرض موسيقي وفني مميّز مع Elio Percussion Show  و DJ Master Mix.

·          للحجز قبل 13 آب 2018 على الرقمين  429348/03 – 966571/70

¯ ضمن مهرجانات عبرين  Ebrine Festival ، وبرعاية بلدية عبرين، تنظم «أخوية الحبل بها بلا دنس»، العشاء القروي، في عيد مار يوحنا المعمدان، يوم الاربعاء 29 آب 2018، الساعة 9.00 مساء، يحيي السهرة  داني فنيانوسOne man show .

·        سعر البطاقة 10.000 ل.ل. للحجز: 960985/03 – 953581/70.

 

 

 

خدمة الخبر السريع بالصورة على الواتساب، أرسل رسالة نصيَّة تتضمَّن اسمك ورقمك على رقم الرعيَّة الجديد 780259/70.

الثلاثاء 7 آب

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الوردية في «كنيسة سيِّدة البيدر».

6.00 مساءً، القداس وطلبة وزياح العذراء، في «كنيسة سيِّدة البيدر».

 

الاربعاء 8 آب

7.30 صباحاً، صلاة الاخوية في «كنيسة سيِّدة البيدر».

8.00 صباحاً، القداس والجنّاز مع «أخويّة العيلة المقدَّسة» للاخوات المنتقلات من الاخويَّة، يليه زيَّاح العذراء في «كنيسة سيِّدة البيدر».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 10 آب

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الوردية في «كنيسة سيِّدة البيدر».

6.00 مساءً، القداس وطلبة وزيّاح العذراء، في «كنيسة سيِّدة البيدر».

7.00 مساءً، إلاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي  لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في صالة الرعيّة.

 

السبت 11 آب

10.00 صباحاُ، ترويقة «أخويَّة العيلة المقدَّسة»، في مطعم بترون فيلاج كلوب – Batroun Village Club.

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الوردية في «كنيسة سيِّدة البيدر».

6.00 مساءً، القداس وطلبة وزياح العذراء، في «كنيسة سيِّدة البيدر».

 

احد 12 آب،  «ألاحد الثالث عشر من العنصرة».

* القـدّاسـات: - في كنيسـة «سيِّدة البيدر»:

               8.00 صباحاً.

- في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

               9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم).

             و10.30 صباحاً.

      10.00صباحاً، الاجتماع الاسبـوعيّ «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved