ألاحد السَّابع بعد الصَّليب– 28 تشرين الأول 2018  السنة السَّابعة عشرة- العـدد 872

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«كلّ ما فعلتموه لأحد اخوتي هؤلاء الصغار»...

 

    مع هذا الأحد الأخير من شهر تشرين الأوّل ينتهي زمن الصليب ومعه تنتهي السنة الطقسيّة. وفيه تحتفل الكنيسة بعيد المسيح الملك. إنجيل الدينونة العامّة يؤكّد أنّ زمن الصليب هو زمن الرحمة والعدالة. سَنُدان عليهما في آخر العمر. فإنّهما من جوهر حياتنا ورسالتنا. لقد أعلن الربّ يسوع إنجيل العدالة والرحمة في مجمع الناصرة بتحقيق نبوءة أشعيا: «روح الربّ عليّ مسحني وأرسلني»، ويها وصف رسالته في خدمة العدالة والرحمة (لو 4/18-19).

       ثمّ جعلهما قاعدتين ثابتتين في شرعة الحياة المسيحيّة المعلنة على الجبل بالتطويبات: «طوبى للجياع والعطاش إلى العدل، فإنّهم يشبعون» و «طوبى للرحماء، فإنّهم يرحمون». في سرّ تجسّده لبس صورة خادم الرحمة والعدالة، أمّا في مجيئه الثاني بالمجد، في نهاية الأزمنة. فيجلس على عرش ملوكيّته ديّان العالمين على الرحمة والعدالة.

      الرحمة هي مشاعر الحنان والمحبّة تجاه أيّ إنسان، والأمانة لهذه المشاعر في كلّ الظروف. والعدالة هي إعطاء هذا الانسان كلّ ما يحتاج إليه، وهو حقّ له بموجب قاعدتين: «إنّ خيرات الأرض مرتّبة من الله لجميع الناس»، وأنّ التضامن فضيلة وواجب تجعل كلّ واحد مسؤولاً تجاه الآخر في مختلف حاجاته الماديّة والروحيّة والمعنويّة والاجتماعيّة. الرحمة تظهر في العدالة، ولا توجد رحمة من دون عدالة.

1. مضمون النصّ الانجيليّ (متى 25/ 31-46).

إنّه إنجيل الدينونة العظمى والأخيرة: نقول «دينونة» لأنّ الله سيَدين كلّ إنسان على الرحمة والعدالة؛ ونقول «عظمى» لأنّها تشمل جميع الناس في نهاية الأزمنة؛ ونقول «أخيرة» لأنّها آخر دينونة بالنسبة إلى الدينونة الخاصّة بكلّ إنسان يولد في هذا العالم، ولا دينونة بعدها. يصفها السيّد المسيح في الايات 31-34، وصفًا نبويًّا. يُدان فيها جميع الناس على العدالة التي تعطي الجائع خبزًا والعطشان ماء، والغريب ضيافة، والعريان ثوبًا، والتي تزور المريض وتفتقد السجين. إنّها عدالة للجائعين ايضًا إلى الخلاص، إلى الحياة الأبديّة: «من هو عطشان فليأت إليّ ويشرب» (يو 7/37)؛ للعريانين المحتاجين إلى كرامة وصيت حسن وحفظ حقوقهم الأساسيّة. الأخوة الصغار هم «فقراء الربّ» الذين يعتني بهم عناية خاصّة وهم الذين تركوا كلّ شيء وتحرّروا من مال الدنيا وتبعوا الربّ لخدمة الانجيل والمحبّة (متى 19/21).

هم «إخوة» لأنّ يسوع شابههم: شارك في حياة الفقراء من المغارة إلى الصليب: عرف التشريد والجوع والعطش والعري، بل تماهى مع الفقراء، وجعل من محبّتهم الفاعلة شرطًا لدخول الملكوت. يقول القدّيس أغسطينوس أنّ المسيح الديّان سيكون صارمًا تجاه الذين لم يخدموه في إخوته الصغار. هم «صغار» لأنّهم بحاجة إلى مساعدة غيرهم. هم هذا العدد الذي لا يحصى من الرجال والنساء والأطفال والبالغين والعجزة، الرازحين تحت عبء من البؤس لا يطاق. إنّهم ملايين من الناس الذين فقدوا الأمل لأنّ بؤسهم يتفاقم: جوع وتسوّل وتشريد بدون ملجأ، تنقصهم العناية الطبيّة، وينقصهم الرجاء بمستقبل أفضل. إنّهم الفقراء اقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا ودينيًّا.

2. بشرى ومسؤوليّة

«كنت جائعًا وعطشانًا وعريانًا ومريضًا ومحبوسًا».

فيه البشرى إلى «الاخوة الصغار» في كلّ مكان وزمان: إنّ الربّ متضامن أبدًا معهم، يقاسمهم حالتهم، يتماهى معهم. هذه هي رسالته المسيحانيّة، سبق وأعلن عنها يوم سبت في هيكل الناصرة، بعد صيامه أربعين يومًا في البريّة، وقبل البدء برسالته، ومارسها بالأفعال.

هذه البشرى متأصّلة في عهد الله مع شعبه، يوصيه «بالاخوة الصغار»: ليشركهم في عشر غلاّته: «في آخر كلّ ثلاث سنوات تخرج كلّ أعشار غلّتك وتضعها في مدنك، فيأتي اللاوي والغريب والأرملة الذين في مدنك، فيأكلون ويشبعون»  (تثنية 15/28-29).

    وفيه المسؤوليّة تجاه «الاخوة الصغار» للتضامن معهم ومساعدتهم. هي مسؤوليّة شاملة لا تقبل بالبقاء في اللامبلاة أمام حالة هؤلاء الاخوة الغارقين في البؤس. على مثال قلب المسيح، يجب أن يتحرّك كلّ قلب بالشفقة عليهم: «إنّي مشفق على هذا الجمع». (مرقس 8/2). معتبرين أنّ كلمات السيّد المسيح  ليست مجرّد أمنية تقويّة، بل هي التزام محسوس.

3. تقوم مسؤوليّة التضامن على أساس مزدوج

الأساس الأوّل، أبوّة الله الشاملة وأخوّة كلّ البشر في المسيح. فالانسان، أيًّا كان وبخاصّة «الصغير»، هو الصورة الحيّة للآب، المفتداة بدم المسيح، ولعمل الروح القدس.

 الأساس الثاني، المبدأ المميّز «خيرات هذه الأرض معدّة في الأصل لجميع الناس». بمعنى أنّه لا تُمتلك خيرات الدنيا كأنّها خاصّة، بل كأنّها مشتركة ولحاجة الآخرين.

 

 

 

لارسال مساهماتكم لمشروع كنيسة مار شربل 725150/03 – 06

         Credit Libanais SAL (LB)   Account number: 0031 002529 001

Iban:LB 11 0053 00C4 LBP0 0310 0252 9001

Bank of Beirut (US)    Account number : 1140671514500
Iban :LB 65007500000001140671514500

J بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 4 أيَّـار 2019، 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 17 تشرين الثاني 2018، الساعة 5.30 مساءً،في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 24 تشريـن الثانـي 2018، من الساعة 9.00 لغاية الساعة 10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

¯ ضمن عنوان «الشَّيبة إكليل فخرٍ للسَّائرين في طريق الصَّلاح» (سفر الأمثال 16: 31)، تدعو «أخوية العيلة المقدَّسة» الى الاحتفال بتكريم «كِبارُنا»، من خلال القدَّاس واللقاء التكريمي، السبت 10 تشرين الثاني 2018، الساعة 5.00 مساء، في صالة الرعية، يلي القدّاس لقاء فرح ولقمة محبّة.

ñ رحلة الصيف Cruise MSC الى ايطاليافرنسااسبانيا، من الاثنين 15 ولغاية الاربعاء 24 تموز 2018 ونزور :

·                            في ايطاليا:  روما (Roma)  – القديسة ريتا كاسيا  (Cascia)– مار فرنسيس الاسيزي  (Assisi) –فيرونيكا جولياني  (Citta Di Castello)  جنوى (Genoa)  – لا سبيزيا (La Spezia).

 

·                                      في فرنسا : مدينة كان (Cannes)  – مونتي كارلو (Monte Carlo) – جزيرة اجاكسيو (Ajaccio).

 

·                                          في اسبانيا: بالما دي مالوركا (Palma Di Mallorca)- برشلونه (Barcelone).

 

·        السعر للشخص الواحد في غرفة مزدوجة داخلي       1800 يورو

·        السعر للشخص الواحد في غرفة مزدوجة مع شباك   1950 يورو

·        السعر للشخص الواحد في غرفة مزدوجة مع بلكون  2040 يورو

 

* المهلة الاخيرة للتسجيل اول كانون الاول 2018.

* الاماكن محدودة -  للتفاصيل:  رعية عبرين 780259/70.

 

 

الثلاثاء 30 تشرين الاول

4.30 مساءً، صلاة المسبحة في كنيسة «سيِّدة البيدر».

5.00 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيِّدة البيدر».

 

الاربعاء 31 تشرين الاول

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس  مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه طلبـة وزيَّـاح العذراء، في كنيسـة «مار يوحنا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

خميس أول تشرين الثاني، «عيد جميع القدّيسين».

8.00 صباحاً، الاحتفال بقداس العيد في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي  لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في صالة الرعيّة.

 

جمعة 2 تشرين الثاني، «تذكار الموتى» - «العيد الـ14 لبرنامج مديوغوريه في الرعية».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس لراحـة نفـوس المـوتى في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان»، يليـه مسيـرة صلاة الى «كنيسـة سيـِّدة البيـدر» وصلاة وضـع البخـور على المـدافـن.

7.00 – 9.00 مساءً، «برنامج مديوغوريه» ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان، يليه الاحتفال بالعيد السنويّ الرَّابع عشر، في باحة الكنيسة.

 

السبت 3 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

احد 4 تشرين الثاني، «أحد تقديس البيعة».

* القـدّاسـات في الرعيَّة: - في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان»:

8.00 - 9.00 -  10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

خدمة الخبر السريع على الواتساب، أرسل رسالة نصيَّة تتضمَّن،

 اسمك ورقمك على رقم الرعيَّة  780259/70

 

 

 

 


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved