أحد تجديد البيعة –11 تشرين الثاني 2018        السنة السَّابعة عشرة - العـدد 874

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تجديد الكنيسة

 

     يرقى تاريخ هذا العيد الى حوالي العام ١٦٧ قبل الميلاد. حين فرض أنطيوخوس الرابع إدخال الأصنام اليونانيّة الى جميع مقاطعات الأمبراطوريّة بهدف نشر العبادة اليونانيّة، ولم تستثنى فلسطين القديمة من هذا القرار.

     وحين لم يقبل اليهود بهذا الأمر شدّد الملك العبقوبات، فمنع اليهود من ممارسة شعائرهم، كراحة السبت، وعادة ختان الأطفال... الى أن شكّلت حادثة في منطقة فلسطينيّة الشرارة الأولى لثورة يهوديّة شاملة. ففي أثناء مراقبته لحسن تطبيق القرارات الملكيّة، أمر ظابط يونانيّ كاهناً يهوديّاً يدعى متتيا أن يذبح خنزيراً للأصنام، على مذبح يهوديّ. إمتنع الكاهن عن تطبيق الأمر، فتقدّم رجل يهودّي لتنفيذ الأمر فاستلّ الكاهن سيفه وقتل اليونانيّ واليهوديّ المرتدّ.

    وحين قمع اليونانيّون اليهود، قام الشعب كلّه خلف الكاهن وأولاده الخمسة، وبدأوا معركة انتهت بسيطرتهم على أورشليم عام ١٦٤ قبل الميلاد.

    ولما دخلوا المدينة، وجدوا الهيكل مدنّساً، والآنية متّسخة، والزيت المقدّس الّذي كان يكرّس به المذبح وعظماء الكهنة والملوك مرمياً في أرجاء المكان، والأصنام تملأ المكان، والمذبح قد رُفعت عليه الذبائح غير الطاهرة للآلهة الغريبة.

      فكان لا بدّ من تطهير الهيكل وتقديسه ليصبح مجدّداً هيكل الله الواحد والحقيقيّ. يخبر التلمود أن الزيت المقدّس المتبقّي لم يكن يكفي لأنارة منارة الهيكل لأكثر من يوم واحد، ورغم هذا فالأنوار بقيت مضيئة ثمانية أيّام بطريقة عجائبيّة، لذلك صار هذا العيد يُدعى

أيضاً عيد الأنوار، يُحتفل به بين شهري تشرين الثاني وكانون الأوّل لمدّة ثمانية أيّام. من

 هذا المنطلق يجب أن نفهم أن عيد التجديد قد ارتبط في فترة حياة يسوع بتاريخ الشعب وبهوّيته، وبالإنتظار المسيحانيّ: لقد كان الشعب ينتظر مسيحاً يخلّص الشعب من النير الرومانيّ كما خلّص متتيا المكابيّ وأولاده الشعب من الظلم اليونانيّ. لهذا جاء اليهود يسألون يسوع: «لى متى تُبقينا حائِرينَ قُلْ لنا بِصَراحةٍ هل أنتَ المَسيحُ». لقد كان إنتظار اليهود للمسيح لا إنتظاراً روحيّاً لمخلّص سوف يأتي ليعيدهم الى علاقة البنوّة مع الله بعد أن خانوه بالخطيئة وبالكبرياء، بل كانوا يبحثون عن المخلّص السياسيّ، القائد العسكريّ، الثائر الّذي يحرّر بقوّة السيف. جواب المسيح لم يكن منطقيًا بالنسبة لانتظاراتهم العسكريّة ولرغباتهم القتاليّة، لقد أعلن لهم إرادة الآب، علّمهم أن المسيح الّذي ينتظرونه هو ليس مسيح الحرب، بل المسيح المرسل من الآب يعلن إرادته، وإرادة الآب هي السلام لا العنف. لقد جاء يعلن لهم أن العهد الّذي أقامه الله معهم لم يكن لتمييزهم عن الشعوب الأخرى، بل ليجعلهم حاملين رسالته الى جميع الشعوب. دعوة الله لهم هي أن يكونوا خدّاماً لكلمة الآب ولإرادته. والشرط الوحيد لكيما يفهموا هذه الحقيقة هو أن يكونوا من خراف المسيح.   وأحياناً كثيرة نرفض حقيقة المسيح المسالم، الّذي يأتي ليصالحنا مع ذواتنا، يعلّمنا أن الحياة المسيحيّة هي صبر وهدوء، فالله لا يجتاح حياتنا، لا يحوّلنا بالعنف وبالقوّة، فالمسيح يدخل قلبنا كما دخل عالمنا: بالسلام، بالوداعة والسكون. الّذي جاء يبيد عنف العالم لا يمكنه أن يكون عنيفاً، ولا يستعمل العنف ليحوّلنا. أن نكون من خراف المسيح يعني أن نطيع إرادة المسيح في حياتنا، فالخروف يعلم أن خلاصه هو في البقاء الى جانب الراعي، وفي الإنقياد له، إنقيادنا ليس بسبب الخوف، إذ لا يمكننا أن نخاف إلهاً أحبّنا حتّى الموت. هو انقياد الثقة، لأنّنا نعلم أنّنا بأمان معه. نسمع صوته فنجيب بالطاعة لإرادته الخلاصيّة. نسمع صوته فنطمئن، لأن صوته يبدّد الخوف من حولنا، ويجعلنا نعلم أنّنا لسنا وحيدين في هذا الوجود.

      تجديد حياتنا هو أن نعي من هو الراعي الحقيقيّ، وأن نعلم ما الفرق بين الراعي الصالح الّذي يعطي الحياة والسارق الّذي جاء يخطف ويهلك. المسيح يعلن ذاته مخلّصًا لا بصراخ الرعاة الكاذبين، ولا بخداع مسحاء الوهم والسراب، المسيح يأتي راعياً وديعاً، يعمل بصمت ووداعة، ويترك لنا حرّية الإختيار. تجديد أنفسنا كهياكل للرّوح القدس هو أن نعي دعوة الله لنا «إن نكون آلهة»، أن نكون آلهة بالتبنّي، حين نقبل إن يكون الله أب لنا.

     الله يدعونا الى حالة الألوهة، الى أن نرتفع عن تفاهة الحياة الماديّة وأن نعي أن لوجودنا معنى أعمق وأسمى من مجرد حياة نحياها على نطاق حيوانيّ.

     دعوتنا أن نصبح آلهة من خلال إتّحادنا بالله خالقنا لنشاركه في خلاص كلّ إنسان أينما كنّا وبالمقدّرات الّتي أعطانا إيّاها الله مهما كانت متواضعة. تجديد هيكلنا هو انطلاق في مسيرة تألّه للوصول الى الإتّحاد الرّوحيّ بالله مصدر وجودنا. إتّحاد نصل اليه من خلال الأسرارالتي هي وسيلة أعطانا إيّاها السيّد تساعدنا على قداستنا.

   المعموديّة تُدخلنا في حياة المسيح وتجعل منّا أعضاء في جسده المقدّس.

الإفخارستيّا هي زاد الحياة تعطينا القوّة لإكمال مسيرتنا نحو القداسة. دون الإفخارستّيا لا يمكننا أن نحيا اتّحادنا الكامل بالرّب في هذا العالم، هي مقدّمة لاتّحادنا الكامل بالله مصدر سعادتنا حين نصبح في بيت الآب. التوبة هي سرّ المصالحة مع السيّد، في كلّ مرّة نجرح حبّه لنا بخطيئتنا وكبريائنا. الأسرار كلّها هي نعمة تجديد وتقديس وهبها الرّب لكنيسته، ليجدّد هيكلنا، ويقدّسنا لنصبح بكلّيتنا له، ننشر من خلال شهادة حياتنا إنجيل خلاصه.

 

                   يُنظّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» رحلة الى :

   - دير مار يوحنَّا الصابغ  الخنشارة (معمل النبيذ + أَول مطبعة عربية في الشَّرق) – قدَّاس في بيت القدِّيسة رفقا حملايا - متحف الحيوانات البحريَّة والبريَّة جعيتا + العاب.

 * الاحد 18 تشرين الثاني 2018، الانطلاق 8.30 صباحاً – للشخص 15.000 ل.ل. وتشمل المواصلات + بطاقة الدخول الى المتحف والمطبعة – الزوادة على عاتق الاولاد .

* للحجز: نوال بشاره 859545/03 – شارلوت عمانوئيل 943784/70 .

 

W الوفيَّات: مكالينا طانيوس دياب                                 (3 تشرين الثاني 2018)

              ماري خشّان خشَّان أرملة طانيوس الياس يوسف (5 تشرين الثاني 2018)

لارسال مساهماتكم لمشروع كنيسة مار شربل 725150/03 – 06

Credit Libanais SAL (LB)   Account number: 0031 002529 001

Iban:LB 11 0053 00C4 LBP0 0310 0252 9001

Bank of Beirut (US)    Account number : 1140671514500
Iban :LB 65007500000001140671514500

J بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 4 أيَّـار 2019، 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـيالسبت 17 ت2، 5.30 مساءً،في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 24 تشريـن الثانـي 2018، من الساعة 9.00 لغاية الساعة 10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

¯ لجنة جديدة لأخوية شبيبة العذراء: ربيع ألبير أبو حرب ، رئيس-  طوني جوزف عبدالله ، نائب رئيس-  جوزف فرحات فرحات، أمين صندوق-  ريبيكا حورج كنعان، أمينة سر- لاريسا جورج أبو حرب، وكيلة رسالة - ستيف جورج فارس، وكيل التنشئة والثقافة المسيحية – ايلي طوني واكيم، مستشار.

ñ رحلة الصيف Cruise MSC الى ايطاليافرنسااسبانيا، من الاثنين 15 ولغاية الاربعاء 24 تموز 2018 ونزور :

·  في ايطاليا:  روما (Roma)  – القديسة ريتا كاسيا  (Cascia)– مار فرنسيس الاسيزي  (Assisi) فيرونيكا جولياني  (Citta Di Castello)  جنوى (Genoa)  – لا سبيزيا (La Spezia).

·  في فرنسا : مدينة كان (Cannes)  – مونتي كارلو (Monte Carlo) – جزيرة اجاكسيو (Ajaccio).

·  في اسبانيا: بالما دي مالوركا (Palma Di Mallorca)- برشلونه (Barcelone).

·        السعر للشخص الواحد في غرفة مزدوجة مع بلكون  2040 يورو

 

* المهلة الاخيرة للتسجيل اول كانون الاول 2018.

* الاماكن محدودة -  للتفاصيل:  رعية عبرين 780259/70.

 

إبتداءً من أول كانون الثاني 2019، تتوقف خدمة الـ SMS في الرعية، ويُستعاض عنها بخدمة الواتساب والفايسبوك لكافة النشاطات والاخبار.

 

الثلاثاء 13 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القداس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

الاربعاء 14 تشرين الثاني

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّاز  مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، للمرحومة «ماري خشَّان خشَّان أرملة طانيوس الياس يوسف»، يليــه صلاة وضع البخور ، في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

 

الجمعة 16 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في منزل «جان وهنا الزير».

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي  لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في صالة الرعيّة.

 

 

السبت 17 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

5.30 مساءً، لقاء التنشئة الاول لاهالي أولاد «المناولة الاولى»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

 

احد 18 تشرين الثاني، «أحد بشارة زكريا».

* القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان»:

               8.00 – 9.00 (ملغى بسبب وجود الفرسان خارج الرعية ) 10.30 صباحاً.

9.00 صباحاً، جناز الاربعين للمرحومة فكتوريا كامل في مار اسطفان البترون.

 


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved