أحد بشارة زكريَّا - 18 تشرين الثاني 2018        السنة السَّابعة عشرة - العـدد 875

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بشارة زكريا ... بدايةُ عهدٍ جديد

 

يبدأ لوقا إنجيله في هيكل أورشليم ويختتمه في الهيكل إذ ينهي روايات ظهورات الرّب القائم بقوله: وكانوا كل حين في الهيكل يباركون الله (لو ٢٤، ٥٣). إختيار لوقا لهيكل أورشليم كبداية أحداث إنجيله ونهايته ينطوي على دلالة لاهوتيّة أساسيّة لفهم هذا الإنجيل، فلوقا لا يأخذ رواياتي البشارة لزكريّا ولمريم كحدث منفصل في التاريخ، بل يشدّد على أن تاريخ الكنيسة الّذي بدأ يتكوّن من خلال هذه البشارة هو تاريخ مرتبط بتاريخ شعب الله وبالعهد الّذي قطعه الله مع إسرائيل، وثبّته بالأنبياء والمُرسلين، وفي ملء الزمن، أرسل الله ابنه ليقطع مع الشعب عهداً أبديّاً بدم الإبن الّذي سوف يراق في أورشليم. لا يمكننا أن نفهم بشرى التجسّد إذا ما فصلناها عن مستقبل هذا الطفل الّذي يبشّر به الملاك، أي عن ضرورة موته في أورشليم تكفيراً عن خطايانا كلّنا.

منذ الآيات الأولى يبدأ لوقا بالتشديد على هذه الحقيقة بطريقة غير مباشرة، من خلال افتتاحه لأناجيل البشارة في مدينة أورشليم، وفي الهيكل الّذي سوف يكفّ عمله، لأنّ الهيكل الحقيقيّ، الهيكل الّذي حلّت فيه ملء الألوهة، قد تجسّد ليكون هو ذاته التقدمة الطاهرة والمقبولة لدى الله عن كلّ واحد منّا. لذلك يعطي لوقا نصّ البشارة هذا بعداً يرتبط بالعهد القديم، فنجد تعابيراً مشتركة بين هذا النّص وسفر التكوين، وتحديداً حين أرسل الله ملاكه يبشّر إبراهيم بحبل قريب لسارة زوجته. الى جانب التعابير المشتركة، نجد التصميم ذاته: إبراهيم وسارة قد طعنا بالسنّ، والملاك يأتي كمرسل من لدن الرّب يعلن لإبراهيم ولادة إسحق، الإبن الّذي يجسّد تحقيق وعود الله لإبراهيم بأنّه سوف يكون أباً للشعب الّذي يقيم معه الرّب العهد، إي الشعب الذّي يأخذ وظيفة إعلان إرادة الله في العالم.

     إبراهيم سوف يقول لملاك الله: «أيولد ولد لابن مئة سنة؟ أم سارة تلد وهي ابنة تسعين سنة؟» (تك ١٧، ١٧). هذا التشابه بين النّصين قد قصد به لوقا تعليم القارئ أن ما يحدث مع زكريّا في هيكل أورشليم هو استمراريّة لعمل الله الخلاصيّ، فولادة يوحنّا هي إعلان مسبق لمجيء المخلّص، كما كان إسحق إعلاناً مسبقاً لمجيء داود الملك، الّذي من نسله يأتي المسيح يملك على عرش داود الى الأبد، مسيح الحبّ والسلام.

   بشارة الملاك لزكريّا هي محطّة جديدة في تاريخ الله مع شعبه، مع كلّ واحد منّا، يقول لنا أنّه لم يملّ ولن يملّ من محاولة إنهاضنا من جديد بالرغم من خياناتنا المتكرّرة. يدخل حياتنا ويحوّل عقمنا الى حياة، لأنّه القادر على إعطائنا الحياة.

    قصّة زكريّا واليصابات تشبه قصّة ابراهيم وسارة، إسحق ورفقا، يعقوب وراحيل، القانة وحنّة، كلّهم اختبروا العقم في حياتهم، فقدوا الأمل بثمرة حبّهم، شعروا بضعفهم، بفشلهم، بمحدوديّتهم، وبحاجتهم الى حضور الله يقويّهم. وحين كفّوا عن التفتيش عن خلاصهم بقوّتهم الخاصّة اعترفوا بحاجتهم الى تدخّل الله، لأن قوّة الله وحدها، «جبرائيل»، تقدر على إعطائهم معنى لحياتهم.

      لم يضرب الله الزوجين بالعقم بسبب خطيئة اقترفاها، فالله هو ربّ الحنان، هو أب والأب لا يضرب أولاده ولا يجعلهم يحيون العقم، لا يمكن لإله المحبّة أن يجعل اولاده يحيون شعور الفشل القاتل، ويُفرغ حياتهم من معناها. ولكنّها كانت قناعة المجتمع كلّه، يظنّون أن العقم هو عقوبة الهيّة. قد يمكن أن نفهم عقليّة أشخاص عاشوا في الماضي، ولكنّ السنا مثلهم نحن اليوم؟ كم من المرّات ننظر الى الله كإله قاس، نخاف منه، نخشاه، علاقتنا به هي علاقة العبد مع سيّده لا علاقة الإبن بأبيه. نشوّه كلّ يوم صورة إله المحبّة، ونحوّل علاقتنا به الى علاقة رعب، فتصير روحانيّتنا وسواساً، وصلاتنا فرضاً، والتزامنا واجباً. كم نتصرّف مثل جيران اليصابات حين ننظر الى الآخرين بفوقيّة، نرى في ضعفهم خطيئة، ندينهم، نحتقرهم، نهمّشهم، نرفضهم أو نتكلّم عنهم. وننسى أن كلّ إنسان هو مشروع خلاص إلهيّ، يدخل الله حياتهم في لحظة لا أحد يتوقّعها، كما دخل في حياة اليصابات فحوّلها من حياة عقم وألم، الى حياة فرح بالثمرة التي أعطتها، ثمرة سوف تكون صوتاً يسبق الكلمة، صوتاً يصرخ في العالم، ويعلن أن قد اقترب تجسّد الكلمة.

     لقد قضى زكريّا حياته يطلب، يصلّي ويتضرّع، وحين حلّت لحظة استجابة صلاته، اضطرب وامتلأ قلبه خوفاً. لم ينقص زكريّا الإيمان النظريّ، فقد كان يعلم أن الله موجود، وكان يؤمن بعمله في تاريخ شعبه. ما كان ينقص في زكريّا هو الإيمان بعمل الله في حياته هو. لقد آمن الكاهن طوال سني حياته باله عظيم، عالٍ، محجوب عن أنظار البشر، فكان لا بدّ من لحظة دخوله قدس الأقداس ليعلم أن الله يدعوه الى علاقة تتخطّى الإيمان النظريّ والجماعيّ، الله يريد من زكريّا الإيمان باله يدخل في علاقة شخصيّة معه، علاقة أب بابنه، علاقة صديق بصديقه، علاقة حبّ لا تنتهي. وحين استجاب الله، خاف الشيخ، لم يكن يتوقّع أن يدخل الله في حياته، خاف من ضعفه ومن عدم استحقاقه، خاف من نواقصه، فكان جواب الله له: «لا تخف». كلمة سمعها فاطمئن قلبه، وسوف يسمعها التلاميذ تخرج من فم الرّب القائم. هي كلمة يجب أن نسمعها نحن أيضاً، حين يلمس الرّب قلبنا، ويظهر عظمته في حياتنا من خلال الأحداث اليوميّة.  يطلب الله منّا،  كما طلب من زكريّا،  أن لا نخاف حضوره في حياتنا،  فهو لم يأت  ليحرم قلبنا الفرح،

  ولا ليحّطم أحلامنا ومشاريعنا، بل يدخل حياتنا ليعطينا ملء الحياة، ليعطي وجودنا معنى، ويحوّل عقم وجودنا الى حياة وفرح ورجاء. هذه البشارة اليوم هي كلمة الله لكلّ واحد منّا: نحن زكريّا، يدعونا الله أن نؤمن، وأن ندخل في علاقة شخصيّة معه، أن نحوّل صلاتنا من مجرّد واجب وعادة الى لقاء حبّ وثقة. نحن اليصابات، يقول لنا الرّب أنّه قادر على تحويل واقعنا من واقع يأس وموت الى واقع حياة ورجاء. الله يقدر على إعطاء رحمنا الرّوحيّ جنين قداسة، ويقدر على تحويل شيخوختنا من حالة تعب يسبق الموت الى حالة رجاء ومصدر حياة ورجاء لنا وللآخرين.نحن يوحنا أيضاً، يرسل الله علامة رجاء وأمل للآخرين كما أرسل يوحنا الى حياة العجوزين فبدّل واقعهما. يدعونا اليوم الى حمل رسالة فرح وتشجيع لكلّ من نلتقي به ومن يضعه الرّب على درب حياتنا.

 

 

الولادات: شربل ميلاد يوسف طانيوس                     ( 12 تشرين الثاني 2018)

لارسال مساهماتكم لمشروع كنيسة مار شربل 725150/03 – 06

Credit Libanais SAL (LB)   Account number: 0031 002529 001

Iban:LB 11 0053 00C4 LBP0 0310 0252 9001

Bank of Beirut (US)    Account number : 1140671514500
Iban :LB 65007500000001140671514500

ñ رحلة الصيف Cruise MSC الى ايطاليافرنسا اسبانيا، من الاثنين 15 ولغاية الاربعاء 24 تموز 2018 ونزور : في ايطاليا:  روما (Roma)  – القديسة ريتا كاسيا  (Cascia)– مار فرنسيس الاسيزي  (Assisi) فيرونيكا جولياني  (Citta Di Castello)  جنوى (Genoa)  – لا سبيزيا (La Spezia). في فرنسا : مدينة كان (Cannes)  – مونتي كارلو (Monte Carlo) – جزيرة اجاكسيو (Ajaccio). في اسبانيا: بالما دي مالوركا (Palma Di Mallorca)- برشلونه (Barcelone)  .

·        السعر للشخص الواحد في غرفة مزدوجة مع بلكون  2040 يورو

·        المهلة الاخيرة للتسجيل اول كانون الاول 2018.

·         الاماكن محدودة -  للتفاصيل:  رعيَّة عبرين 780259/70.

¯ دعماً لنشاطاتها الميلاديَّة، تُنظِّم «أخوية شبيبة العذراء»،  سحب تومبولا  على Hyundai LED Tv Full  HD 32 Inch CURVED & Campomatic SOUND BAR 60.6 cm – سعر الورقة : 1.000 ل.ل.

تعلن «بلديّة عبرين» انها قد وضعت قيد التحصيل جداول التكليف الاساسيَّة لكافة الرسوم البلديَّة للعام 2018.

        كما نذكر اهالي البلدة الاحبَّاء عن وضع غرامة ماليَّة قدرها 2% (اثنان بالمئة) عن كل شهر تأخير خلال مهلة شهرين من تاريخ 8/11/2018 ويعتبر كسر الشهر شهراً كاملاً.

 

- إبتداءً من أول كانون الثاني 2019، تتوقف خدمة الـ SMS في الرعية، ونكتفي بخدمة الواتساب والفايسبوك وبالموقع الالكتروني ونشرة «يوم الرب» لكافة النشاطات والاخبار.

 

الثلاثاء 20 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الاربعاء 21 تشرين الثاني

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه طلبة وزياح مار يوسف، في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير

 قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 22 تشرين الثاني، «رحلة حجّ وصلاة الى دير القدِّيسة رفقا - جربتا».

8.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 12.00 ظهراً، العودة.

        * للمشاركة: جانيـن جرجوره 983736/71-  شموني يعقوب 913939/71– أمال خشان 314664/76- تريز فرحات 491453/70- لور حنا  480273/03 - ساميا ناصيف 927596/78– ماتيلدا حيدر 109765/76.

 

الجمعة 23 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في منزل «المرحوم يعقوب جرجوره».

 

السبت 24 تشرين الثاني

9.00 – 10.30 صباحاً، لقاء التنشئة الاول لاولاد «المناولة الاولى»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

11.30 صباحاً، إنطلاق «أخويَّة طلائع العذراء» برحلتهم السَّنوية الى City Mall ومزار سيدة لبنان - حريصا وBurger King.

5.00 مساءً، القدَّاس ملغىً استثنائياً لهذا المساء.

7.00 مساءً، لقاء الصَّلاة امام ضريح البطريرك الياس الحويِّك، في دير العيلة.

 

أحد 25 تشرين الثاني، «أحد بشارة مريم».

* القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان»:

               8.00 – 9.00 - 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتمـاع الاسبوعـيّ  لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved