أحد زيارة مريم        2 كانون الاول 2018             السنة السَّابعة عشرة     -       العـدد 877

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البشارة من الكلمة الى التجسّد (2)

      في تلك الأيّام: يشير لوقا في هذه العبارة الزمنيّة الى سرعة مريم في الإنطلاق الى زيارة نسيبتها الطاعنة في السّن. وقد استعمل لوقا كلمة أخرى «مسرعة» ليشدّد على سرعة إنطلاقها. ما يلفت انتباهنا هو أن مريم لم تفكّر في ما قد حصل في أحشائها، لم تخف مما قد يحصل لها، ما قد يقوله الناس عنها، أو عن ردّ فعل يوسف خطّيبها. هي المرأة المؤمنة، تعلم أن الله لن يتركها، هو لا يخذلها مطلقاً.

     جلّ ما قامت به بعد بشارتها هو الإنطلاق. فعل الإنطلاق هذا هو مختصر حياة مريم، لقد بدأت مسيرة لن تنتهي طوال حياتها، مسيرة التتلمذ لإبنها.

       لقد عرفت مريم أن الجواب الحقيقيّ التي يمكنها أن تعطيه لله الّذي تدخّل في تاريخها وحضّر لها «النصيب الأفضل» هو الإنطلاق نحو الآخر. إن النَعَم الحقيقيّة التي نقولها للرّب حين نقبله في حياتنا تجد ضمانتها وبرهانها في إنطلاقنا نحو الآخر، في خدمة الآخر ومحبّته.

      لقد اختصرت مريم في زيارتها لأليصابات كلّ مسيرة التتلمذ المسيحيّ، فأصبحت معلّمة لنا في التتلمذ وفي الإيمان: لقد سمعت كلمة الله وآمنت بها، قبلتها في قلبها وحملتها الى الآخرين.

     في هذا العمل نجد دعوتنا المسيحيّة: يتدخّل الله في حياتنا، يدعونا، فنؤمن ونقبل الدعوة، نثق بالله، ونضع هذه الدعوة في خدمة الآخرين، نحمل اليهم كلمة الله ونبشّر بها، لا بالكلام فقط، بل خاصّة بالعمل، بالمحبّة وبالخدمة.

      حين سمعت اليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها: لقد استعمل لوقا فعلا غير اعتيادي ليقول أن الجنين قد تحرّك، فعل استعمله العهد القديم ليصف داود الّذي كان يرقص أمام تابوت العهد (2صم 6، 16). وهنا نجد إشارة ثانية الى سفر صموئيل: تابوت العهد الّذي يعود الى أرض إسرائيل وداود يرقص أمامه. مريم هي تابوت العهد الّذي يحتوي وصيّة الله، كلمة الله المتجسّدة.

     وامتلأت أليصابات من الروح القدس: لقد اختبرت أليصابات العنصرة مسبقاً، فدون عمل الروح القدس ما كان ممكناً أن تدرك حقيقة ما يحصل مع مريم. حلول الرّوح القدس جعلها تفهم، جعلها تؤمن، لقد اختبرت شخصيّاً عمل الرّب في حياتها، إنّما ما تراه أمامها يفوق كلّ تخيّل. أمكنها أن تفهم قدرة الرّب في أن يجعل رحمها العقيم يعطي طفلاً، فقد حصل هذا الأمر من قبل مع أمّها في الإيمان حنّة والدة النبيّ صموئيل في شيخوختها.

     مباركة أنت بين النساء، ومبارك ثمرة بطنك: هنا يخرجنا لوقا من إطار الكتب التاريخيّة، وتحديداً سفر صموئيل، ويعيدنا الى سفر التكوين. من خلال استعمال اليصابات لكلمة «إمرأة» و«ثمرة» يتّضح لنا هدف لوقا اللاّهوتي: مريم هي حوّاء الجديدة بدل حوّاء القديمة. حّواء الأولى نالت اللّعنة والشّقاء والولادة بالألم. حوّاء الجديدة، مريم البتول، نالت البركة، فهي «المباركة بين النساء»، نالت البركة ونعمة الأمومة الحقّة.

من أين لي أن تأتي اليّ أم ربيّ؟: هذا السؤال نجده أيضاً في سفر صموئيل الثاني، وهو ما يؤكّد ما قلناه سابقاً، فداود قد صرخ أيضاً: «من أين لي أن يحلّ تابوت الرّب عندي؟» (2صم 6: 9). هنا يجد الإكرام لمريم معناه الحقيقي، مريم تُكرّم لأنّها تابوت العهد، حاملة الإبن. عقيدة الكنيسة الكاثوليكيّة تتّضح على ضوء صرخة اليصابات: «من أين لي أن تأتي اليّ أم ربيّ».   مريم تكرّم لأنّها أمّ المسيح وحاملته، وجود مريم لدى اليصابات هو وجود المسيح لديها، ووجود مريم في حياتنا يعني وجود الرّب معنا.

ما أن وقع سلامك في أذني أرتكض الجنين في بطني فرحاً: يعيد لوقا مرّة أخرى ما قاله لنا في الآية 41، بصيغة المتكلّم، إنّما مع إضافة صغيرة ومهمّة. لقد أعطت اليصابات سبب ارتكاض الجنين في بطنها: «من الفرح».

 إن لقاء الرّب لم يجلب لأليصابات ولا لطفلها الخوف او القلق، بل جلب الفرح. وحلول الرّوح القدس على أليصابات جعلها تميّز سبب ارتكاض الجنين. إن لقاء الرّب لا يمكن إلاّ ان يجلب الفرح. لقاؤنا مع الرّب لا يمكنه أن يجلب الحزن لأنّ الربّ يحلّ في قلبنا ليحرّره، هو وحده القادر على ملء قلبنا وإعطائه الفرح، السعادة الحقيقيّة، سعادة رغم المصاعب، رغم المشقّات، رغم التضحيات. حياة أليصابات وحياة مريم لن تكونا بعد اليوم سهلتين، فهما تبدآن معاً درب تضحية وألم، إنّما الفارق بينهما وبين الأخريات هو الفرح الّذي يعطيهما إيّاه وجود الرّب، والثقة التي يملأ بها الرّب قلبيهما. هذا هو الإيمان: أن أحيا السعادة رغم الألم، والمصاعب ومحن الحياة المختلفة.

 طوبى لها من آمنت، إن كلمة الله لها ستتم: إن ترجمة هذه الآية قد وجدت اختلافاً بين الشرّاح، إذ يمكن فهمها من ناحية السبب: «طوبى لها من أمنت لأنّ كلمة الله لها ستتم» وبالتالي يصبح إتمام وعد الله لها يرتبط بإيمانها، ويمكن فهمها بمعنى أن تمام وعد الله هو سبب طوبى مريم وفرحها، وبالتالي تصبح الترجمة: «طوبى لها من آمنت إن وعد الله لها سيتمّ».

 

لمناسبة عيد الميلاد المجيد، تستقبل «أخوية طلائع العذراء» 12 عائلة عراقية (50 شخصاً)، الاحد 2 كانون الاول 2018، ضمن البرنامج التالي: 10.30 صباحاً، المشاركة بالقداس – 11.30 صباحاً، استقبال وتعارف في حديقة الرامية – 1.00 ظهراً، الغداء في العائلات المضيفة – 3.30 بعد الظهر، لقاء فني وترفيهي وتوزيع التذكارات – 6.00 مساءً، ختام.

 

لمناسبة عيد القدّيسة برباره، تحتفل «أخوية شبيبة العذراء» بالعيد في الشارع العام من خلال حواجز محبة وتوزيع القمح وأجواء من الهيصة والفرح والوجوه التنكرية، الاثنين 3 كانون الاول 2018، ابتداءً من 5.30 مساءً.  

 

¯ دعماً لنشاطاتها الميلاديَّة، تُنظِّم «أخوية شبيبة العذراء»،  سحب تومبولا  على Hyundai LED Tv Full  HD 32 Inch CURVED & Campomatic SOUND BAR 60.6 cm – سعر الورقة : 1.000 ل.ل.

 

è إبتداءً من أول كانون الثاني 2019، تتوقف خدمة الـ SMS في الرعيَّة، ونكتفي بخدمة الواتساب والفايسبوك وبالموقع الالكتروني ونشرة «يوم الرب» لكافة النشاطات والاخبار.

 

ä لمناسبة عيد مريم الحبل بها بلا دنس، السبت 8 كانون الاول 2018، تدعو «أخويّة الحبل بها بلا دنس» للمشاركة في احتفال العيد الذي يتخلله القدّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان، الساعة 5.00 مساءً، يليه عشاء ساهر في مطعم «الياتون» - سمار جبيل، للشخص 40.000 ل.ل. الدعوة مفتوحة للجميع.

·                للحجز: باسكال بشاره 960985/03 – هدى جرجوره 037886/71.

 

ñ رحلة الصيف Cruise MSC الى ايطاليافرنسااسبانيا، من الاثنين 15 ولغاية الاربعاء 24 تموز 2018 ونزور :

·        في ايطاليا:  روما (Roma)  – القديسة ريتا كاسيا  (Cascia)– مار فرنسيس الاسيزي  (Assisi) فيرونيكا جولياني  (Citta Di Castello)  جنوى (Genoa)  – لا سبيزيا (La Spezia).

·        في فرنسا : مدينة كان (Cannes)  – مونتي كارلو (Monte Carlo) – جزيرة اجاكسيو (Ajaccio).

·        في اسبانيا: بالما دي مالوركا (Palma Di Mallorca)- برشلونه (Barcelone)  .

·        السعر للشخص الواحد في غرفة مزدوجة مع بلكون 2040 يورو

·        المهلة الاخيرة للتسجيل اول كانون الثاني 2019.

·         الاماكن محدودة -  للتفاصيل:  رعيَّة عبرين 780259/70.

 

h يفتتـح «الصليـب الأحمر اللبناني» معرضه السنـوي للاشغـال اليدوية والمونـة، ابتداءً من السبت 8 كانون الاول 2018، 4.00 بعد الظهر،  ويستمـرّ حتى مساء  الاثنين  17 كانون الاول 2018.  يفتـح المعـرض يومياً من 10,00 صباحاً ولغاية 2,00 بعد الظهر ومن 4,00 بعد الظهر ولغاية 7,00 مساءً.  - معـرض دائـم .

 

ê تعلن ادارة «التعاونية الزراعية في عبرين وجوارها» انها في صدد توزيع أسمدة عضوية لجميع المنتسبين، يحق لكل منتسب شوالين بسعر رمزي بقيمة ٥٠٠٠ ل.ل. توزّ ع في مركز التعاونية حي الضهر، وذلك ابتداء من ٧ ولغاية ٢١ كانون الاول 2018.

للاستعلام: وائل يوسف ٧٤٤٧٢٩ /٧١ – ايلي لطوف ٣١١٦١٦/ ٧٦.

 

 

«الرامية» تعود بعد غيبةٍ في حلَّةٍ جديدة، تحمل العدد 88،

 تتناول مواضيع وقضايا عديدة، ابتداءً من الاحد 2 كانون الاول 2018.

الثلاثاء 4 كانون الاول، «عيد القدِّيسة برباره الشَّهيدة».

 5.00 مساءً، قدّاس العيد في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

الاربعاء 5 كانون الاول،7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّاز مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» للاخوات المنتقلات من الاخويَّة، يليــه صلاة وضع البخور.

 7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 6 كانون الاول،7.00  مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل   بها بلا دنس»، في منزل «داني ابراهيم طانيوس».

 

الجمعة 7 كانون الاول، «الجمعة الاولى من الشهر- ليلة عيد الحُبل بها بلا دنس».

7.00 – 9.00 مساءً، «برنامج مديوغوريه» ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـدّاس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

السبت 8 كانون الاول، «عيد مريم الحبل بها بلا دنس».

5.00 مساءً، قدّاس العيد والزيَّاح مع «أخوية الحبل بها بلا دنس»،  في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

9.00 مساءً، العشاء الساهر في مطعم «الياتون – سمار جبيل».

 

 

الأحد 9 كانون الاول، «أحد مولد يوحنَّا المعمدان».

* القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان»:8.00 – 9.00 صباحاً.

                10.30 صباحاً، جنَّاز الاربعين للمرحومة «مكالينا طانيوس دياب».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتمـاع الاسبوعـيّ  لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved