أحد مولد يوحنَّا المعمدان     9 كانون الاول 2018     السنة السَّابعة عشرة  -   العـدد 878

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وَأَمَّا أَلِيصَابَاتُ فَتَمَّ زَمَانُهَا لِتَلِدَ فَوَلَدَتِ ابْناً ...


يظهر يوحنا المعمدان شخصيّة بارزة في صفحات الكتاب المقدس، هو النبي الذي يفصل بين العهدين، القديم والجديد. هو من قال فيه يسوع: «لم يظهر في مواليد النساء أكبر من يوحنا المعمدان» (متى11/11). هو السراج الذي يهيّئ لطلوع الشمس يسوع المسيح، وعندما يظهر هذا النور سينتهي دوره. يوحنا عاش حياة البراري القاسية وتعلّم مهنته كمنادٍ، لأنه سيهيّئ للرب «شعباً معدّاً خير إعداد» (لو1/17).
إن انجيل مولد يوحنا ينقلنا إلى الحدود بين عالمين، نهاية العهد القديم وفيه نجد زكريا وإليصابات وكل الذين حولهما، وبداية العهد الجديد الذي يسطع كالشمس ونجد فيه تعجّب جميع الناس. انه إفتقاد جديد من الله لشعبه، بمرسل اسمه «يوحنا» أي الرب الحنّان الذي يدلّ على مرحلة جديدة من تدبير الله الخلاصي وعلى صدق وعد الله لشعبه.
هناك ملء زمنٍ لكل شيء ولكل وقت، وتوقيت الله يختلف عن توقيتنا وحساباتنا ومنطقنا. أنعم الله على إليصابات بالخصب والبركة، بإشارة إلى رحمة الله «إن الرب قد عظّم رحمته لها» وجعلها علامةً لمجده ورحمته وافتقاده لشعبه. إنها رمزٌ لرفقة والدة أم يعقوب وعيسو، ولسارة أم إسحاق، ولحنّة أم صموئيل. إنها ولادة غير عادية فيها يتجلّى مخطّط الله وإرادته وخلاصه كان الإحتفال بختان الطفل الذكر في الأسرة اليهودية حدثاً هاماً أمر به الله في بداية إعداده للشعب الاسرائيلي (تك 17/ 4-14). وعاد فأكّد عليه ثانية من خلال موسى النبي، ولا يزال الختان سارياً إلى هذا اليوم بين اليهود، حيث تحتفل العائلة اليهودية بانتساب الطفل الذكَر إلى شعب الله.
كانت الختانة تُمارس في اليوم الثامن بعد الولادة، هذا اليوم يشير في الكتاب المقدس إلى يوم الملئ والإكتمال. فيه يدخل الصبي تاريخ شعب الله ويُعطى الإسم الذي سيُعرف به بين الناس. والإسم يدل على الإنتماء والهويّة والشخصيّة.
ان التقليد الذي كان متّبعاً حسب التشريع اليهودي، كان يقوم على إعطاء إسم الجدّ. أمّا هنا فاختارت إليصابات، على غير عادة، إسم يوحنا انطلاقاً من روحها النبويّة، وزكريا كتب على لوح «يوحنا»، لأن الله أعطاه هذا الاسم بنفسه، ومعناه »الله تحنّن«. الأب هو الذي كان له الحق بتسيمة الصبي، لكن بما أن زكريا كان مصاباً بالخرس، احتكمت إليصابات بتسمية الصبي. رفض الجميع هذا الاقتراح. إلاّ أن أليصابات تجاسرت وأعطت رأيها وتكّلمت. أما كان للاب من قرار؟ وبما ان زكريا كان أصمّ أخرس، فحدثّوه بالحركات لكي يضع حذّاً لهذا الوضع: فكتب اسمه «يوحنا» وحالاً انحلّت عقدة لسانه. الوالدين قلبا التقليد ليقدّما شيئاً جديداً يكون علامة عالم جديد سيُخلق. كانت العادة بأن يأخذ الولد اسمه من العائلة. لكن هنا برزت دعوة جديدة سمّوه «يوحنا» أي الله يتحنّن ويرحم" فخلق الله من يوحنا رسول الأزمنة الجديدة. دهش الناس دون أن يدركوا ان إرادة الله تفرض على مختاريه الخروج عن بعض العادات والتقاليد والشرائع القديمة.
لم تكن إليصابات حذرة، ولم تجري حسابات كبيرة،هي لم تقل ماذا سيقول الناس والجيران والأقارب وإلامَ سيقودها كل ذلك؟ قالت إليصابات »لا« من خلال هذه الكلمة دخلت إليصابات في منطق العهد الجديد وانفتحت على عمل الروح، فأرادت أن تحطّم كل التقاليد القديمة والعادات البالية وأعلنت تحرّرها من قيود الشريعة القديمة ومن حكم الجيران والاقارب. هذا ما رددّه بولس الرسول في رسالته:«أفتراني الآن أستعطفُ الناس أمِ الله؟...لو كنت إلى اليوم أتوخى رضا الناس، لما كنت عبداً للمسيح» (غل1/10).
يحكم الوالدون عادةً على ألامور بالاستناد إلى التقليد، أما الأن فقد بدأ زمن جديد. أليصابات تخطّت التقاليد اليهودية المتّبعة، ودخلت في تصميم الله الخلاصي، لذلك أعطت حكمها بصورة جديدة جداً، وهذا ما بدا غريباً لدى المتجذّرين في الأزمنة القديمة. ان الروح القدس يتخذ دائماً طرقاً جديدة لا نفهمها نحن بسهولة، لكنه يدعونا إلى السير فيها، وهذا ما قامت به كل من مريم وإليصابات.
ان إعطاء الإسم في الكتاب المقدس يشير إلى أهيمة كبيرة ومعنى لاهوتي عميق ويشير ان الإسم يدل على رسالة الشخص ووظيفته. هكذا أظهر الله ذاته لموسى، هذا هو اسمي أي المخلّص إلى الابد، وهكذا سأكون لشعبي مخلصاً كما كنت مع إبراهيم وإسحاق ويعقوب.
هكذا ظهر الله مخلصاً في حياة شعب إسرائيل وعلى مدى العصور وفي حياة زكريا وإليصابات ومريم ويوسف: «الأبرار صرخوا والرب سمعهم ومن جميع مضايقهم أنقذهم»(مز 34/18). هذا ما يدفعنا إلى أن نسأل ذاتنا،هل وجود الله في حياتنا هو اسم علم أم صفة خلاصيّة؟
إن لمسة الروح هذه تبدّل كل شيئ في الإنسان وفي العالم من حوله. يوجد هناك عالم قديم يترّبص كلٍ منّا ويستعبدنا، تارةً يختفي وتارة يظهر تحت أشكالٍ شتّى. هذا ما عبّر عنه بولس الرسول في إحدى رسائله: «ولكنّي أشعرُ في أعضائي بشريعةٍ أخرى تحارب شريعة عقلي وتجعلني أسيراً لشريعة الخطيئة، تلك الشريعة التي هي في أعضائي» (روم 7/23).

 لمناسبة عيد الميلاد المجيد، تنظم «أخوية فرسان العذراء» حملة من خلال زيارة عائلات منسية وتأمين ما يلزم لهم من مواد غذائية، ثياب جديدة، ألعاب، حرامات.
لمن يرغب بالمساهمة قبل 15 كانون الاول 2018 عند نوال بشاره 859545/03
 
 بالتعاون مع جمعية Proud Lebanon ، تدعوكم «جمعيَّة عبرين الخيرية»، الى محاضرة عن سرطان الثدي وعنق الرحم، تتضمن فحص مجاني للنساء ما فوق الـ 40 سنة واستشارة طبية، الاثنين 10 كانون الاول 2018، 11030 صباحاً، في صالة مستوصف عبرين. للاستفسار: السيد جوزف ساسين 732138 /03.
 
 دعماً لنشاطاتها الميلاديَّة، تُنظِّم «أخوية شبيبة العذراء»، سحب تومبولا على Hyundai LED Tv Full HD 32 Inch CURVED & Campomatic SOUND BAR 60.6 cm – سعر الورقة : 1.000 ل.ل.
 
 إبتداءً من أول كانون الثاني 2019، تتوقف خدمة الـ SMS في الرعيَّة، ونكتفي بخدمة الواتساب والفايسبوك وبالموقع الالكتروني ونشرة «يوم الرب».
 
 تعلن ادارة «التعاونيَّة الزراعيّة في عبرين وجوارها» انها في صدد توزيع أسمدة عضوية لجميع المنتسبين، يحقّ لكل منتسب شوالين بسعر رمزي بقيمة ٥٠٠٠ ل.ل. توزّ ع في مركز التعاونية حي الضهر، وذلك ابتداء من ٧ ولغاية ٢١ كانون الاول.
· للاستعلام: وائل يوسف ٧٤٤٧٢٩ /٧١ – ايلي لطوف ٣١١٦١٦/ ٧٦.
 
 رحلة الصيف Cruise MSC الى ايطاليا – فرنسا – اسبانيا، من الاثنين 15 ولغاية الاربعاء 24 تموز 2019 ونزور :  في ايطاليا: روما (Roma)  – القديسة ريتا كاسيا  (Cascia)– مار فرنسيس الاسيزي  (Assisi) – فيرونيكا جولياني  (Citta Di Castello) –  جنوى (Genoa)  – لا سبيزيا (La Spezia).  
Mallorca) -  برشلونه (Barcelone) . · للحجز : رعيَّة عبرين 780259/70.

 يفتتـح «الصليـب الأحمر اللبناني» معرضه السنـوي للاشغـال اليدوية والمونـة، ابتداءً من السبت 8 كانون الاول 2018، 4.00 بعد الظهر،  ويستمـرّ حتى مساء  الاثنين  17 كانون الاول 2018.  يفتـح المعـرض يومياً من 10,00 صباحاً ولغاية 2,00 بعد الظهر ومن 4,00 بعد الظهر ولغاية 7,00 مساءً.  - معـرض دائـم .

«الرامية» تعود بعد غيبةٍ في حلَّةٍ جديدة، تحمل العدد 88،

 تتناول مواضيع وقضايا عديدة، ابتداءً من الاحد 2 كانون الاول 2018.

الثلاثاء 11 كانون الاول

 5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الاربعاء 12 كانون الاول

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».
8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» ، يليه طلبة وزياح العذراء، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.
7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

الجمعة 14 كانون الاول، «عيـد مار نعمـة الله الحردينـي».
5.00 مساءً، قدّاس العيد والزيّاح في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».
7.00 مساءً، لقاء تنشئة روحية مع المرشد لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، عند «حنّا حيدر».

السبت 15 كانون الاول، «تساعيّة الميلاد – اليوم الاول» (من تحضير شبيبة العذراء)
9.00 – 10.30 صباحاً، لقاء التنشئة الثالث لاولاد «المناولة الاولى»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.
6.00 مساءً، قدّاس ووجنّاز الاربعين للمرحومة «ماري خشان يوسف»، وتساعية الميلاد بموضوع «المحبّة تصبر»، وزياح القربان، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».
7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

الأحد 16 كانون الاول، «أحد البيان ليوسف» - «تساعيّة الميلاد – اليوم الثاني».
* القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان»:
8.00 – 9.00 صباحاً - 10.30 صباحاً.
10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.
11.30 صباحاً، الاجتمـاع الاسبوعـيّ لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

برنامج توزيع الهدايا ، من تنظيم «أخوية طلائع العذراء»:
حي الضيعة: جورج طوني جرجورة – حي الضهر: ايلي شربل فرحات – حي المعاصر: غريتا جان الياس – حي الزوباعة: نور الياس يوسف – حي القاطع: ريكاردو همام شاهين – حي النادي: روزاريو الياس يوسف – حي حزوان: ربيع ألبير أبو حرب.


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved