أحد البيان ليوسف – 16 كانون الاول 2018    السنة السَّابعة عشرة - العـدد 879

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وأخذها يوسف الى بيته ... وولدتَ ابنها

       أمّا ولادة يسوع المسيح فهكذا كانت: نجد بعض المخطوطات القديمة تُحذف عبارة المسيح، وتقول «ولادة يسوع» فقط. إنّما ذكر المسيح في هذا الموضع هو بغاية الأهمّية من ناحيتين:

* أوّلاً من ناحية النسب: إن ارتباط يسوع بيوسف من ناحية الأبّوة الشرعيّة بالتبنيّ، ومن ناحية مريم، من نفس سبط يوسف على الأرجح، هو ارتباط ببيت لحم وبالملك داود. لقد وعد النبيّ ناتان داود بأنّ من نسله يخرج من يجلس على العرش الى الأبد، وبالتالي فإن الإشارة الى المسيح هي إشارة تتخطّى مجرّد الولادة الجسديّة لتأخذ البعد النبويّ: لقد تحقّقت النبوءة ووُلد المسيح.

 * ثانياً من ناحية البعد اللاّهوتيّ: المسيح في بداية إنجيل متىّ يعطي البعد الإنسانيّ، بعد التجسّد، بينما «الكلمة» في بداية إنجيل يوحنّا تجسّد البعد الإلهيّ الأزليّ، الأقنوم الثاني في الثالوث الأقدس. إن هذه الكلمة الأزليّة قد أخذت جسداً في حشا مريم.

   بينما كانت مريم مخطوبة ليوسف، وقبل أن يتساكنا، وُجدت حبلى من الرّوح القدس: لا يجب أن نفهم عبارة «مخطوبة» هنا بمفهومنا المعاصر، أي كفترة تعرّف واختبار، بل هو زواج بالمعنى القانونيّ، يتمّ إثر اتّفاق بين العريس أو أهل العريس وأهل العروس، يُدفع فيه المهر الى أهل العروس، وتبقى في بيت ذويها الى حين تُقام مأدبة العرس العلنيّة، تذهب النساء العذارى لمرافقة العريس الى عروسه، ثمّ يرافق الزوجان الى المخدع الزوجيّ. إنّما مفاعيل الزواج القانونيّة تبدأ مع الإتّفاق الأوّلي مع الأهل،  وتصبح الفتاة زوجة الخطّيب الشرعيّة. لقد تمّت البشارة لمريم وحبلها بيسوع بين فترة الخطوبة ويوم العرس العلني، حين كانت مريم لا تزال مع أهلها ولم تساكن يوسف بعد. من هنا كانت مشكلة يوسف إذ أبصر عروسه حبلى وهو لم يعرفها بعد. 

    وفيما هو يفكّر في هذا ظهر له ملاك الرّب: يظهر لنا متى هنا الفرق بين فكر الإنسان وفكر الله، لقد فتّش يوسف عن الحلّ بقواه الخاصّة وبمنطقه الإنسانيّ، حلّ على إنسانيّته ورحمته لا يتطابق ومخطّط الله، لذلك كان تدخّل الله في حياته، ليشركه في مخطّطه ويجعله مؤتمناً على يسوع إبن الله الوحيد ومخلّص الكون.

     لقد كان يوسف مطواعاً، وضع نفسه في خدمه مخطّط الله، وثق بالله وعلم أنّه صادق، علم أن فكر الله يتخطّى فكر البشر.

     كم من المرّات في حياتنا نحيا هذا الإختبار نفسه، نجد أنفسنا ممزّقين بين إرادتنا الخاّصة وما يطلبه الله منّا، بين الرغبة والواجب، بين سهولة اللّذة وشجاعة إتّباع الله. لم يتردّد يوسف إزاء تدخّل الله في حياته، هو رجل الإيمان، والإيمان لا يقدّم توضيحات كثيرة، بل يتطلّب المغامرة، يتطّلب شجاعة الثقة بأن الله حاضر، يعمل في حياتنا، وهو الّذي يحضّر لنا النصيب الأفضل .هل أبصر يوسف حلماً جعله يغيّر رأيه؟ ألم يقدر الله أن يوصل رسالته الى يوسف بطريقة أكثر مصداقيّة؟ فنحن نعلم أن الحلم ليس حقيقة، بل هو من نسج الخيال حين ينام عقلنا.

     كم من المرّات نحلم ونرى في نومنا أشياء وأحداث، منها ما هو جميل ومنها ما هو مخيف أو مقلق، إنّما نعلم أنّه مجرّد حلم. هل بنى يوسف مستقبله كلّه على هذا الحلم؟ هل بنت الكنيسة عقيدتها على حلم نجّار ناصريّ؟ هل بنى متّى محتوى إنجيله على حلم رجل في سبات عميق؟

     إن الحلم في الكتاب المقدّس يحمل دوماً بعداً رمزيّاً ولاهوتيّاً: على مثال الرؤيا، يتخطّى الحلم معناه الحرفيّ ليحلم معنى لاهوتيّ. فالعديد من الأحداث الخلاصيّة قد أعلن عنها في «الحلم» أو في «السبات العميق»: حين أخرج الله حوّاء من ضلع آدم، أوقع الله آدم في حلم عميق. يعقوب أبصر الله في الحلم، رأى السلّم التي تربط الأرض بالسماء، رمزاً للعهد الّذي يربط الإنسان بالله، رمزاً للتجسّد الّذي سوف يكون تحقيقاً لسلّم يعقوب، يربط الأرض بالسماء.

     يوسف الصدّيق أيضاً كان «رجل الأحلام»، يظهر له الله مخطّطه وخلاص شعبه في هذا السبات العميق. إن الحلم هنا يتخطّى البعد العاديّ للكلمة ليأخذ بعد الإنسان الخارج من حياته الجسديّة والمنفتح بالروح على الحضور الإلهيّ. هو ليس اختباراً نفسيّاً بل روحيّاً: الحلم في الكتاب المقدّس هو حالة الإنسان الواعي، المنفتح بكلّيته على الحضور الإلهي، والّذي يقبل إرادته في حياته.

    على مثال يوسف القديم، دخل يوسف في البعد الإلهيّ لوجوده، علم أن الله يدعوه الى بعد أسمى من مجرّد أن يكون نجّاراً متزوّجاً يمضي حياته في قرية نائية شمال إسرائيل، علم إن الله يوكل اليه كلمته، ابنه الوحيد وابن مريم البتول.

   الولادات: يورغن جورج فارس خشَّان               (12 كانون الاول 2018)

W الوفيَّات: هنري جرجي الياس فارس                (12 كانون الاول 2018)

ÿ تنظم «أخوية العيلة المقدّسة» رياضة الميلاد ، في مدرسة راهبات القلبين الاقدسين – البترون، السبت 22 كانون الأول 2018، من 9.00 صباحاً ولغاية 12.00 ظهرا. (الانطلاق من عبرين 8.30 صباحاً).

        * للمشاركة: جانيـن جرجوره 983736/71-  شموني يعقوب 913939/71– أمال خشان 314664/76- تريز فرحات 491453/70- لور حنا  480273/03 - ساميا ناصيف 927596/78– ماتيلدا حيدر 109765/76.

 

¯ دعماً لنشاطاتها الميلاديَّة، تُنظِّم «أخوية شبيبة العذراء»،  سحب تومبولا  على Hyundai LED Tv Full  HD 32 Inch CURVED & Campomatic SOUND BAR 60.6 cm – سعر الورقة : 1.000 ل.ل.

 

è إبتداءً من أول كانون الثاني 2019، تتوقف خدمة الـ SMS في الرعيَّة، ونكتفي بخدمة الواتساب والفايسبوك وبالموقع الالكتروني ونشرة «يوم الرب».

 

ê تعلن ادارة «التعاونيَّة الزراعيّة في عبرين وجوارها» انها بدأت بتوزيع أسمدة عضوية لجميع المنتسبين بمقدار شوالين – سعر رمزي -  بقيمة ٥٠٠٠ ل.ل. في مركز التعاونية - حي الضهر، لغاية ٢١ كانون الاول 2018.

·                     للاستعلام: وائل يوسف ٧٤٤٧٢٩ /٧١ – ايلي لطوف ٣١١٦١٦/ ٧٦.

 

ñ رحلة الصيف Cruise MSC الى ايطاليا – فرنسا – اسبانيا، من الاثنين 15 ولغاية الاربعاء 24 تموز 2019 ونزور : في ايطاليا:  روما (Roma)  – القديسة ريتا كاسيا  (Cascia)– مار فرنسيس الاسيزي  (Assisi) فيرونيكا جولياني  (Citta Di Castello)  جنوى (Genoa)  – لا سبيزيا (La Spezia) 

في فرنسا : مدينة كان (Cannes)  – مونتي كارلو (Monte Carlo) – جزيرة اجاكسيو (Ajaccio).  

في اسبانيا: بالما دي مالوركا (Palma Di Mallorca)- برشلونه (Barcelone)  - للحجز :  رعيَّة عبرين 780259/70.

 

h يستمرّ معرض «الصليـب الأحمر اللبناني» لغاية الاثنين  17 كانون الاول 2018.  يفتـح المعـرض يومياً (10,00- 2,00 ) ومن (4,00 - 7,00).

                  برنامج توزيع الهدايا ، من تنظيم «أخوية طلائع العذراء»:

حي الضيعة: جورج طوني جرجورة – حي الضهر: ايلي شربل فرحات – حي المعاصر: غريتا جان الياس – حي الزوباعة: نور الياس يوسف – حي القاطع: ريكاردو همام شاهين – حي النادي: روزاريو الياس يوسف – حي حزوان: ربيع ألبير أبو حرب.


«الرامية» تعود بعد غيبةٍ في حلَّةٍ جديدة، تحمل العدد 88،

 تتناول مواضيع وقضايا عديدة، ابتداءً من الاحد 2 كانون الاول 2018.

 

الاثنين 17 كانون الاول،«تساعيّة الميلاد – اليوم الثالث»   (من تحضير طلائع العذراء)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع « المحبَّة تُصدّق وتغفر كلّ شيء»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

الثلاثاء 18 كانون الاول،«تساعيّة الميلاد – اليوم الرَّابع»   (من تحضير لجنة العيلة)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «المحبة لا تحسُد»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

الاربعاء 19 كانون الاول، «اليوم الخامس».          (من تحضير اخوية العيلة المقدّسة)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «دون تباهٍ ودون تبجُّح»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 20 كانون الاول، «اليوم السَّادس».          (من تحضير أخوية طلائع العذراء)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «تجرّدٍ سَخيّ»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

الجمعة 21 كانون الاول، «اليوم السَّابع».        (من تحضير أخويّة الحبل بها بلا دنس)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «دون غضب»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

السبت 22 كانون الاول، « اليوم الثامن».              (من تحضير أخويّة فرسان العذراء)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «المحبَّة تعذُر كلّ شيء»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

 أحد 23 كانون الاول، «أحد النِّسبة» - «تساعيّة الميلاد – اليوم التّاسع».

* القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان»:

               8.00 صباحاً (تساعية الميلاد)    -    10.30 صباحاً.

8.45 صباحاً، زيارة المرضى والمسنِّين للاعتراف والمناولة.

8.00  مساءً، الامسيَّة الميلاديّة في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved