أحد النّسبة – 23 كانون الاول 2018     السنة السَّابعة عشرة - العـدد 880

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتسبَ الى بشريتنا ... لننتسبَ الى أُلوهيَّتِه.

 

    يبدأ متى إنجيل النسب منطلقاً من إبراهيم، لأنّ إبراهيم يمثّل بالنسبة للشعب اليهوديّ بداية العهد مع الله. إذا قارنّا لائحة متّى مع لائحة لوقا، نجد أن متّى اليهوديّ الأصل قد انطلق من ابراهيم كرمز العهد الّذي بدأ يتحقّق، بينما لوقا غير اليهوديّ فقد انطلق من يوسف وصولاً الى آدم ابن الله. إن هذا الإختلاف سبب انطلاق كلّ منهما من رؤية مسيحانيّة والتشديد على رؤية لاهوتيّة معيّنة. متى يكتب للمسيحيّين من أصل يهوديّ، لذلك أعطاهم ابراهيم كنقطة وصول ليعلن لهم أن انتظارهم الطويل قد وصل الى خاتمته بمجيء المسيح ابن داود ابن ابراهيم، أمّا لوقا، الّذي يكتب لكنيسة من أصل وثنيّ، فقد وصل بلائحته الى آدم ليعلن لمن هم من خارج شعب الميعاد أن التجسّد قد تمّ من أجل خلاص البشريّة بأسرها، ممثّلة بآدم أب الجميع.

    ذكر النساء في لائحة النسب: رغم أن عادة اليهود كانت التشديد على دور الأم في إعطاء الهوّية، إلاّ أنّ العادة اليهوديّة كانت تذكر الرجال فقط في لوائح النسب والسلالة. من الملفت للنظر هنا أن نجد أسماء خمس نساء: تامار، راحاب، راعوت، إمرأة أوريّا ومريم العذراء.

 إن يرد ذكر هذه النساء الخمسة في هذا الإنجيل هو ليس اعتباطيّاً أو نتيجة الصدفة، بل يحمل أكثر من رسالة لاهوتيّة أراد الإنجيليّ إيصالها:

- تامار (تك 38، 6-30) قد صارت وسيلة خلاص سلالة داود من الإنقراض، وذلك من خلال اعتمادها حيلة الإيقاع بحميها يهوذا والإنجاب منه. لبست ثياب امرأة بغيّ وخدعت حماها الّذي خاف أن يطبّق الشريعة ويعطيها ابنه الأصغر ليعطي نسلاً لأخية الميت زوجها. حملت من حميها وأنجبت توأمين، فارص وزارح وبهذا صار ممكناً أن يأتي المسيح من سبط داود بواسطة فارص ابنها.

- راحاب البغي كانت تسكن أريحا حين أرسل يشوع جواسيسه الى المدينة ليروا إمكانيّة احتلالها. استقبلت الجواسيس وكذبت على ملك المدينة من أجل إنقاذهم، ومن ثمّ أمّنت لهم وسيلة الهرب من المدينة. سلمون، واحد من جنود إسرائيل، وربّما واحد من الّذين أنقذتهما راعوت، صار زوجها وولد منها بوعز والد يسّى وجدّ داود.

- راعوت زوجة بوعز ابن راحاب. هي المؤابيّة الغريبة زوجة إسرائيليّ. عادت الى أرض زوجها بعد وفاته وبعد أن فقدت ابنيها. رفض قريب لزوجها أن يقترن بها فتزوّجها بوعز وولد منها يسّى أب الملك داود. هي الوثنيّة التي أمنت بالله وعادت الى أرض زوجها. لم تخشى الموت جوعاً ولا مخاطر الطريق، هي رمز الإتّكال على الرّب واتّباعه.

- إمرأة أوريّا، لا يسمّيها متّى باسمها مع أنّها أشهر من نار على علم. هي بتشابع أمرأة أوريّا الحثّي، إنقادت لنزوات داود الملك الذّي أغواها فحملت منه. أرسل زوجها الى الحرب وجعله في الصفوف الأماميّة ليُقتل، وأخذ بتشابع زوجة له.

 استحقّ عقاب الله فمات ابنه. تاب داود وقام بأعمال التكفير فنال الوعد من الله بأن من نسله يأتى من يسكن على عرشه الى الأبد. بتشابع هي أم سليمان الملك، صارت رمزاً للحكمة وموضع إكرام الملك ابنها. يعتبرها التقليد اليهودّي كاتبة الفصل 31 من كتاب الأمثال لتَنهي ابنها عن الزواج بابنة فرعون مصر.

  إن الرابط بين النساء الأربعة هو:

* كنَّ كلّهن غريبات عن أرض أسرائيل: تامار من تمنة في أرض موآب، راحاب من أريحا ابنة أعداء إسرائيل، راعوت مؤابيّة وبتشابع حتّية الأصل. لم تكن تربطهنّ بشعب الله أية صلة، إنّما الله اختارهنّ لتصبحن والدات لأجداد المسيح. إن طرق الله لا تُستقصى، وفكره يختلف عن فكر البشر. لقد أعلن الله من خلال هذه النساء الأربعة أن مخطّط الله الخلاصي قد طال الجميع، وأن أبوّته الإلهيّة هي لكلّ البشريّة.

* لم تكنّ قدّيسات، فكلّهن ولدن بطريقة غير اعتياديّة: الأولى حملت من حميها لتكمّل الناموس، الثانية بغيّ عاشت حياة غير اخلاقيّة قبل أن تلتقي زوجها، الثالثة رقدت مع بوعز قبل الزواج منه، وبتشابع خانت زوجها وحملت من داود الملك. لم يذكر متّى النساء القدّيسات، بل ذكر النساء الّواتي كان الناموس يحكم عليهنّ، لكيما أن الّذي جاء من أجل الخطأة، وولد من سلالة خطأة، يحطّم خطيئة الجميع.

  * الإسم الخامس: مريم  بعكس النساء الأربعة السابقات، مريم لم تكن غريبة عن تاريخ شعبها، فهي ابنة صهيون الخارجة من أرض إسرائيل ومن مملكة يهوذا. لم تكن خاطئة ولم تقترف معصية وما خالفت مطلقاً ناموس الله بل كانت مثال الوفاء لله ومعلّمة في الطاعة لإرادته. هي التي سمعت بشارة الملاك وقبلت إرادة الله في حياتها، قبلت الكلمة التي تتجسّد في حياتها وفي حشاها، ووضعت نفسها في خدمة نسيبتها.  

    لقد عرفت مريم كيف تقدّم إرادة الله على إرادتها الخاصّة، وأن تضع مشروع الله في المقام الأوّل. إن هذا الأمر يستدعي شجاعة التخلّي عن أحلامنا الخاصّة، ويقتضي الإيمان، الثقة بالله الّذي يدبّر حياتنا ويقودنا نحو الخلاص.

 

'' العمادات: شربل ألبير ساسين طانيوس               (20 كانون الاول 2018)

ÿ ندعو العائلات المحزونة الى «وقفة رجاء وعزاء»، ليلة الميلاد الاثنين 24 كانون الاول 2018،  3.00 – 5.00 مساءً، في صالة الرعيَّة، وتُختتم بقدَّاس 5.00 مساءً،  في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

     * عائـلات: كلير ناصيف فارس (10 نيسان) – يوسف حنا أنطون (1 أيار) – جان يوسف خشان (8 أيار) – ناصره حنا ساسين فارس (3 أيار) – ملكة حنا طانيوس (14 حزيران) – فدوى انطون قزيلي (3 آب) – وسام سمعان لطوف (13 آب) – ساسين فارس حنا فارس (13 آب) – حليم سمعان نجم (18 أيلول) – فكتوريا كامل (1 تشرين الاول) – مكالينا طانيوس دياب (3 تشرين الثاني) – ماري خشان يوسف (5 تشرين الثاني) – جانيت سيمون خشان (16 تشرين الثاني) - هنري جرجي الياس فارس (12 كانون الاول).

 

% قدَّاس المتزوجين للعام 2018، الاحد 30 كانون الاول  ، 10.30 صباحاً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 -أومير جورج نجم وناديسّا طانيوس البيبان (26 أيّار) – بول بيار ضاهر وريتا ميلاد جرمانوس (كفرعبيدا 3 حزيران) –كريستيان موللر ويارا ابراهيم ضرغام (9 حزيران) –نيكولا جورج شاهين وماريا ريسا مخايل الحاج شاهين (بيروت 4 تموز) – ايلي ايليا صليبا وريتا يوسف فارس (19 تموز) – رومل جرجس مرعي وكلوديا حنّا الزغندي (27 تموز) – شربل انطونيوس حرب ومنال الياس رعد (8 آب) – نديم حنا مرعب وبولين ساسين نصرالله (عمشيت 9 آب) – جهاد سيمون نجم وهاسمن ويكلاند (31 آب) – ميشال جان جرجس وباسكال نبيل واكيم (كفيفان 6 أيلول).

 

è إبتداءً من أول كانون الثاني 2019، تتوقف خدمة الـ SMS في الرعيَّة، ونكتفي بخدمة الواتساب والفايسبوك وبالموقع الالكتروني ونشرة «يوم الرب».

 

  رحلة الصيف Cruise MSC الى ايطاليا – فرنسا – اسبانيا، من الاثنين 15 ولغاية الاربعاء 24 تموز 2019 ونزور :  في ايطاليا:  روما (Roma)  – القديسة ريتا كاسيا  (Cascia)– مار فرنسيس الاسيزي  (Assisi) – فيرونيكا جولياني  (Citta Di Castello) –  جنوى (Genoa)  – لا سبيزيا (La Spezia)  في فرنسا : مدينة كان (Cannes)  – مونتي كارلو (Monte Carlo) – جزيرة اجاكسيو (Ajaccio).  في اسبانيا: بالما دي مالوركا (Palma Di Mallorca)- برشلونه (Barcelone)  - للحجز :  رعيَّة عبرين 780259/70.


«الرامية» تعود بعد غيبةٍ في حلَّةٍ جديدة، تحمل العدد 88،

 تتناول مواضيع وقضايا عديدة، ابتداءً من الاحد 2 كانون الاول 2018.

 

 

الاثنين 24 كانون الاول، «ليلة عيد الميلاد».

3.00 – 5.00 مساءً، «وقفـة رجاء وعـزاء» مع العائـلات المحزونـة في صـالة الرعيَّـة تُختتـم بقـدَّاس ليلـة العيـد 5.00 مساءً.

5.00 مساءً، قـدَّاس ليلة العيـد وطلبة الميـلاد، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

12.00 ليلاً، قـدَّاس منتصـف الليـل، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الثلاثاء 25 كانون الاول، «عيـد الميـلاد المجيـد» - بطـالة كنسيّـة ورسميَّـة.

      * القـدَّاسات:  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» : 9.00 - 10.30 صباحاً.

 

الاربعاء 26 كانون الاول، «عيـد تهنئـة العـذراء مريـم» - بطـالة كنسيّـة ورسميَّـة.

      * القـَّداسات:  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمـدان» :

 8.00 صباحاً  -  10.30 صباحاً.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 28 كانون الاول

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

السبت 29 كانون الاول

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

أحد 30 كانون الاول،«أحد وجود الربّ في الهيكل»-«احتفال بالمتزوجين الجدد».

* القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان»: 8.00 صباحاً.

               10.30 صباحاً، قدَّاس المتزوجين الجُدد لعام 2018.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

 

        برنامج توزيع الهدايا ، من تنظيم «أخوية طلائع العذراء»:

 

  حي الضيعة: جورج طوني جرجورة – حي الضهر: ايلي شربل فرحات – حي المعاصر: غريتا جان الياس – حي الزوباعة: نور الياس يوسف – حي القاطع: ريكاردو همام شاهين – حي النادي: روزاريو الياس يوسف – حي حزوان: ربيع ألبير أبو حرب.


Copyright © 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved