الاحد الثّالث بعد الدنح  - 27 كانون الثاني 2019  السنة الثامنة عشرة -  العـدد 885

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

إعتلان سّر المسيح لنيقوديموس: (يو3/1-16)

 

      يربط الإنجيلي يوحنا حدث عالم التوارة نيقوديموس بالأحداث التي سبقته. فبعد أن صعد يسوع إلى أورشليم بمناسبة عيد الفصح آمن به كثير من الناس من خلال الآيات التي كان يصنعها. إلاّ أن يسوع لم يطمئن إليهم، لأنه كان يعرفهم: «فقد كان يعلم ما في الإنسان» (يو2/23-25). يُظهر الإنجيلي ان نيقوديموس هو أحد هؤلاء الذين آمنوا بيسوع بفضل الآيات التي أتى بها ولكن هذا الإيمان ظلّ مقتصراً على المظهر الخارجي دون أن يلج عمق الإيمان الحقيقي.

     نيقوديموس هو أحد وجهاء اليهود وعضو في المجلس اليهودي وكان يجسّد شخصيّة المعلّم في إسرائيل. أتى إلى يسوع ليلاً لأنه لا ينتمي إلى عالم النور ليعترف به على أنه المعلّم الإلهي الآتي من الله. وكان علماء الشريعة يغتنمون الليل فرصة ليتبحروا في الكتب المقدسة ويتناقشوا بها.

     ان هذا ما يبرّر مجي نيقوديموس ليلاً إلى يسوع لأن ظلمة الشرائع القديمة لم تقدّم له ما كانت تصبو إليه نفسه. لذلك يمثل نيقوديموس علماء الشريعة الذين لا يؤمنون إيماناً صحيحاً بيسوع. يتضح لنا ذلك من خلال الأشخاص الآخرين الذين التقوا بيسوع وحوارهم كالمرأة السامرية:«من أين لك الماء وليس لديك دلو والبئر عميقة». (يو4/11) والرجل الأعمى منذ مولده فقال له يسوع: «أتؤمن أنت بابن الإنسان» (يو9/35). يظهر ذلك أيضاً واضحاً من خلال كلام يسوع الذي يشدّد على أن الولادة من عَلُ تؤهل الإنسان للدخول في ملكوت الله، أي الولادة بواسطة عماده بالماء وحصوله على روح الله، بينما نرى نيقوديموس يفكر من جهته بولادة طبيبعة من أمّ    يهودية. جاء إلى يسوع يتكلم بلغة أهل الأرض وكان يسوع يكلمه بلغة حكمة السماء. لقد أراد يسوع أن يغيّر جذرياً في الإنجيل طابع أولاد الله كونه يتحدّى جميع خصائص الولادة الطبيعية، كما يرفض الذين يدّعون أنهم  ينتمون إلى شعب الله بحسب ولادتهم الجسديّة. يأتي هذا التأكيد في كلام يسوع على ضرورة الولادة من علُ. لذلك أراد يسوع أن ينقل نيقوديموس من الإيمان السطحي إلى الإيمان الحقيقي. إلاّ أن نيقوديموس يغوص من جديد في الظلمة التي أتى منها ليعود مجدّداً إلى الساحة بطريقة خفيّة كأحد أتباع يسوع يدافع عنه ويجلب لنفسه التأنيب: «أوأنت من الجليل؟إبحث تجد أن لا يُبعث من الجليل نبي» (يو7/48-50)، ثم يظهر أخيراً  مع يوسف الرامي وبطريقة علنيّة مشاركاً في دفن يسوع(يو19/39). يمثل مجيء نيقوديمس ليلاً إلى يسوع وهو يتخبّط في ظلمة الشكّ والبحث عن الحقيقة شغف الإنسانية ببحثها عن الحقيقة المطلقة التي يصبو إليها كل إنسان منّا مهما علا شأنه. كان نيقوديمس رئسياً لليهود ومعلماً في إسرائيل فتبؤأه السطلة ومباهج الشهرة لم تمنحه ما كانت تصبو إليه نفسه.

يضع الله، وهو المبادر دوماً، في ذواتنا تنمية الإحساس الباطني والرغبة في التفتيش والبحث عن الحقيقة وهما اللذان يكوّنان بداية الحياة الروحية. ففي ليل إيماننا، من المهم أن نتذكّر دوماً بأن طريق التوبة وتصويب مسيرتنا مع الله غالباً ما تكون معبّدة بالفشل. فعلينا أن نقبل مجازفة الإيمان وتحمّل الآلام، أن نقع وننهض، أن نعرف كيف نفشل من دون أن نتحطّم ورغم الخوف، علينا ألا نأبى الخطر. نحن مدعوون إلى أن نؤمن بأن هناك من يقودنا، وفي هذا يتجلّى  جوهر إيماننا. فحياتنا هي صراع دائم بين النور والظلمة، وبين الخطيئة والنعمة، هي تحدّ ومجازفة مستمرة لا تعرف الإستسلام. ان الإنسان في بحثه عن الله لا يستطيع أن يدرك سر كيانه إلاّ إذا قبل أن يلحق بالله في حركة انحداره نحوه في شخص ابنه لكي يمنحه الروح من نيل سّر المعمودية الذي يؤهلنا إلى نعمة التغيير الجذري أي سلوك طريق التوبة.

    لذا فعندما ننال سّر المعمودية يصبح لدينا القدرة على سلوك التوبة التي هي الولادة الجديدة بالروح، حيث تموت فينا بذور الخطيئة وتتوّلد فينا بذور النعمة والحياة الجديدة التي تتجلّى بعيشنا لهذا السر الذي هو بالنسبة لنا بطاقة دخول نعبر بها إلى وسط ملكوت الله. ففي بحثنا عن حقيقة الله المطلقة نحن مدعوون إلى أن نضع جانباً كل منطق بشري للدخول في منطق الله. فعندما نكون أمام الله نكون في إطار المستحيل وما هو مستحيل على الإنسان هو ممكن عند الله على غرار ما جرى مع مريم في البشارة ونيقوديموس في حواره مع يسوع.

 

     لقد مرّ نيقوديمس في ثلاث مراحل روحية متتالية أولا: مرحلة البحث والإختبار ومن ثمّ الولادة الروحيّة الجديدة. ثانياً مرحلة الشهادة حيث أضحى تلميذاً وشاهداً لحقيقة يسوع. ثالثاً: مرحلة الثبات حتى الصليب. هذا ما نحن مدعوون إليه اليوم وهو الخروج من ظلمة الخطيئة وليل الجهل الروحي، مدعوون إلى أن نُقبل إلى الله كما أقبل نيقوديمس ونبحث عن حقيقته في وسط ظلمة هذا العالم ونختبره بواسطة الكتب المقدسة وقبول الأسرار والصلاة القلبية، مدعوون إلى أن  نشهد له ونعلنه من خلال مسلك حياتنا ونتبعه ونثبت معه حتى النهاية حيث ينتظرنا الصليب:« ثم قال لتلاميذه: من أراد ان يتبعني فليزهد بنفسه ويحمل صليبه ويتبعني» (مت16/ 24).

 

W الوفيّات: جورجيت جرجس ساسين                                  (فرنسا 18 كانون الثاني 2019)

                 ماري يوسف حنا الخوري ارملة كيوان سعد كيوان         (24 كانون الثاني 2019)

 

لمن لا يستطيع التواصل عبر خدمة الواتساب لمعرفة أخبار ونشاطات الرعية، الرجاء ارسال رسالة قصيرة تتضمن الاسم والرقم، لتلقي خدمة الخير السريع الى رقم الرعية 780259/70، عبر خدمة الـSMS .

 

W قدَّاس مواليد 2018،  «عيد دخول المسيح الى الهيكل»، الاحد 3 شباط 2019، الساعة 9.00 صباحاً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان:

-          ماريلين جوني حنّا واكيم (١٦ كانون الثاني) - ميلا روني سليم الشيخاني (٢٦ كانون الثاني) - ستيفن جوني اسطفان فضول (١٠ شباط) - ساشا جوزف ساسين ضرغام (٢١ نيسان) - فيرونيكا شربل يوسف فارس (٢٣ نيسان) - الياس شربل باهي (٩ ايار) - أنطوني طوني جرجي ساسين (٢١ ايار) - جوزف شادي حرب (٣١ ايار) - نور جورج شحادي عسَّاف (٧ حزيران) - ريتا  ألايز توفيق سمعان (٩ حزيران) - شربل ألبير ساسين طانيوس (٨ تموز) - ساره الياس جورج معربس (١٢ تموز) - جون جوزف شاهين شاهين (٢٤ تموز) - سونيا  لويز طوني سيمون نجم (٢٥ ايلول) - يوسف عماد عارف نجم (١٣ تشرين الاول) - جورج  ديغول مارك جورج خشان (٢٩ تشرين الاول) - شربل ميلاد يوسف طانيوس (١٢ تشرين الثاني) - يورغن جورج فارس خشَّان (١٢ كانون الاول) - كلوي سيمون بربر فارس (٢١ كانون الاول).

 

ä لمناسبة عيد مار مارون، وضمن اطار الاحتفالات باليوبيل الذهبي (50 سنة) على تأسيسها في الرعية، تدعو «أخويَّة فرسان العذراء» للمشاركة في العشاء الذَّهبي بشهرة يوبيليّة ذهبية مميّزة، السبت 9 شباط 2019، في مطعم بترونيات – البترون، الساعة 9.00 مساءً.

* للشخص الواحد 55.000 ل.ل. – مفاجآت سارة بانتظاركم.

* للحجز قبل الخميس 7 شباط 2019.

* للمشاركة: نوال بشاره 859545/03 – شارلوت عمانوئيل943784/70 

 

  ñ رحلة الصيف Cruise MSC الى ايطاليا – فرنسا – اسبانيا، من الاثنين 15 ولغاية الاربعاء 24 تموز 2019.

         - للحجز :  رعيَّة عبرين 780259/70.


 

الثلاثاء 29 كانون الثاني

5.00 مساءً، القداس في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الاربعاء 30 كانون الثاني

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّاز مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» للمرحومة «ماري يوسف حنا الخوري ارملة كيوان سعد كيوان»، يليه صلاة وضع البخور، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة أول شباط، «الجمعة الاولى من الشهر».

7.00 – 9.00 مساءً، «برنامج مديوغوريه» ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـدّاس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

السبت 2 شباط، «عيد دخول المسيح الى الهيكل».

5.00 مساءً، الاحتفال بقدَّاس العيد يليه رتبة تبريك الشُّموع في القسم الاول، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الأحد 3 شباط، «الأحد الرَّابع بعد الدِّنح».

          * القـدّاسـات:

                     - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

     8.00 صباحاً ،

     9.00 صباحاً،  قدَّاس ولادات 2018 في عيد دخول المسيح الى الهيكل.

   و10.30 صباحاَ

     10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

     11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

إبتداءً من أول كانون الثاني 2019،

 تتوقف خدمة الـ SMS في الرعيَّة، ونكتفي بخدمة الواتساب والفايسبوك وبالموقع الالكتروني ونشرة «يوم الرب».

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved