أحد شفاء الأبرص  -  10 آذار  2019 - السنة الثامنة عشرة - العـدد 891

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أَنتَ قادرٌ أن تُطهِّرني ...

       يُعتبر البرص بحسب الشريعة اليهودية، أشنع داءٍ ونجاسةً معديةً وأقسى عقاب إلهيّ يعاقب به اللهُ الإنسان الخاطئ. كان يُنبذ كل من أصيب بهذا المرض من الجماعة إلى حين شفائه وتطهيره الطقسيّ. وهذا ما نصّت عليه الشريعة في سفر الأحبار: «والأبرص الذي به إصابة تكون ثيابه ممزّقةً وشعره مهدولاً ويلتثّم على شفتيه وينادي: نجس نجس. ما دامت فيه الإصابة يكون نجساً، إنه نجس. فليُقم منفرداً وفي خارج المخيّم يكون مقامه» (أح 13/45-46). لذلك كانت الشريعة تأمر من أصيب بهذا المرض العيش في البراري مفصولاً عن الناس فتُرسم حدوداً له ولا يُسمح لأن يخرج منها ولا يُسمح لأحد بأن يدخل إليه. فكان كل من يخالف هذه الرسوم يصبح نجساً ومخالفاً للشريعة.

     نشاهد في الكتاب المقدّس انه عندما لم تعد الشريعة تعمل لخير الإنسان كان يسوع يحطّم كل هذه القيود. لقد كسر يسوع الرسوم التي حدّدتها الشريعة عندما أخذ المبادرة وجاء ولمس الأبرص وطهّره وخلقه من جديد وعوض أن ينجّسَ الأبرصُ يسوع طهّر هذا الأخير الأبرص وأعاده إلى حياة الجماعة، بعدما فرضت عليه الشريعة حياة العزلة. فالإنسان كائن اجتماعيّ في طبيعته وقاعدة التواصل محفورة في قلبه.

      أتى الأبرص إلى يسوع غير عابئ بما تنصّ عليه الشريعة لأنه كانت لديه الرغبة الكاملة بالشفاء والإيمان المطلق والثقة التامّة بأنه سيحصل على الشفاء ولأجل هذا قال ليسوع: «فأنت قادرٌ أن تطهّرني». فأشفق عليه يسوع ومدّ يده قائلاً له:«قد شئت فابرأ». في هذا الشفاء طلب يسوع من الأبرص ألاّ يخبر أحداً بل أن يذهب ويُري نفسه  للكهنة. أما هو فخرج ينادي ويذيع الخبر فلم يعد يسوع يستطيع أن يدخل مدينة علانية. من خلال هذا لم يرد يسوع أن يدخل في ألاعيب الشر والشهرة. ان الشيطان أراد أن يدفع اليهود لأن يخلطوا بين ملكوت الله ومملكة أرضية، بين مسيح يحمل أوجاعنا وآلامنا ويموت عنّا وبين مسيح أرضيّ يحمل السيف ويقاتل الرومان أعداء شعبه.

    لهذا قرّر يسوع أن يفرض الصمت على الأبرص كما فعل مع أعمى أريحا. لقد أمر يسوع الأبرص ولكنّ الأبرص لم يمتثل. لذلك لم يستطع أن يحتفظ بفرحته لنفسه، فتوافدت الجموع على يسوع حينئذ ذهب إلى الأماكن المقفرة. أراد يسوع أن يتوجّه إلى كل إنسان، لأن قلبه يعرف الشفقة والحنان والحب. من هذا المنظار تبدو اللمسة التي بها لمس الأبرص هي لمسة حنان ومحبّة وغفران.

ان هذه البادرة تدلّ على أمانة الإنسان للكلمة التي دخلت إلى أعماقه فأتاحت له أن يعيش، فحرّرته ووحدّته وأعادته إلى الجماعة. هذا الأبرص أضحى رسولاً فأعلن الكلمة التي يحملها في كل مكان، لا على لسانه فقط ولا في شفتيه، بل في جسده حيث أعلن ما اختبره.

   حين شفى يسوع الأبرص طلب منه أن يذهب ويُري نفسه للكاهن لكي يتحقّق من شفائه ويعطيه شهادة مكتوبة. وبعد هذا تتّم طقوس التطهير التي هي ذبيحة ومحرقة عن الخطيئة. في هذا الإطار كان يسوع طائعاً للشرائع وقد أمر الأبرص بأن يخضع لها. ان الكهنة هم المسؤولون الرئيسيّون في إسرائيل، لذلك وجب عليهم أن يتنبّهوا إلى ظهور الآيات المسيحانية في إسرائيل. وهكذا يكونون بلا عذر على عدم إيمانهم بيسوع إن ظلوا على عماهم. فهم بلا عذر حين يقسّون قلوبهم ويتآمرون عليه.

    البرص في عصرنا هو الخطيئة التي تؤثّر سلباً وتنتقل بالعدوى. فإذا دخلت إلى نفوسنا تبدأ تفتك بنا وتجعلنا منغلقين على ذواتنا وترسم لنا الحدود الواهمة، فنصبح مكبّلين ويُظهر لنا في هذا روح الشّر بأننا لم نعد نستطيع الخروج منها ولم تعد تستطيع أن تدخل النعمة حدود برصنا، ان روح الشر يسعى لكي يحطّم إرادتنا وقنعاتنا، فلم نعد نتمكّن النجاة إلا بحدوث الأعجوبة من قبل الله كما حصل للأبرص الذي كانت عنده الرغبة التامة في الشفاء، ولولا هذه الرغبة لما استطاع يسوع أن يشفيه.

 كلنا مدعوون أن نبحث عن يسوع حيث نكتشف قدرة الله بالذات. فنتحرّر من برصنا الذي هو الخطيئة التي نرتكبها كل يوم. مدعوون بأن نُقبل إليه فهو يطّهرنا ويغمرنا بنعمه الفائقة إدراكنا، لكنه يختفي عنّا فيجتذبنا إلى القفر حيث نكتشفه في عمق علاقته مع الآب.

  كان يسوع يشفي باللمس والكلمة وهذا ما يزال يحدث في ليتورجيا القداس في مناولة جسد يسوع وسماع كلمته. وهذا ما يحدث أيضاً في سّر المصالحة الذي فيه نضع حدّاً لخطيئتنا الذي يستطيع تغيير كل حياتنا ويحوّلها. فنحن بحاجةٍ إلى توبة قلبيّة مستمرة.

من هنا جاءت أهمية سّر المصالحة في رحلتنا إلى الله، فمن جهة نختبر فيه رحمة الله وغفرانه، ومن جهة ثانية نكتشف فيه جسامة ضعفنا.

  ان الإيمان يقول لنا إنه ما من شيء يحدث لنا مصادفة، وأن لكل شيء معنى وغاية بحيث أنّ محبّة الله اللامتناهية قد تحوّل كل أحداث حياتنا وحتى خطايانا لأجل خيرنا حيث يصبح كل هذا جزءاً من تاريخ خلاصنا في رحلتنا إلى الله، حيث الرب يقودنا إلى نفسه. ففي قعر خطيئتنا يظل الله يدعونا إلى المواجهة وليس إلى الإستسلام لأننا في المواجهة نكون في صميم شفاء الله.

 ان كل ذلك لن يتحقّق إلا في رغبتنا بالتوبة والعودة إلى سّر المصالحة والإفخارستيا في قلب الكنيسة التي وحدها مخوّلة لأن تشفي جراح برص نفوسنا وحيث تبقى الهداية إلى قلب الله ممكنة مهما كانت الظروف صعبة حتى لو بدا ذلك مستحيلاً.

مواضيع صوم 2019

الموضوع العام: «إلَهُنا هُوَ الله».

 

*  الموضوع الاول:​ «الله يرافقنا، اللهِ معنا​» - الجمعة ٨ آذار،   (أخوية شبيبة العذراء)

- السهرة الانجيلية: (اعمال الرسل ٩: ١ - ١٩)،  اهتداء شاول.

                                  في منزل «جو طانيوس نصرالله».

* الموضوع الثاني: «​إلهُنا يُحبّ»،​ الجمعة ١٥ آذار            (أخوية طلائع العذراء)

     - السهرة الانجيلية: (يوحنا ١٥: ١ - ١٧) ، مثل الكرمة.

في منزل «باسم ساسين طانيوس».

* الموضوع الثالث:​«إلهُنا يغفرُ ويسامح»​،الجمعة ٢٢ آذار،     (أخوية فرسان العذراء)

- السهرة الانجيلية: (لوقا ٢٣: ٣٣– ٤٣) ، المغفرة للصالبين وللصَّين.

في منزل «طوني ضرغام ضرغام».

* الموضوع الرابع: ​«إلهُنا يعمل​»، الجمعة ٢٩ آذار،               (أخوية العيلة المقدسة)

- السهرة الانجيلية: (يوحنا ٥: ١ - ١٩) ،شفاء مفلوج بيت حسدا.

في منزل «سامي طانيوس يوسف».

* الموضوع الخامس:​ «إلهُنا يتكلّم»، الجمعة ٥ نيسان،                      (لجنة العيلة)

- السهرة الانجيلية: (مرقس ١٦: ٩ -٢٠) ، الظهور للتلاميذ بعد القيامة.

 في منزل «فؤاد داود ناصيف».

 * الموضوع السادس: «إلهُنا يتألَّم»، الجمعة ١٢ نيسان،     (أخوية الحبل بها بلا دنس)

        - السهرة الانجيلية: (متى ٢٦: ٣٦ - ٤٦)، الصلاة في جتسماني.

 في منزل «سمعان لطوف».

 

W  الوفيَّات: تريز طانيوس حنَّا حيدر أرملة منصور خشَّان خشَّان                         (7 آذار 2019)

 % الزواجات: ماريو كميل ضرغام و سوزي أنطوان طانيوس                   (فاريا 9 آذار 2019)

 

å خلّي هديتك مميّزة السنة، «أخوية فرسان العذراء»، ناطرينك إنت وإمَّك تا نحتفل سوا بعيد الأُم، سهرة فيروزيات مع رفقا فارس وجيلبير الرحباني، في مطعم البيلسان- جبيل، الخميس 21، الباص 10.000 ل.ل. والعشاء حسب الطلب. الانطلاق 8.30 صباحاً من عبرين. للحجز: نوال بشاره 859545/03

 

ÿ تُنظِّم «أخويَّة العيلة المقدَّسة» رياضة «عيد الأُم»، في كنيسة السيدة – غوما، السبت 23 آذار 2019، الساعة 8.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين.

      - الكلفة 50.000 ل.ل وتشمل النقليات والغداء في مطعم «ضيعتنا» - غوما.

 

¯ بدأت «أخويَّة شبيبة العذراء»، حملة الصّوم بوضع «سلَّة المحبَّة»، في كلّ المحلات التجاريّة في عبرين، عند شراؤكم أي من السلع الغذائية ، تذكّروا انّ لكم أخ محتاج لدعمكم ورحمتكم.

 

ñ بالتَّعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، نُنظَّم رحلة حج الى مديوغورية ، مدينة الظهورات، من الاربعاء ١8 ولغاية الثلاثاء 24 ايلول ٢٠١9.

- للحجز :  رعيَّة عبرين 780259/70.  

 

ñ بالتَّعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، نُنظَّم رحلة حج الى مديوغورية ، مدينة الظهورات، من الاربعاء 18 ولغاية الثلاثاء 24 ايلول 2019.

·        الكلفة 670 يورو. المهلة الاخيرة لتسجيل الاسماء : الجمعة 31 أيَّار 2019. - دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل قبل ١٥ حزيران 2019 والمبلغ المتبقّي يُدفَع قبل شهر ونصف من الرِّحلة في اول آب 2019.

- تسليم الملف مع الباسبور أول تمُّوز 2019.

- للحجز : رعيَّة عبرين ٢٥٩ ٧٨٠ / ٧٠.

 

h تدعوكم «جمعيّة عبرين الخيريّة» وبالتعاون مع شركة IYAMED، للمشاركة في حملة مجَّانية لفحص الحديد وفقر الدّم لجميع الاعمار، في مستوصف الجمعية – عبرين، السب 16 آذار 2019، من 11.00 صباحاً ولغاية 1.00 ظهراً. للاستفسار: جوزيف ساسين 732138/71.

 

هل أنتم من هواة المطالعة والسينما؟

 تدعوكم «اللجنة الثقافية في بلدية عبرين» للانضمام الى «نادي الكتاب والسينما » Book & Movie Club – للاستفسار: 603255/70 – 322339/76.


الثلاثاء 12 آذار

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 13 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس  مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» يليه طلبة وزياح «مار يوسف البتول»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 14 آذار

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحبل بها بلا دنس»، في منزل «جان وهنا الزير».

 

الجمعة 15 آذار، «الجمعة الثانيّة من الصوم».

5.30 مساءً، درب الصَّليب.                        (من تحضير أخويَّة طلائع العذراء)

6.00 مساءً، القدَّاس والموضوع الرُّوحي «​إلهُنا يُحبّ»، يليه زيَّاح الصَّليب.

7.30 مساءً، المشاركة بالسَّهرة الانجيلية: (يوحنا ١٥: ١ - ١٧) ، مثل الكرمة، في منزل «باسم ساسين طانيوس».

 

السبت 16 آذار، «رحلة أولاد المناولة الاولى الى بقاعكفرا والارز».

·        البرنامج:

 7.30 صباحاً، التجمُّع قرب الثانويَّة – 8.00 صباحاً، الانطلاق – 9.30 صباحاً،  المشاركة بالقدَّاس في بيت مار شربل وزيَّارة المغارة والكنيسة التي تعمّد فيها – 11.00 صباحاً، الانطلاق الى الارز وتمضيَّة النهار على الثلج.

5.00 مساءً، القدَّاس ملغىً استثنائياَ لهذا المساء.

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

أحد 17 آذار، «الأحد الثالث من زمن الصَّوم – شفاء النَّازفة».

  * القـدّاسـات:   

            - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

8.00 - 9.00 - 1030 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved