أحد شفاء النَّازفة  -  17 آذار  2019 - السنة الثامنة عشرة -  العـدد 892

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إِيمانُكِ أحياكِ ...

 

  تحدُثُ أعجوبة شفاء النازفة بعد عودة يسوع من جولة على الضّفة المقابلة من بحيرة طبريّا في بقعة الجرجسيين (لو 8 : 26) وهي أرض وثنية. في البحيرة ترك  تلاميذه يقودون السفينة واستسلم هو للنوم إلى أن أيقظه التلاميذ مذعورين من هيجان البحيرة وخطر الغرق فانتهر الريح وهدأت البحيرة. الريح تقاوم سفينة الكنيسة التي تحمل يسوع، تحاول القضاء عليها قبل أن تصل إلى أرض ليست لها، أرض الأوثان والنجاسة، حيث يستقبلهم فور وصولهم رجل به شيطان، بل فرقة شياطين، من زمان طويل وحيث قطيع خنازير كثيرة ترعى في الجبل فيقضي يسوع على الروح الشرير والخنازير التي ترمي بذاتها في البحيرة بعدما دخلت فيها الشياطين (لو 8 : 27 – 33).

إن ليسوع سلطاناً مطلقاً على عناصر الطبيعة وعلى الأرواح الشريرة غير مقيد بشعب أو بمكان. وبعد هذه الجولة يعود يسوع إلى حيث كان فإذا الجميع بانتظاره. لقد ذاع خبره في كفرناحوم ومنطقة الجليل كلّها فأقبل الناس إليه. 

 

بين هؤلاء رئيس للمجمع أسمه يائير أتى ساجداً يتوسّل إليه ليدخل إلى بيته ويشفي ابنته الوحيدة التي شارفت على الموت وهي في عمر الثانية عشرة. على الطريق وسط ازدحام الجماهير تقف امرأة تنتظر هي أيضاً يسوع ولكن بكثير من الخوف والحياء إنها نازفة الدم.

 

     الانظار كلّها كانت مشدودة إلى يائير وابنته المريضة. ازدحام الناس يعيق مسيرة الموكب ويؤخِّر بالتالي الوصول إلى بيت يائير، هناك سباق بين الموت وبين يسوع وكأنّ الجموع بحشريتها تُساهم مع الموت ضد يسوع، أما يائير رئيس المجمع المستغيث بيسوع لشفاء ابنته، فنتصوّره يعمل المستحيل لتسهيل طريق يسوع. فمن أين أتت هذه المرأة النازفة لتوقف الموكب؟ فيصل الموت أولاً إلى بيت يائير، ويأتي من يقول له: «إن ابنتك قد ماتت فلا تُتعب المعلّم» (لو 8 : 49).

    في الحقيقة ليست المرأة من أوقف الموكب بل يسوع. من جهتها هي كانت تفضّل أن يبقى أمرها خفياً، ولكن يسوع أراد أن يعلن شفاءها وإيمانها. يسوع يبدو وكأنه ليس مستعجلاً بأن يصل إلى بيت يائير بل اصبح يهمُّه أمر المرأة التي لمسته، فمن حقّها أن تستوقفه هي أيضاً وليس أن تأخذ مطلبها خلسة ومن دون أن يعلم أحد. لقد كانت في وضع مأسوي حيث «صرفت كل معيشتها على الأطباء ولم يستطع أحد أن يشفيها». ولم يبق لها إلا يسوع الذي سمعت عنه أنه شفى الكثيرين. فتقدّمت بين الجموع مغامرة بحياتها. فالشريعة كانت تحرّم عليها ان تمس أحداً بسبب نزفها. واكتفت بلمس طرف ردائه فنالت الشفاء حالاً.

 

    ان توقف يسوع ومطالبته بمعرفة من لمسه، أدهش الجميع وعبَّر بطرس ومن معه، أي التلاميذ الآخرون، عن دهشتهم من هذا السؤال بقولهم: «الجموع يضايقونك ويزحمونك وتقول من لمسني»؟ فما معنى هذا التأخر وابنة يائير مشرفة على الموت والجميع ينتظر ليرى هل سيشفيها يسوع كما شفى الكثيرين غيرها؟ ولكن بالنسبة ليسوع القضية مهمّة جداً. فالنعمة لا تختلس اختلاساً بل يتوجّب على من نالها ان يشهد علانية على ذلك.

 

  صحيح أن الجموع تضايقه وكثيرون يلمسونه، ولكنه هو حاضر ومتنبه لكن مسكين وبائس. ولكل انسان عند يسوع مكانته وحقّه، خاصة ذاك الذي لا يتقرب منه بدافع الحشرية وحبّ الظهور، بل بألم المريض الذي لم يعد له من طبيب إلا يسوع. كثيرون يلمسونه، ولكن هذه المرأة مختلفة عنهم جميعاً. لقد لمسته لمسة إيمان. وهذا ما يريد يسوع أن يعلنه أمام الجميع. «فجاءت المرأة مرتعدة وسجدت له وأخبرت أمام كلّ الشعب لأية علة لمسته وكيف برئت للوقت».

 

    لقد شهدت المرأة إذاً أمام الجميع كيف أن الأطباء، مدة اثنتي عشرة سنة، وقد انفقت عليهم كل معيشتها، لم يستطيعوا أن يشفوها، وكيف تمّ شفاؤها سريعاً فور لمسها طرف رداء يسوع. وهكذا تحولت من امرأة مريضة تضيع حياتها يوماً بعد يوم مع نزف دمها إلى امرأة معافاة تشهد بإيمانها لسلطان يسوع الذي ليس فقط ينقذ حياتها بل يخلّصها من الهلاك. 

 

    أما يسوع فيكلمها بأبوة وحنان ومؤكداً على قوة إيمانها:«يا ابنتي ايمانك خلّصك، فاذهبي بسلام». بإعلان شفائها تحررت المرأة أيضاً من عقدة النجاسة التي كانت تلبِّك ضميرها وأصبحت أمام الجميع حرّة من ماضيها ومتصالحة مع الجماعة التي تنتمي إليها. فالاعتراف بالماضي يحرّر من الماضي وتعقيداته. لذا أصبح بإمكانها أن تعيش بسلام.

    ويمكن القول إنّ شفاء النازفة مثل إحياء ابنة يائير يُظهر سلطة يسوع على الحياة. إنه سيّد الحياة ومعطيها. الامرأة النازفة تقف على الطريق المؤدّي إلى بيت يائير فتحصل على عودة الحياة كاملة إليها بعدما كانت تنزفها منذ اثنتي عشرة سنة.

  إنها ترمز إلى شعب العهد القديم، فعدد الإثنتي عشرة سنة يرمز إلى كمال الشعب وكمال الحياة. وقول يسوع لها «يا ابنتي» يذكّرنا بابنة صهيون، رمز الشعب اليهودي. وهي تستفيد من مرور يسوع لتكون لها الحياة. ويسوع مارّ ليحيي ابنة الاثنتي عشرة سنة التي ترمز إلى الكنيسة؛ ولذلك يدعوها يسوع:«يا صبيّة قومي» (8 : 54).

 

هكذا الكنيسة مدعوة لتقوم مع سيّدها معطي الحياة، هو الذي بقيامته من الموت، يأخذ بيدها ويدعوها إلى الحياة. جماعة العهد القديم كانت، مثل المرأة النازفة، قد انفقت معيشتها وحياتها على من ظنّتهم مصدر الحياة ففقدت كلّ شيء لها ولم يتبقَّ لها إلا أمل الوقوف على طريق الكنيسة، جماعة العهد الجديد، لتلتقي بيسوع لقاء الايمان فيعيد اليها قدرة الحياة بعدما كانت هي أيضاً تشارف على الموت. وجماعة العهد الجديد، على مثال ابنة يائير، هي هدف زيارة يسوع تجسده وموته وقيامته ليعيطيها وفرة الحياة.

 

مواضيع صوم 2019

الموضوع العام: «إلَهُنا هُوَ الله».

 

*  الموضوع الاول:​ «الله يرافقنا، اللهِ معنا​» - الجمعة ٨ آذار،   (أخوية شبيبة العذراء)

- السهرة الانجيلية: (اعمال الرسل ٩: ١ - ١٩)،  اهتداء شاول.

                                  في منزل «جو طانيوس نصرالله».

* الموضوع الثاني: «​إلهُنا يُحبّ»،​ الجمعة ١٥ آذار            (أخوية طلائع العذراء)

     - السهرة الانجيلية: (يوحنا ١٥: ١ - ١٧) ، مثل الكرمة.

في منزل «باسم ساسين طانيوس».

* الموضوع الثالث:​«إلهُنا يغفرُ ويسامح»​،الجمعة ٢٢ آذار،     (أخوية فرسان العذراء)

- السهرة الانجيلية: (لوقا ٢٣: ٣٣– ٤٣) ، المغفرة للصالبين وللصَّين.

في منزل «طوني ضرغام ضرغام».

* الموضوع الرابع: ​«إلهُنا يعمل​»، الجمعة ٢٩ آذار،               (أخوية العيلة المقدسة)

- السهرة الانجيلية: (يوحنا ٥: ١ - ١٩) ،شفاء مفلوج بيت حسدا.

في منزل «سامي طانيوس يوسف».

* الموضوع الخامس:​ «إلهُنا يتكلّم»، الجمعة ٥ نيسان،                      (لجنة العيلة)

- السهرة الانجيلية: (مرقس ١٦: ٩ -٢٠) ، الظهور للتلاميذ بعد القيامة.

 في منزل «فؤاد داود ناصيف».

 * الموضوع السادس: «إلهُنا يتألَّم»، الجمعة ١٢ نيسان،     (أخوية الحبل بها بلا دنس)

        - السهرة الانجيلية: (متى ٢٦: ٣٦ - ٤٦)، الصلاة في جتسماني.

 في منزل «سمعان لطوف».

 

   å خلّي هديتك مميّزة السنة، «أخوية فرسان العذراء»، ناطرينك إنت وإمَّك تا نحتفل سوا بعيد الأُم، سهرة فيروزيات مع رفقا فارس وجيلبير الرحباني، في مطعم المنتزه – عنَّايا ، الأربعاء 20 آذار 2019، الباص 10.000 ل.ل. والعشاء حسب الطلب.

·         الانطلاق 8.30 مساءً من عبرين.

·         للحجز: نوال بشاره 859545/03

 

ÿ تُنظِّم «أخويَّة العيلة المقدَّسة» رياضة «عيد الأُم»، في كنيسة السيدة – غوما، السبت 23 آذار 2019، الساعة 8.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين.

                - الكلفة 50.000 ل.ل وتشمل النقليات والغداء في مطعم «ضيعتنا» - غوما. 

 

        * للمشاركة:

          جانيـن جرجوره 983736/71-  شموني يعقوب 913939/71– أمال خشان 314664/76- تريز فرحات 491453/70- لور حنا  480273/03- ساميا ناصيف 927596/78– ماتيلدا حيدر 109765/76.

 

 ¯ بدأت «أخويَّة شبيبة العذراء»، حملة الصّوم بوضع «سلَّة المحبَّة»، في  المحلات التجاريّة في عبرين (محلات بربر ، جورج قبلان وروجيه نصرالله).

         عند شراؤكم أي من السلع الغذائية ، تذكّروا انّ لكم أخ محتاج لدعمكم ورحمتكم.

 

ñ بالتَّعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، نُنظَّم رحلة حج الى مديوغورية ، مدينة الظهورات، من الاربعاء 11 ولغاية الثلاثاء 17 ايلول ٢٠١9.

·        الكلفة 670 يورو.

·        المهلة الاخيرة لتسجيل الاسماء :الجمعة 31 أيَّار ٢٠١9.

·         للحجز : رعيَّة عبرين ٢٥٩ ٧٨٠ / ٧٠.

 

هل أنتم من هواة المطالعة والسينما؟

 تدعوكم «اللجنة الثقافية في بلدية عبرين» للانضمام الى «نادي الكتاب والسينما »

 Book & Movie Club.

·        للاستفسار: 603255/70 – 322339/76.


الثلاثاء 19 آذار، «عيد مار يوسف البتول، شفيع العائلات».

5.00 مساءً، قدَّاس العيد والزيَّاح في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 20 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس  مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» يليه طلبة وزياح «مار يوسف البتول»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 22 آذار، «الجمعة الثالثة من الصوم».

* «برنامج الـ 22 من الشهر، الى دير مار شربل - عنايا».

7.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 12.30 ظهراً، العودة.

       5.30 مساءً، درب الصَّليب.                        (من تحضير أخويَّة فرسان العذراء)

6.00 مساءً، القدَّاس والموضوع  «​إلهُنا يغفر ويُسامح»، يليه زيَّاح الصَّليب.

7.30 مساءً، المشاركة بالسَّهرة الانجيلية: (لوقا 23: 33 – 43) ، المغفرة للصَّالبين وللصَّين، في منزل «طوني ضرغام ضرغام».

 

السبت 23 آذار، «خلوة روحيّة في عيد الامّ لسيّدات أخوية العيلة الِمقدّسة».

·        البرنامج: 8.30 صباحاً، الانطلاق الى غوما  – 9.00 صباحاً، الموضوع الروحي –9.45 استراحة – 10.30 اعترافات+ صلاة المسبحة – 11.00 القدَّاس –  12.30 ظهراً، الغداء في مطعم «ضيعتنا» - غوما.

9.00 – 10.30 صباحاً، لقاء التنشئة العاشر لأولاد «المناولة الاولى»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

5.00 مساءً، قدَّاس «عيد الأمّ» مع أُمّهات «أخويـَّة طلائع العذراء»، في «كنيسة سيّدة البيدر»، يليه لقاء في صالون المستوصف.

 

أحد 24 آذار، «الأحد الرَّابع من زمن الصَّوم – الابن الشاطر».

  * القـدّاسـات:    - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

8.00 - 9.00 - 1030 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

 

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved