الأحد الخامس بعد القيامة -  19 أيّار  2019 - السنة الثَّامنة عشرة -  العـدد  901

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

«يا سمعان بن يُونا أتحبّني أكثر ممّا يحبّني هؤلاء؟ ».

 

    يظهر القديس بطرس في كل الأناجيل الشخصيّة الأبرز بين الرسل المشبّه بالصخرة. فعندما دعاه يسوع كان سؤاله الأول له:«ماذا عساه يكون لي أنا الذي تركت كل شيء؟» وبعد ثلاث سنوات عندما أعلن يسوع لتلاميذه أنه يجب عليه أن يعاني آلاماً مبرّحة وأن يُقتل، انفرد به بطرس وأخذ يعاتبه قائلاً:«حاشَ لك ربّ أن يصيبك هذا». فاضطّر يسوع إلى أن يقول له الحقيقة بكلّ قساوتها:«إنسحب ورائي يا شيطان فأنت لي حجر عثرة، لأن أفكارك ليست أفكار الله بل أفكار البشر» (متى 16/21-23). وفي وقت العشاء الأخير انتفض بطرس لمّا تنبأ عنه يسوع بأنه سوف ينكره فيقول:«قد يتركك الآخرون كلّهم أما أنا فمستعد أن أموت معك ولن أنكرك أبداً». ولكن عندما تعرفّت عليه الجارية وأكدّت أنه من أتباع يسوع لم ينكره فحسب بل حلف وقال إنه لم يعرفه. وفي دار رئيس الكهنة كرّر بطرس للمرة الثالثة نكرانه ليسوع. فالتفت يسوع إليه فتذكّر بطرس كلام يسوع الذي قال له: «قبل أن يصيح الديك اليوم، سوف تنكرني ثلاث مرّات"فخرج بطرس من الدار وبكى بكاءً مُرّاً» (لو22/61).

     ان هذه المسيرة المليئة بالفشل والإحباط والسقطات المتكرّرة عاشها بطرس، هذه الشخصيّة المتسرّعة والمتقلّبة. وبعد أسئلة يسوع له ثلاث مرّات:«أتحبني؟». أدرك بطرس ضعفه وعطوبته إندفاعه. لذلك جاء جوابه متواضعاً حيث لم يعد يدّعي كما فعل قبل سقوطه فاكتفى بأن يعلن معرفة يسوع له في أعماق قلبه:«نعم يارب أنت تعلم أني أحبك». كان بطرس فيما مضى لا يتكل إلاّ على نفسه في تصريحه عن حبّه ليسوع:«إن تخلّوا عنك بأجمعهم فأنا لن أتخلّى» (مر14/29). وبسبب سقطته أقرّ

بضعفه واكتشف في نظرة يسوع إليه ينبوع الحب ذاته. ان هذا الإلحاح في سؤال يسوع له لا يترك مجالاً للشكّ. لذلك أراد يسوع ان يوّفر لبطرس فرصة ليعوّض عن إنكاره له ثلاث مرّات بإعلان حبّه له ثلاث مرّات. غير ان بطرس حزن لأنه قال له ثلاث مرّات:«أتحبني؟». فقال بطرس حينئذ «انت تعلم يا رب». قوبل إعلان حبّ بطرس الثلاثي ليسوع بتكليف ثلاثيّ وعهد يسوع إلى بطرس بكنيسته. فبات على بطرس أن يرعى حملانها ونعاجها وخرافها. انه سيكون راعي كل القطيع وحارس الوحدة التي جاء المسيح ليجمع فيها شمل أبناء الله المشتتين حيث يبقى هو الراعي الوحيد إلى الأبد لكن بطرس سيؤمن الإستمرارية.

    فباسم يسوع يمارس بطرس كامل السلطة الراعوية، ولا يحق لأحد غيره أن يدّعي مهمة إدارة القطيع وتعليمه وتقديسه ما لم يكن متحداً به. غير ان بطرس لن يشترك في رسالة الرعي الصالح ما لم يشترك في مصير يسوع والموت على الصليب:«ان الراعي الصالح يبذل نفسه في سبيل الخراف» (يو10/11-15)، حيث تتطلّب وظيفة المحبة ممّن يمارسها القبول بأن يبذل حياته حتى الشهادة. لذلك قال يسوع لبطرس:«لما كنت شابّاً كنت تشدّ الزنار بنفسك وتسير إلى حيث تشاء. فإذا صرت شيخاً بسطت يديك وشدّ غيرك لك الزنار ومضى بك إلى حيث لا تشاء». ويزيد يوحنا: ان اتّباع يسوع باستمرار يقتضي القبول بالسير وراءه لا أمامه. لذا وجب على بطرس أن يتبع يسوع حتى النهاية، ولكي يدرك بطرس هذا الإتباع ولا يعود إلى ضلاله القديم قال له يسوع:«اتبعني». كان بطرس بحاجة إلى كل هذا لأنه رئيس الكنيسة وعليه أن يدرك أن النعم والمصائر في الكنيسة يختلف بعضها عن بعض.ان بطرس سيمشي على خطى يسوع وسيخدمه حتى النهاية. من خلال كل هذا يرتسم وجه جديد للكنيسة، كنيسة رسولية تقدّم نفسها قرباناً يقودها بطرس باسم يسوع وعلى خطاه ليموت مثل معلّمه معلّقاً على الصليب.

      ان مسيرة الأزمات  وكلّ السقطات المتكرّرة التي عاشها بطرس الرسول نقلته إلى عمق جديد في الأمانة والوعي والإلتزام. فكما حوّل يسوع حياة بطرس من خلال فعل نعمته هو أراد بأن يقودنا إلى تحوّلات مذهلة في كل مسيرة وجودنا. لذلك يبيّن لنا الكتاب المقدّس كيف أن الله يعمل فينا ويحوّل كياننا. فيوحنا ابن الرعد أصبح التلميذ الحبيب ومريم المجدلية أصبحت إمرأة مفعمة بالإيمان وبطرس المندفع تغيّر إلى كيفا أي الصخرة وراعي الكنيسة. هكذا تضحي كل مساحات الضعف التي تتملّك حياتنا أزمنة مقدّسة لأنها تسمح بدخول ذواتنا وفحص ضمائرنا، فيصبح الضعف مقرّا لعمل الله الخفي والطريق الرئيسي المؤدي إلى الإتكال على نعمته:«وقد جاءت الشريعة لتكثر الزلّة ولكن حيث كثرت الخطيئة فاضت النعمة» (روم5/20).

     مدعوون لأن ندرك إن أفضل فرص النمو والتقدّم  قد تلج حياتنا متنكرّة بلباس الأزمة فهي تحرّك قدرات ما كنّا ندرك بوجودها فينا، حيث يعود الألم علينا أكثر من النجاح. ان الرسّام جميز وستلر كان يبغي أن يصبح ظابطاً في الجيش فأخفق في الأكاديمية العسكرية وتسبّب له ذلك بانهيار عصبي. فطلب إليه الطبيب بأن يلجأ إلى الرسم فاكتشف الموهبة التي كانت فيه. والمغنّي خوليو إغليزياس كان يحلم بأن يحترف كرة القدم, فتعرّض ذات يوم لحادثٍ تسبّب له بشلل مؤقّت. فأتته ممرّضة بقيثارة علّها تخفّف من ضجره، وكانت تلك البداية طريقاً أخر جديدة قاده إلى حيث هو الأن. عندما يوصد في وجهنا باب يُفتح أمامنا باب أخر. ولكن يبقى أن ندرك كيف نهتدي إلى ذاك الباب فندخل منه إلى حياة الله من خلال تلك «النعم» التي ردّدها بطرس التي قد تصل بنا إلى الصليب حيث حياة الله معدّة لنا، مردّدين مع بولس الرسول:«...إننا من أجلك نعاني الموت طوال النهار ونُعدّ غنماً للذبح، ولكننا في ذلك كله فزنا فوزاً مبيناً بالذي أحبّنا»(روم9/36-37).

 

تنظّم «أخويّة فرسان العذراء» ، رحلة  الى الجنوب، ونزور:
-  سيدة مشموشة والمشاركة بالقدَّاس وزيارة المتحف.
- Hiking / غابة الصنوبر – بكاسين.
- زيارة السُّوق واماكن متعددة في جزين (النبع، الشلالات، كنيسة السيدة...).
· السبت 25 أيَّار 2019، الانطلاق 6.30 صباحاً من عبرين.
· ما تنسوا الزوادة...
· للمشاركة للحجز: نوال 859545/03 – شارلوت 943784/70.

W تتشرَّف «أخوية الحبل بها بلا دنس» بدعوتكم للمشاركة في محاضرة يلقيها الدكتور شربل ساسين، حول دراسته عن؟ «كفن وآلام المسيح»، الجمعة 31 أيَّار 2019، الساعة 8.00 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

è ككل سنة، تُنظِّم «أخويّة فرسان العذراء»، حملةً لتجميع الثياب المستعملة، شرط أن تكون بحالة جيّدة ولكلّ الاعمار (أاولاد، نساء، رجال).

·       يتمّ التسليم في صالون المستوصف،

-         السبت أول حزيران 2019، من 3.00 بعد الظهر ولغاية 7.00 مساءً.

-         الاحد 2 حزيران 2019، من 8.30 صباحاً ولغاية 1.30 بعد الظهر.

·       للاستفسار نوال بشاره 859545/03

h بالتعاون مع «المجلس الرَّعوي»، يُنظَّـَّم «الصَّليـب الاحمـر اللُّبنـانيّ» حملته في الرعيّة، الاحـد ١٩ أيّار ٢٠١٩، إبتداء من 9.00 صباحاً، بحسب التوزيع التالي:

-         الضيعـة:« شبيبة العـذراء»- الزوباعـة والنـادي وحزويـن: «أخويّة الحبـل بها  بلا دنـس»- الضهـر: «طلائـع العـذراء»-المعاصر:« فرسـان العـذراء»- القـاطع:« أخويّة العيلـة المقدَّسـة».

ñ بالتَّعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، نُنظَّم رحلة حج الى مديوغورية ، مدينة  الظهورات، من الاربعاء 11 ولغاية الثلاثاء 17 ايلول 2019.

- الكلفة 670 يورو.  

- المهلة الاخيرة لتسجيل الاسماء : الجمعة 31 أيَّار 2019.

- تسليم الملف مع الباسبور أول تمُّوز 2019.

- للحجز : رعيَّة عبرين ٢٥٩ ٧٨٠ / ٧٠.

 

 

الثلاثاء 21 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديَّة، في كنيسة «سيّدة البيدر».

6.00 مساءً، القدَّاس وزيّاح العذراء، في كنيسة «سيّدة البيدر».

 

الاربعاء 22 أيَّار،  «برنامج الـ 22 من الشهر، الى دير مار شربل - عنايا».

7.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 12.30 ظهراً، العودة.

* للمشاركة: جانيـن جرجوره 983736/71-  شموني يعقوب 913939/71– أمال خشان 314664/76- تريز فرحات 491453/70- لور حنا  480273/03- ساميا ناصيف 927596/78– ماتيلدا حيدر 109765/76. 

8.00 صباحاً، القدَّاس ملغىً استثنائيَّاً لهذا اليوم بسبب الـ 22 من الشهر.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 24 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديَّة، في كنيسة «سيّدة البيدر».

6.00 مساءً، القدَّاس وزيّاح العذراء، في كنيسة «سيّدة البيدر».

7.00 مساءً،سهرة إنجيليّة مع الشمَّاس يعقوب حنَّا لاعضاء «أخويّة الحبل بها بلا دنس»، في منزل المرحوم «الياس همَّام يوسف».

 

السبت 25 أيَّار

6.30 صباحاً، رحلة الفرسان والزنابق الى الجنوب.

6.00 مساءً، القدَّاس ملغىً استثنائيَّاً لهذا اليوم بسبب رحلة الجنوب.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لاعضاء «أخويّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

أحد 26 أيَّار، «الأحد السَّادس بعد القيامة».

  * القـدّاسـات: - في كنيسة «سيّدة البيدر»:                 8.00 صباحاً.  

- في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»:      9.00 صباحاً. 

- في كنيسـة «مار شربل»:                 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved