الأحد الرَّابع بعد العنصرة  – 30 حزيران 2019    السنة الثَّامنة عشرة -  العـدد 907

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

   يسوع يبتهج بالروح (لو10/21-24)

 

     يُظهر لنا لوقا الإنجيلي ان يسوع فاه بهذه الصلاة بعد عودة التلاميذ الإثنين والسبعين فرحين بنجاح عملهم الرسولي وما رافقه من آيات ومعجزات تدلّ على اقتراب مكلوت الله في شخص يسوع المسيح مردّدين:" يارب والشياطين أيضاً تخضع لنا باسمك، أما هو فأجابهم:«لا تفرحوا بهذا إن الشياطين تخضع لكم، بل افرحوا بأن أسماءكم كُتبت في السماء» (لو10/17-20).

    لقد شاهد التلاميذ أعمال الله التي ظهرت في يسوع المسيح الذي أشركهم بقوة سلطانه: «فقال لهم كُنت أرى الشيطان يسقط من السماء كالبرق. وها قد أوليتكم سلطاناً تدوسون به الحيّات والعقارب وكل قوّة العدو ولن يضرّكم شيء» (لو10/18-19). وسمعوا من فمه كلام الحياة عندما أجابه بطرس: «يا رب إلى من نذهب وكلام الحياة الأبدية عندك؟ ونحن آمنّا وعرفنا أنك قدّوس الله»(يو6/68-69).

     هذا الكلام لم يسمعه أنبياء وملوك كثيرون. لذلك قال لتلاميذه:«طوبى للعيون التي تنظر ما أنتم تنظرون». عندها ردّد يسوع هذه الصلاة:«سبحانك يا أبتاه يا سيّد السماء والأرض، لأنك أخفيت هذه عن الحكماء والفهماء وأظهرتها للأطفال».

   ان هذه الصلاة هي إعتراف وشكر لله الآب على أنه منح التلاميذ السلطان على قوى الشر وكتب أسماءهم في ملكوت السموات.

   هؤلاء التلاميذ هم الذين قبلوا بوادعة الأطفال سّر يسوع خلافاً لعلماء الشريعة أي الكتبة والفريسيّون الذين رفضوا يسوع ولم يؤمنوا به بسبب كبريائهم.

     انّ تهلّل يسوع هو مناجاة بنوية تُرفع إلى الله الآب. فيسوع يحمد أباه لأنه كشف ذلك للبسطاء وأخفاه عن الحكماء.. لذلك يقول بولس الرسول: «وما كان في العالم من غير حَسَب ونَسَبٍ وكان محتقراً فذاك ما اختاره الله: اختار غير الموجود ليزيل الموجود، حتى لا يفتخر بشرٌ أمام الله»(1قو1/28-29). لقد أكد يسوع مراراً كثيرة أنه ابن الله وان كمال الوحي قد تمّ بشخصه وكلامه وأفعاله:«كل شيء دُفع إليّ من أبي ولا أحد يعرف من هو الابن إلاّ الآب ولا من هو الآب إلاّ الابن، ومن أراد الابن أن يظهر له».

     ان الصلاة التي رفعها يسوع إلى الآب هي فعل إعتراف وشكر لله وتطويب للتلاميذ الشهود على كل ما رأوا وسمعوا. في هذه الصلاة يسبّح يسوع الآب بكشفه هذا السلطان لتلاميذه الذي منحهم إيّاه على قوى الشر وتدوين أسمائهم في ملكوت السموات. لقد منح يسوع تلاميذه ما كان ينتظره شعب الله المختار في نهاية الأزمنة وهذا لم يُعطَ لا للكتبة ولا للفريسيين الذين كانوا يفسّرون كلمة الله بروح التكبّر والإستعلاء، بل أظهر ذاته للذين يتحلّون بالوداعة والتواضع والبساطة الإنجيلية.

      ان صلاة يسوع بعد رجوع التلاميذ وانتصارهم على قوى الشر تصبح برهاناً على أن يسوع هو الإبن الوحيد والآب قد سلّمه كل شيئ كما يردّد القديس يوحنا الروسل: «فقال لهم يسوع:الحق الحق أقول لكم:لا يستطيع الابن أن يفعل شيئاً من عنده بل لا يفعل إلاّ ما يرى الآب يفعله» (يو5/19). ان مكلوت الله بدأ يتحقق والانتصار قد بدأ الآن والمرسلون اختبروا قوة يسوع على قوى الشر. فما يعيشه التلاميذ من فرح وحماس يشبه حماس المرسلين الأولين: فيلبّس في السامرة، وبطرس بعد عودته من عند كورنيليوس، والقديس بولس بعد رسالته بين الوثنيين. هذا ما فعله الروح القدس في حياة التلاميذ وهذا ما يتجلّى في زمن العنصرة الذي هو زمن الكنيسة التي يقودها الروح القدس في رسالتها الخلاصية نحو الملكوت السماوي.

       فكما ظهرت أعمال يسوع على يد التلاميذ الاثنين والسبعين من خلال اتحاده بالآب، هكذا تظهر أعمال الله وقدرته في حياتنا باتحادنا بالابن الوحيد من خلال فهم الكتب المقدسة وعيش الأسرار. فكما كان يسوع بحاجة إلى تلاميذه لكي ينشر ملكوته، هكذا هو الآن بحاجة إلى كل واحد منّا لكي يواصل عمله الخلاصي في تاريخ البشرية الذي  لا يتحقق إلا من خلال الصلاة التي تبدّلنا وتبدّل العالم من حولنا.

      فالصلاة المليئة بالحب والإيمان سرعان ما تصل بنا إلى الله. فعندما نصلّي ونشعر بالغفران والسلام الداخلي نفهم ان صلاتنا قد وصلت إلى قلب الله.

    من خلال صلاة يسوع لله الآب. نتأكّد ان الصلاة عنصر أساسي من عناصر الحياة الروحية. فالصلاة ليست مجرّد تكرار عبارات، بل هي حديث صميمي وخاص مع الله، إذ نعبّر عمّا هي حياتنا برغابتها ومصاعبها وشدائدها وأفراحها، وما من شيئ يخلو من التعبير وما لا يعبّر عنه يندثر وينتهي بالزوال. لأن الصلاة هي التعبير عن الإيمان. هذا ما كان يردّده يسوع عندما كان يشفي الناس من كل مرض وعلّة: «ماذا تريد أن أصنع لك؟». يقول بعض الناس: همومي وأعمالي كثيرة جداً حتى إني لا أجد المتسع من الوقت لتكون لي حياة الصلاة. وهناك من يقول ان أعمالنا هي صلاة وإذا كانت أعمالنا صلاة فلماذا نصلّي؟ فالجواب واضح، فلكي تكون أعمالنا صلاة يجب أن نصلّي دوماً لكي تتحول هذه دوماً إلى صلاة. يقول يوحنا الصليبي:«إننا سندان على المحبة».

    فالمحبة يجب أن نعيشها في القيام بمهمتنا في جميع المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتربوية والعائلية أي في جميع المجالات الحياتية التي نعيشها. ان الايمان الحقيقي هو غير العاطفة الدينية فعندما نصلّي بدون أن يكون لدينا الرغبة في الصلاة تلك هي الصلاة الحقيقية، هذا ما يردّده أحد أباء الكنيسة: «إذا كنت تنتظر لتتوّلد لديك الرغبة لكي تصلّي فإنك لن تصلّي أبداً». فإذا كانت الصلاة عمل الله فينا، فدورنا أن نتواضع ونعيش بثقة وببساطة الأطفال ونترك الله يعمل فينا ويبدّلنا هذا ما يشكّل جوهر الحياة المسيحية. هذا ما عاشه القديسون وهذا ما نحن مدعوون لأن نعشيه في عالمنا اليوم.

 

 

العمادات: جورج – ديغول مارك جرجس خشَّان                     (23 حزيران 2019)

 

برنامج مهرجانات عبرين – صبف 2019

6  تموز: اطلاق المهرجانات،    1 تموز - 9 آب، المخيَّم النهاري،  8 تموز-

27 أيلول: مخيّم تدريبي في كرة القدم،  7 تموز: Water Games،   

14 تموز: الطائرة الورقيّة،  20 تموز: Tyro،   21 تموز: دورة في الكرة القدم،   

26 تموز: سهرة فنية،  28 تموز: Ebreen Hike،  14 آب: سهرة مع أمير يزبك،   16-17-18 آب، معرض القش للاشغال اليدويّة،   25-26-27 آب: كرمس،

31 آب: سهرة تراثية مع مايز البياع،   6- 7 أيلول: تمشّى وسهار،

13 أيلول: Abbouleh Night.

         * للاستعلام: 966571/ 70 – 707895 /03

 

¯ تدعو «أخويَّـة فرسان العذراء» للمشاركة في الألعاب على «الماء والصابون»،

Soap Soccer – Pool – Rodeo – Paint Ball – Shark Slide

·       الاحد 7 تموز 2019، من 10.00 صباحاً ولغاية 7.00 مساءً.

·       للاستفسار: نوال بشاره  859545/03

 

-  تُنظِّم «أخويَّة العيلة المقدّسة» رحلتها اِلسَّنوية الى الهرمل والعاصي:

· البرنامج: 6.00 صباحاً، ترويقة في الارز – قداس في مزار سيدة بشوات دير الاحمر – نهر العاصي - مغارة ونبع مار مارون – نبع العاصي – قاموع الهرمل – الغداء على العاصي.

·  الاربعاء 10 تمّوز 2019، الانطلاق 6.00 صباحاً

·  للشخص الواحد 55.000 ل.ل.

· للمشاركة:

جانيـن جرجوره 983736/71-  شموني يعقوب 913939/71– أمال خشان 314664/76- تريز فرحات 491453/70- لور حنا  480273/03- ساميا ناصيف 927596/78– ماتيلدا حيدر 109765/76.

 

* تنظم «لجنة مهرجانات عبرين» المخيّم الصيفي النهاري، للاولاد من عمر 5 الى 10 سنوات، (1 تمُّوز- 9 آب) ، ( 8.00 صباحاً - 1.00 بعد الظهر)،  في مبنى البلدية.  للتَّسجيل: 272778/ 71 – 491453 /70.

  

 

في هذا الاسبـوع الممتـدّ من الاثنيـن أول تمُّوز ولغايـة الجمعة 5 تمُّـوز

 تبـدأ الرياضـة السَّنويّـة لكهنـة الابرشيّـة في حردين.

* القداسـات ملغيـَّة طيلـة هذه الفتـرة ولغايـة الجمعة 5 تمّوز 2019.

* للضرورة القصوى: الخوري يوحنَّـا مـارون مـفرَّج 999247/03

 

الاربعاء3 تموز

9.00 صباحاً، لقاء عام سنوي (بيان أمانة السر وأمانة الصندوق) لاعضاء «أخوية العيلة المقدسة»، وترويقة في صالة الرعيّة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 4 تمّوز

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لاعضاء «أخويّة الحُبل بها بلا دنس»، في منزل «حنّا وماري- شارل طنُّوس».

 

الجمعة 5 تمّوز، «الجمعة الاولى من الشهر».

7.00 – 9.00 مساءً، «برنامج مديوغوريه» ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـدّاس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

السبت 6 تمّوز

6.00 مساءً، القدَّاس المسائي، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لاعضاء «أخويّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.30 مساءً، اطلاق مهرجانات عبرين لصيف 2019، في حديقة بلديّة عبرين.

 

أحد 7 تمّوز، «ألأحد الخامس من زمن العنصرة».

  * القـدّاسـات: -  في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»:

    8.00 – 9.00 صباحاً ، (قدَّاس الاولاد مع أهلهم) و10.30 صباحاً.

   10.00 صباحاً - 7.00 مساءً، مهرجان الالعاب على «الماء والصابون» Water Games، من تنظيم  «مجلس الفرسان والزنابق»:

Soap Soccer – Pool – Rodeo – Paint Ball – Shark Slide

  11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved