الأحد العاشر بعد العنصرة    11 آب 2019 -السنة الثَّامنة عشرة -  العـدد 913

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

رسولُ المسيح يكرز بالملكوت ...

 

          الله الذي خلق الإنسان قد نفخ فيه نسمة الحياة، أي أنّه أعطاه من روحه. كل إنسان له أهميّة خاصة عند خالقه، إذ أنَّه مخلوق على صورة خالقه. إنّه ابن الله ويحمل من روحه القدّوس. هذه الحقيقة مرتبطة بالخلق، لكنّها تأخذ معناها الكامل والعميق من خلال تجسّد الابن وحلول الروح القدس في العنصرة.

 

          تدعونا الليتورجيّا اليوم في العاشر بعد العنصرة، إلى التأمّل في الحالتَين اللتَين يمكن للإنسان أن يأخذهما تجاه الروح القدس: قبول أو رفض (ليس هناك موقف وسط لأنّه مع المسيح «مَن ليس معي فهو عليّ»). فالإنجيل والرسالة يشكّلان لوحة مزدوجة تعرض ماهيّة رفض الروح أو التجديف عليه من جهة، وقبول الروح القدس وكيفيّة العيش بحسب متطلّباته من جهة أخرى.

 

          بعل زبوب

          الفرِّيسيُّون يتَّهمون يسوع بأنَّه حليف بعل زبوب. ما هي دوافع هذا الاتِّهام؟ إنَّ أساسها هو مصلحتهم وعداوتهم ليسوع. إنَّهم لا يسعَون إلى الحقيقة، بل يسعَون إلى مصلحتهم الذاتيَّة. إنَّ عداوتهم ليسوع تجعلهم يتَّهمونه. ألا يُشبهون في ذلك الشيطان الذي يتَّهم الناس منذ البدء أمام الله. أليس الشيطان هو الذي اتَّهم البارّ أيوب؟ هل يسوع هو حليف بعل زبوب أم هم؟ أَليس حليف بعل زبوب هو الذي لا يريد أن يرى الحقيقة كما هي بل كما يحلو له أن يراها؟ أليس الفرِّيسيّون أشبه بآدم العتيق؟ غريب أمر حلفاء بعل زبوب هؤلاء، يجعلون مَن جاء ليُنهي مملكته ومملكتهم حليفًا له!...

 

          الانقسام

          ثمَّ إنَّ تأويل ما يجري بأنَّ يسوع يُخرج الشياطين بسيِّد الشياطين هو برهان ضدَّ هؤلاء المسؤولين: فكيف يمكن أن يطرد الشياطين إلاّ إذا الشيطان انقسم على نفسه. وإذا كان الشيطان انقسم على نفسه أفلا تكون مملكته قد خربت؟ فإذا كان الشيطان يدمِّر نفسه بنفسه فهذا يعني نهايته. ولكنّ يسوع يغلب الشيطان بقوّة روح الله.

   وها هو يُعلن للفرّيسيّين: لماذا لا  تتَّهمون أبناءكم الذين تقولون إنّهم يطردون الشياطين بأنّهم يفعلون ذلك بقوّة بعل زبوب؟ فبنوكم هؤلاء هم دينونة لكم. أنتم تفعلون ما تشاؤون وتقولون ما يحسن لكم دون النظر إلى الحقيقة التي ترونها جليّة. لذا فخطيئتكم ثابتة.

 

          التجديف على الروح القدس

          ينطلق حديث يسوع عن التجديف على الروح القدس من مناسبة معيّنة وواضحة: شفى يسوع المجنون والأعمى والأخرس، بُهت الجمع كلّه وقالوا: أفلا يكون هذا ابن داود؟ سمع الفريّسيّون فقالوا: هذا الرجل لا يطرد الشياطين إلاّ ببعل زبوب رئيس الشياطين؛ فجاء ردّ يسوع الذي يورده إنجيل اليوم.

 

          الشفاء الذي قام به يسوع أدّى إلى موقفين: موقف تساؤل من الجمع حول هويّة يسوع (ابن داود) وموقف مؤكِّد من قِبل الفريّسيّين، إنّ يسوع مشعوذ. موقف الجمع كان تساؤلاً بحثًا عن حقيقة، أمّا تأكيد الفريّسيّين فكان تأكيدًا حصريًّا وكأنّهم يملكون الحقيقة كاملة (لم يقولوا فقط إنّه يطرد الشياطين ببعل زبوب، بل قالوا إنّه لا يطرد الشياطين إلاّ ببعل زبوب).

   كان لتأكيدهم هذا هدفان: إنكار قوّة يسوع الإلهيّة في عمل الشفاء، وإسكات نهائيّ لكل بحث عن حقيقة يسوع. لم يدخلوا ومنعوا الآخرين من الدخول في سرّ يسوع المسيح.

 

              من هنا يمكننا تحديد التجديف على الروح القدس ليس فقط بإنكار عمل الروح القدس في شخص يسوع، بل وفي صدّ كلّ محاولة للتعرّف على ماهيّة يسوع، أي بإيقاف عمل الروح القدس في شخص الإنسان، هذا الروح الذي يقود إلى كشف حقيقة يسوع للإنسان، إذًا، التجديف على الروح القدس هو العمى والخرس تجاه شخص يسوع، وهو الجنون أي إسكان الروح النجس في داخل الإنسان بدلاً من الروح القدس.

 

ولماذا لا يُمكن أن يُغفَر التجديف على الروح القدس؟ بكل بساطة، لأنّ التجديف على الروح القدس هو إنكار عمل يسوع المسيح الأساسيّ. وغفران الخطايا هو من الأعمال الجوهريّة التي يتمّمها يسوع: «...تُسمّيه يسوع لأنّه يخلّص شعبه من خطاياهم» (متى1: 21).

 

    إنكار عمل يسوع الإلهيّ هو رفض الخلاص الذي جاء به يسوع. فالتجديف على الروح القدس لا يُمكن أن يُغفَر لأنّه نكران الغفران الوحيد الذي لا يمنحه إلاّ يسوع المسيح.

 

 

برنامج مهرجانات عبرين – صبف 2019

14 آب: سهرة مع أمير يزبك

16-17-18 آب، معرض القش للاشغال اليدويّة

25-26-27 آب: كرمس

31 آب: سهرة تراثية مع مايز البياع

6- 7 أيلول: تمشّى وسهار

13 أيلول: Abbouleh Night.

* للاستعلام: 966571/ 70 – 707895 /03

% الزواجات: جورج طانيوس طانيوس & ربى نبيل شديد             (10 آب 2019)

 

¯ تختم «أخويّة طلائع العذراء» مُخيمها السَّنوي في إكليريكيَّة مار يعقوب – كرمسده، الاثنين 12 آب 2019.

 

ä ضمن مهرجانات عبرين، تنظم «لجنة المهرجانات»، العشاء السَّنوي الساهر، في عيد إنتقال السيّدة العذراء، الاربعاء 14 آب 2019، في الشارع العام، مع الفَّنان أمير يزبك.

·      بطاقة الدخول: 25.000 ل.ل. (مشاوي، عرق، تبولة، حمّص، بطاطا)

·      للحجز قبل 13 آب 2019على الرقم 090667 /81.

 

ÿ تحت عنوان «أنا كُلِّي لكِ»، يُنظِّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» المُخيَّم الصَّيفي، في دير سيِّدة ميفوق للرَّهبانيَّة اللُّبنانيَّة المارونيَّة، من الاربعاء 28 آب ولغاية الاحد أول أيلول 2019.

·       للمشاركة: نوال 859545/03 – ايلي 811629/71.

·       للشخص: 45.000 ل.ل. إبتداءً من عمر 7 سنوات.

 

è تُنظّم «أخويّة الحُبل بها بلا دنس»، السَّهرة التراثيَّة، في عيد مار يوحنا المعمدان، مع الفنان مايز البيّاع، السبت 31 آب 2019، في باحة كنيسة مار شربل – عبرين.

·        للحجز والاستفسار: 037886/ 71 – 960985 /03

 

تُنظّم «أخويّة شبيبة العذراء»، ولمناسبة عيد مار يوحنَّا المعمدان، دورة ورق وكرمس، أيّام الاحد والاثنين والثلاثاء 25 و26 و27 آب 2019.

·        للاستفسار: 422591/70.

 

  

 

الثلاثاء13 آب

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّة، في كنيسة «سيّدة البيدر».

6.00 مساءً، قدّاس وزيّاح العذراء في كنيسة «سيّدة البيدر».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاربعاء 14 آب، «ليلة عيد انتقال السيدة العذراء».

6.30      مساءً، مسيرة مع مريم من «كنيسة مار أنطونيوس الكبير»، مروراً بالشارع العام، وصولاً الى «كنيسة سيدة البيدر».

7.15 مساءً، الاحتفال بقداس العيد والزيّاح في باحة «كنيسة سيدة البيدر».

9.30 مساءً، سهرة العيد يُحييها الفنان أمير يزبك، في الشارع العام.

 

الخميس 15 آب، «عيد انتقال السيّدة العذراء» - بطالة كنسية ورسميَّة.

·       الفداسات في كنيسة سيّدة البيدر: 8.00 – 10.00 صباحاً.

 

الجمعة 16 آب، «عيد مار روكز».

 6.00 مساءً، الاحتفال بالقدّاس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

6.30 مساءً، الاجتماع الاول للجنة التحضير للسّيامة الكهنوتيَّة للشمّاس يعقوب حنّا، في صالة الرعيّة.  (موعد السيامة السبت 5 تشرين الاول 2019، 5.00 مساءً، في كنيسة مار شربل – عبرين).

 

السبت 17 أب

6.00 مساءً، القدَّاس المسائي في كنيسة «مار يوحنا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لاعضاء «أخويّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

أحد 18 آب ، «ألأحد الحادي عشر من زمن العنصرة».

  * القـدّاسـات: -  في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»: 8.00 - 9.00 صباحاً.

      - في كنيسة «مار شربل»: 10.30 صباحاً، قدّاس وجنَّاز الاربعين للمرحومة «سوسان فرنسيس نخُّول زوجة سمعان اسطفان طانيوس».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

  11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

 

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved