أحد تقديس البيعة  3 تشرين الثاني 2019 - السنة الثَّامنة عشرة - العـدد 925

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

تقديس البيعة : إعلان ودعوة

       الكنيسة شبكة القيت في البحر وجمعت من كل الأجناس، تحوي الابرار والخطأة، ولكنها تبقى مقدسة برأسها يسوع المسيح. هناك في الكنيسة  وجهان: الوجه الالهي الذي لا يتبدّل والوجه الانساني الذي يتبدّل ويحمل التجاعيد ويتطّور مع الزمن، والوجه الالهي هو كامل ويفوق إدراكنا البشري.

 

   أسّس المسيح كنيسته على سمعان الذي حّوله إلى بطرس «الصخرة»، جعل من سمعان، الرجل العادي البسيط المتزعزع، أساساً لا يتزعزع لكنيسةٍ أبدية، تقف في وجه كل قوى التجارب وكل حملات قوى الموت المعارضة لفكر المسيح وإرادته.

   «من يقول الناس إني أنا ابن الانسان؟» يأتي هذه الحدث في نهاية رسالة يسوع في الجليل. بعدها سيصعد إلى أورشليم حيث سيصلب ويُمجّد. هذه مهمة في حياة الكنيسة التي ترد هنا للمرة الاولى في الانجيل: «أنت الصخرة وعلى هذه الصخرة سأبني بيعتي». بهذا تعرف الكنيسة أنها كنيسة الرب كما تدرك أيضاً أهمية دور بطرس فيها. 

  يرى الكثيرون في يسوع نبياً ومعلماً، ويسوع أكّد أنه المعلّم الاوحد. فهم العديدون أهمية شخصيته وتعليمه، لكن نجد اختلافات عديدة في فهم شخص يسوع وهويته.

   هناك من يرى فيه صانع الخير والمحرّر. وما زال يسوع حتى اليوم يحيّر الناس وما زالت هويته وحتى بين المؤمنين خفيةً على الكثيرين. ما يقوله الناس غير كافٍ، ولا يجدر بالتلاميذ الاكتفاء به.

ما يريده الله منّا هو أن ندخل الى العمق، فنقبل أن ندخل سّره بالذات، متحررين من أفكارنا البالية وتصوراتنا المشوهة لما نريده أن يكون.

هذا هو جواب بطرس على سؤال المسيح، ولكي ندرك نحن سر يسوع، علينا أن ندخل في سر الله ونعرف الله وفكره فنفهم سر هوية ابنه.

 

يقول القديس بولس في رسالته الى أهل أفسس: «فتستطيعون إذا ما قرأتُم ذلك، أن تدركوا تفّهمي سّر المسيح» (أف3/4). وهذا ما يدعونا إليه القديس بولس أن نسأل ذواتنا: ما مدى معرفتنا لفهم سّر المسيح؟ وإذا كنّا نعرفه فكيف نعيشه وكيف نشهد له؟

  ويقول سقراط:«ان الحياة التي ينقصها التفكير المركّز لا تستحق أن تُعاش».

 فحياتنا المسيحية تتطّلب التفكير والوعي والبحث الدؤوب عن حقيقة الله التي ظهرت في يسوع المسيح: عندما أدرك أستيطع ان التزم وعندما التزم أصبح شاهداً حقيقياً.

    في علاقتنا مع الله يجب أن نعي أن هناك عاملين خطرَين، العامل الاول هو العامل النفسي: أن نكتشف الله مثلما نحن نريد. والعامل الثاني وهو العامل الاجتماعي وهو أن أكتشف الله  حسب الجّو العام الذي أنا أنتمي إليه. ان العلاقة الحقيقية مع الله تبقى خارج هذين العاملين: النفسي والاجتماعي.

 

   نحن مدعوون الى اكتشاف الله كما اكتشفه القديس بطرس:«أنت ابن الله الحي». ان العالم الذي نعيش فيه سوف يراهن على قناعتنا المسيحية ويورثنا قناعات مزيفة وصوراً مشّوهة ليست من روح الله، بل من روح هذا العالم.

   أن يكون لديك إختبار مع الله هذا أمر مفترض من تكوين كل انسان بشري، هذا منحى طيبعي ولا مفر منه وهو مرتبط بعلاقة شخصية مع الله، وبدون هذا الارتباط لا يوجد معرفة أو إختبار حسّي.

   هذا الاكتشاف لا يمكن أن يكون إلا من خلال الكتب المقدسة والكنيسة. ان اكتشاف الذات يؤدّي حتماً الى اكتشاف الله، لذلك يمكن أن نكتشف الله دون أن نكتشف ذواتنا. لذلك لا نستطيع أن نفصل بين معرفة الله ومعرفة الذات.

 

  الانسان المسيحي هو من يعيش في حالة بحث مستمر ومحاولة اكتشاف الله من خلال كل الاحداث والاشخاص. التاريخ امتحان لنا والابدية مدخلها من هنا، فالخدعة الكبيرة في التاريخ هي أن لا نلتقيى ونشهد له كما شهد له القديس بطرس.

  

    ان اكتشف سّر يسوع يبقى أمر شديد الصعوبة يتطّلب الكثير من البحث والعناء، ونحن مدعوون أن نكتشفه في صعوبة حياتنا، وهذا ما نراه ظاهراً في كل صفحات الكتاب المقدس، «ان ملكوت الله يُغصب والغاصبون يختطفونه».

لأن العالم الذي نعيش فيه سيقف دوماً في وجهنا...

فعلى الرغم من أننا ننتمي إلى كنيسة تعيش في العالم، مؤلفة من أناس ضعفاء وخطأة، يدعونا يسوع لكي نكتشف هويتنا الحقيقية في ضوء إيماننا واعترافنا به.

 

    كنيستي هي التي تعطيني هويتي، هي امي ولو تجعّد وجهها وانحنت بسبب حملها الصليب؛ أحّبها لأنها أمي في شبابها وشيبها في ضعفها وقوتها، في أخطائها وبرارتها. هي تبقى مقدسة لأن مؤسسها  هو قدوس.

 

 

 

i رحلة الصيف  2020CRUISE MSC - LIRICA ، من الاثنين 27 تمّوز ولغاية الاثنين 3 آب 2020. للاستعلام 780259 /70.

Venice, Italy - Dubrovnik, Croatia -  Corfù,Greece Cefalonia/Argostoli, Greece - Valletta, Malta - Syracuse, Italy

تُعلن «لجنة الوقف» عن البدء في بيع زيت الزَّيتون، سعر التنكة 100 $.

              - للحجز : سمعان نجم: 725150/03 – 06(العدد محدود)

 

¯ تُعلن ادارة كورال الرعيّة عن فتح باب الانتساب الى الكورال ، كلّ خميس الساعة 7.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان – عبرين.

·       الدعوة عامّة ومفتوحة.

 

ÿ بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 2 أيَّـار 2020، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 23 تشرين الثاني 2019، الساعة 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 30 تشريـن الثانـي 2019، من 9.00 لغاية  10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

 

¦ لمناسبة اعلان البطريرك الحويِّك مكرَماً في الكنيسة ولمناسبة بدء المئويَّة الاولى لاعلان دولة لبنان الكبير، يبـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة مار شربل 2020».

·        يعود ريعهـا لتغذية نشاطات الفرسان.

·        الكلفة : 6.000 ل.ل.

 

x تعلن ادارة التعاونيّة الزراعيّة – عبرين عن نشاط موسم قظاف الزيتون وعصره

·       لمن يرغب مع تأمين نقل وعصر الزيتون في معصرة الكورة الخضراء.

للاستفسار: وائل يوسف 744729 /71.

 

الثلاثاء 5 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاربعاء 6 تشرين الثاني

7.30 صباحاً، صلاة الاخويَّة لـ«أخويَّة العيلة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقدَّاس والجنّاز مع «أخويَّة العيلة المقدّسة»، للأخوات المنتقلات من الاخويّة، في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

 

الخميس 7 تشرين الثاني

7.30 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار  يوحنَّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 8 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

7.00  مساءً، سجود قرباني لأعضاء «أخويّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

السبت 9 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

6.00 مساءً، جلسة انتخاب لجنة جديدة لاعضاء «أخويّة شبيبة العذراء»، في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء ـ«أخويّة طلائع العذراء»، في كنيسة «سيّدة البيدر».

 

أحد 10 تشرين الثَّاني، «إفتتاح السَّنة الطقسيّة - أحد تجديد البيعة».

   * القـدّاسـات: -  في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»: 8.00 -  9.00 صباحاً.

     - في كنيسة «مار شربل»:           10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في «كنيسة مار شربل».

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved