أحد تجديد البيعة     10 تشرين الثاني 2019 - السنة الثَّامنة عشرة -   العـدد 926

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

عيد التَّجديد

     ظهر هذا العيد في أورشليم قبل الميلاد. يعود تاريخه إلى أيام  الملك سليمان الذي، حين انتهى من بناء الهيكل خلال القرن العاشر ق.م؛ قام بعمل التدشين: كرّسه للمرة الاولى ليكون الموضع الذي فيه تُقدّم الذبائح ويُحرق البخور ويأتي المؤمنون للقاء الرب فقال الملك: «هل تسكن يا الله حقاً على الارض؟ فالسماوات وسماوات السماوات لا تسعك، فكيف هذا الهيكل الذي بنيته لك؟» (1مل 8/27).

  «أأنت المسيح؟» وهل أنت ابن الله؟ ان المجادلات الكبرى المتعلّقة بهويّة يسوع جرت في عيد الأكواخ حيت تظهر جلّياً الحياة والنور إحتفالاً بدور يسوع المخلّص، وفي عيد التجديد هذا جرى الحكم على يسوع بالموت.هذه الأعياد سوف تفقد رونقها أمام حقيقة ما أتمّه يسوع إذ يصبح هو بديلاً عنها. فقد تحلّق هؤلاء اليهود حول يسوع، لا لسماع كلامه، بل ليسجّلوا عليه ممسكاً.

هجرت الطيبة قلوبهم  وما عادوا يبحثون إلاّ عن الظروف لمطاردته وتطويقه. لقد أخطأ اليهود حول أصل يسوع البشري، لم يعرفوا من هو ولم يكتفوا بذلك، بل تجاهلوا موطنه الحقيقي، ولم يستطيعوا أخذ القرار بشأنه لأنهم كانوا يعيشون الازدواجية والإنقسام.

    في هذا الإنجيل هناك عالمان يتواجهان ويقسمان البشرية في أعماقها: يسوع وإبليس، أي عالم الحب وعالم البغض. وهذه قصّة شاملة رواها الكتاب المقدس من البدايات الى النهاية. إنها قصّة الإنقسام العظيم بين جميع البشر.

حصل هذا الإنقسام بمجيئ يسوع إلى عالمَين،عالم أبناء الظلمة الذين هم من أسفل، وعالم أبناء النور الذين هم من علو. إذ أصبح كل إنسان أمام حقيقة يسوع، مدعواً إلى أخذ موقفٍ إن كان من أبناء النور أم من أبناء الظلام.

    من رفض النور يكون قد حكم على نفسه بالهلاك،لأنه يكون قد خطئ ضد الحق وضد عمل الروح القدس الذي هو التجديف، ولا ينجو من سلطان الموت، إلا بالعودة الى الإيمان أي الإعتراف بيسوع المخلّص. من خلال ما تقدّم به يوحنا الرسول بدءأ من قصّة الدعوى على يسوع وموته، يمكننا أن نتحسّس ولادة الكنيسة.

 إنها الحظيرة التي يجمع فيها الراعي الصالح خرافه، وستقوم هي مقام الهيكل والمجمع اللذيَن ينتمي إليهما اليهود لينالوا الخلاص، وفيها ستُعطى الشريعة الحقيقية للبشر جميعاً .وسيجد فيها المؤمنون الحرية والأمان في وسط ما يتحمّلون من اضطهدات على مثال معلمهم. ان كل حدثٍ من صفحات الكتاب المقدس، يخبرنا عن معضلة كانت متجذرة في تفكير الشعب اليهودي وخاصة في تفكير الكتبة والفريسيين  

   هذه المعضلة مازال يعيشها عالمنا اليوم وخاصة على صعيد حياتنا المسيحية.لذلك بتنا نلعب هذا الدور دون أن نعلم، ونكون فريسيين بعاداتنا وتصرّفاتنا وتفكيرنا ومواقفنا، فنصبح مثل الفريسيين تتأرجح حياتنا بين الاسود وبين الابيض، أي نظل نلعب على الجانبين دون أن نأخذ موقفاً  واضحاً من يسوع إن كنا معه أو كنا ضده،هذا ما يجعل حياتنا مزّيفة ومتعبة.

    ان قيمة حياتنا المسيحية هي بيقيمة قراراتنا إن كانت صغيرة أم كبيرة، إن القرار الذي نأخذه هو الذي سوف يحدّد جوهر حياتنا المسيحية. فالخطر هو أن تقودني الحياة الى حيث لا أريد.«إني عليمٌ بأعمالك،فلست بارداً ولا حاراً. وليتك بارداً أو حار! أما وأنت فاتر، لا حارٌ ولا بارد فسأتقيأك من فمي» ( رؤ3/ 15-16). ان مبدأ حياتنا المسيحية هي علاقة مبنية على شخص يسوع المسيح، وبدونه نصبح متعّهدين لا نلتقي برب العمل .

 لذلك إصلاح السيرة يبدأ باختيار يسوع كل يوم. في كل مسيرتنا المسيحية تنقصنا هذه الارداة الصلبة،إذا كنا لا نستطيع أن نقوم بالشيئ الذي نريد أن نعمله، فأقل ما نعمله هو المحاولة.

    الحياة المسيحية تتطّلب الشهادة الحقّة والمواقف الشجاعة في كل الميادين وعلى كل الأصعدة، مهما كانت التضحيات كبيرة أم صغيرة، وكم نحن بحاجة الى هؤلاء المسيحيين وخاصة في الحياة السياسية التي نعيشها اليوم، أناس يشهدوا للحق ويعلنوا الحقيقة كاملة وليس نصفها، وهذا ليس أمرأً سهلاً، بل يجب أن نؤمن بأن هناك من يقودنا.

    هذا ما فعله يسوع طيلة حياته وأوصله الى الصليب، وهذا ما يدعونا اليه إنجيل اليوم:«إن خفتَ لا تقل، وإن قلتَ لا تخف».

الحياة المسيحية الحقّة هي ليست بكثرة الصلاة والاصوام وأعمال البر وصنع العجائب، بل من يستطيع أن يروحن جميع الوسائل، أي أن أصبح قادراً على رؤية عمل الله من خلال كل شيئ ويشهد له، وهذا لم يكن باستطاعة اليهود أن يفعلوه، إذ فضّلوا الظلمة على النور:«لو كنتم عمياناً لما كان عليكم خطيئة. ولكنكم تقولون إننا نبصر فخطيئتكم ثابتة» (يو 9/41).

 

 

 

الولادات: جوزف توفيق حاتم بطرس             (كليفلاند – أوهايو أول تشرين الثاني 2019)

 

i رحلة الصيف  2020CRUISE MSC - LIRICA ، من الاثنين 27 تمّوز ولغاية الاثنين 3 آب 2020. للاستعلام 780259 /70.

Venice, Italy - Dubrovnik, Croatia -  Corfù,Greece Cefalonia/Argostoli, Greece - Valletta, Malta - Syracuse, Italy

تُعلن «لجنة الوقف» عن البدء في بيع زيت الزَّيتون، سعر التنكة 100 $.

              - للحجز : سمعان نجم: 725150/03 – 06(العدد محدود)

 

J فوز بالتزكية  للجنة «أخويّة العيلة المقدّسة» : جانين الزمّار جرجورة، رئيسة – شموني راشد يعقوب، نائباً للرئيس  - سامية ناصيف ، أمينة للسرّ - أمال الياس خشَّان، أمينةً للصندوق  - ماتيلدا حيدر، وكيلة للرسالة - لور نخله حنّا، وكيلةً للتنشئة المسيحية  - تريز فرحات، وكيلة ندوات - هناء برق يوسف ، وكيلة إعلام.
 

¯ تُعلن ادارة كورال الرعيّة عن فتح باب الانتساب الى الكورال ، كلّ خميس الساعة 7.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان – عبرين. الدعوة عامّة ومفتوحة.

 

ÿ بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 2 أيَّـار 2020، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 23 تشرين الثاني 2019، الساعة 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 30 تشريـن الثانـي 2019، من 9.00 لغاية  10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

 

¦ لمناسبة اعلان البطريرك الحويِّك مكرَماً في الكنيسة ولمناسبة بدء المئويَّة الاولى لاعلان دولة لبنان الكبير، يبـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة مار شربل 2020».

·        يعود ريعهـا لتغذية نشاطات الفرسان. الكلفة : 6.000 ل.ل.

 

x تعلن ادارة التعاونيّة الزراعيّة – عبرين عن نشاط موسم قظاف الزيتون وعصره

·       لمن يرغب مع تأمين نقل وعصر الزيتون في معصرة الكورة الخضراء.

للاستفسار: وائل يوسف 744729 /71.
 

 

الثلاثاء 12 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاربعاء 13 تشرين الثاني

7.30 صباحاً، صلاة الاخويَّة لـ«أخويَّة العيلة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقدَّاس مع «أخويَّة العيلة المقدّسة»، يليه طلبة وزيّاح مار يوسف ، في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

 

الخميس 14 تشرين الثاني

7.30 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار  يوحنَّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 15 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

6.00 مساءً، لقاء تنشئة روحيّة مع المرشد لأعضاء «أخويّة الحُبل بها بلا دنس»، في منزل «ياشار وجميلة بطرس».

 

السبت 16 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء ـ«أخويّة طلائع العذراء»، في كنيسة «سيّدة البيدر».

 

أحد 17 تشرين الثَّاني، «أحد بشارة زكريا».

   * القـدّاسـات: -  في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»: 8.00 -  9.00 صباحاً.

     - في كنيسة «مار شربل»:

10.30 صباحاً، قدّاس وجناز الاربعين للمرحوم «سمعان يوسف كامل».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في «كنيسة مار شربل».

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved