أحد بشارة مريم  24 تشرين الثاني 2019 - السنة الثَّامنة عشرة - العـدد 928

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

البشارة : من الكلمة الى التجسّد ..

   

    يستهل القديس لوقا إنجيله بالخبر عن فتاة عذراء إسمها مريم من الناصرة، لمريم هويّة مُحدّدة للغاية: إنها بنتُ إسرائيل، تسكن في قريةٍ مُحتقرة، لذلك يردّد لنا الإنجيلي يوحنا كلمات نتنائيل معترضاَ على رسالة يسوع:« أمن الناصرة يمكنُ أن يخرج شيءٌ صالح؟» ( يو1/46).

     في إنجيل البشارة يسلّط الإنجيلي لوقا الضوء على بدء تاريخ الخلاص وهو وعد الله للانسان، وعلى كيفية عبور هذا الخلاص من خلال شخصيّة فريدة في الكتاب المقدّس إلى جميع البشر.

  هذا الخلاص سيبدأ بالنسبة للقديس لوقا من «جليل الأمم» جليل الشعوب الوثنية والخطأة الذين لا إله لهم ولا شريعة ولا هيكل. هذا سوف يشكّل إعتراضاً جوهرياً على رسالة يسوع الخلاصيّة في أورشليم من قبل السلطات اليهودية بمن فيهم الكتبة والفريسيّون الذين لم يكن ينتمي إليهم، لأن يسوع كان يتنمي الى اليهود الذين كانوا يقطنون في الجليل الذين لم يكن مُعترف بهم من قبل اليهود.

 لذلك يختار الله الذين لا يملكون شيئاً لكي يهبهم كل شيء،هذا ما نراه يتردّد على جميع صفحات الكتاب المقدس.   يحيّي التقليد المسيحي كلّه العذراء في شخص مريم: فمريم هذه في خطوبتها، تعيش المرحلة الاولى من الزواج اليهودي حيث زمن الخطوبة التزامٌ جديٌ، إنما دون علاقة جنسيّة عكس زيجاتنا العصرية «زيجات تحت التجربة». ماذا يعني هذا التأكيد على بتولية مريم؟

    أن نقول ان مريم بتول، يعني، قبل كل شيئ وبشكل أساسي، أن نعلن سّراً من أسرار المسيح، سّراً من أسرار الإيمان: لقد أعلن آباء الكنيسة وجميع رجالاتها بمن سّر المسيح عبر بتوليّة مريم. فالله نفسه هو من تجسّد في أحشاء مريم إلهاً حقاً وإنساناً حقاً، دون أيّ تدخّلٍ بشري.

هكذا أصبحت مريم ابنة آدم، بقبولها كلمة الله، أم يسوع وبتطابقها طوعاً مع المشيئة الإلهية في الخلاص وباعتناقها له دون أن تمنعها أيّة خطيئة، وهبت نفسها كليّاً كخادمة للرب.

    «إفرحي»: إنها كلمة العهد الجديد، إنها أول كلمة أعلنها الأنبياء المبشِّرون بالمخلّص الصارخون أمامه معلنين مجيئه: «إبتهجي جداً يا بنت صهيون واهتفي يا بنت أورشليم هوذا ملككِ آتياً إليك» (زك9/9). إنها الكلمة الاولى التي يوجّهها الله الى العالم، يوجّهها إلى مريم في اليوم الذي أتى فيه لهذا العالم. من المؤكّد ان مريم تتهلل فرحاً طيلة حياتها. لكن الفرح وإن أليماً فهو لا يفارق حشاها. والفرح المتجذّر في الإيمان بأن الله يخلّص، أن الله حاضر هنا، هذا الفرح هو مُقدّمٌ لنا في كل زمان: عندما أستيقظ كل صباح يكون خلاص الله قد سبقني ليستقبلني. لذلك عليّ أن أندهش لكل يومٍ جديد، لأن الله أتى ليخلّصني ويخلّص العالم. من الصحيح انني لا أستطيع ذلك إنسانياً، لكن الروح القدس يستطيع ذلك فيّ.

    «يا ممتئلة نعمة»: ان الكملة الثانية من سلام الملاك يمكن أن تُترجم ب "أنتِ التي أعطي لها ملأ النعمة التي تتفتّح فيك اليوم وتنمو وهي لن تُنـزع منكِ أبداً. ان هبات الله لا رجعة فيها، فحياتنا المسيحيّة تتحجّر غالباً لأننا نقول: لقد أعطاني الله هذه النعمة، ولم أتجاوب معها، فمن المؤكّد أنه استعادها منّي. أو نقول مثلاً: لقد وجّه الله إليّ دعوة إلى الحياة الكهنوتية فلم أقبل هذه الدعوة ولم أستطع أن أستمر فيها، إنني لم أكن أمينا ًفاستعاد الله نعمته منّي هذا ما سيجعلني أخفق دائماً في مسيرة حياتي مع الله. في قلب إخفاقاتنا البشرية يحفظ الله عهده ويبقى أميناً لأنه: «لا يمكن أن ينكر نفسه» (2 طيم 2/13).  

    «إن الروح القدس سينـزل عليكِ وقدرة العلي تظللكِ»: الظل هو أحد أسماء الروح القدس وحضور الله القدوّس. لم تؤخذ مريم في النار ولا في النور، إنما في ظل الروح القدس أي في الإيمان وربما لم تكن زيارة الملاك بالنسبة الى مريم على مستوى الحساسيّة، بل أكثر بكثير منها على مستوى الفيض الوضيع، فيض الروح الذي يقول المرء عنده . لقد قفزت مريم في الإيمان وليس في الرؤيا. فهي سمعت صوتاً ولم يقُل لنا الإنجيلي أنها رأت ملاكاً، كما قيل عن زكريّا الذي من جهته رأى الرؤيا. لقد سمعت مريم  كلام الملاك فاضطربت، وها هي تَهب ذاتها للكلمة وللروح الذي يحل فيها ويجسّد هذه الكلمة.

   إن لفظة «كلمة» هي نفسها لفظة السيف أو لفظة سكة المحراث. ومريم ستستسلم للحرث. فهي هذه الأرض التي ستفلحها كلمة الله لتزرع فيها زرع الله. ان مريم لم تضحك مثل سارة: «فضحكت سارة في نفسها قائلة: أبعد هرَمي أعرفُ اللذة، وسيدي قد شاخ» (تك18/12). ولم تشُك كزكريا، بل استوضحت عن معنى بتوليتها مستسلمة لإرادة الله وعمل الروح.

    لم تكن مريم حذرة ولم تقل:إلامَ سيقودني كل ذلك؟ لقد قالت مريم نعم بالحريّة التامة وبثقة الطفل وبساطته. لم تتهرّب ولم تتكلّف طويلاً أمام الملاك، لم تلتمس أعذاراً باطلة كزكريا «أنا شيخ كبير، وامراتي طاعنة في السن». ولم تخف كبطرس الرسول أمام الصيد العجيب: «إبتعد عنّي يا رب، فإنني رجل خاطئ».

    مريم لم تفعل كل ذلك طيلة حياتها، بل ظلّت منذ البشارة وحتى النهاية، تردّد «نَعمَاً» فتطيع وتسير في ليل الإيمان والمحن، إيمان يتجدّد ويكبر وينضج ويتفتّح عبر الصراعات والتجارب والالام.

 

 

 

W الوفيَّات: فوتين توفيق سمعان بطرس أرملة يوسف ساسين الياس     (كليفلاند/ أُهايو 7 تشرين الثاني 2019)

                  ماريانا سمعان يوسف نجم أرملة جوزف حنّا سمعان         (17 تشرين الثاني 2019)

  

عيَّن سيادة راعي الابرشيّة المطران منير خيرالله،

الشدياق جاك شعلان، معاوناً للخوري يوحنَّا مارون مفرَّج، 

في رعيَّة مار يوحنَّا المعمدان -عبرين

  

i رحلة الصيف  2020CRUISE MSC - LIRICA ، من الاثنين 27 تمّوز ولغاية الاثنين 3 آب 2020. للاستعلام 780259 /70.

Venice, Italy - Dubrovnik, Croatia -  Corfù,Greece Cefalonia/Argostoli, Greece - Valletta, Malta - Syracuse, Italy 

 

تُعلن «لجنة الوقف» عن البدء في بيع زيت الزَّيتون، سعر التنكة 100 $.

              - للحجز : سمعان نجم: 725150/03 – 06(العدد محدود)

 

J تدعو «أخويّة شبيبة العذراء» كلّ الشباب ما بين عمر 22 و35 سنة الرَّاغبين بالانضمام اليها الى لقاء عام نهار الاحد أول كانون الاول 2019، الساعة 11.30 صباحاً، في صالة كنيسة مار شربل.

 

¯ تُعلن ادارة كورال الرعيّة عن فتح باب الانتساب الى الكورال ، كلّ خميس الساعة 7.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان – عبرين.

·       الدعوة عامّة ومفتوحة.

 

ÿ بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 2 أيَّـار 2020، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 11 كانون الثاني 2020، من 9.00 لغاية  10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

 

¦ لمناسبة اعلان البطريرك الحويِّك مكرَماً في الكنيسة ولمناسبة بدء المئويَّة الاولى لاعلان دولة لبنان الكبير، بـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة مار شربل 2020». يعود ريعهـا لتغذية نشاطات الفرسان.

·الكلفة : 6.000 ل.ل.

 

x دعماً لنشاطاتها الميلاديّة، تنظّم «أخويّة شبيبة العذراء» سحب تومبولا على:

      فرن كهربائي Ariete     شوايّة كهربائيّة  Russel Hobbs    خلاّط كهربائي Moulinex.  سعر الورقة 1.000 ل.ل.

 

' تدعـو «أخويّـة الحُبـل بها بلا دنـس» للمشاركة في ثلاثيّة صلاة لمناسبة عيدها السّنوي، وذلك أيّام الخميس 6 كانون الاول (5.00 مساءً) ،

والجمعة 7 كانون الاول (برنامج مديوغوريه 7.00 مساءً) 

والسبت 8 كانون الاول (5.00 مساءً) ،

في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

 

الثلاثاء 26 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاربعاء 27 تشرين الثاني

7.30 صباحاً، صلاة الاخويَّة لـ«أخويَّة العيلة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقدَّاس مع «أخويَّة العيلة المقدّسة»، يليه طلبة وزيّاح قلب يسوع ، في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

 

الخميس 28 تشرين الثاني

7.30 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار  يوحنَّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 29 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

السبت 30 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

5.00 مساءً، قدَّاس إِحتفالي مع «أخويَّة فرسان العذراء»، ورتبة قبول الوعد والتكريس للأعضاء الجُدد، في كنيسة «مار شربل»، يلي القدَّاس سهرة فرسانيَّة مع مواهب متعدّدة ومتنوّعة، في صالة الرعيَّة.

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء ـ«أخويّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

أحد أول كانون الأول، «أحد زيارة مريم لنسيبتها إليصابات».

   * القـدّاسـات:- في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»: 8.00 -  9.00 صباحاً.

 - في كنيسة «مار شربل»: 10.30 صباحاً

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في «كنيسة مار شربل».

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved