أحد مولد يوحنَّا المعمدان    8 كانون الأول 2019     السنة الثَّامنة عشرة -  العـدد 930

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مولد يوحنَّا المعمدان، تحقيقٌ للوعد

   

       هناك ملء زمنٍ لكل شيء ولكل وقت، وتوقيت الله يختلف عن توقيتنا وحساباتنا ومنطقنا. أنعم الله على إليصابات بالخصب والبركة،  بإشارة إلى رحمة الله «إن الرب قد عظّم رحمته لها» وجعلها علامة لمجده ورحمته وافتقاده لشعبه. إنها رمزٌ لرفقة والدة أم يعقوب وعيسو، ولسارة أم إسحاق، ولحنّة أم صموئيل. إنها ولادة غير عادية فيها يتجلّى مخطّط الله وإرادته وخلاصه.

كان الإحتفال بختان الطفل الذكر في الأسرة اليهودية حدثاً هاماً أمر به الله في بداية إعداده للشعب الاسرائيلي. وعاد فأكّد عليه ثانية من خلال موسى النبي، ولا يزال الختان سارياً إلى هذا اليوم بين اليهود، حيث تحتفل العائلة اليهودية بانتساب الطفل الذكَر إلى شعب الله. كانت الختانة تُمارس في اليوم الثامن بعد الولادة، هذا اليوم  يشير في الكتاب المقدس إلى يوم الملئ والإكتمال. فيه يدخل الصبي تاريخ شعب الله ويُعطى الإسم الذي سيُعرف به بين الناس. والإسم يدل على الإنتماء والهويّة والشخصيّة.  ان التقليد الذي كان متّبعاً حسب التشريع اليهودي، كان يقوم على إعطاء إسم الجدّ. أمّا هنا فاختارت إليصابات، على غير عادة، إسم يوحنا انطلاقاً من روحها النبويّة، وزكريا كتب على لوح «يوحنا»، لأن الله أعطاه هذا الاسم بنفسه، ومعناه «الله تحنّن».

     الأب هو الذي كان له الحق بتسيمة الصبي، لكن بما أن زكريا كان مصاباً بالخرس، احتكمت إليصابات بتسمية الصبي. رفض الجميع هذا الاقتراح. إلاّ أن أليصابات تجاسرت وأعطت رأيها وتكّلمت. أما كان للاب من قرار؟ وبما ان زكريا كان أصمّ أخرس، فحدثّوه بالحركات لكي يضع حذّاً لهذا الوضع: فكتب اسمه "يوحنا" وحالاً انحلّت عقدة لسانه.  الوالدين قلبا التقليد ليقدّما شيئاً جديداً يكون علامة عالم جديد سيُخلق. كانت العادة بأن يأخذ الولد اسمه من العائلة. لكن هنا برزت دعوة جديدة  سمّوه «يوحنا» أي الله يتحنّن ويرحم" فخلق الله من يوحنا رسول الأزمنة الجديدة. دهش الناس دون أن يدركوا ان إرادة الله تفرض على مختاريه الخروج عن بعض العادات والتقاليد والشرائع القديمة.

 

لم تكن إليصابات حذرة، ولم تجري حسابات كبيرة،هي لم تقل ماذا سيقول الناس والجيران والأقارب وإلامَ سيقودها كل ذلك؟ قالت إليصابات «لا» من خلال هذه الكلمة دخلت إليصابات في منطق العهد الجديد وانفتحت على عمل الروح، فأرادت أن تحطّم كل التقاليد القديمة والعادات البالية وأعلنت تحرّرها من قيود الشريعة القديمة ومن حكم الجيران والاقارب.

 

    ان إعطاء الإسم في الكتاب المقدس يشير إلى أهيمة كبيرة ومعنى لاهوتي عميق:«فقال موسى لله ها أنا ذاهبٌ إلى بني إسرائيل، فأقول لهم:إله أبائكم أرسلني إليكم. فإن قالوا لي ما اسمه، فماذا أقول لهم؟ فقال الله لموسى، «أنا هو من هو» (خر 3/13-14). هذا يشير ان الإسم يدل على رسالة الشخص ووظيفته. هكذا أظهر الله ذاته لموسى، هذا هو اسمي أي المخلّص إلى الابد، وهكذا سأكون لشعبي مخلصاً كما كنت مع إبراهيم وإسحاق ويعقوب.  هكذا ظهر الله مخلصاً في حياة شعب إسرائيل وعلى مدى العصور وفي حياة  زكريا وإليصابات ومريم ويوسف: «الأبرار صرخوا والرب سمعهم ومن جميع مضايقهم أنقذهم» (مز 34/18). هذا ما  يدفعنا إلى أن نسأل ذاتنا،هل وجود الله في حياتنا هو اسم علم أم صفة خلاصيّة؟

 

     إن لمسة الروح هذه تبدّل كل شيئ في الإنسان وفي العالم من حوله. يوجد هناك عالم قديم يترّبص كلٍ منّا ويستعبدنا، تارةً يختفي وتارة يظهر تحت أشكالٍ شتّى. هذا ما عبّر عنه بولس الرسول في إحدى رسائله: «ولكنّي أشعرُ في أعضائي بشريعةٍ أخرى تحارب شريعة عقلي وتجعلني أسيراً لشريعة الخطيئة، تلك الشريعة التي هي في أعضائي» (روم 7/23). ويقول في رسالته إلى أهل فيلبي:«... لا أحسب نفسي قد قبضتُ عليه وإنما يهمّني أمرٌ واحد أن أنسى ما ورائي وأتمطّى إلى الأمام» (فل3/13).

 

   الانسان المتصلّب يعيش مكبّلاً داخل حياة جامدة وعالم ضيّق. هو يبقى على عالمه الضيّق كي يتمكّن من السيطرة عليه. أنه يخشى كل جديد، مع أنه لا يقرّ بذلك. وإذا ما انفتح على الواقع، فسوف يربكه ذلك كثيراً، وكأنّ عقله قد تعطّل عن العمل. أما الانسان المرن  والمؤمن القابل للتطوّر، فهو إنسان نامٍ يعيش في عالم هو أبداً في حال من الإنفتاح  والتطور. فهو يقرّ دون وجل بأن كل تغيير يحمل في طياته الخطر والفرص الجديدة في آن معاً. عندما أقبل هذا التحدّي أكون قد عزمت على تحمّل مسؤوليّة مستقبلي. أنا لست سجين الماضي إنما أنا رائد في توقي إلى صنع مستقبل زاهر.

 

من خلال كل ما تقدّم يدعونا إنجيل اليوم ان نخلع الإنسان القديم ونلبس الإنسان الجديد وأن نتحرّر من ضعفنا. لذلك نحن  مدعوون أن ندرك أنه وحده الإنسان بين الخلائق وهب القدرة على إحداث تغيير في نمط حياته. وحده الإنسان يتحكّم بصنع مستقبله. أن أروع اكتشاف في عالم اليوم هو أنه يمكن للمرء أن يحدث تغييراً في حياته الخارجية إذا ما استطاع أن يبدّل في مواقفه الداخلية. لذا فالإنسان كائن يمكنه أن يحدث تغييراً في ذاته. هو يستطيع ذلك لأن ابن الله تجسّد وصار إنساناً، هذا  ما يدفعنا  على التغيير وهذا ما يجب أن نؤمن به. 

 

 

تبدأ تساعيّة الميلاد من الاحد 15 ولغاية الاثنين 23 كانون الأول ، 6.00 مساءً،

 المواضيع الروحيَّة بعنوان: ««حيـث يكـون الانجيـل! توجـد ثـورة» (البابا فرنسيس)

 

W الوفيَّات: العميد جان نصرالله نصرالله                                   (3 كانون الأول 2019)

 

i رحلة الصيف  2020CRUISE MSC - LIRICA ، من الاثنين 27 تمّوز ولغاية الاثنين 3 آب 2020. للاستعلام 780259 /70.

Venice, Italy    Dubrovnik, Croatia -     Corfù,Greece Cefalonia/Argostoli, Greece - Valletta, Malta - Syracuse, Italy

 

è لمناسبة عيد الميلاد المجيد، ندعوكم للمشاركة في «الامسيَّة الميلاديَّة»، يوم الاثنين 23 كانون الاول 2019، الساعة 8.00 مساءً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

تنظِّـم «أخويَّـة فرسـان العذراء» حملة الميـلاد من خلال  المشاركة :

1- بمساعدة مادية (قجّة الميلاد)            2- أو بمساعدة عينيّة (مواد غذائيّة).

– المطلوب فلس الارملة لنتضامن مع الذين يعيشون في ظروف صعبة.

·      للاستفسار:  نوال 859545/03       -       سارج 158017 /03

 

 

¯ تُعلن ادارة كورال الرعيّة عن فتح باب الانتساب الى الكورال ، كلّ خميس الساعة 7.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان – عبرين.

·               الدعوة عامّة ومفتوحة.

 

ÿ بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 2 أيَّـار 2020، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

    - يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 11 كانون الثاني 2020، من 9.00 لغاية  10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

     - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

 

x دعماً لنشاطاتها الميلاديّة، تنظّم «أخويّـة شبيبـة العـذراء» سحب تومبولا على:

      فرن كهربائي Ariete     شوايّة كهربائيّة  Russel Hobbs    خلاّط كهربائي Moulinex.   - سعر الورقة 1.000 ل.ل.

 

J لمناسبة عيد الميلاد المجيد، تدعو «بلديَّــة عبريــن» كلّ الاطفال والاولاد  لحضور مسرحيَّة LOUNA CHRISTMAS Live Show ، الجمعة 27 كانون الأول، 6.30 مساءً، في صالة كنيسة مار شربل. الدعوة عامّة ومجَّانيَّة.

 

h يدعو «الصليب الأحمر اللبناني»-  فرع البترون، الى افتتاح «معرض الاشغال اليدوية والمونة السَّنوية» في مركزه في البترون، يوم الجمعة 13 كانون الاول 2019. يومياً من 9.00 صباحاً ولغاية 1.00 بعد الظهر. نأمل مشاركتكم.

 

   برنامج توزيع الهدايا ليلة عيد الميلاد    (من تنظيم أخويّة طلائع العذراء)

حيّ الضيعة: مارون ناصيف 744077/81 –  حي النادي: شربل يوسف 873916/78

-  حيّ المعاصر: ريبيكا أبو حرب 056142/76 – حيّ الضهر: ايلي فرحات 200764/70 – حيّ القاطع: أندريا كرم 899596/78

 

 

الثلاثاء 10 كانون الاول

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

 

الاربعاء 11 كانون الأول

7.30 صباحاً، صلاة الاخويَّـة لــ«أخويَّة العيلة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقدَّاس مع «أخويَّة العيلة المقدّسة»، يليه طلبة وزيَّاح العذراء، في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

 

الخميس 12 كانون الأول

7.30  مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار  يوحنَّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 13 كانون الأول

5.00 مساءً، القدّاس في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

السبت 14 كانون الأول، «عيد مار نعمة الله الحرديني».

5.00 مساءً، قدَّاس وجنَّاز الأربعيـن للمرحومة «سوزان رفيق سعادة» (شقيقة نجاة فارس طنُّوس)، في كنيسة «مار شربل».

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء ـ«أخويّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

أحد 15 كانون الأول، «أحد البيان ليوسف» - «بداية تساعيَّة الميلاد المجيد».

   * القـدّاسـات:

             - في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»:

 8.00 صباحاً، قدَّاس وتساعيّة الميلاد.

9.00 صباحاً. قداس الاولاد مع أهلهم.

 

 - في كنيسة «مار شربل»: 10.30 صباحاً.

 

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في «كنيسة مار شربل».

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved