أحد البيان ليوسف –  15 كانون الأول 2019       السنة الثَّامنة عشرة -  العـدد 931

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«المولود منها ... من الرّوح القدس».

   

       يطلعنا أحد البيان ليوسف على سّر عمانوئيل «الله معنا» المتجسّد من العذراء مريم في تاريخنا البشري:«كانت مريم مخطوبة لرجلٍ من بيت دواد اسمه يوسف» (لو1/27). هذا كل ما يقوله لنا الإنجيلي لوقا عن يوسف. أما الإنجيلي متى، فيتمحور كلامه حول رجلٍ صدّيقٍ شديد الاضطراب. لذلك يلخّص متى موقف يوسف من حبل مريم بكلمات قليلة. فهو البار أي المحافظ على شريعة الرب، لا يحق له أن يتخطّى هذه الشريعة. فإن مريم المخطوبة ليوسف لا تزال في بيتها الوالدي. وقد بان حملها البتولي ويوسف لا يعرف بسّرها. فلم يشأ أن يظن فيها سوءاً ولا أن يشكوها، فحال برّه دون اتخاذها إلى بيته كزوجة.

   الزواج اليهودي: كان الزواج في العرف اليهودي يتمّ على ثلاثة مراحل هامّة:  *المرحلة الاولى: الخطوبة، كانت تتمّ بموافقة الأسرتين أهل العروس وأهل العريس.

* المرحلة الثانية: وهي إذاعة الأمر علناً، في هذه المرحلة يصبح العروسان مرتبطين برباط لا ينفصم إلاّ بالطلاق والموت,هذا الإرتباط يدعوه الإنجيل خطبة ولا يُسمح فيه بالعلاقات الجنسية إلاّ بعد إتمام الزواج.

* المرحلة الثالثة: مرحلة إتمام الزواج. ولأن مريم ويوسف كانا خطيبين، فإن ما بدا خيانة من مريم، اعتُبر وصمة عار شنيعة في المجتمع اليهودي.

    حصلت المشكلة للقديس يوسف وهو في المرحلة الثانية من الزواج وهي مرحلة الخطوبة. كان ليوسف الحق بأن يطلّق مريم بحسب القانون المدني اليهودي. وكان يمكن للسلطات اليهودية بأن ترجمها حتى الموت، هذا ما نصّ عليه سفر تثنية الإشتراع:«وإذا كانت فتاةٌ عذراء مخطوبةً لرجل فصادفها رجلٌ في المدينة فضاجعها، فأخرجوهما كليهما إلى باب تلك المدينة وآرجموهما بالحجارة حتى الموت» (تث22/23-24).

    لقد واجه يوسف موقفاً صعباً بعد أن اكتشف حبل مريم. لذلك كان يوسف أمام خيارين فقط. إمّا أن يطلّق مريم بهدوء وبطريقة سريّة دون ضجّة وتشهير، وإمّا أن يسلّمها إلى السلطات اليهودية لتُرجم حتى الموت. إلاّ أن يوسف عزم على تخليتها سّراً لأنه كان رجلاً بارا: "فلم يُرد أن يشهر أمرها". لكنّ الله كان لديه بديل ثالث: وهو أن يتزوّج يوسف مريم ويأخذها إلى بيته. هكذا يتدخل الله في تاريخ يوسف ومريم وكل إنسان ويضع الأمور في سياقها الإلهي.

     ان موقف يوسف يعبّر عن المحافظة على الشريعة من جهة وعن نُبل إنسانيّ عظيم من جهة ثانية. فهو لا يناقش ولا يطلب تفاسير أخرى. يوسف أراد أن ينسحب سرّاً كي لا يعرقل تدبير الله. يوسف يقرّر في وسط الألم والاضطراب أن ينسحب احتراماً لسرّ الله في مريم، ولسرّ مريم في الله.

     لقد أظهر له الله إرادته وهذا كان كافياً. لذلك قام يوسف من النوم وتخلّص من قلقه وحيرته وتردّده، وتراجع عن قراره عاملاً بما أمره ملاك الرب.

   يوسف احترم أمومة مريم للمسيح الآتي، وسمّى الطفل يسوع أي «المخلّص»، كما قال له الملاك. إن أكبر العظائم في التاريخ هو أن الله يختار الدروب الأكثر تواضعاً لكي يصنع أعظم الأمور. عمل يوسف بصمت وتواضع وهدوء كلّي وطاعة كاملة لله. يوسف دخل في تفكير الله وأدرك لغة التواضع والصمت وأبدى ثقةً لا حدّ لها، بأن الله سوف يُنقذه: «البارُّ كثيرةٌ مصائبُه والربُ من جميعها ينقذه» (مز34/20).

     هذا ما نحن مدعوون إليه، عندما نغوص في ظلمة المحن وليل الإيمان. يوسف يدعونا لكي ننتظر خلاص الله، الذي لا يتأخّر فإن خلاص الله يتمّ في حينه.هو المخلّص الذي جاء لكي يتجسّد في ضعفنا وفشلنا وفي عمق جراح  بشرّيتنا.

     يعرف الإنسان الكبير والعظيم عند المحنة وأمام صدمة كبيرة، وبخاصة إذا كان قد تسبّب بها أحب الناس إليه. ان النُبل الإنساني والموقف الإيماني يتجلّيان في ردّة فعله والقرار الذي يتخذّه. المنطق البشري وحده لا يكفي، أحياناً كثيرة لا ندرك كيف نبني أحكامنا وتصرّفاتنا.

      لذلك نحن بحاجةٍ إلى إلهامات الروح القدس، فهل نصلّي ونسأل الله ليمدّنا بوحيه وينيرعقولنا وقلوبنا، قبل أن نقيّم الأخرين ونحكم عليهم؟ عاملين حسب مشورة بولس الرسول:« فلا تدينوا أحداً قبل الأوان...» (1 قور4/5).

    إن الإنسان يموت مرّتين: عندما يُقتل بسمعته وعندما يموت. ونحن كم مرة نحكم على بعضنا بعضاً دون أن نفغر. فنشهّر بسمعة الأخر، دون أن نتلّمس أيّ شيئ يُثبت ذلك. لذلك يقول المثل في العلوم الخُلقُية: «الخير يُفترض دائماً وأمّا الشّر فيُبرهنُ عنه».

     نحن البشر نحكم على الشيء الذي نراه، أما الله فيحكم على ما لا نراه: «كثيرون سقطوا بحدّ السيف لكنهم ليسوا كالساقطين بحدّ اللّسان» (سير28/18).

    الغفران للحب هو بمثابة الدم للجسد، عندما يتوقف الدم يموت الجسد، وعندما يتوقف الغفران يموت الحب ويولد البغض والحقد.

 

 

 

W الوفيَّات: حلوه طانيوس دياب أرملة يعقوب جرجوره الجبُّوري      (9 كانون الاول 2019)

 

i رحلة الصيف  2020CRUISE MSC - LIRICA ، من الاثنين 27 تمّوز ولغاية الاثنين 3 آب 2020. للاستعلام 780259 /70.

Venice, Italy -    Dubrovnik, Croatia -     Corfù,Greece Cefalonia/Argostoli, Greece - Valletta, Malta - Syracuse, Italy

 

è لمناسبة عيد الميلاد المجيد، ندعوكم للمشاركة في «الامسيَّة الميلاديَّة»، يوم الاثنين 23 كانون الاول 2019، الساعة 8.00 مساءً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

تنظِّـم «أخويَّـة فرسـان العذراء» حملة الميـلاد من خلال  المشاركة :

1-بمساعدة مادية (قجّة الميلاد)         2- أو بمساعدة عينيّة (مواد غذائيّة).

– المطلوب فلس الارملة لنتضامن مع الذين يعيشون في ظروف صعبة.

·      للاستفسار:  نوال 859545/03       -       سارج 158017 /03

 

 

¯ تُعلن ادارة كورال الرعيّة عن فتح باب الانتساب الى الكورال ، كلّ خميس الساعة 7.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان – عبرين. الدعوة عامّة ومفتوحة.

 

ÿ بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 2 أيَّـار 2020، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

    - يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 11 كانون الثاني 2020، من 9.00 لغاية  10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

     - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

 

x دعماً لنشاطاتها الميلاديّة، تنظّم «أخويّـة شبيبـة العـذراء» سحب تومبولا على:

      فرن كهربائي Ariete     شوايّة كهربائيّة  Russel Hobbs    خلاّط كهربائي Moulinex.   - سعر الورقة 1.000 ل.ل.

 

œ برنامج توزيع الهدايا ليلة عيد الميلاد    (من تنظيم أخويّة طلائع العذراء)

حيّ الضيعة: مارون ناصيف 744077/81 – حي النادي: شربل يوسف 873916/78 -  حيّ المعاصر: ريبيكا أبو حرب 056142/76 – حيّ الضهر: ايلي فرحات 200764/70 – حيّ القاطع: أندريا كرم 899596/78

 

J لمناسبة عيد الميلاد المجيد، تدعو «بلديَّــة عبريــن» كلّ الاطفال والاولاد  لحضور مسرحيَّة LOUNA CHRISTMAS Live Show ، الجمعة 27 كانون الأول، 6.30 مساءً، في صالة كنيسة مار شربل. الدعوة عامّة ومجَّانيَّة.

 

h يدعو «الصليب الأحمر اللبناني»-  فرع البترون، الى افتتاح «معرض الاشغال اليدوية والمونة السَّنوية» في مركزه في البترون، يوم الجمعة 13 كانون الاول 2019. يومياً من 9.00 صباحاً ولغاية 1.00 بعد الظهر. نأمل مشاركتكم.

 

 

الإثنين 16 كانون الاول، «تساعيّة الميلاد – اليوم الثاني»  (أخوية الحبل بها بلا دنس)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع « إختيار الرسل: ثورة وتحدّي»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار شربل».

 الثلاثاء 17 كانون الاول، «تساعيّة الميلاد – اليوم الثالث»              (لجنة العيلة)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «المرأة الزانيّة: ثورة وقضيّة»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار شربل».

 الاربعاء 18 كانون الأول، «تساعيّة الميلاد – اليوم الرّابع»       (أخويّة العيلة المقدَّسة)

6.00 مساءً، قدّاس للمرحومة حلوه دياب جرجوره وتساعيَّة الميلاد بموضوع «السامريّة: ثورة وكرامة»، يليه زيَّاح القربان،  في كنيسة «مار شربل».

 الخميس 19 كانون الأول. «تساعيّة الميلاد – اليوم الخامس»       (عيلة مديوغوريه)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «طرد الباعة من الهيكل: ثورة واستعادة حقوق»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار شربل».

 الجمعة 20 كانون الأول، «تساعيّة الميلاد – اليوم السادس»      (أخويّة طلائع العذراء)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «الفرِّيسيون: ثورة وفساد»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار شربل».

 السبت 21 كانون الأول،«تساعيّة الميلاد – اليوم السابع»       (أخويّة فرسان العذراء)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «يسوع والسبت: ثورة على حرفيّة الشريعة»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار شربل».

 أحد 22 كانون الأول، «أحد النسبة» - «تساعيّة الميلاد – اليوم الثامن».

   * القـدّاسـات: - في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»:

 8.00 صباحاً، تساعيّة الميلاد    - 9.00 صباحاً. قداس الاولاد مع أهلهم.

 - في كنيسة «مار شربل»: 10.30 صباحاً.

 الاثنين 23 كانون الأول،«تساعيّة الميلاد – اليوم التاسع»       (أخويّة شبيبة العذراء)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «الشَّريعة القديمة والشَّريعة الجديدة: ثورة وإنتفاضة»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار شربل».

8.00 مساءً، الامسيَّة الميلاديَّة في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved