أحد النِّسبـة –  22 كانون الأول 2019 - السنة الثَّامنة عشرة -  العـدد 932

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صارَ اللهُ إنساناً، لِيُعيدَنا إليه ..

   

      يشكّل أحد النسبة في إنجيل متّى مدخلاً أساسياً لهوية يسوع الإلهية. لذلك نرى متّى يبدأ بنسب يسوع، مكتفياً بتاريخ إسرائيل إعداداً لميلاده. متّى يريد إدخال يسوع في تاريخ الخلاص وفي شعب إسرائيل، من خلال بنوّته لإبراهيم ولداود، وبالتالي إظهار أن تاريخ الخلاص السابق لا يجد غايته وكماله إلاّ في شخص يسوع وحده. يقدّم متّى سلالة يسوع بمجموعة أجيال مؤلفة كل واحدة منها من أربعة عشر جيلاً، من إبراهيم إلى داود، من داود إلى سبي بابل، ومن سبي بابل الى يوسف زوج مريم التي وُلد منها يسوع.  يريد الإنجيليّ أن يظهر ان ولادة يسوع هي خلق جديد.

    على آدم الأول يجيب آدم الجديد، ومريم هي الأرض الجديدة التي تستقبل هذه البداية الجديدة للبشرية. كما أن الروح كان يرفرف على مياه الخليقة، معطياً إيّاها وجوداً وحرارةً وحياة ، كذلك يأتي هذا الروح عينه ويحلّ في مريم العذراء المنفتحة على تدخّل سّر الله الخلاصي.

     يبدأ هذا التاريخ عند متّى مع إبراهيم، أما الإنجيلي لوقا فيرجع بالتاريخ من يسوع إلى آدم ابن الله. هذا يكفي للدلالة على أن التاريخ ليس هو المقصود بل هو بالنسبة إلى الإنجيل مجال زمني للتفاعل بين الله والإنسان، هو مسرحٌ يظهر فيه قصد الله الخلاصي. يشهد هذا التاريخ على تدخّل الله في حياة البشر، ويظهر هذا التدخّل بطريقة جليّة في ميلاد يسوع ابن الله الذي أتى ليتمّم ما وعد به الله إبراهيم وداود ويعيد المُلك لإسرائيل بعد سبي بابل.

في هذا الإنجيل، متّى يذكر أربع نساء أجنبّيات في نسب يسوع هنّ: تامار الكنعانية، وراحاب من أريحا، وراعوت المؤابية وبتشابع الحثيّة، وبعضهنّ خاطئات أرادهنّ الله أمّهات في شعبه المختار ليدلّ على ان نسب يسوع ليس محصوراً بالشعب اليهودي وحده، ورسالته غير مقتصرة عليه، بل إن خلاص الله الشمولي يساهم فيه حتى الوثنيون، فالله قادرٌ أن يخرج من الشر خيراً

   ان مسألة زواج يوسف من مريم ومسألة ولادة يسوع من مريم هما أمران متمايزان. ان القديس متّى الذي يريد بقوة إثبات مسيحانية يسوع، وبالتالي بنوته الداودية، يخلق لنفسه، كما يبدو صعوبة غير ضرورية. من الواضح أنّه قام بذلك لأنه يريد إعطاء تأكيد لاهوتي، يعبّر فيه عن مصدر يسوع الإلهي المباشر. الله بذاته يضع بداية جديدة في تتابُع الأجيال، بواسطة روحه في العذارء مريم. يختتم تواصل الأجيال في البيت الملكي الداودي، بواسطة تدخّل مباشر من قبل الله.

    ان الذكر الغير متوقّع هو لأربع جدّات في سلالة يسوع، جدّات تبدو أمومتهن خاصة وغير شرعيّة. لذلك متّى لا يريد المقابلة بين هذه النسوة وبين مريم، بل الإشارة إلى أمومة مريم غير العادية، وإلى خلاص الخطأة الشامل، الممنوح في إبن مريم. هذا ما يفسّر لماذا اختار الإنجيلي هذه النسوة وليس غيرهنّ ممنّ هنّ أكثر أهميّة في تاريخ إسرائيل أمثال: سارة، رفقا، يهوديت،... إنه يريد إظهار حقيقة ان عمل الله هو الأهمّ في تحضير العظائم التي سيصنعها في العذراء مريم.  لذلك يتبع القديس متّى هدفين في نسب يسوع: فهو من جهّة يريد التشديد على علاقة الطفل الشرعيّة مع يوسف ابن دواد، فيضع يوسف في محور الخبر، ومن جهة أخرى، يؤكد بأن ما حدث لمريم ليس من عمل أب أو زرع بشري بل من عمل الروح القدس. كذلك في وضع نسوة السلالة الغير الشرعي ظهرت أمانة وقوة الله. بفضل نسب يسوع الداودي، يسوع هو شرعيّاً ابن داود، كذلك بفضل الحبل الخارق من الروح القدس، يسوع هو ابن الله.  

     في مريم يتمّ الإنتظار المسيحاني الداودي بفضل عمل إلهي عجيب غير منتظر وغير متوقّع. من خلال كل ما تقدّم يؤكد متّى فكرة إنتفاء أبوّة بشرية في ولادة يسوع، ويضع هذا الحبل البتولي تحت علامة إتمام النبؤات والكتب. ان هذا البعد اللاهوتي هو الذي يعطي التاريخ بُعده الحقيقي، وينظّمه ليصبح تاريخ النعمة والخلاص، تاريخ التدخّل الإلهي الذي يُصلح فوضى البشر وأخطاءهم.

    بدون هذا البعد اللاهوتي يبقى التاريخ مشرّعاً على الفوض، ومن دون الله تبقى حياة كل إنسان مظلمة ومغلقة على المستقبل، لأن الإيمان هو معنى الوجود. ان السؤال الأعمق الذي تطرحه الحياة عليّ اليوم هو معنى حياتي ودور الخلاص الذي أقوم به، إذ نحن مؤتمنون على سرّ حضور الله في هذا العالم. لذلك على كلٍ منّا أن يجد لنفسه هدفاً في الحياة من شأنه ان يجعل منه شخصاً مميزاً وله قيمة خاصة. عليّ أن أؤمن بأن حياتي سوف تغيّر شيئاً ما وتحدث اختراقاً نوعيّاً في حياة إنسان آخر. ينتمي كل إنسان إلى شعب وسلالة أو نسب معيّن. وهو بالتالي وبما لديه من مفاهيم ومكوّنات وقيم وتاريخ، نتيجة للأجيال السابقة. فهل نتبنّى اليوم تاريخنا وقيمه لنبقى على تواصل مع تاريخنا؟ هناك من يقول إذا أردت أن تلغي شعباً يجب أن تنسّيه تاريخه. هذا ما بات يعيشه عالمنا اليوم، وهذا ما ندّد به الإرشاد الرسولي، لذلك هو يحضّنا للعودة إلى ينابيع جذورنا المسيحيّة.

 الولادات: جِيا جوزف ساسين ضرغام                     (16 كانون الاول 2019)

وقفة رجاء وعزاء – ليلة الميلاد 3.00 – 5.00 مساءً

- مري يعقوب أرملة طانيوس طانيوس (17 نيسان) - إسطفان صليبا منصور(2 أيَّار ) - ماري حبيب أبي راشد (9 حزيران ) - آفلين طانيوس ساسين مرعي أرملة يوسف سمعان فارس(21حزيران ) - سوسان فرنسيس نخُّول زوجة سمعان اسطفان طانيوس (3 تمُّوز) - ساسين طانيوس ساسين (5 تموز)  - سمعان يوسف كامل (6 تشرين الأول) - نبيل فيليب كيوان  (23 تشرين الاول) - فوتين توفيق بطرس أرملة يوسف ساسين الياس (7 تشرين الثاني) - حياة اسبيريدون منصور زوجة يوسف ناصيف  (13 تشرين الثاني) - ماريانا سمعان يوسف نجم أرملة جوزف حنّا سمعان (17 تشرين الثاني) - العميد جان نصرالله نصرالله (3 كانون الأول) - حلوه طانيوس دياب أرملة يعقوب جرجوره الجبُّوري (9 كانون الاول).

 

è لمناسبة عيد الميلاد المجيد، ندعوكم للمشاركة في «الامسيَّة الميلاديَّة»، يوم الاثنين 23 كانون الاول 2019، الساعة 8.00 مساءً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

تنظِّـم «أخويَّـة فرسـان العذراء» حملة الميـلاد من خلال  المشاركة :

1-     بمساعدة مادية (قجّة الميلاد)         2- أو بمساعدة عينيّة (مواد غذائيّة).

– المطلوب فلس الارملة لنتضامن مع الذين يعيشون في ظروف صعبة.

·       للاستفسار:  نوال 859545/03       -       سارج 158017 /03

¯ تُعلن ادارة كورال الرعيّة عن فتح باب الانتساب الى الكورال ، كلّ خميس الساعة 7.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان – عبرين. الدعوة عامّة ومفتوحة.

ÿ بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 2 أيَّـار 2020، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

    - يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 11 كانون الثاني 2020، من 9.00 لغاية  10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

     - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

x دعماً لنشاطاتها الميلاديّة، تنظّم «أخويّـة شبيبـة العـذراء» سحب تومبولا على:

      فرن كهربائي Ariete    شوايّة كهربائيّة  Russel Hobbs   خلاّط كهربائي Moulinex.   - سعر الورقة 1.000 ل.ل.

œ برنامج توزيع الهدايا ليلة عيد الميلاد    (من تنظيم أخويّة طلائع العذراء)

حيّ الضيعة: مارون ناصيف 744077/81 – حي النادي: شربل يوسف 873916/78 -  حيّ المعاصر: ريبيكا أبو حرب 056142/76 – حيّ الضهر: ايلي فرحات 200764/70 – حيّ القاطع: أندريا كرم 899596/78.

 

 

الاثنين 23 كانون الأول،«تساعيّة الميلاد – اليوم التاسع»       (أخويّة شبيبة العذراء)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «الشَّريعة القديمة والشَّريعة الجديدة: ثورة وإنتفاضة»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار شربل».

8.00 مساءً، الامسيَّة الميلاديَّة في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

الثلاثاء 24 كانون الاول، «ليلة عيد الميلاد».

9.00 صباحاً، زيارة المرضى والعجزة للاعتراف والمناولة.

3.00 – 5.00 مساءً، «وقفـة رجاء وعـزاء» مع العائـلات المحزونـة في صـالة الرعيَّـة تُختتـم بقـدَّاس ليلـة العيـد 5.00 مساءً.

* القدّاسات في «كنيسة مار شربل»:

5.00 مساءً، قـدَّاس ليلة العيـد وطلبة الميـلاد.

12.00 ليلاً، قـدَّاس منتصـف الليـل، يليعه لقاء معايدة في صالة الرعيّة.

 

الاربعاء 25 كانون الأول، «عيـد الميـلاد المجيـد» - بطـالة كنسيّـة ورسميَّـة.

      * القـدَّاسات:  في كنيسـة «مار شربل» : 9.00 - 10.30 صباحاً.

 

الخميس 26 كانون الأول. «عيـد تهنئـة العـذراء مريـم» - بطـالة كنسيّـة ورسميَّـة.

      * القـَّداسات:  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمـدان» : 8.00  -  10.30 صباحاً.

 

الجمعة 27 كانون الأول، «عيد مار اسطفانوس، أول الشهداء».

5.00 مساءً، قدّاس العيد المسائي في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان».

6.30 مساءً، مسرحيَّة LOUNA CHRISTMAS Live Show ، في صالة كنيسة مار شربل. الدعوة عامّة ومجَّانيَّة. (من تنظيم بلديّة عبرين)

 

السبت 28 كانون الأول

5.00 مساء، قدّاس وجنَّاز الاربعين للمرحومة «حياة   اسبيريدون منصور زوجة يوسف ناصيف»، في كنيسة مار شربل.

6.00 مساءً، اجتماع لـ«أخويـَّة طلائع العذراء»،في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

أحد 29 كانون الأول، «الأحد بعد الميلاد» - «احتفال بالمتزوجين الجُدد».

   * القـدّاسـات: - في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»: 8.00 صباحاً.

      - في كنيسة «مار شربل»: 10.30 صباحاً، قدَّاس المتزوجين  للعام 2019.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار شربل.

 

 


Copyright © 2019 St John Baptist Parish - All Rights Reserved