الأحد الثَّالث بعد الدِّنح - 26 كانون الثاني 2020    السنة التاسعة عشرة - العـدد 937

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     إعتلان سّر المسيح لنيقوديموس

 

يشدّد الإنجيلي يوحنا مراراً عديدة في إنجيله على أسلوب التحاور الذي كان يدور بين يسوع وسامعيه، فيقودهم من الإيمان السطحي الذي لا يقتصر إلاّ على المظهر الخارجي للأشياء ومشاهدة الآيات فقط إلى الإيمان الحقيقي الذي لا يحصل عليه المؤمنون إلاّ إذا جاء من عَلُ: كالمرأة السامرية والرجل الأعمى ونيقوديموس.  ان هذه الشخصيّات تمثّل مواقف الفئات الثلاث التي كانت تؤلّف المجتمع اليهودي المعاصر ليسوع وللكنيسة الأولى. لذلك يقدّم لنا يوحنا في هذا النصّ الذي يتمحور حول الولادة الجديدة الروحيّة، نيقوديموس وحواره مع يسوع الذي كان يقوده تدريجياً إلى الإعتراف بهويته الإلهية. ومن خلال هذا الحوار يتم اعتلان سّر يسوع لنيقوديموس ومن خلاله إلى كل فئات الشعب اليهودي. يربط الإنجيلي يوحنا حدث عالم التوارة نيقوديموس بالأحداث التي سبقته. فبعد أن صعد يسوع إلى أورشليم بمناسبة عيد الفصح آمن به كثير من الناس من خلال الآيات التي كان يصنعها. إلاّ أن يسوع لم يطمئن إليهم، لأنه كان يعرفهم: «فقد كان يعلم ما في الإنسان» (يو2/23-25).

    يُظهر الإنجيلي ان نيقوديموس هو أحد هؤلاء الذين آمنوا بيسوع بفضل الآيات التي أتى بها ولكن هذا الإيمان ظلّ مقتصراً على المظهر الخارجي دون أن يلج عمق الإيمان الحقيقي.

نيقوديموس هو أحد وجهاء اليهود وعضو في المجلس اليهودي وكان يجسّد شخصيّة المعلّم في إسرائيل. أتى إلى يسوع ليلاً لأنه لا ينتمي إلى عالم النور ليعترف به على أنه المعلّم الإلهي الآتي من الله. وكان علماء الشريعة يغتنمون الليل فرصة ليتبحروا في الكتب المقدسة ويتناقشوا بها.

ان هذا ما يبرّر مجيئ نيقوديموس ليلاً إلى يسوع لأن ظلمة الشرائع القديمة لم تقدّم له ما كانت تصبو إليه نفسه. لذلك يمثل نيقوديموس علماء الشريعة الذين لا يؤمنون إيماناً صحيحاً بيسوع. يتضح لنا ذلك من خلال الأشخاص الآخرين الذين التقوا بيسوع وحوارهم كالمرأة السامرية والرجل الأعمى منذ مولده. يظهر ذلك أيضاً واضحاً من خلال كلام يسوع الذي يشدّد على أن الولادة من عَلُ تؤهل الإنسان للدخول في ملكوت الله، أي الولادة بواسطة عماده بالماء وحصوله على روح الله، بينما نرى نيقوديموس يفكر من جهته بولادة طبيبعة من أمّ يهودية. جاء إلى يسوع يتكلم بلغة أهل الأرض وكان يسوع يكلمه بلغة حكمة السماء. لقد أراد يسوع أن يغيّر جذرياً في الإنجيل طابع أولاد الله كونه يتحدّى جميع خصائص الولادة الطبيعية، كما يرفض الذين يدّعون أنهم  ينتمون إلى شعب الله بحسب ولادتهم الجسديّة. يأتي هذا التأكيد في كلام يسوع على ضرورة الولادة من علُ. لذلك أراد يسوع أن ينقل نيقوديموس من الإيمان السطحي إلى الإيمان الحقيقي. إلاّ أن نيقوديموس يغوص من جديد في الظلمة التي أتى منها ليعود مجدّداً إلى الساحة بطريقة خفيّة كأحد أتباع يسوع يدافع عنه ويجلب لنفسه التأنيب:«أوأنت من الجليل؟إبحث تجد أن لا يُبعث من الجليل نبي»(يو7/48-50)،ثم يظهر أخيراً  مع يوسف الرامي وبطريقة علنيّة مشاركاً في دفن يسوع(يو19/39).

  ان الإنسان مدعو إلى معرفة نظام آخر يتجاوز قدرته الذاتية، ويستطيع الولوج فيه إلاّ بنور يأتيه من مكان آخر من الماء. فالإيمان يتطلّب من أشد العلماء ذكاء، موقفاً يجعلهم أشبه بالأطفال، كما يتطلب منهم ولادة جديدة بالروح، وهذا ما كان نيقوديموس يحتاج إلى معرفته على الرغم من علمه وفضيلته. من خلال هذا الحوار بين يسوع ونيقوديموس هناك ثلاثة درجات تدخلنا في معرفة الله كما نقلها يسوع المعلم الحقّ. أولاً: القبول بعمل الروح. ثانياً: الإعتراف بالإبن، ثالثاً: عطية الآب. هذا جوهر ما يعتنقه الإنسان المؤمن لكي يعمل بالحق ويُقبل إلى النور. ان المسيح المعترف به في ملئ حقيقة سرّه هو وحده يفتح للإنسان طريق الخلاص، وإن الإنسان لا يبلغ هذا السر إلاّ بنعمة تجديد جذريّة. كان نيقوديمس يفتش عن ملكوت الله بقواه الذاتية، فقد ظنّ ان الأمور سهلة وتصوّر أنه يحصل على مفتاح ملكوت الله ويملكه بفضل الشريعة، فتصوّر أنه قادر على أن يدخله بسهولة. فوجد في يسوع معلّماً كفؤاً بدّد له كل أوهامه. فأدرك نيقوديمس بأنه في حضرة شخص أكبر من «معلّم» ان  الذي يكلّمه يحمل في ذاته سراً «من عَلُ».لقد تعجّب يسوع من كونه «المعلّم في إسرائيل» وهو يجهل هذا السر، في حين ان قراءة الكتب المقدسة يجب أن تكون هيّأته لذلك.

الوفيَّات: غسَّان حنَّا الخوري            (مونتريال – كندا 22 كانون الثاني 2020)

¯ تُعلن ادارة كورال الرعيّة عن فتح باب الانتساب الى الكورال ، كلّ خميس الساعة 7.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان – عبرين.

  تدعو «أخوية فرسان العذراء» للمشاركة في أطيب ترويقة لبنانيّة بإمتياز (بليلة، بيض بقورما، سحلب وكعك، صاج حلاوة وموز، بسكويت وراحة، صاج زعتر، قهوة عربية، وخبز مرقوق)، الاحد 2 شباط 2020، في باحة كنيسة مار يوحنا المعمدان . للاستفسار:     نوال 859545/03  -      سارج 158017/03

 

قــدَّاس الرَّجـــاء – وفيَــات العام 2019

1- ايفيت يوسف ظريف همّام (أول كانون الثاني) 2- جانيت غوش الياس (12 كانون الثاني) 3- لوسي الياس خشان (13 كانون الثاني)  4 - جورجيت جرجس ساسين (18 كانون الثاني)  5- ماري الخوري كيوان (24 كانون الثاني)  6- تريز حيدر خشَّان (7 آذار)  7- مري يعقوب طانيوس (17 نيسان)  8- إسطفان صليبا منصور(2 أيَّار )  9- ماري حبيب أبي راشد (9 حزيران )  10- آفلين مرعي فارس (21حزيران )  11- سوسان نخُّول  طانيوس (3 تمُّوز)  12- ساسين طانيوس ساسين (5 تموز)  13- سمعان يوسف كامل (6 تشرين الأول)  14- نبيل فيليب كيوان  (23 تشرين الاول)  15- فوتين بطرس  الياس (7 تشرين الثاني)  16- حياة منصور ناصيف  (13 تشرين الثاني)  17- ماريانا نجم سمعان (17 تشرين الثاني)  18- العميد جان نصرالله نصرالله (3 كانون الأول)  19- حلوه  دياب الجبُّوري (9 كانون الاول).

 

قــدَّاس دخول المسيح الى الهيكل – ولادات العام 2019

الاحد 2 شباط 2020 – 9.00 صباحاً – كنيسة مار يوحنّا المعمدان

1- ميشالّ الياس ساسين فارس(بنسلفانيا 13 نيسان)    2- مورين ايلي جريس عبدالله (18 نيسان)    3-  صوفيا ربيع ساسين طانيوس (27 أيَّار)   4- جان– موريس شارلي شربل حيدر (14 حزيران)   5-  إليو جان أنطوان بطرس (كليفلاند 19 حزيران)   6-  بيار ربيع يوسف الخوري (19 تمّوز)   7- باتريك ربيع يوسف الخوري (19 تمّوز)   8- طونينا نديم جرجس يوسف (12 آب)    9-  سافيو جوزف فارس خشَّان (27 آب)   10- لوكاس غسَّان شحادي عسَّاف (6 أيلول)    11-  آيا- تريزا توفيق سمعان بطرس (كليفلاند 12 تشرين الاول)     12- جوزف توفيق حاتم بطرس  (كليفلاند  أول تشرين الثاني )    13- كريستينا إدمون حنَّا ساسين (14 تشرين الثاني)    14- جِيا جوزف ساسين ضرغام  (16 كانون الاول)   15- تشيرل أومير جورج نجم (3 كانون الثاني) .

 

 

 

الثلاثاء 28 كانون الثاني، 5.00 مساءً، القداس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

الاربعاء 29 كانون الثاني،7.30 صباحاً،صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه طلبة وزيّاح مار يوسف ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

الخميس 30 كانون الثاني، 7.30 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

الجمعة 31 كانون الثاني،  5.00 مساءً، القداس في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

السبت أول شباط، 5.00 مساءً، القداس المسائي في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

6.00 مساءً،الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

أحد 2 شباط، «أحد الكهنة» - «عيد دخول المسيح الى الهيكل».

                * القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

            8.00 صباحاً، رتبة تبريك الشموع في عيد «دخول المسيح الى الهيكل»، وقدَّاس للكهنة المتوفَين ومسيرة صلاة الى «كنيسة سيِّدة البيدر» وصلاة وضع البخور لنفوس الكهنة.

 9.00 صباحاً، قدّاس عيد «دخول المسيح الى الهيكل» ، وتقديم أطفال العام 2019 الى الكنيسة مع أهلهم.

10.30 صباحاَ، قدَّاس للكهنة المتوفَين ومسيرة صلاة الى «كنيسة سيِّدة البيدر» وصلاة وضع البخور لنفوس الكهنة.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار شربل.

ترويقـة لبنانيَّـة في باحة كنيسة مار يوحنَّـا المعمدان،

إبتـداءً من الساعة 8.30 صباحاً ولغايـة الساعة 12.30 ظهراً،

من تنظيـم «أخويّـة فرسان العـذراء».

 

 


Copyright © 2020 St John Baptist Parish - All Rights Reserved