أَلاحَد السابع بعد القيامة    24 أيَّار  2020 - السنة التاسعة عشرة - العـدد 954

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

وصيَّة يسوع الجديدة

     يتمحوّر هذا النّص حول فكرة الوصيّة الجديدة، وصيّة المحبّة. هذه الوصيّة تجد جذورها في سؤال يطرح غالباً هنا: "الى أين تذهب؟". إن مكان ذهاب الرّب يسوع هو سبب الوصيّة الجديدة، فالرّب يذهب الى الصليب، ليعلن للعالم عن عظمة الآب غير المتناهية التي ارتضت بذبح الوحيد حبّاً بالبشريّة، ويذهب أيضاً الى بيت الآب، الى الملكوت السماويّ المعدّ للّذين يحبّون يسوع. بين هذين المحوريَن تجد المحبّة معناها وهدفها: الموت مع المسيح حبّاً بالإخوة وطاعة للآب من ناحية، والشوق الى ملكوت السماء، الى الإتّحاد بالله مصدر وجودنا وغايته من ناحية أخرى.

فلمَّا خرَجَ: يدور الكلام هنا عن يهوّذا الإسخريوطيّ، هو التلميذ الرافض لعلاقة الحبّ والصداقة، يملك مخطّطاته الخاصّة وأحلامه، يهدف ربّما الى تحقيق مُلك المسيح على أورشليم بقواه الخاصّة، يريد مَلكاً قويّاً، عسكرّياً، قائداً عنيفاً يبيد الأعداء ويعيد الى أورشليم مُلكَ داود المفقود. أو ربّما هو التلميذ الّذي تعب من صعوبة طريق التتلمذ، وفضّل اختيار السهل، باع معلّمة بثلاثين فضّة، ثمن عبد في العهد القديم، وراح يفتّش عن الأسهل. هو صورة التلميذ في كلّ واحد منّا: أحياناً يريد أن يأخذ القيادة عن يسوع، يقرّر هو كيف يجب على الأمور أن تسير، وأحياناً أخرى يترك الرّب مفتّشاً عن الطريق الأسهل، يبيع قناعاته، ويساوم على الحقيقة مقابل حفنة من دراهم فضيّة تزول، أو بحثاً عن بضعة لحظات لذّة تتركه فارغ القلب وقلق الضمير.

 خروج يهوذا من الغرفة هو خروج الخيانة من غرفة قلبي الداخليّة، وعندما أطرد الخيانة من قلبي يمكن للرّب أن يهمس في أذني ويتكلّم الى ضميري.

عندها تصل اليّ كلمة الحياة وأسمع البشارة، وأقدر أن أجيب. لقد خرج يهوّذا و"كان ليلاً" (13، 30)، والليل هو الوقت الرّمزي الّذي نجده في إنجيل يوحنّا يرتبط بالحبّ الزّوجي، فالليّل هو لحظة لقاء العروس بعروسه، ويهوه بشعبه، لهذا نجد خِطب الوداع تُلفظ ليلاً. والليّل هو أيضاً وقت الصراع الرّوحي، رمز القلق والخوف والوحدة. في يو 6 يشكّل اللّيل لحظة اليأس والضياع، فالتلاميذ في العاصفة والدنيا مظلمة لأنّ الربّ لم يكن حاضراً والتلاميذ في رحمة الأمواج. وفي يو 20، 1 يرمز الظلام الى يأس التلاميذ الّذين فقدوا المعلّم وباتوا تائهين دون هدف. خروج يهوّذا هنا هو موقف التلميذ الّذي يترك علاقة الحبّ مع يسوع، يغادر جماعة التلاميذ المجتمعة حول السيّد، ليغرق في ليل قلقه وخوفه ووحدته، يفتّش عبثاً عن نور الحقّ فلا يجده، لأنّه تركه وراءه وهرب.

   يرتبط المجد في إنجيل يوحنّا بالصليب كمقدّمة للمجد الأبديّ الّذي سوف يناله يسوع. المجد والإرتفاع في يوحنّا يرتبطان بالصليب، حيث يظهر الرّب يسوع حبّ الآب للعالم وقوّة الخلاص الشامل الّذي يحقّقه يسوع بدمه المسفوك. خروج يهوّذا في الليل هو إتمام للمجد، فموت يسوع قد تقرّر بخيانة التلميذ. موت يسوع لا يظهر في يوحنّا كمجرّد نتيجة للخيانة البشريّة، بل إتمام للمخطّط الخلاصيّ الّذي حضّره الآب ليخلّص البشر، وفي خلاص البشريّة تمجيد له. يسوع مجّد الآب بطاعته إيّاه حتى موت الصليب، والآب مجّد الإبن بتمجيده إيّاه في ذاته، فمصدر المجد المسيحانيّ هو الإتّحاد الجوهري في حضن الثالوث الأقدس: الآب يمجّد الإبن بذاته، وفي مكان آخر يقول يوحنّا أن جوهر أو ذات الله هي المحبّة. لقد مجّد الآبُ الإبن بالمحبّة الإلهيّة، أي الحبّ السرمدّي، والإبن قد مجّد الآب بطاعته حتى الموت، لأنّه أحبّه حتى موت الصليب ليفدي البشريّة. لقد تمجّد الإبن بخروج يهوّذا، وبعد قليل سوف يتمجّد فعليّاً حين يُسلم التلميذُ سيّده الى السلطات اليهوديّة ليموت على الصليب. ينادي الربُّ التلاميذ يا أبنائي، وهي من ناحيّة تعبّر عن مكانه كمعلّم، فالمعلّم اليهوديّ كان ينادي تلميذه "أبني". ومن ناحيّة أخرى هي تعبّر عن الولادة الجديدة التي ينالها التلميذ المولود من المسيح. هي دعوة للتلاميذ للولادة من جديد، من خلال تبنّي تعليم الرّب وقناعاته، ترك حالة الإنسان القديم المنغلق على أمور الدنيا والحياة اليوميّة والدخول في الحالة الجديدة، حالة المولود الجديد، المولود من رحم الرّب يسوع المتألّم على الصليب حبّاً به. بموته ولدنا الرّب جميعاً الى حالة جديدة. يقول الرّب للتلاميذ ما قاله لليهود، أنّهم يفتّشون عنه ولا يمكنهم الذّهاب الى حيث هو يذهب. إنّما لا يقول لهم كلَّ ما قاله لليهود، لا يقول لهم أنّهم لن يجدونه، مثلما قال لليهود، ولا قال لهم أنّهم يموتون في خطاياهم كما أعلن لعلماء الشريعة السّاعين الى إهلاك الرّب. لن يقدر التلميذ أن يجد يسوع إن كان يفتّش عن يسوع التاريخيّ، يسوع المعلّم الأرضيّ، صانع المعجزات والخوارق وشافي المرضى في أرض فلسطين القديمة. الرّب يدعو التلميذ الى تغير المنظار إن كان يريد أن يجد الرّب المائت والقائم من بين الأموات.

    لقد صار التلميذ مدعوّاً للإيمان بالرّب المتألّم على الصليب، المطعون الجنب، الموضوع في القبر والقائم من بين الأموات. لقد صار للتلميذ هدف جديد عليه أن يفتّش عنه: يسوع الإيمان لا يسوع التاريخيّ، يسوع المرتفع والحاضر في كنيسته بطريقة غير منظورة، إنّما حاضر حقّاً وفعليّاً. هذا هو التحدّي الجديد للتلاميذ. حيث يذهب هو لا يمكنهم أن يذهبوا هم بقواهم الشخصيّة ولا بمنطقهم القديم. إنّما الرّب يعطيهم وسيلة الوصول اليه، لا يتركهم وحدهم، يعطيهم الدرب المختصرة التي تقود اليه. يختصر درب الوصايا القديم بدرب يقود اليه مباشرة، درب الوصيّة الجديدة، درب المحبّة التي هي جوهر الله، والتي لا يمكن لمن يسير عليها أن يضلّ الطريق.

 

 

è ككلّ سنة، تُنظِّم «أخويّة فرسان العذراء»، حملةً لتجميع الثياب المستعملة، شرط أن تكون بحالة جيّدة ولكلّ الاعمار (أولاد، نساء، رجال). بالاضافة الى مواد التنظيف ...

·      يُعلَن عن مواعيد التسليم في وقت لاحق.

·      للاستفسار نوال بشاره 859545/03

بيان صادر عن بلدية #عبرين :

"الى الأهالي الكرام:

مع ازدياد عدد المصابين في الأيام الأخيرة بوباء كورونا في لبنان، بدأ الخوف يظهر من جديد، بحيث علينا التنبه من خطر حدوث موجة ثانية من الڤيروس قد تكون نتائجها كارثية على مجتمعنا. فبغضّ النظر عن الخطر الصحي المعروف من الجميع، فإن الأثر الإقتصادي الناجم عن إعادة العمل بالتعبئة العامة يدعو الى أخذ الأمور بجدّية كبرى. لذا تدعوكم بلدية عبرين الى:

١- عدم الخروج من المنزل نهاراً الّا للحالات الضرورية و لفترة قصيرة من الزمن.

٢- عدم القيام بزيارات إجتماعية ولو بين الأقرباء في البلدة.

٣- تجنب الإزدحام عند ارتياد المحلات التجارية، والتزام بالمسافة الآمنة.

٤-المثابرة على النظافة الشخصية التي باتت قواعدها معلومة من الجميع واستعمال سبل الوقاية عند الخروج من المنزل (غسل اليدين، ووضع الكمامات).

٥-احترام قواعد الحجر الصحي الإلزامي بحذافيرها من قبل الوافدين من الخارج و أفراد عائلاتهم وذلك لمدة اسبوعين من تاريخ الوصول الى لبنان وإبلاغ البلدية لمساعدتهم، بالإضافة إلى الخضوع لفحص PCR جديد في نهاية فترة الحجر .

٦-الإلتزام بالتعميم الجديد الصادر عن معالي وزير الداخلية و القاضي بعدم الخروج من المنازل بين السابعة مساءً والخامسة صباحاً من كل يوم.

   والتذكير بالإقفال العام في الأيام المقبلة وضرورة الإلتزام التام والكامل.

    تؤكد لكم البلدية متابعتها اليومية منذ حين للواقع الصحي في البلدة و تواصل رئيس البلدية الدائم مع السلطات المعنية حول تطورات الوباء و التدابير المستجدة كما تذكركم برقم رئيس البلدية الأستاذ فارس طنوس 03/832594 لطلب أي مساعدة أو الإبلاغ عن أي طارئ.

 

وحفاظا" على قدسية المكان، تعتذر#بلدية_عبرين من الأهالي الكرام لاضطرارها لقطع طريق مار شربل الشهيد.

* للضرورة الإتصال :فارس طنوس : 03/832594 - جومانة منصور: 03/885357 - سمعان نجم : 03/725150 - شرطة البلدية: 79/304227- 71/793183- 71/448589

 

 

 

 

بـــــيـــــان (رقم 4)

إلى أبناء وبنات الأبرشية، كهنةً ورهبانًا وراهبات وعلمانيين.

     تحية محبة بالرب يسوع القائم من الموت والحاضر معنا حتى منتهى الدهر.

بعد أن أعلنّا، في بياننا الصادر في 31 آذار 2020، عن مبادرات تعاضدية بهدف دعم أبناء وبنات الأبرشية للصمود في مواجهة وباء كورونا وما بعده في الضائفة الاقتصادية والمعيشية،  وبعد أن أعلنّا في بياننا الصادر في 5 نيسان 2020 عن إنشاء الصندوق الاجتماعي الأبرشي وعن تعيين مجلس أمناء ولجنة تنفيذية له، وعن آلية العمل المتّبعة،  نودّ اليوم إعلامكم بما يلي:

1-لقد فتحنا باب التبرعات على موقع الأبرشية التالي: www.diocesebatroun.org

يمكنكم مراجعته. وقد بدأ بعض أبناء الأبرشية بالتبرع مشكورين.

2-على الرغبين بالمساهمة اعتماد الآلية التالية:  إما تحويل مصرفي على هذا الرقم

Diocèse Maronite de Batroun (Caisse Sociale Diocésaine)

Byblos Bank Swift code BYBALBBX

IBAN: Lb09003900000002752159488016

*  وإما شيك باسم أبرشية البترون المارونية،  وإما نقدًا.

* الاتصال بالنائب العام المونسنيور بيار طانيوس 76/731108 أو بالقيّم الأبرشي الخوري شربل خشان 03/857899 أو بأحد أعضاء مجلس الأمناء.

* التبرعات العينية: الاتصال بوكيل دير مار يوحنا مارون كفرحي الخوري انطون نهرا 71/308331

1-    أما بالنسبة إلى المشاريع الزراعية، فقد بدأنا بتجهيز العقارات حول دير مار يوحنا مارون لزراعة الخضار، لكي يصار إلى توزيع محاصيلها مجانًا.  وقد بدأ بعض أبناء الأبرشية بالاتصال لطلب استثمار عقارات كنسية في مشاريع زراعية.

     ولا يسعنا هنا إلا أن نثني على الجهود التي تبذلها القائمقامية والمجالس البلدية والهيئات الاختيارية والجمعيات والأحزاب والتيارات، وعلى المساعدات التي توزعها بهدف دعم أبنائنا وبناتنا في منطقة البترون.

   كلّل الله كل هذه الجهود التي تعبّر عن روح التضامن والأخوّة في منطقتنا التي تريد أن تبقى وفيّةً لابنها المكرّم البطريرك الياس الحويك، ومنَحَنا القوة على تخطّي أزمة الوباء والأزمة الاقتصادية والمعيشية، فنبني معًا مستقبلاَ جديدًا لوطننا لبنان يعيش فيه المواطن بحرية وكرامة في ظل العدالة والقانون. 

  كفرحي، في 14/4/2020                          

 المطران منير خيرالله 

                                                                                 راعي أبرشية البترون 


Copyright © 2020 St John Baptist Parish - All Rights Reserved