الأحد السَّابع بعد العنصرة    12 تمّوز  2020 - السنة التَّاسعة عشرة - العـدد 961

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

دعوة التلميذ: الإيمان بالله في ساعة الإضطهاد (2)

            الحَصادُ كثيرٌ، ولكِنَّ العُمّالَ قَليلونَ. فا‏طلُبوا مِنْ رَبِّ الحَصادِ أنْ يُرسِلَ عُمَّالاً إلى حصادِهِ: في العهد القديم، كانت صورة الحقل الحصاد ترتبط بيوم الدينونة وبمجيء الرّب وسط شعبه (أش 63، 1-6)، لقد اقترب يوم الحصاد الأخير، إقترب الخلاص الّذي يريد الرّب إعطائه للكون بأسره. يقول إرميا النبيّ " إسرائيل مكرسة للرب،باكورة حصاده في الشعوب" (إر 2، 3)، وبالتالي، فإن شعب الله المختار صار بداية حصاد كونيّ شامل، وخلاص الله لا ينحصر بإسرائيل فقط. دعوة الرسل الآن بدأت، للإنطلاق، ولإعلان أن الوقت قد حان ليعطي العالم غلّته، لأنّ الله أرسل الحصّادين للحصاد. هذا الخلاص لا يتمّ دون إرادة الإنسان ودون مشاركته، وها هم الرّسل ينطلقون الى الحصاد. إنطلاقهم هو إعلان لرغبة الإنسان في مشاركة الرّب في خلاصه الشامل. كلّنا نشكّل جزءاً من فريق الرسالة هذا، كلّ معمّد يحمل في طبيعة معموديّته دعوة الرّب له للإنطلاق، للمشاركة في الحصاد وإعلان إنجيل الرّب.

الحصاد كثير لأنّ كلّ الأرض هي حقل خلاص الرّب، والعمّال قليلون لأنّ كلّ واحد منّا يسعى الى راحته، يقدّم مصلحته على مصلحة البشارة، وهنا يكمن فشلنا في إعلان الإنجيل للكون بأسره. نخاف من التضحية، نخجل من إعلان قيمنا في عصر يسعى الى اللّذة فقط. بهكذا منطق لن نتحوّل الى رسل حقيقيّين، والعالم سوف يبقى محتاجاً الى حصّادين، والحصّادون يصمّون آذانهم.

   ا‏ذهَبوا، ها أنا أُرسِلُكُم مِثلَ الخِرافِ بَينَ الذِئابِ: تعود من جديد صورة الحمل والذئب، صورة رأيناها في إنجيل الأحد الماضي، وقلنا أن الحمل والذئب، هي صور

 

نجدها في العهد القديم: أشعيا النبيّ حين يتكّلم عن حلول ملكوت الله، عن زمن مجيء المسيح ليملك نهائيّاً على الكون، يقول: "فيسكن الذئب مع الخروف، ويبيت النمر بجانب الجدي. ويرعى العجل والشبل معا وصبي صغير يسوقهما" (أش 11، 6) ويقول أيضاً: "الذئب والحمل يرعيان معا، والأسد كبقر يأكل التبن. أما الحية فالتراب يكون طعامها. لا يضرون ولا يفسدون في جبلي المقدس كله هكذا قال الرب " (أش 65، 25)، وبالتالي، فهذا الإرسال للتلاميذ هو ليس إلاّ إعلان لإقتراب ملكوت الله: التلاميذ الحملان أرسلهم الرّاعي يسوع للتبشير الذئاب. هو الخلاص الشامل الّذي جاء الرّب يعلنه.

لا تَحمِلوا مِحفَظَةً، ولا كِيسًا، ولا حِذاءً، ولا تُسلِّموا على أحَدٍ في الطَّريقِ: هي العوامل التي تعوقنا عادة عن إتمام رسالتنا والإستسلام بكلّيتنا للرّب يسوع:

المحفظة هي حيث تُحفظ المقتنيات الثمينة، من مال أو حلى قيّمة أو صكوك ملك بيوت وأراض: هي تجربة المقتنى والمال، هي المادّة التي تعوقنا عن التحرّر الكامل والإستسلام المطلق لرغبة الله ولمشروع الإنجيل.

والكيس هو حيث يوضع الطعام، وشهوة الشبع هي رمز الشهوة الحسيّة، هي رغبتنا الجسديّة وسعينا الى كلّ لذّة عابرة نحاول أن نملأ من خلالها فراغ قلبنا. هي ملذّات هذا العالم قادرة أن تبعدنا عن هدفنا الأوّل، وعلينا أن نرميها عنّا إذا أردنا أن نكون في خدمة البشارة. لا يطلب الرّب منّا أن لا نفتّش عن الفرح، إنّما أن يكون فرحنا حقيقيّاً، فرحاً يملأ فراغ القلب ويعطينا معنى لوجودنا. الفرح الّذي يجب أن نحمله هو فرح الإنجيل، فرح الإنسان الّذي حصل على غفران الرّب، الّذي يقبل أن يغفر، الإنسان القادر على أن يحبّ، ويساعد، ويضحّي ويبذل الذات.

أمّا الحذاء فهو منذ القدم علامة السلطة، فالعبد لا يلبس حذاء، وبالحذاء كان الملك يطأ رأس عدّوه حين ينتصر عليه. الحذاء هو رمز القدرة على إتّخاذ القرار دون إذن أحد. أمّا التلميذ فهو مدعوّ لأنّ يضع حرّيته الشخصيّة في خدمة المسيح، وأن يضع مشاريعه في خدمة مشروع المسيح. هو الكائن الّذي يختار بحرّيته أن يكون خادماً لله وللآخرين.

ولا تُسلِّموا على أحَدٍ في الطَّريقِ: لا يعني هذا الأمر أن على التلاميذ أن يقطعوا كلّ علاقاتهم مع الآخرين، إنّما فعل "سلّم" اليونانيّ يعني أكثر من مجرّد إلقاء التحيّة على شخص نلتقيه. هذا الأمر هو إشارة الى العهد القديم، وتحديداً الى رواية إحياء إبن الإمرأة الشونميّة الوحيد، حين أرسل اليشع خادمه لإنقاذ الطفل (2مل 4، 29)، وفي هذا القول، كما في أمر المسيح للرسل، إشارة الى أولويّة الرسالة التي يحملها الرسول، وعليه أن يضع تنفيذها في المقام الأوّل، وتقديمها على كلّ علاقاته الإخرى. فملكوت السماوات قد اقترب، وإتمامه ملقى على عاتق التلاميذ وعلى طواعيّتهم.

وأيَّ بَيتٍ دَخَلْتُم، فَقولوا أوّلاً السَّلامُ على هذا البَيتِ. فإنْ كانَ فيهِ مَنْ يُحبُّ السَّلامَ، فسلامُكُم يَحِلُّ بِهِ، وإلاَّ رجَعَ إلَيكُم. لا ينفصل هذا السلام الّذي يلقيه التلميذ هنا على البيت الّذي يدخل اليه عن السلام الّذي أعلنه لوقا في بداية إنجيله واضعاً إياه على فم الملائكة: "على الأرض السلام". فالسلام هنا ليس هو التحيّة، بل هو جوهر إنجيل المسيح، هو الرسالة الأساسيّة التي يحملها الرسول الى البيت الّذي يدخل اليه، الى الأشخاص الّذين يلتقيهم، الى كلّ كائن يحتاج الى سلام القلب. مهمّة الرسول هي تبديل واقع القلب البشريّ، دعوته هي زرع السلام في البيوت التي يزورها، نزع القلق والخوف من قلوبهم واستبدالها بالفرح الحقيقيّ، بفرح بشرى الإنجيل التي تعطي السلام الداخليّ.

 

 

W الوفيَّات: مروى حنَّا خشَّان أرملة روكس جريس روكس          (4 تمّوز 2020)

 

 

بيـــــــان هــــامّ

ابتداءً من أول تمّوز ٢٠٢٠، سنستعيد حياتنا الرعوية الطبيعية

(العودة الى برنامج القداسات اليومية

 والآحاد والاعياد، اجتماعات، نشاطات، لقاءات، التحضير للمناولة الاولى،

 الاحتفال بيوبيل العائلات،...)، 

مع التشديد على اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة حفاظاً على السلامة العامّة.

وابتداءً من الاحد 5 تموز 2020، سيتوقّف البثّ المباشر للقدّاسات لإفساح المجال للعودة الى المشاركة الفعليَّة في حياة الرعيَّة وتناول جسد الربّ.

 أَمَّا بخصوص قرار في المناسبات الاجتماعية وفتح صالة الرعيّة في حال الدفن أو الاعراس أَو العمادات، سيبقى الحالّ على وضعه السَّابق خلال الوَباء، ما لم يصدر قرار جديد عن السُّلطة الكنسيَّة ووزارة الصَّحة العامَّة.

 

 

بيان صادر عن بلدية عبرين :

 حفاظا" على قدسية المكان، تعتذر#بلدية_عبرين من الأهالي الكرام لاضطرارها لقطع طريق مار شربل الشهيد.

* للضرورة الإتصال : فارس طنوس : 03/832594 جومانة منصور: 03/885357 سمعان نجم : 03/725150 - شرطة البلدية: 79/304227- 71/793183- 71/448589.

 

 

بعض ملاحظات للمحافظة على السلامة العامة

 

  1- الإحتفال بقداديس الآحاد والأعياد في الكنائس على أن يتم التقيد بالشروط الصحية وإجراءات الوقاية والسلامة العامة والمحافظة على المسافات الآمنة بين الحضور حفاظًا على سلامة الجميع. وفي الرعايا حيث الكنائس صغيرة، يمكن الاحتفال بالقداس في الصالة الرعائية حيث القدرة الاستيعابية أكبر وإمكانية التباعد الاجتماعي أسهل.

2- تلتزم الرعيَّة بمعايير الوقاية التالية:

- وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.

- يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.

- التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.

- الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية عوارض صحية (حرارة، سعال، رشح...) عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.

3- الإحتفال بالقداس اليومي كالمعتاد وبقداديس تذكارات الموتى (المرافقة والأربعين والسنة) مفصولة عن قداديس الآحاد والأعياد، وكل ذلك بحسب الشروط المذكورة أعلاه.

4- البدء مجدداً باجتماعات المنظمات الرسولية والأخويات واللجان وكل النشاطات الرعوية الأخرى، بما فيها التطوافات والزياحات والمناولة الأولى.

5- إقتصار الاحتفال بسرّي العماد والزواج على حضور عدد قليل من أفراد العائلة.

6- إقامة الجنّازات في كنائس المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد، دون تقبّل التعازي.

 

بيان صادر عن بلديّة عبرين

 تعلن بلديَّة عبرين انها قد وضعت قيد التحصيل جداول التكاليف الاساسية لكافَّة الرّسوم البلدية العائدة للعام 2020.

   كما نذكِّر اهالي البلدة الاحبَّاء عن وضع غرامة ماليّة قدرها 2% عن كلّ شهر تأخير خلال مهلة شهرين من تاريخ 11 حزيران 2020 ويعتبر كسر الشهر شهراً كاملاً.

 

 

 

الثلاثاء 14 تمّوز

6.00 مساءً، القدّاس المسائي في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

أربعاء 15 تمّوز

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّاز مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» للمرحومة «مروى حنَّا خشّان أرملة روكس جريس روكس»، يليــه صلاة وضع البخور، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الجمعة 17 تمّوز، «عيد القديّسة مارينا».

4.00 بعد الظهر – 7.00 مساءً، رياضة روحيّة لاولاد «المناولة الاولى»، في كنيسة مار شربل.

6.00 مساءً، القدّاس المسائي في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

السبت 18 تمّوز، «برنامج إحتفال المناولة الاولى في رعيتنا».

٦،٠٠ مساءً، الاحتفال في كنيسة مار شربل (حفاظاً على السَّلامة العامَّة والتباعد الاجتماعي الاحتفال مُخصَّص فقط  للأهالي والمدعوّين).

 

أحد 19 تمُّوز، «الأحد الثامن بعد العنصرة» - «عيد مار شربل».

 * القدَّاسات في كنيسة «مار شربل»:

 8.00 صباحاً، قدّاس وزيّاح مار شربل.

  9.00 صباحاً، قدّاس الشّكر لاولاد المناولة الاولى مع أهلهم.

 10,30 صباحاً، قدّاس وزيّاح مار شربل.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار شربل.

 

الاثنين 20 تمُّوز، «عيد مار الياس».

10.00 صباحاً، الاحتفال بقدّاس وزيّاح العيد في «كنيسة مار الياس».

 


Copyright © 2020 St John Baptist Parish - All Rights Reserved