الأحد التاسع بعد العنصرة    26 تمّوز  2020 -السنة التَّاسعة عشرة - العـدد 963

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برنامج الرسول

       يورد لنا كل من الإنجيليين الأربعة بأن يسوع قضى القسم الأول من رسالته العلنية في الجليل وهذا ما يتجلّى لدى الإنجيلي لوقا عندما دخل يسوع الهيكل وأعلن عن برنامجه الرسولي في مجمع الناصرة.

    يفتتح القديس لوقا إنجيله إنطلاقاً من برنامج يسوع الذي شرع أولاً بتحقيقه في مجمع الناصرة ليشير إلى الذبيحة الحقيقية، يسوع المسيح، ويختتم إنجيله بآخر تعليم ليسوع في هيكل أورشليم قبل آلامه وموته وقيامته. أخذ يسوع يبشر يوم السبت في مجمع أورشليم كما صنع الرسول بولس فيما بعد: "أما هما فغادرا برجة وسارا حتى وصلا إلى أنطاكية بسيدية. ودخلا المجمع يوم السبت"(أع13/14).

    كانت خطّة يسوع بحسب القديس لوقا أن يبشّر أولاً أهله ويثبّت فيما بعد هذه الخطّة الرسولية إلى أن يصل به الأمر إلى الصلب والموت والقيامة. كان نص النبي أشعيا الذي قرأه يسوع في هذا السبت ملّخصاً وبرنامجاً كاملاً لرسالته الخلاصيّة. وذلك  دليل ساطع على أن الإنجيل يستند إلى مواعيد العهد القديم حيث حدّد يسوع رسالته الإلهية إنطلاقاً من قول النبي أشعيا الذي أتمّه اليوم: " قومي استنيري فإن نورك قد وافى ومجد الرب أشرق عليك"(أش61/1). ان هذا البرنامج الخلاصي الذي يعلنه يسوع اليوم هو يطال جميع الشعوب يهوداً كانوا أم وثنيين. فالروح القدس الذي حلّ عليه أثناء عماده وكان إلى جانبه وقت التجربة في البرية وثبته في الأمانة لأبيه في بستان الزيتون هو نفسه دفعه إلى الرسالة والتبشير بملكوت الله في جميع مجامع الجليل.

 

   فلكي يحقّق المسيح هذا البرنامج الخلاصي، كان الروح القدس الضامن الذي مسح به الله الآب يسوع وقدّسه. لقد نال يسوع إذاً الروح القدس على مثال الأنبياء في إعلانه البشرى للمساكين وتوفير الحرية والنور للبؤساء. لقد جاء يسوع في خطّ الأنبياء نفسه، لكنه لم يكن نبياً كسائر الأنبياء، فلقد نال مسحة الروح القدس كاملة وبهذه المسحة افتتح زمن النعمة ودشّن عهد الخلاص. لذلك يختصر كل من الإنجيليين الأربعة حياة يسوع العلنية في أمرين: التعليم والشفاء. فبين التعليم والعمل كان يسوع يقضي كل حياته العلنية إلى أن وصل إلى الصلب الموت والقيامة حيث أضحت القيامة بالنسبة إلى كل مسيحي أسمى تعليم ليسوع إذ فتح من خلالها الزمن على الأبدية وحرّرنا من سلطان الشرّ والخطيئة والموت.  

  دخل يسوع الهيكل يوم السبت وأعلن السنة المقبولة لدى الرب التي كانت تتكرّر كل خمسين سنة والمنصوص عنها في سفر الأحبار. كانت تتضمن سنة اليوبيل التي أعلنها يسوع إعتاق العبيد وفك الأملاك والنذور والإعفاء من الديون وإراحة الأرض وهذا ما نقرأه في سفر الأحبار:"وقدّسوا سنة الخمسين ونادوا بإعتاق لجميع أهلها، فتكون لكم يوبيلاً، فترجعوا كل واحد إلى ملكه وتعودوا كل واحد إلى عشيرته. سنة الخمسين تكون لكم يوبيلاً فلا تزرعوا فيها ولا تحصدوا خلفةً زرعكم ولا تقطفوا ثمر كرمكم غير المقضوب.

   إنها يوبيل فتكون لكم مقدّسة، ومن غلال الحقول تأكلون" (أح25/10-13).   إلاّ ان الشعب اليهودي لم يكن يتقيّد إلاّ نادراً بهذه الفريضة التي نصّت عليها الشريعة إلاّ نادراً. لقد بشّر المسيح يسوع طيلة حياته المساكين وشفى المرضى وأخرج الشياطين بروح الله، قائلاً للفريسيين:"إذا كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين، فقد اقترب منكم ملكوت الله"(متى12/28). جاء يسوع إلى مجمع الناصرة وذهب كما اعتاد أن يفعل كل يوم سبت وفي هذا المجال أشار لوقا الإنجيلي على أن يسوع كان أميناً للممارسة اليهودية في عصره.

    لقد أُرسل يسوع من أجل رسالة خلاصية تحمل البشرى إلى جميع الفقراء والمظلومين الذي ينوؤون تحت أثقال الشقاء والظلم وجور الخطيئة فأعلن لجميع هؤلاء ولا سيما للأشدّ فقراً "سنة الرضى" التي تحمل عهداً جديداً.

    جاء يسوع محقّقاً بدوره ما تكلم عنه النبي أشعيا، إذ انتزع مضمون هذا النص من الماضي ونقله إلى الحاضر بحيث تمت الكتب اليوم بحضوره وبشخصه. لقد أتى يفسّر الكتب المقدّسة، لكنه قلب بسلطانه التعليم التقليدي وأعطى لهذه الكتب معنىً جديداً: "لقد قيل لكم... أما أنا فأقول"، هناك إذاً تواصل وتقاطع. ففي هذا التعليم الجديد يضحي يسوع الهيكل نفسه والكاهن والذبيحة، والكتب المقدسة والشريعة تتلخّص في كلمته التي أوصلها إلى كمالها، في كل هذه الأمور يصبح يسوع متمّماً لكل النبؤات والكتب المقدسة. فعلى هدي الروح القدس تعي اليوم الكنيسة دورها الرسولي والتعليمي والعملي إذ تقوم بما قام به يسوع وفق البرنامج المحدّد لها لتكون صوت الحق المدوّي في برية هذا العالم.  ان الإلتزام بالرسالة وبنقل البشرى هما من جوهر الحياة المسيحيّة التي نعيشها اليوم. لذلك تسعى الروحانية المسيحية في عمقها إلى نشر حقيقة ما أعلنه يسوع في مجمع الناصرة إذ قد تحمّل الصلب والموت دون أن يتراجع عن مواقفه وهذا ما أصبحنا بحاجة ماسّة إلى أن نعيشه نحن أيضاً في وطننا وعلى جميع الأصعدة.

 

 

 

بعض ملاحظات للمحافظة على السَّلامة العامَّة

  1- الالتزام بمعايير الوقاية التالية:

   - وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.

   - يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.

   - التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.

   - الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية عوارض صحية  عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.

3- الإحتفال بالقداس اليومي كالمعتاد وبقداديس تذكارات الموتى (المرافقة والأربعين والسنة) مفصولة عن قدّاديس الآحاد والأعياد، وكل ذلك بحسب الشروط المذكورة أعلاه.

4- إقتصار الاحتفال بسرّي العماد والزواج على حضور عدد قليل من أفراد العائلة.

5- إقامة الجنّازات في كنائس المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد، دون تقبّل التعازي.

 

بيان صادر عن بلديّة عبرين

 تعلن بلديَّة عبرين انها قد وضعت قيد التحصيل جداول التكاليف الاساسية لكافَّة الرّسوم البلدية العائدة للعام 2020.

كما نذكِّر اهالي البلدة الاحبَّاء عن وضع غرامة ماليّة قدرها 2% عن كلّ شهر تأخير خلال مهلة شهرين من تاريخ 11 حزيران 2020 ويعتبر كسر الشهر شهراً كاملاً.

 

 

 

 

بسبب إعادة تفشّي وباء الكورونا وازدياد في أرقام الاصابات وعدم المحافظة على التباعد الاجتماعي، نعود ونذكّر بضرورة الالتزام بوضع الكمّامة وتعقيم اليدين ووالإبقاء على المسافة الآمنة ( حوالي متر ونصف) في الكنيسة خلال القداسات.

 وستقوم شرطة بلديّة عبرين مشكورةً بالمحافظة على السلامة العامة وتأمين الكمّامات وفحص الحرارة وتعقيم اليدين على مدخل الكنيسة خلال قدّاسات الاحد.

 

الثلاثاء 28 تمّوز

6.00 مساءً، القدّاس المسائي في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

أربعاء 29 تمّوز

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس  مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»،يليه طلبة وزياح قلب يسوع، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الجمعة 31 تمّوز، «عيد تلاميذ مارون الـ350 شهيداً».

6.00 مساءً، القدّاس المسائي في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

السبت أول آب

6.00 مساءً، القدّاس المسائي في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

 

أحد 2 آب، «الأحد العاشر بعد العنصرة».

 * القدَّاسات في كنيسة «مار شربل»:

  8.00 صباحاً – 10.30 صباحاً.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار شربل.


Copyright © 2020 St John Baptist Parish - All Rights Reserved