الأحد العاشر بعد العنصرة  – 2 آب  2020 - السنة التَّاسعة عشرة - العـدد 964

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  الرَّسول يكرز بالملكوت

 

     يأخذ ملكوت الله حيّزاً كبيراً في لاهوت الإنجيليين الأربعة وهذا ما عبّر عنه القديس متى الإنجيلي على لسان يوحنا المعمدان عندما شرع يبشّر بمعمودية التوبة في برية اليهودية قائلاً:" توبوا فقد اقترب ملكوت السماوات". لقد بشّر يسوع بهذا الملكوت في مطلع رسالته العلنيّة بعد عودته من صومه في البرية:"توبوا فقد اقترب ملكوت السماوات". ثم فيما بعد ذهب الرسل كما أمرهم يسوع لبكرزوا بهذا الملكوت ابتداءً من أورشليم حتى أقاصي الأرض. لذلك يورد لنا الإنجيلي متى في هذا النصّ أهمية هذا الملكوت الذي جاء يسوع يبشّر به فأضحى حاضراً في شخصه وقد أعلنه أمام الكتبة والفريسيين. ثم يُظهر القديس متى خطيئة التجديف على الروح القدس عندما نسب الفريسييون إلى يسوع بأنه يفعل كل ذلك باتّفاق ضمني مع رئيس الأرواح الشرّيرة.

     إننا غالباً ما نرى في حياة يسوع العلنية وفي نشاطه الرسولي العداوة التي كانت تحصل بين يسوع  وبين الفريسيين. فكانت هذه العداوة تظهر عندما كان يسوع يبشّر المساكين ويشفي المرضى ويقيم الموتى ويخرج الشياطين بروح الله بحسب قوله للفريسيين:"إذا كنت أنا بروح الله أُخرج الشياطين، فقد اقترب منكم ملكوت الله"(متى12/28). فالمعجزات التي كان يصنعها يسوع لم تكن إلاّ علامات لمجيئ ملكوت الله، ومجيئه يعني هدم قدرة الشيطان وتقويض مملكته.

    يتصف ملك الشيطان بمعاداة الخليقة وعداوة الإنسان لله نتيجتها عداوته لذاته وللطبيعة، وعندما تعود الشراكة من جديد مع الله ويُقام ملك الله تصبح هذه الأشياء عندئذ من جديد في نظام الحب والحرية ويستعيد العالم عافيته. فالأشفية التي كان يقوم

 

 بها يسوع تعني إحلال ملكوت الله في عالمنا فتغدو هذه الأشفية علامات رجاء لعالمنا. لقد بشّر يسوع باكتمال الزمان وبنهاية الإنتظار ووصف ذاته منذ بداية بشارته العلنية نذيراً لملكوت الله المنتظر وكان يوحنا المعمدان قد تكلّم سابقاً على اقتراب حلول ملكوت الله. لقد قال يسوع للفريسيين:" لقد دام عهد الشريعة والأنبياء حتى يوحنا، ومن ذلك الحين يُبشّر بملكوت الله، وكل امرئ ملزم بدخوله"(لو16/16). وكان يجيبهم أيضاً عن موعد حلول هذا الملكوت:لا يأتي ملكوت الله على وجه يُراقب... فها إنّ ملكوت الله بينكم" (لو17/20-21). كان ن يسوع يُتهم بأن لا قدرة له شخصية على الشياطين إلاّ بواسطة رئيسهم ومن هنا كان جوابه:"كل مملكة تنقسم على نفسها تخرب، وكل مدينة أو بيت ينقسم على نفسه لا يثبت". يقلب هنا يسوع إقامة الدليل على الفريسيين فيدل بطرده الشياطين، على أن ملكوت الله يفتتح زمناً جديداً.  فلا يقوم هذا الملكوت على مؤسّسة جديدة، بل على حدث حقّقه حضور يسوع الشخصي الذي يضع حداً لسيطرة الشرير، لأن اليهود المعاصرين ليسوع كانوا يعتقدون أن إبليس يسيطر على هذا العالم. فردّ يسوع التهمة أولاً بمنطق أهل الأرض: لا يمكن أن يطرد إبليس ذاته. ثانياً بمنطق المتهمين أنفسهم. ثالثاً بمنطق روح الله الناطق في الإنبياء والكتب المقدسة. فيسوع وحده لديه القدرة بروح الله أن يدخل بيت القوي ويربطه وينهب بيته وينقض مملكته. ان كل الإتهامات الموجّهة من قِبل الفريسيين ليسوع لم تكن إلاّ تجديفاً على الروح القدس، لأنهم رأوا عمل الروح في أقوال يسوع وأعماله، فنسبوها إلى روح الشرير وهذه ذروة الكفر والشر والخطيئة الوحيدة التي لا تُغفر.

     أما علامات هذا الملكوت فيشير يسوع إليها:"ان العميان يبصرون والصمّ يسمعون والعرج يمشون والمساكين يُبشّرون"(متى11/2-6). ومن هذه العلامات أيضاً طرد الشياطين، فيسوع يدّمر مُلك الشيطان ويبني ملكوت الله.غير ان الفريسيين سيتخذون موقفاً معادياً يدلّ على أنهم لم يكتشفوا بعد ان هذا الملكوت قريب. لقد وقعوا في خطيئة التجديف عندما  تذرّعوا بأن الله ليس هو الذي يعمل في يسوع، بل بعل زبول، أمير الشياطين. وهكذا أغلقوا عيونهم عن الحق، وارتكبوا خطيئة لا تُغتفر عندما رفضوا قبول النور الروح القدس. لهذا سيترك لهم بيتهم خراباً كما أعلن يسوع فيما بعد. نستنتج هنا بأن هناك مفارقة بين أعمى جاء ليرى  يسوع وبين الفريسيين الذين لا يريدون أن يروا. فأعداء يسوع الحقيقيون هم الكتبة والفريسييون الذين هم أكيدون من أنفسهم بأنهم يروا، لذا فهم لا يحتاجون أبداً إلى أيّ نور آخر. لذلك ردّد لهم يسوع أمام تعنّتهم هذا:" لو كنتم عمياناً لما كان عليكم خطيئة. ولكنكم تقولون الآن: إننا نبصر فخطيئتكم ثابتة"(يو9/40).  ان بيت الرجل القوي هو مملكة الشيطان وممتلكاته هي الأشخاص الذين يمتلكهم ويسوع يحررّهم بخدمته الخلاصية. ففي نظر متى الفريسييون هم مثل شجرة رديئة والثمر الردئ الذي يثمرونه هو تجديفهم على الروح القدس ورفض أنواره. لم يعرف الفريسييون أن يميزوا بين ملكوت الله ومملكة الشيطان. يتجلّى ملكوت الله من خلال كل الأشفية وطرد الشياطين وإقامة الموتى. لقد ردّ يسوع على اتّهام الفريسيين له فوضعهم أمام خيارين لا مخرج منهما: أو ان يسوع يطرد الشياطين بإبليس، فيكون الشيطان يحارب الشيطان، أو أن يسوع يطرد الشيطان بقدرة الله. عند ذاك لا تُغفر خطيئة الفريسيين لأنهم لا يريدون أن يروا قدرة الله في عمل يسوع الخلاصي.

 

 

% الزواجات:  باتريك سليم الشيخاني وكاترين جوزف نوفل     (كندا 18 تمّوز2020)

W الوفيَّات:    ميلاد مخايل جرجس (جرمانوس)                   (28 تمّوز2020)

 

 

بعض ملاحظات للمحافظة على السَّلامة العامَّة

  1- الالتزام بمعايير الوقاية التالية:

   - وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.

   - يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.

   - التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.

   - الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية

     عوارض صحية  عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.

3- الإحتفال بالقداس اليومي كالمعتاد وبقداديس تذكارات الموتى (المرافقة والأربعين والسنة) مفصولة عن قدّاديس الآحاد والأعياد، وكل ذلك بحسب الشروط المذكورة أعلاه.

4- إقتصار الاحتفال بسرّي العماد والزواج على حضور عدد قليل من أفراد العائلة.

 

5- إقامة الجنّازات في كنائس المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد، دون تقبّل التعازي.

 

 

 

بيان صادر عن بلديّة عبرين

 

 تعلن بلديَّة عبرين انها قد وضعت قيد التحصيل جداول التكاليف الاساسية لكافَّة الرّسوم البلدية العائدة للعام 2020.

  

كما نذكِّر اهالي البلدة الاحبَّاء عن وضع غرامة ماليّة قدرها 2% عن كلّ شهر تأخير خلال مهلة شهرين من تاريخ 11 حزيران 2020 ويعتبر كسر الشهر شهراً كاملاً.

 

 

 

بسبب إعادة تفشّي وباء الكورونا وازدياد في أرقام الاصابات وعدم المحافظة على التباعد الاجتماعي، نعود ونذكّر بضرورة الالتزام بوضع الكمّامة وتعقيم اليدين ووالإبقاء على المسافة الآمنة ( حوالي متر ونصف) في الكنيسة خلال القداسات. وستقوم شرطة بلديّة عبرين مشكورةً بالمحافظة على السلامة العامة وتأمين الكمّامات وفحص الحرارة وتعقيم اليدين على مدخل الكنيسة خلال قدّاسات الاحد.

 

 

بناءً على قرارات مجلس الوزراء، ونظراً للواقع الوبائي المستجدّ وتزايد الحالات الايجابيّة للمصابين بوباء الكورونا، وبناءً للضرورات العامة، تُعلَّق كافّة النشاطات والاجتماعات واللقاءلت قي الرعيّة، من صباح الثلاثاء 28 تموز ولغاية الاثنين 10 آب 2020، مع التقيّد بشروط السّلامة العامّة.

 

 

 

   نتقدّم بالشّكر الجزيل من حضرة الشّدياق جاك جوزف شعلان الذي أنهى حياته خدمته الرّعويّة في رعيَّة مار يوحنَّا المعمدان بمرافقة الخوري يوحنّا مارون مفرّج، طالبين من الربّ الاله أن يوفقّه في رسالته الجديدة، لمجد الله ولبنيان الكنيسة المقدَّسة.

 

 

 

 

نظراً للأوضاع الاستثنائيّة التي نعيشها منذ مدّة، وتضامناً مع العائلات التي فقدت أحبَّائها خلال هذه الفترة، والمشتركة في "اللَّمة"  في حالّ الوفاة، جئنا نطلب منكم اليوم، وبإسم التضامن الأخوي والرعوي، وفي سبيل إنتظام الامور وإعطاء الحقّ لأصحابه، وجوب تسديد ما يتوجَّب عليكم عند المولوجين بالجباية، بالاضافة الى المختار ايلي بربر فارس وسمعان يوسف نجم.

 

 

الثلاثاء 4 آب

6.00 مساءً، القدّاس المسائي في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

 

أربعاء 5 آب

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنّاز للأخوات المنتقلات من الأخويّة مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه صلاة وضع البخور، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

 

الخميس 6 آب، «عيد تجلِّي الربّ».

10.00 صباحاً، قدّاس العيد في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

* يُنقل مباشرةً عبر صفحات الرعيّة على وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال شاشة HBO3.                  (نسبة حضور المؤمنين 30 %)

 

الجمعة 7 آب،  «الجمعة الاولى من الشهر».

6.00 – 8.00 مساءً، «برنامج مديوغوريه» ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـدّاس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسة مار شربل.

* يُنقل مباشرةً عبر صفحات الرعيّة على وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال شاشة HBO3.                  (نسبة حضور المؤمنين 30 %)

 

السبت 8 آب

5.30 مساءً، القدّاس المسائي في «كنيسة سيّدة البيدر».

 

أحد 9 آب، «الأحد الحادي عشر بعد العنصرة».

 * القدَّاسات في كنيسة «مار شربل»: 8.00 صباحاً – 10.30 صباحاً.

* يُنقل مباشرةً عبر صفحات الرعيّة على وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال شاشة HBO3.

(نسبة حضور المؤمنين 30 %)


Copyright © 2020 St John Baptist Parish - All Rights Reserved