الأحد الحادي عشر بعد العنصرة  – 9 آب  2020 - السنة التَّاسعة عشرة - العـدد 965

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«فإنّ ابن الإنسان جاء يبحث عان الضائع ويخلّصه».

 

يندرج حدث توبة زكّا العشّار الذي يتفرّد بذكره الإنجيلي لوقا في نهاية حياة يسوع العلنية عندما صعد إلى أورشليم مع تلاميذه الإثني عشر. فأريحا هي المحطة الأخيرة قبل أورشليم حيث وصل إليها يسوع فهي باب الأرض المقدسة. تحتل أريحا مكانة هامّة في صفحات الكتاب المقدّس وفي تاريخ الشعب اليهودي حيث يعود عمرها إلى سبعة آلاف سنة.  تميّزت هذه المدينة بانحدارها عن سطح البحر. فهي ترمز في المعتقد اليهودي إلى مثوى الأموات أي "الشيول" حيث نزل يسوع وأخرج منه كل النفوس التي كانت تنتظر الخلاص. وهذا ما يبدو ظاهراً في أيقونة المسيح عندما نراه يمسك بيده كل من آدم وحواء لكي يخرجهما من هذا المكان المظلم لكي ليشاهدا نور الخلاص.

 هذه المدينة غالباً ما أتى على ذكرها يسوع ودخل إليها. نراه يأتي على ذكرها عندما تكلّم عن السامري الصالح الذي كان نازلاً إلى أريحا ووقع في أيدي اللصوص، وتكلّم عليها أيضاً عندما شفى أعمى ابن طيما الذي كان جالساً يتسوّل على قارعة الطريق في أريحا. لذلك فهو يدخل أريحا ويلتقي زكّا رئيس العشارين الذي تسلّق الجميزة ليرى من هو يسوع ويحل ضيفاً في بيته برغم تذمر القائلين:"دخل ليبيت عند رجل خاطئ". ففي هذه المدينة نحن أمام مناخ من الشفاء والإرتداد وكل هذا يحدث بالقرب من أريحا وفي داخلها.

ان هذا الشفاء وهذا الإرتداد الظاهر يعبّران عن عمل الله وإرادته التي أتقنها يسوع وهو رأس الأنبياء وعن ومكانة الخطأة في تدبيره الخلاصي. ينتمي زكّا العشار ومعنى اسمه "الطاهر أي النقي" إلى النظام الضرائبي الروماني حيث كان المحتل يبيع هذه الوظيفة

  

بالمزاد العلني، فينالها من كان يدفع المبلغ الأكبر. والمال الذي يقدّمه يمثل مجمل الضريبة التي يُلزم نفسه بدفعها للصندوق العام.  لهذا وجب على زكاّ بأن يكون غنياً كبيراً ليقوم بواجباته تجاه الدولة. وإن لم يجمع المال الذي وعد به يتوجّب عليه أن يدفع للسلطة من ماله الخاص. مثل هذا النظام كان يؤمّن المداخيل للدولة بدون أن تدفع أجراً للموظّفين. ولكن العشارين كانوا يبحثون عن وسائل تساعدهم على دفع المال الذي تعهدوا به وعلى تأمين الربح الوفير لهم. فكانوا يظلمون الناس ولا سيما الفقراء والضعفاء، وهذا ما جعل الناس يكرهونهم ويحكمون عليهم.

   كان زكّا رئيس العشارين في أريحا التي كانت تخضع للحكم الروماني كسائر المدن اليهودية. وكان من هؤلاء الذين ذهبوا إلى يوحنا المعمدان يسألونه عن شرعية وظيفتهم فجاءهم الجواب:"لا تجمعوا من الضرائب أكثر ممّا فُرض عليكم"(يو 3/13). كان يوحنا المعمدان يعرف  الوسائل التي يستعملونها من غش وعنف وحيلة. ولهذا ختم الإنجيلي لوقا كلامه عن يوحنا المعمدان فقال:" فجميع الذين سمعوا يوحنا حتى العشّارون أنفسهم أقرّوا بصدق الله فقبلوا معمودية يوحنا"(لو7/29). لهذا كان العشّارون يُشبّهون بخطأة مُعلنين يبتعد عنهم الأتقياء. لهذا مُنع العشّارون من حقّ الشهادة في المحمكة، كما شكّ الناس في إمكانية رجوعهم إلى الله بالتوبة. يذكر الإنجيلي لوقا هاتين الفئتين معاً:"وكان العشّارون والخاطئون يدنون من يسوع ليسمعوه"(لو15/1). ونرى القديس متى يجمعهم مع الزناة ليبرز رحمة الله التي حملها يسوع إلى جميع البشر. فقال:"العشّارون والزناة يسبقونكم إلى ملكوت الله"(متى18/17). هكذا بدا العشارون كالمحرومين فانعزلوا على ذواتهم. وهنا ندرك إتّهام اليهود الأتقاء ليسوع بأنه يتعامل مع هذه الفئة الخاطئة في إسرائيل. حيث بدأ تصرّفه يشكّل خطراً على المجتمع الذي يرفض حتى التحية لهؤلاء الخطأة، فكيف لا يرفض الأكل معهم؟. "وحاول زكّاّا أن يرى يسوع  ولكنه كان قصير القامة، فما تمكّن من أن يراه لكثرة الزحام. فأسرع إلى جميزة وتسلّقها ليراه:"لأن كان يسوع كان مزمعاً أن يمرّ بها". ان بادرة هذا الغني الذي يملك كل المال والسلطة وهو رئيس العشّارين يتسلق الجميزة ليرى من هو يسوع، استحق من يسوع بادرة أهمّ:"عليّ أن أقيم اليوم في بيتك"، بالرغم من تذمّر القائلين:"دخل ليبيت عند رجل خاطئ". كان وقع هذه البادرة عميقاً في قلب هذا الخاطئ العشّار الذي جاء يبحث عن جوهر وجوده كما فعل آدم بعد أن وقع بفخ الخطيئة الأصلية:" فنادى الربّ الإله الإنسان وقال له:"أين انت؟ قال:"إني سمعت وقع خُطاك في الجنّة فخفت لأني عريان فاختبأت"(تك3/9-10). لقد جاء زكّا يبحث عن جوهر وجوده حيث الخطيئة هي فقدان معنى الوجود وان هذا الوجود لا يُسترد إلاّ بفعل عطية النعمة والتوبة. يشكّل نصّ زكّا العشار الذروة في الحصول على الخلاص حيث ظهرت أسمى تجليات الرحمة الإلهية التي تبقى فوق إدراك الإنسان وخارج حدود الإعتبارات البشرية. عندما دخل يسوع بيت زكّا وصل الشك إلى الذروة ولم يتذمّر فقط بعض الفريسيين المتزمتين، بل تشكّك الجمع كله من موقف يسوع. لم يقرّر يسوع بأن يأكل في بيت العشار، بل أراد أن يقيم عنده. فكان الإتّهام بأن يسوع يشارك الخطأة في الطعام. فعندما استقبل زكا يسوع أعلن أمام الجميع إعلاناً له بعدان: أولاً عبّر زكاّ عن إرتداد قلبه إرتداداً صادقاً، ومن جهة ثانية أكّد أمام الجميع أن يسوع لم يُخطئ حين اختار بيت رجل لم يكن قلبه شريراً كما يظن الناس، فمهما كانت جسامة الخطيئة فهي لا تستطيع أن تبدّل كيان الإنسان، وهذا ما بدا ظاهراً في مثل الإبن الضال الذي رجع إلى بيت أبيه" فوجده سالماً".

 

 

W الوفيَّات: منتهى جرجس حسّون أرملة مخايل بطرس نكد        (3 آب 2020)

  الولادات: يوسف أندريه يوسف ضرغام                          (3 آب 2020)

% الزواجات: طلال طانيوس شاهين وكارلا جوزف سعد           (5 آب 2020)

 

 

 

بعض ملاحظات للمحافظة على السَّلامة العامَّة

  1- الالتزام بمعايير الوقاية التالية:

   - وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.

   - يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.

   - التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.

   - الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية

     عوارض صحية  عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.

3- الإحتفال بالقداس اليومي كالمعتاد وبقداديس تذكارات الموتى (المرافقة والأربعين والسنة) مفصولة عن قدّاديس الآحاد والأعياد، وكل ذلك بحسب الشروط المذكورة أعلاه.

4- إقتصار الاحتفال بسرّي العماد والزواج على حضور عدد قليل من أفراد العائلة.

 

5- إقامة الجنّازات في كنائس المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد، دون تقبّل التعازي.

 

 

 

 

 

 

 

    من جرّاء الاحداث الاليمة التي شرّدت العديد من العائلات ودمّرت منازلهم وأماكن اعمالهم، تُطلق أخوية طلائع العذراء حملة تجميع ثياب مستعملة جديدة ومواد اولية.

 لمن يرغب بالمشاركة الاتصال: مارون ناصيف 744077 /81

 

 

 

 

 

 

  

بسبب إعادة تفشّي وباء الكورونا وازدياد في أرقام الاصابات وعدم المحافظة على التباعد الاجتماعي، نعود ونذكّر بضرورة الالتزام بوضع الكمّامة وتعقيم اليدين ووالإبقاء على المسافة الآمنة ( حوالي متر ونصف) في الكنيسة خلال القداسات.

القداسات منقولة مباشرةً عبر صفحات الرعيّة على وسائل التّواصل الاجتماعي ومن خلال شاشة HBO.  (نسبة حضور المؤمنين 30 %)

وستقوم شرطة بلديّة عبرين مشكورةً بالمحافظة على السلامة العامة وتأمين الكمّامات وفحص الحرارة وتعقيم اليدين على مدخل الكنيسة خلال قدّاسات الاحد.

 

 

 

بناءً على قرارات مجلس الوزراء، ونظراً للواقع الوبائي المستجدّ وتزايد الحالات الايجابيّة للمصابين بوباء الكورونا، وبناءً للضرورات العامة، تُعلَّق كافّة النشاطات والاجتماعات واللقاءلت قي الرعيّة، من صباح الثلاثاء 28 تموز ولغاية الاثنين 10 آب 2020، مع التقيّد بشروط السّلامة العامّة.

 

 

 

  

نظراً للأوضاع الاستثنائيّة التي نعيشها منذ مدّة، وتضامناً مع العائلات التي فقدت أحبَّائها خلال هذه الفترة، والمشتركة في "اللَّمة"  في حالّ الوفاة، جئنا نطلب منكم اليوم، وبإسم التضامن الأخوي والرعوي، وفي سبيل إنتظام الامور وإعطاء الحقّ لأصحابه، وجوب تسديد ما يتوجَّب عليكم عند المولوجين بالجباية، بالاضافة الى المختار ايلي بربر فارس وسمعان يوسف نجم.

 

 

 

الثلاثاء 11 آب

6.00 مساءً، القدّاس المسائي في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

أربعاء 12 آب

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنّاز مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، للمرحومة «منتهى جرجس حسّون أرملة مخايل بطرس نكد»، يليه صلاة وضع البخور، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الجمعة 14 آب،  «ليلة عيد إنتقـال السيّدة العذراء».

    5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّة، في كنيسة «مار شربل».

    6.00 مساءً، قدّاس ليلة العيد الأول ، في كنيسة «مار شربل».

    7.30 مساءً، قدّاس ليلة العيد الثاني ، في كنيسة «مار شربل».

 

السبت 15 آب، «عيد إنتقـال السيّدة العذراء» - بطالة كنسيّة ورسميَّة.

* القدَّاسات في كنيسة «مار شربل»:      8.00 – 10.00 صباحاً.

 

أحد 16 آب، «الأحد الثاني عشر بعد العنصرة» - «عيد مار روكز».

 * القدَّاسات في كنيسة «مار شربل»:

            8.00 صباحاً – 10.30 صباحاً.

11.30 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العذراء»، في كنيسة مار شربل.


Copyright © 2020 St John Baptist Parish - All Rights Reserved