أحد مولد يوحنَّا المعمدان   6 كانون الأول  2020 - السّنة التَّاسعة عشرة - العـدد 982

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«... وكانت يدُ اللهِ معَهُ».

      يظهر يوحنا المعمدان شخصيّة بارزة في صفحات الكتاب المقدس، هو النبي الذي يفصل بين العهدين، القديم والجديد. هو من قال فيه يسوع:" لم يظهر في مواليد النساء أكبر من يوحنا المعمدان" (متى11/11). هو السراج الذي يهيّئ لطلوع الشمس يسوع المسيح، وعندما يظهر هذا النور سينتهي دوره. يوحنا عاش حياة البراري القاسية وتعلّم مهنته كمنادٍ، لأنه سيهيّئ للرب "شعباً معدّاً خير إعداد" (لو1/17).

     إن انجيل مولد يوحنا ينقلنا إلى الحدود بين عالمين، نهاية العهد القديم وفيه نجد زكريا وإليصابات وكل الذين حولهما، وبداية العهد الجديد الذي يسطع كالشمس ونجد فيه تعجّب جميع الناس. انه إفتقاد جديد من الله لشعبه، بمرسل اسمه "يوحنا" أي الرب الحنّان الذي يدلّ على مرحلة جديدة من تدبير الله الخلاصي وعلى صدق وعد الله لشعبه.

     "تمّ زمان إليصابات لتلد..." هناك ملء زمنٍ لكل شيئ ولكل وقت، وتوقيت الله يختلف عن توقيتنا وحساباتنا ومنطقنا. أنعم الله على إليصابات بالخصب والبركة،  بإشارة إلى رحمة الله"إن الرب قد عظّم رحمته لها"وجعلها علامةً لمجده ورحمته وافتقاده لشعبه. إنها رمزٌ لرفقة والدة أم يعقوب وعيسو، ولسارة أم إسحاق، ولحنّة أم صموئيل. إنها ولادة غير عادية فيها يتجلّى مخطّط الله وإرادته وخلاصه. "وجاؤوا في اليوم الثامن ليختنوا الطفل".

كان الإحتفال بختان الطفل الذكر في الأسرة اليهودية حدثاً هاماً أمر به الله في بداية إعداده للشعب الاسرائيلي (تك 17/ 4-14). وعاد فأكّد عليه ثانية من خلال موسى النبي، ولا يزال الختان سارياً إلى هذا اليوم بين اليهود، حيث تحتفل العائلة اليهودية بانتساب الطفل الذكَر إلى شعب الله.

كانت الختانة تُمارس في اليوم الثامن بعد الولادة، هذا اليوم  يشير في الكتاب المقدس إلى يوم الملئ والإكتمال. فيه يدخل الصبي تاريخ شعب الله ويُعطى الإسم الذي سيُعرف به بين الناس. والإسم يدل على الإنتماء والهويّة والشخصيّة.

     "وأرادوا أن يسمّوه زكريا بآسم أبيه" ان التقليد الذي كان متّبعاً حسب التشريع اليهودي، كان يقوم على إعطاء إسم الجدّ. أمّا هنا فاختارت إليصابات، على غير عادة، إسم يوحنا انطلاقاً من روحها النبويّة، وزكريا كتب على لوح "يوحنا"، لأن الله أعطاه هذا الاسم بنفسه، ومعناه "الله تحنّن". الأب هو الذي كان له الحق بتسيمة الصبي، لكن بما أن زكريا كان مصاباً بالخرس، احتكمت إليصابات بتسمية الصبي. رفض الجميع هذا الاقتراح. إلاّ أن أليصابات تجاسرت وأعطت رأيها وتكّلمت. أما كان للاب من قرار؟ وبما ان زكريا كان أصمّ أخرس، فحدثّوه بالحركات لكي يضع حذّاً لهذا الوضع: فكتب اسمه "يوحنا" وحالاً انحلّت عقدة لسانه.

    الوالدين قلبا التقليد ليقدّما شيئاً جديداً يكون علامة عالم جديد سيُخلق. كانت العادة بأن يأخذ الولد اسمه من العائلة. لكن هنا برزت دعوة جديدة  سمّوه "يوحنا"أي الله يتحنّن ويرحم" فخلق الله من يوحنا رسول الأزمنة الجديدة. دهش الناس دون أن يدركوا ان إرادة الله تفرض على مختاريه الخروج عن بعض العادات والتقاليد والشرائع القديمة.   لم تكن إليصابات حذرة، ولم تجري حسابات كبيرة،هي لم تقل ماذا سيقول الناس والجيران والأقارب وإلامَ سيقودها كل ذلك؟ قالت إليصابات "لا" من خلال هذه الكلمة دخلت إليصابات في منطق العهد الجديد وانفتحت على عمل الروح، فأرادت أن تحطّم كل التقاليد القديمة والعادات البالية وأعلنت تحرّرها من قيود الشريعة القديمة ومن حكم الجيران والاقارب.

   هذا ما رددّه بولس الرسول في رسالته:"أفتراني الآن أستعطفُ الناس أمِ الله؟...لو كنت إلى اليوم أتوخى رضا الناس، لما كنت عبداً للمسيح"(غل1/10). يحكم الوالدون عادةً على ألامور بالاستناد إلى التقليد، أما الأن فقد بدأ زمن جديد. أليصابات تخطّت التقاليد اليهودية المتّبعة، ودخلت في تصميم الله الخلاصي، لذلك أعطت حكمها بصورة جديدة جداً، وهذا ما بدا غريباً لدى المتجذّرين في الأزمنة القديمة. ان الروح القدس يتخذ دائماً طرقاً جديدة لا نفهمها نحن بسهولة، لكنه يدعونا إلى السير فيها، وهذا ما قامت به كل من مريم وإليصابات.

    ان إعطاء الإسم في الكتاب المقدس يشير إلى أهيمة كبيرة ومعنى لاهوتي عميق:"فقال موسى لله ها أنا ذاهبٌ إلى بني إسرائيل، فأقول لهم:إله أبائكم أرسلني إليكم. فإن قالوا لي ما اسمه، فماذا أقول لهم؟ فقال الله لموسى، "أنا هو من هو"( خر 3/13-14).  هذا يشير ان الإسم يدل على رسالة الشخص ووظيفته. هكذا أظهر الله ذاته لموسى، هذا هو اسمي أي المخلّص إلى الابد، وهكذا سأكون لشعبي مخلصاً كما كنت مع إبراهيم وإسحاق ويعقوب.

 

الولادات: تِيو (Théo) زياد يوسف فارس        (باريس 1 كانون الأول 2020)  


 

بيان هامّ
  الرجاء الالتزام بمعايير الوقاية التالية:
 - وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.
- يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة (متر ونصف).
- التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.
 - الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية عوارض
صحية عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.
- نسبة حضور المؤمنين 25 %. 


الى أهالي عبرين الكرام.
بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد ، وبعد التشاور بين كاهن الرعية والبلدية ، وحفاظا" على السلامة العامة وتماشيا" مع قرارات الكنيسة وتوجيهات وزارة الصحة ، نتمنى من الأهالي الكرام، بمناسبة عيد البرباره ، عدم القيام بالحفلات التنكرية والزيارات كما جرت العادة والإكتفاء بالاحتفال بالمناسبة ضمن العائلة الواحدة وخاصة لأبنائنا الصغار .
شكرا" لتعاونكم - بلدية عبرين 


بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت أول أيَّـار 2021، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل. ويستمرّ 6 أَشهـر. للتسجيل الرجاء الضغط على هذا الرابط: إستمارة المناولة الاولى 2020 / 2021  


بعض ملاحظات للمحافظة على السَّلامة العامَّة
1- الالتزام بمعايير الوقاية التالية:
- وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.
- يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.
- التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.
- الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية
عوارض صحية عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.
3- الإحتفال بالقداس اليومي كالمعتاد وبقداديس تذكارات الموتى (المرافقة والأربعين والسنة) مفصولة عن قدّاديس الآحاد والأعياد، وكل ذلك بحسب الشروط المذكورة أعلاه.
4- إقتصار الاحتفال بسرّي العماد والزواج على حضور عدد قليل من أفراد العائلة.
5- إقامة الجنّازات في كنائس المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد، دون تقبّل التعازي.  


يبـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة مار شربل 2021» . يعود ريعهـا لمساعدة عائلة في الرعيَّة – الكميَّة محدودة -  الكلفة : 10.000 ل.ل.
للحجز: نوال بشاره 859545/ 03 – جو جرجوره 127477/ 79 – سارج جرجوره 158017/ 03.


 نظراً للأوضاع الاستثنائيّة التي نعيشها منذ مدّة، وتضامناً مع العائلات التي فقدت أحبَّائها خلال هذه الفترة، والمشتركة في "اللَّمة" في حالّ الوفاة، جئنا نطلب منكم اليوم، وبإسم التضامن الأخوي والرعوي، وفي سبيل إنتظام الامور وإعطاء الحقّ لأصحابه، وجوب تسديد ما يتوجَّب عليكم عند المولوجين بالجباية، بالاضافة الى المختار ايلي بربر فارس وسمعان يوسف نجم.

 

الثلاثاء 8 كانون الأول،5.00 مساءً، القدّاس في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00  مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الأَحـد 10.30 صباحـاً.

 

الأربعاء 9 كانون الأول،7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الإِحتفـال بالقـدَّاس مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» ، يليه طلبة وزيّاح قلب يسوع،  في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

 

الجمعة 11 كانون الأول،4.45 مساءً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة الحبل بها بلا دنس».

5.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أَخويَّـة الحبل بها بلا دنس»، يليه طلبة وزيّاح العذراء، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

5.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحبل بها بلا دنس»، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

 

السبت 12 كانون الأول،9.00 – 10.30 صباحاً، لقاء التنشئة الأَول لأولاد «المناولة الأولى»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

5.00 مساءً، القدّاس المسائي في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

600 مساءً، إنتخاب لجنة جديدة لأعضاء «أخويّة شبيبة العذراء» في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

600 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويّة طلائع العذراء» في كنيسة «سيّدة البيدر».

 

الأحد 13 كانون الاول، «أحد البيان ليوسف».

 * القدَّاسات في كنيسة «مار شربل»:

   8.00 صباحاً – 9.00 صباحاً (قدَّاس الاولاد مع أهلهم) - 10.30 صباحاً

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2020 St John Baptist Parish - All Rights Reserved