الأحد الثّاني بعد الدَّنح   17 كانون الثاني  2021  - السّنة العشرون -  العـدد 988

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعتلان سّر المسيح للرسل: (يو1/35-42)

 بعد أن أظهر يسوع نفسه ليوحنا المعمدان يُظهر نفسه أيضاً للرسل حيث يشهد يوحنا المعمدان أمام اثنين من تلاميذه ويشير إلى يسوع معلناً لهم قائلاً: "ها هو حمل الله" ثم يدعو تلاميذه إلى اتّباعه. لذا فدعوة التلاميذ والرسل الإثني عشر يشكّّل حدثاً هاماً في حياة يسوع العلنيّة ورسالته الخلاصيّة عند كل من الإنجليين الأربعة. أما لدى الإنجيلي يوحنا الذي يشدّد على إظهار يسوع نفسه تحت ألقاب مختلفة يعطي لهذه الدعوة طابعاً خاصاً ومميّزاً. حيث يشدّد أن تلاميذ يسوع الأوائل كانوا تلاميذ يوحنا المعمدان. وفي هذا يكون المعمدان وهو نبي التواضع والتخلّي والإنمحاء قد هيأ ليسوع بصورة مباشرة لا بالشهادة والعماد فحسب بل بدعوة تلاميذه إلى اتباع يسوع حيث شهد قائلاَ:"عليه هو أن يزيد وعليّ أنا أن أنقص".

   "ورأى يسوع ماراً فحدّق إليه وقال: ها هو حمل الله" نتصفّح عندما نقرأ صفحات الكتاب المقدس أنه كان لدى جميع الأنبياء في العهد القديم تلاميذ فإذا مات النبي يعيشون نهجه ويكملون رسالته بعد مماته. لقد جاء يسوع في خطّ الأنبياء وكان لديه تلاميذ أكملوا رسالته الخلاصيّة بعد أن قام من بين الأموات. كان أيضاً لدى يوحنا المعمدان تلاميذ كما الأنبياء ولأنه أدرك سّر من سيأتي بعده ولأنه رجل التواضع والتخلّي والإنمحاء لم يرد أن يحتفظ بهذا الإرث لنفسه بل أعلن أمام تلاميذه: "ورأى يسوع ماراً فحدّق إليه وقال: "ها هو حمل الله" وسمع التلميذان كلامه فتبعا يسوع".

لقد تبع التلميذان يسوع وتخليا عن يوحنا حيث بقي وحيداً بعد أن أنهى مهمته، ومع أنه الباب غير أنه لم يلجه. فقد أشار إلى الآتي ولكنه لم يُدع ليصير من عداد التلاميذ في العهد الجديد. لقد دعى الرب أندراوس وتلميذاً آخر من خلال يوحنا الذي رأى يسوع مارّاً فحدّق إليه وقال: "ها هو حمل الله" تبع التلميذان يسوع لأنه جسّد رغبتهما. لذلك رغبا في أن يتركا معلّمهما الأول يوحنا وأن يقيما معه. لذا فالآخر يُدخل صاحب الدعوة في علاقة مع الله كما أدخل يوحنا تلميذيه في هذه العلاقة. إنها علاقة حميمة بحيث أن الذي يسمع صوت الله يطمح إلى الإقامة معه. ان الرب لم يشأ أن يقيم التلميذان معه دون أن ينظرا أولاً أين يقيم. فقد احترم حرّيتهما في الإختيار ليتخذا القرار في اتباعه بنفسهما. لذلك لا يكفي أن يسمع صاحب الدعوة صوت الله، بل عليه أن يكون حرّاً في اتباعه ويثبت معه. وبدوره كان اندراوس، أحد التمليذين اللذين تبعا يسوع على أثر سماع يوحنا، سببا في دعوة أخيه سمعان.  فبإمكان كل مدعو أن يكون سبباً في دعوة إنسان أخر، كما كان اندراوس سبباً في دعوة أخيه بطرس. رأى بطرس الرب يحدّق إليه وكأنه يكلّمه بعينيه حيث كلام العينين أبلغ من كلام اللسان. لقد التقط بطرس نظرة يسوع في قلبه قبل أن يصغي إليه بأذنيه، فعرفه وسمع كلماته التي تعطي معنىً لوجوده ولحياته. ثم أصغى إليه يحوّل هويته مطلقاً عليه اسم بطرس بدل سمعان "وستُدعى كيفا أي بطرس". إن التحول الذي أحدثه الرب في حياة بطرس من خلال أخيه أندراوس كان الدافع الوافي والمباشر لدعوته.

في هذا اللقاء يتجذّر جوهر الدعوة المسيحية التي تقوم أولاً على التقاء يسوع واتباعه والإقامة معه حتى النهاية. لذلك فالإيمان هو في نظرة حياة والمدعوون يفصحون عنها بالأفعال فيأتون ويبحثون ويقيّمون. هكذا نرى يوحنا المعمدان ينظر إلى يسوع النظرة المليئة بالإيمان. فنظرة القلب المفعم بالحب تتخطّى الواقع الحسّي وتغوص فيه. إن هناك ميزتين تميّزان هذه اللقاءات الأولى وهما طابعهما الشخصي والدعوة إلى تخطّي الذات. والاثنتان متلازمتان تقومان على تذوّق جوهر المعلّم والتفكير معه في الهدف وتميزان معاً الدعوة الحقيقية. يستولي الفرح على القلب ويغمره وهو فرح اللقاء بشخص. ومن جهة أخرى لا ينغلق القلب على الأوحد لينعم باكتشافه وحده، بل يشعر بالاندفاع إلى إشراك الآخرين بسعادته. فإذا لم تكن الدعوة عند هذا العطاء من الفرح تكون من صنعنا نحن أكثر ممّا تكون من صنع الروح. لقد تتلمذا ليوحنا المعمدان منذ زمن طويل وتدرّب على يده كما تعلّما ما معنى الإقامة بالقرب منه. وعندما التقاهما يسوع وهما سائران استجابا لما كان منذ زمن طويل يشتهيان ويتوقان إليه. فهما على أهبة الإنطلاق على غرار عروس نشيد الأناشيد لدى سماعمها صوت العريس. لقد شعرا بشيء من الرهبة عندما التفت يسوع وطرح عليهما السؤال المتوقّع: "ماذا تريدان؟" لقد سبر أشواقهما ورغبتهما. فشعر أن ما تعلّماه لدى يوحنا المعمدان شعرا يعيشان فيه بالقرب من يسوع المعلّم. لقد ناد اندراوس أخاه سمعان ليقوده إلى يسوع الذي يعلم الإندفاع والعنفوان وقد أعده ليكون مسؤولاً في مقدمة الرسل لكنه لا يتمتع ببداهة يوحنا وحدسه. فقد فوت أكثر من فرصة في ملازمة الصمت وسبّب له ذلك توبيخ المعلّم. لكن بطرس وهو خفيف الظل سرعان ما تخور قواه ويستسلم. غير أنه لم يترّدد في العودة إلى يسوع بعد ادعائه بأنه لا يعرفه. أنه أشد إنسياقاً إلى لغة القلب منه إلى لغة الكلام. لقد استحوزت شخصية يسوع عليهم من غير أن يعرفوا مسبقاً ما ينتظرهم. فالدعوة بالنسبة إليهم هي شخص قبل أن تكون عملاً حياتياً.

 

 

 

 

 

 


تدبير رعوي
بناءً على قرار مجلس الدفاع الأعلى بوجوب الإقفال العام والالتزام بالحجر المنزلي، من صباح الخميس 14 كانون الثاني لغاية صباح الاثنين 25 كانون الثاني 2021.
إلتزاماَ بالقرار نحتفل بقداسات الأجد\ 17 والأحد 24 كانون الثاني 2021، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان، الساعة 10.00 صباحاً
دون حضور المؤمنين
مع إمكانيّة المشاركة عبر صفحات الرعيَّة: رعيّة عبرين Ebreen Parish
أو من خلال شاشة HBO3


بيان هامّ
  الرجاء الالتزام بمعايير الوقاية التالية:
- وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.
- يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة (متر ونصف).
- التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.
- الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية عوارض صحية عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.


بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت أول أيَّـار 2021، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل. ويستمرّ 6 أَشهـر. للتسجيل الرجاء الضغط على هذا الرابط: إستمارة المناولة الاولى 2020 / 2021  


بعض ملاحظات للمحافظة على السَّلامة العامَّة
1- الالتزام بمعايير الوقاية التالية:
- وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.
- يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.
- التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.
- الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية
عوارض صحية عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.
3- الإحتفال بالقداس اليومي كالمعتاد وبقداديس تذكارات الموتى (المرافقة والأربعين والسنة) مفصولة عن قدّاديس الآحاد والأعياد، وكل ذلك بحسب الشروط المذكورة أعلاه.
4- إقتصار الاحتفال بسرّي العماد والزواج على حضور عدد قليل من أفراد العائلة.
5- إقامة الجنّازات في كنائس المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد، دون تقبّل التعازي.  


 نظراً للأوضاع الاستثنائيّة التي نعيشها منذ مدّة، وتضامناً مع العائلات التي فقدت أحبَّائها خلال هذه الفترة، والمشتركة في "اللَّمة" في حالّ الوفاة، جئنا نطلب منكم اليوم، وبإسم التضامن الأخوي والرعوي، وفي سبيل إنتظام الامور وإعطاء الحقّ لأصحابه، وجوب تسديد ما يتوجَّب عليكم عند المولوجين بالجباية، بالاضافة الى المختار ايلي بربر فارس وسمعان يوسف نجم.

 

    نظراً للظروف الصحيَّة المستجدَّة في ما يخصّ جائحة كورونا، وبعد ازدياد عدد المُصابين في الآونة الخطيرة في رعيتِنا بشكلٍ غير اعتيادي، وبناءً على القرار الصّادر عن رئاسة مجلس الوزراء في ٥ كانون الثاني ٢٠٢١، نقرّر ما يلي:

١- إبتداءً من الخميس ٧ كانون الثاني ٢٠٢١ ولغاية الاثنين أول شباط ٢٠٢١، تُعلَّق كافَّة القدَّاسات اليوميَّة وقدَّاسات الآحاد والأعياد ونكتفي بقدّاس واحد كلّ أحد في تمام الساعة العاشرة صباحاً مع نقل مباشر على صفحات الرعيّة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال شاشة HBO3  مع إمكانية حضور المؤمنين ٣٠٪.

٢- تبقى إجتماعات الأخويَّات واللِّجان ولقاءات المناولة الاولى وتمارين الكورال مُعلَّقة طيلة هذه الفترة.

٣- إلغاء كافَّة المناسبات الرعويَّة والاحتفالات بِسِرَّي المعموديَّة والزَّواج لمرحلة ما بعد الإقفال.

٤- في حالِّ الوفاة نُذكِّر بإقامة الجنّاز والدّفن في كنيسة المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد فقط، دون تقبّل التعازي.

     إنَّنا إذ نأمل تفهمّكم لهذه التدابير وتعاونكم الكاملّ في تطبيقها توخيَّاً للمنفعة العامّة، نتضرَّعُ الى الربّ الاله أن يحمينا من كلّ مرضٍ ووباء، طالبين الشِّفاءَ والصحَّة للمُصابين، وملتزمين جميعًا بمعايير الوقاية المطلوبة حفاظًا على السَّلامة العامة.

 


 

الأحد 24 كانون الثاني، أحد الكهنــة».
* القدَّاس في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»: 10.00 صباحاً
* يُنقل القدّاس من خلال صفحات الرعيّة على الفايسبوك وعبر شاشة HBO3.
   دون حضور المؤمنين من 14 ولغاية 25 كانون الثاني 2021.


Copyright © 2003-2021 St John Baptist Parish - All Rights Reserved