أحد الكهنة –  24 كانون الثاني  2021  - السّنة العشرون  - العـدد 989

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"طوبى لذلك العبد الذي، متى جاء سيّده، يجده فاعلاً هكذا".

  يتوجّه القديس لوقا في هذا النصّ إلى المسؤولين في الكنيسة عن رعيتهم ليُحملهم مسؤولية كبرى تجاه رعاياهم المؤتمنين على خدمتهم في غياب السيّد. وهم مدعوون إلى تأدية الحساب أكثر من المؤمنين الآخرين عن تصرّفاتهم أمام الرب عندما يأتي بغتةً.

  ان التشديد في المثل على الخدمة في إعطاء الطعام لأهل البيت يطبّق مباشرة على الكاهن في توزيع جسد الرب ودمه على المؤمنين في خدمة سّر الإفخارستيا وفي سائر الأسرار أيضاً.

    ان التجربة الكبرى التي يتعرّض لها الكاهن تكمن في إستغلال خدمته الكهنوتية من أجل مصالحه الخاصة، فينسى أو يتناسى أنه إنما اختاره الله له كاهناً ليكون خادماً لله وللشعب في ما هو لله.

    لذلك يشدّد الإنجيلي لوقا أكثر من متّى على القصاص المريع الذي ينتظر الكاهن الذي يعرف مشيئة سيّده ولا يعمل بها: "فإذا بشّرتُ فليس في ذلك مفخرة لأنها فريضةٌ لا بدّ منها، والويل لي إن لم أبشّر"(1 قور9/16).

   علماً بأن ذلك قد يبوء بفشل كما حدث لبولس مع الوثنيين(رسل17/32). لكن بولس استمرّ واثقاً بأن الله هو الذي يجذب ويشهد لنفسه، والشهادة تبقى أعظم من الإقناع:"فقال لهما:هلّما فانظرا فذهبا ونظرا..."(يو1/39).

  ان التبشير الحقيقي بكلمة الله في عالم اليوم هو العيش الحقيقي والباقي لا يخلو من الثرثرة.  لذلك تدعو الشهادة إلى اختبار الله لا إلى الإيمان بحقائق عن الله. هذا ما ردّده البابا يوحنا بولس الثاني بقوله:"ان عالمنا اليوم أصبح بحاجة إلى مسيحيين يعيشون الله أكثر ممّن يتكلمون عنه"... أن الشخصية الكهنوتية يجب أن تكون للآخرين علامة ودليلاً. على الكاهن أن يفتّش ويتعاطف ويتعب، أن ينفتح ويضحّي. وحده ضروريٌ  للبشر الكاهن الذي يعي تماما معنى كهنوته، ويؤمن إيماناً عميقاً، ويعترف بإيمانه بجرأة، ويصلّي بحرارة ويعلّم بإقناع عميق ويقوم بالخدمة على مثال المسيح الخادم الذي جاء ليخدُم لا ليُخدم فيكون شاهداً حقيقياً وموزع النعمة وخادم كلمة الله" ويؤكّد كارل رانر بقوله:"على كل، لا يكون الكاهن رجل إيمان وحامل رسالة إيمان، إلاّ إذا كان رجل صلاة".

   لذلك يجب أن ندرك ان الدعوة الكهنوتية هي وحيٌ صادرٌ عن إرادة الله، هي عطيةٌ إلهية وعملٌ شاق واستشهادٌ يومي. كما تقول رسالة العبرانيين:" وما من أحدٍ يتولّى بنفسه هذا المقام، بل من دعاهُ الله كما دعى هارون" (عبر 5/4).ان الذي يعيشه كل كاهن من محن وتجارب كيانية لا أحدٌ يدركه إلاّ الله وحده. بدون سّر الكهنوت لا يوجد هناك أسرار ولا قداسة. ان كل مؤمن هو بحاجة إلى هذا البُعد الأسراري الذي يتجلّى في خدمة الكهنوت المقدّس وخاصة في سرّي الإفخارستيا والمصالحة. كما يحتاج كل إنسان إلى طبيب هكذا يحتاج الإنسان المؤمن إلى خدمة الكهنوت. كم من البشر يقولون اليوم غير مبالين بسّر الغفران والمصالحة مردّدين: إننا نعترف إلى الله ولسنا بحاجة إلى وساطة الكاهن لذلك يقول نرساي عن الكهنة:"في أيديهم  وُضع مفتاح المراحم الإلهية، فهم يوّزعون الحياة على البشر كما يطيب لهم" ويردّد ايضاً:"الكاهن بخدمته يوفي دين البشرية، ويمحو بالماء الحكم المبرم على بني جنسه، يضع الأجساد في بوتقة ليعمّدها وكما في نار ليحرق أشواك الموت".

    في هذا يقول أحد الأباء القديسين:"ان الذين يعيشون دون مرشدٍ روحيّ يسقطون مثل أوراق الشجر". لقد حمل يسوع كل شرورنا وعجزنا، فضخامة قوى الشّر العاملة في العالم هي أشدّ من أن يتغلب عليها بشر. الله وحده وبواسطة سّر الكهنوت يقدر على تدميرها. وقد حملها المسيح كلها ودّمرها بحبّه اللامتناهي الذي عبّر عنه بموته على الصليب. ما من بشر قادر على حملها، فكل مخلوق ينسحق تحت وزرها لكنّ يسوع ابن الله حملها. لقد خلقت الخطيئة هوّة عميقة بين الله وبيني لا يستطيع إلا ابن الله وحده أن ينقذني منها، وهذا لن يحدث إلا بواسطة الكهنوت الذي تتجلّى فيه كل رحمة الله ومحبته وغفرانه، هذا ما أكّده نرساي بقوله:"أيها الكاهن، يا من تُكمّل خدمتك الكهنوتية على الأرض، بنوع روحيّ فلا يقوى الروحانيون أنفسهم على الإقتداء بك. ما أعظم المهمّة التي تقوم بها، والتي يكرّمها خدّام النار والروح". من خلال كل ما تقدّم نحن مدعوون اليوم أن نصلّي من أجل الكهنة المتوّفين، وخاصة الكهنة الأحياء الذين يخدموننا. مدعوون أن  ندرك أنه عندما أصلّي لكاهنٍ وهو يخدم في رعية وفي هذه الرعية يوجد ألفا مؤمن، عندئذٍ أكون كمن يصلّي لألفي شخص. فكلنا أعضاءٌ في جسد المسيح السرّي الذي هو الكنيسة.

 

 

 

 

 


تدبير رعوي
بناءً على قرار مجلس الدفاع الأعلى بوجوب الإقفال العام والالتزام بالحجر المنزلي، لغاية صباح الاثنين 8 شباط 2021.
إلتزاماَ بالقرار نحتفل بقداسات الأحاد، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان، الساعة 10.00 صباحاً.

دون حضور المؤمنين

مع إمكانيّة المشاركة عبر صفحات الرعيَّة: رعيّة عبرين Ebreen Parish
أو من خلال شاشة HBO3


بيان هامّ
  الرجاء الالتزام بمعايير الوقاية التالية:
- وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.
- يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة (متر ونصف).
- التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.
- الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية عوارض صحية عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.


بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت أول أيَّـار 2021، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل. ويستمرّ 6 أَشهـر. للتسجيل الرجاء الضغط على هذا الرابط: إستمارة المناولة الاولى 2020 / 2021  


بعض ملاحظات للمحافظة على السَّلامة العامَّة
1- الالتزام بمعايير الوقاية التالية:
- وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.
- يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.
- التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.
- الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية
عوارض صحية عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.
3- الإحتفال بالقداس اليومي كالمعتاد وبقداديس تذكارات الموتى (المرافقة والأربعين والسنة) مفصولة عن قدّاديس الآحاد والأعياد، وكل ذلك بحسب الشروط المذكورة أعلاه.
4- إقتصار الاحتفال بسرّي العماد والزواج على حضور عدد قليل من أفراد العائلة.
5- إقامة الجنّازات في كنائس المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد، دون تقبّل التعازي.  


 نظراً للأوضاع الاستثنائيّة التي نعيشها منذ مدّة، وتضامناً مع العائلات التي فقدت أحبَّائها خلال هذه الفترة، والمشتركة في "اللَّمة" في حالّ الوفاة، جئنا نطلب منكم اليوم، وبإسم التضامن الأخوي والرعوي، وفي سبيل إنتظام الامور وإعطاء الحقّ لأصحابه، وجوب تسديد ما يتوجَّب عليكم عند المولوجين بالجباية، بالاضافة الى المختار ايلي بربر فارس وسمعان يوسف نجم.

 

تدبير رعويّ

بناءً على قرار مجلس الأعلى للدفاع رقم 46/ م. ص، تاريخ 21/ 1 /2021، بتمديد التعبئة العامة ووجوب الإقفال العام والالتزام بالحجر المنزلي، لغاية صباح الإثنين 8 شباط 2021.
بناءً على هذا القرار نعود ونذكّر ببعض التدابير الرعويّة :

١- تبقى كافَّة القدَّاسات اليوميَّة وقدَّاسات الآحاد والأَعياد مُعلّقة ونكتفي بقدّاس واحد كلّ أحد في تمام الساعة العاشرة صباحاً من كنيسىة مار يوحنَّا المعمدان، مع نقل مباشر على صفحات الرعيّة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال شاشة HBO3 ، مع عدم حضور المؤمنين.
٢- تبقى إجتماعات الأخويَّات واللِّجان ولقاءات المناولة الاولى وتمارين الكورال مُعلَّقة طيلة هذه الفترة.
٣- إلغاء كافَّة المناسبات الرعويَّة والاحتفالات بِسِرَّي المعموديَّة والزَّواج لمرحلة ما بعد الإقفال.
٤- في حالِّ الوفاة نُذكِّر بإقامة الجنّاز والدّفن في كنيسة المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد فقط، دون تقبّل التعازي.

إنَّنا إذ نأمل تفهمّكم لهذه التدابير وتعاونكم الكاملّ في تطبيقها توخيَّاً للمنفعة العامّة، نتضرَّعُ الى الربّ الاله أن يحمينا من كلّ مرضٍ ووباء، طالبين الشِّفاءَ والصحَّة للمُصابين، وملتزمين جميعًا بمعايير الوقاية المطلوبة حفاظًا على السَّلامة العامة.


 

الأحد 31 كانون الثاني، «أحد الأبرار والصدّيقين».

* القدَّاس في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»:      10.00 صباحاً

* يُنقل القدّاس من خلال صفحات الرعيّة على الفايسبوك وعبر شاشة HBO3.
   دون حضور المؤمنين من 14 ولغاية 25 كانون الثاني 2021.


 

ملحق: كهنـة عبرين 1778 - 2020  

 

أولاً: كهنة الرعايا من عبرين:

 

1- طانيوس: كان كاهناً متزوجاً في 4 تشرين الاول 1778.

2- طانيوس نصرالله فرحات: هو كاهن متزوج.

3- حنا فرحات: توفي 1840

4- يوحنا (فرحات) الخوري نصرالله:  رسمه كاهناً متزوجاً البطريرك يوسف الخازن في 8 آذار 1851. توفي في العام 1867 تقريباً.

5- يوسف (طنوس) الخوري حنا فرحات: كاهناً متزوجاً المطران سمعان زوين بتاريخ 30 كانون الاول 1838. توفي في 24 تموز 1870.

6- بطرس (اسعد) بو يوسف بطرس: كاهناً  في 5 شباط 1841.

7- جرجس (يوسف) سليمان جرجس: رسمه كاهناً المطران يوسف فريفر في اول ايلول 1876. توفي في 10 تموز 1907. وعن سجلات عبرين في 3 تموز 1909.

8- يوحنا (حبيب) الخوري فرحات: ولد في العام 1845. رسمه كاهناً متزوجاً المطران يوسف المريض في 29 ايار 1874. توفي في 16 تموز 1917.

9- بطرس يوسف بطرس الضهر: توفي في 26 تشرين الثاني 1918.

10- يوسف فرحات: توفي في 25 ايلول 1925.

11- سمعان جرجس بطرس: ولد في أواخر القرن التاسع عشر، توفي 10 تشرين الثاني 1943.

12- يوسف (يوحنا) الخوري يوسف فرحات: ولد في العام 1842، متزوج. كاهناً في 12 ت1 1870. خدم رعية عبرين منذ 1870. توفي في 21 ايلول 1923.

13- طانيوس خشان فارس: ولد في العام 1871.سيم كاهناً في 17 آذار 1900، توفي في 17 آذار 1946.

14- جرجس (يوسف) جرجس سليمان: ولد في العام 1846. متزوج. رسمه كاهناً المطران يوسف فريفر في 31 آب 1876. خادم دير راهبات عبرين قبل 1900.

15- بطرس (سمعان) فارس حنا: ولد في العم 1865. رسمه كاهناً المطران يوسف فريفر في 6 ايار 1888 . توفي في 25 تشرين الثاني 1918.

16- سمعان خشان فارس: ولد في 6 أيار 1881. سيم كاهنً في 27 أيار 1906.

17- بولس الخوري: رسمه كاهناً المطران يوحنا مراد في 29 نيسان 1907.

18- يوسف ج. بطرس: رسمه كاهناً المطران بولس عواد في 15 ايلول 1901. هو من اول من ترجم القداس الماروني من العربية والسريانية الى الايطالية بين 1935 و1939.

19- يوسف (ابراهيم) ضرغام: رسمه المطران الياس شديد في 25 نيسان 1932.

20- يوسف الخوري: رسمه كاهناً المطران الياس شديد في 25 نيسان 1933.

21- يوسف سمعان بو موسى: ولد في العام 1885. كاهناً في 16 ايار 1915. توفي 1929.

22- نعمة الله حنا فرحات: ولد في 17 كانون الثاني 1888. كاهناً في 12 ايلول 1912. توفي في 24 آب 1967. له مقالات عديدة وخدم رعايا في البترون وانطلياس.

23- يوسف سمعان: رسمه كاهناً المطران يوسف صقر في 16 ايار 1915.

24- سمعان: رسمه كاهناً المطران بطرس الفغالي في 5 ايار 1933.

25- بطرس اسطفان: ولد في العام 1900. برديوط العام 1942، توفي العام 1974 .

26- سمعان خشان: رسمه المطران انطون عبد. توفي في 23 تشرين الثاني 1953.

27- طانيوس (يوسف) ضرغام: ولد في عبرين 1886، رسمه المطران يوسف صقر في اول تموز 1912، توفي في 31 كانون الثاني 1976.

28- بولس فرحات: ولد في العام 1882، رسمه المطران بولس عواد في 27 تموز 1907، خادم رعية عبرين منذ سيامته كاهناً، توفي سنة 1976.

29- بطرس فارس: ولد في العام 1906 هو ابن الخوري بطرس فارس الاول. خدم في رعية جل الديب. توفي في 4 ايار 1992.

30- الياس شاهين: ولد في تموز 1911. مطراناً على كندا 1982. توفي 5 ك1 1991.

31- يوحنا خشان: ولد في العام 1912.رسمه كاهناً الكاردينال مركيتي سلفاجيا في 25 ايار 1935. خدم في حيفا وفي رعايا في صيدا. قاضٍ روحي. توفي في 1 آذار 1986.

32- بطرس ساسين نصرالله: رسمه كاهناً المطران بطرس الفغالي في 24 حزيران 1928. كان مدرساً في عدة مدارس وخدم رعايا بيروت. توفي في 10 آب 1998.

33- طانيوس خشان: ولد في عبرين في 25 ايار 1920. رسمه المطران عبد كاهناً في 22 حزيران 1947. مديراً ومدرساً في مدرسة عبرين الخاصة (1947 – 1963). خادم رعية عبرين في 11 ايار 1963 ولغاية 14 ت2 2001. توفي في 2 حزيران 2003.

34- يوسف شربل ضرغام: ولد في 22 نيسان 1930. كاهناً في 12 نيسان 1959. خدم في رعايا  البترون. مطراناً  وزائراَ رسولياً على مصر وافريقيا في 16 ايلول 1989. توفي في 27 تشرين الاول 2015.

35- برنارد شربل خشان: ولد في 1 آب 1933. كاهناً على يد المطران خريش. برديوطاً 1988وخوراسقفاً 1995.خدم في اميركا منذ 1966. توفي في 15 حزيران 2015.

36- بولس نصرالله نصرالله: ولد في 1 نيسان 1933. كاهناً في 12 نيسان 1959. كاهناً ومفوضاً بطريركياً ونائباً عاماً في ابرشية جبيل وخادم لرعية عمشيت، توفي في ٦ ايار ٢٠١٧.

37- شربل بطرس خشان: ولد في 15 آذار 1973. كاهناً في 18 آب 2001 على يد المطران بولس آميل سعاده. يخدم في رعايا أبرشيّة البترون. متزوج من غادة اليان.

38- جورج يوسف واكيم: ولد في 20 كانون الثاني 1975. كاهناً في 8 ايلول 2012 على يد المطران منير خيرالله. يخدم في رعايا البترون . متزوج من ربى زغيب.

 

ثانياً: الكهنة الذين خدموا رعية عبرين:

 

1- يوسف فرحات                              (1856- 1857)

2- الخوري بطرس                             (1874-1877)

3- حنا فرحات                                  (1875 – 1895)

4- جرجس سليمان                            (1879- 1906)

5- حنا فرحات

6- يوسف الخوري

7- جرجس سليمان                                    (1883- 1900) 

8- يوسف فرحات                                      (1876-1879)

                                                         و(1884-1920) 

9- بطرس فارس 1                                    (1890-1918) 

10- بطرس فارس2

11- يوسف الخوري

12- يوسف فرحات

13- جرجس سليمان                                  (1900-1903)

14- يوحنا فرحات                                     (1896-1904)  

15- انطونيوس خشان                               (1906-1910)  

16- سمعان خشان                                    (1910)  

17- طانيوس ضرغام                                (1913-1925) 

18- يوسف سمعان                                   (1919-1930)

19- سمعان بطرس

20- يوسف سمعان                                   (1924-1943)

21- بولس فرحات                                    (1907-1963)

22- طانيوس خشان                                  (1963-2001)

23- يوحنّا مارون مفرّج                             (2001-     ؟  )

 

 


Copyright © 2003-2021 St John Baptist Parish - All Rights Reserved