أحد الأبرار والصدِّيقين –  31 كانون الثاني  2021 - السّنة العشرون  - العـدد 990

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"كنت جائعاً فأطعمتموني..."

    في نص هذا الإنجيل نجد أنفسنا أمام مشهد قضائي حيث يقف الجميع أمام السيّد الديان وأمامه تُحشر جميع الأمم والشعوب. إنه وصف نبويّ ليوم الدينونة فيه يدين الله جميع الناس على ما قاموا به من أعمال رحمة ومحبة أو لم يقوموا، لأن كل ما يعمله الإنسان لأي محتاج فليسوع نفسه قد يعمله. ان كل إنسان آخر هو جزء لا يتجزّأ من المسيح الذي سبق وقال لرسله: "من قبلكم قبلني ومن قبلني قبل الذي أرسلني" (متى10/40). فالدينونة تُثبت ما يعمله كل إنسان في هذاه الحياة، فالأبدية تبدأ من هنا وتُزرع في قلب هذا الزمن. ان كل المبادرات البشرية مهما كانت كبيرة أم صغيرة تتحوّل إلى تاريخ حاسم واختيار أبديّ يجعلنا من مصاف الذين عن يمين الملك: "من سقى أحد هؤلاء الصغار ولو كاس ماء بارد، لأنه تلميذي، فأجره لن يضيع" (متى10/42). ان القاعدة المطلوبة لفرز الناس تقوم على جميع المبادرات الإنسانية التي نصنعها. وبمواقفنا تجاهها يتعلّق حكم دينونتنا واستحقاقنا للاختلاط بجموع الأبرار والصدّيقين. ان الله يحذرنا دوماً وهو لا يريد أن يصدم أحداَ، هو يدعونا لأن نسير بالحقّ قبل أن نصل إليه. لقد تضامن يسوع مع جميع البشر، هذا ما يجعلني أرى في كل إنسان صورة الله وهذه ليست من الأمور السهلة. إن "الآخر ليس هو جحيمي" عكس ما يقول الفيلسوف جان بول سارتر، بل أستمد منه وجودي وأعرف ذاتي ومقدّراتي. ان الإيمان بمحبة الله هو أساس محبتنا للقريب ومنبعه.

في نظر القديس بولس ان الأمر الأساسي في الحياة المسيحية هو الإيمان العامل بالمحبة (غل5/6). هناك أمران فقط: الإيمان والمحبة. إلا إنهما أمر واحد، فالإيمان وحده هو ينبوع محبتنا للقريب (يو4/14). فإذا كنا نؤمن حقاً بمحبة الله، لا بدّ لمحبتنا للقريب من أن تظهر من خلال إيماننا. وإذا كنّا نحب قريبنا حقاً، فهذه علامة أكيدة على أننا نؤمن بمحبة الله. فالايمان والمحبة هما كالسبب والنتيجة لا يمكن أحدهما أن يوجد بدون الآخر. فمن وجود الواحد يمكننا استنتاج وجود الاخر. ولمّا كان الايمان واقعاً غير مرئي ومحبة القريب أمراً مرئياً، فإن هذه الأخيرة تصبح البرهان على الأولى، ومحبة القريب تصبح علامة إيماننا بالله: "أتريد أن تعلم، أيها الأبله، أن الإيمان من غير أعمال شيئٌ عقيم" (يع2/20).

   قد تبدو الحياة المسيحيّة صعبة ومعقّدة مع مئات القوانين والوصايا والممنوعات والعقائد، وقد يميل كل منّا إلى الإعتقاد بأن بعض المختارين وحدههم يصلون إلى القمّة. كان ابن الله يعرف هذه الصعوبة لذلك لخّص الكتاب المقدس كله بقاعدة واحدة:" كل ما أردتم أن يفعله الناس لكم، افعلوه أنتم لهم" (متى7/12).  واستبدل بما يفوق الستمائة من الوصايا والممنوعات التي كان على اليهودي الصالح أن يلتزم بها، وصيته في المحبة. تلك هي الوصية الجديدة التي تحلّ محلّ الوصايا القديمة للعهد القديم: "أحبّوا بعضكم بعضاً كما أنا أحببتكم" (يو13/34). المحبة هي أفضل طريق إلى الله وأقصرها لأن الله محبة، فبقدر محبتنا تكون عظمتنا. المحبة هي التي تعطي أعمالنا قيمة وغنى، ومهما كانت أعمالنا عظيمة، لا قيمة لها ولا نفع بدون المحبة.

هذا ما ردّده بولس الرسول: "ولو فرّقت جميع أموالي لإطعام المساكين، ولو أسلمت جسدي ليحرق، ولم تكن لي المحبة، فما يجديني ذلك نفعاً" (1قو13/3). المحبة تعني أن لا تسيئ إلى أي شخص بالفكر أو بالقول أو بالفعل.

  أن تصنع الخير للآخر بقدر ما تستطيع، لذلك يقول سفر الجامعة:"لا تكن بارّاً بإفراط ولا تكن حكيماً فوق ما ينبغي فلماذا تهلك نفسك"(جا7/16). فإن أحببت ستعرف ما يجب فعله. لذلك يقول القديس أغسطينوس: "أحبب وافعل ما تشاء". عندما تحب إنساناً بهذه الطريقة تحب الله وتقدّسه لأنه موجود في جميع البشر:لأني جعتُ فأطعمتموني...كل ما يجب عليّ أن أعمله هو أن أحب:"نحن نعلم أننا انتقلنا من الموت ألى الحياة لأننا نحب إخوتنا. مَن لا يحب بقي رهينة الموت" (1يو3/14).  ان جوهر الحياة المسيحية هي وعي وانتباه لكل إنسان آخر الذي مات المسيح من أجله.

  هذا ما غدا ظاهراً في إنجيل الغني الذي خسر نفسه ليس لأنه كان ذا مالٍ كثير، بل لأنه كان هناك فقير اسمه ليعازر على بابه ولم يكن يريد أن يراه ويتصدّق عليه.  ان يسوع يوم الدينونة سيقف إلى جانب الذي وقف إلى جانبه على هذه الأرض. إنه إله يتضامن مع الناس ومع مصائبهم وأمالهم. إله لا يطلب بل يعطي، لا يحطّم بل ينهض، لا يدمّر بل يشفي، إله يغفر ولا يدين. لذلك مدعوون أن ندرك ان قضية الله ليست الشريعة بل الإنسان، وان قضيه الله ليست العبادة بل الإنسان.

  ان خدمة الله لا تغني أبداً عن خدمة الإنسان بل تُمتحن في خدمة الإنسان اليومية، لأن الإنسان هو مقياس الشريعة. ان محبة الله إن خلت من محبة الإنسان أصبحت خدعة كبيرة، فمحبة الله لا تتحقق إلاّ في محبة القريب وان مقياس محبة القريب هي مقياس محبة الله. ان الله لا يلاقيني إلاّ في الإنسان الآخر وهناك يتوقّع أن أبذل نفسي، في سبيل جميع المحتاحين إلى المساعدة. كانت والدة الأم الطوباوية تريزا كالكوتا تردّد عليها في صغرها: "لا تأكلي لقمة ما لم تشاركي المحتاج فيها". ويقول داغ همر شولد: "لا راحة ما لم تكن راحة الكل ولا حرية ما لم تكن حرية الجميع". هذا الوعي الاجتماعي الذي يتجلّى في الآخر، ليس بفعل الرحمة المسيحيّة فحسب، بل بفعل الوعي لما للاخر من دور، إذا لم نحسب له حساباً فسوف نموت معه يوماً.

 

 

 

 


تدبير رعوي
بناءً على قرار مجلس الدفاع الأعلى بوجوب الإقفال العام والالتزام بالحجر المنزلي، لغاية صباح الاثنين 8 شباط 2021.
إلتزاماَ بالقرار نحتفل بقداسات الأحاد، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان، الساعة 10.00 صباحاً.

دون حضور المؤمنين

مع إمكانيّة المشاركة عبر صفحات الرعيَّة: رعيّة عبرين Ebreen Parish
أو من خلال شاشة HBO3


بيان هامّ
  الرجاء الالتزام بمعايير الوقاية التالية:
- وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.
- يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة (متر ونصف).
- التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.
- الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية عوارض صحية عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.


بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت أول أيَّـار 2021، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل. ويستمرّ 6 أَشهـر. للتسجيل الرجاء الضغط على هذا الرابط: إستمارة المناولة الاولى 2020 / 2021  


بعض ملاحظات للمحافظة على السَّلامة العامَّة
1- الالتزام بمعايير الوقاية التالية:
- وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.
- يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.
- التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.
- الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية
عوارض صحية عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.
3- الإحتفال بالقداس اليومي كالمعتاد وبقداديس تذكارات الموتى (المرافقة والأربعين والسنة) مفصولة عن قدّاديس الآحاد والأعياد، وكل ذلك بحسب الشروط المذكورة أعلاه.
4- إقتصار الاحتفال بسرّي العماد والزواج على حضور عدد قليل من أفراد العائلة.
5- إقامة الجنّازات في كنائس المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد، دون تقبّل التعازي.  


 نظراً للأوضاع الاستثنائيّة التي نعيشها منذ مدّة، وتضامناً مع العائلات التي فقدت أحبَّائها خلال هذه الفترة، والمشتركة في "اللَّمة" في حالّ الوفاة، جئنا نطلب منكم اليوم، وبإسم التضامن الأخوي والرعوي، وفي سبيل إنتظام الامور وإعطاء الحقّ لأصحابه، وجوب تسديد ما يتوجَّب عليكم عند المولوجين بالجباية، بالاضافة الى المختار ايلي بربر فارس وسمعان يوسف نجم.

 

تدبير رعويّ

بناءً على قرار مجلس الأعلى للدفاع رقم 46/ م. ص، تاريخ 21/ 1 /2021، بتمديد التعبئة العامة ووجوب الإقفال العام والالتزام بالحجر المنزلي، لغاية صباح الإثنين 8 شباط 2021.
بناءً على هذا القرار نعود ونذكّر ببعض التدابير الرعويّة :

١- تبقى كافَّة القدَّاسات اليوميَّة وقدَّاسات الآحاد والأَعياد مُعلّقة ونكتفي بقدّاس واحد كلّ أحد في تمام الساعة العاشرة صباحاً من كنيسىة مار يوحنَّا المعمدان، مع نقل مباشر على صفحات الرعيّة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال شاشة HBO3 ، مع عدم حضور المؤمنين.
٢- تبقى إجتماعات الأخويَّات واللِّجان ولقاءات المناولة الاولى وتمارين الكورال مُعلَّقة طيلة هذه الفترة.
٣- إلغاء كافَّة المناسبات الرعويَّة والاحتفالات بِسِرَّي المعموديَّة والزَّواج لمرحلة ما بعد الإقفال.
٤- في حالِّ الوفاة نُذكِّر بإقامة الجنّاز والدّفن في كنيسة المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد فقط، دون تقبّل التعازي.

إنَّنا إذ نأمل تفهمّكم لهذه التدابير وتعاونكم الكاملّ في تطبيقها توخيَّاً للمنفعة العامّة، نتضرَّعُ الى الربّ الاله أن يحمينا من كلّ مرضٍ ووباء، طالبين الشِّفاءَ والصحَّة للمُصابين، وملتزمين جميعًا بمعايير الوقاية المطلوبة حفاظًا على السَّلامة العامة.


 

الأحد 7 شباط، «أحد الموتى المؤمنين».

* القدَّاس في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»:      10.00 صباحاً

* يُنقل القدّاس من خلال صفحات الرعيّة على الفايسبوك وعبر شاشة HBO3.
دون حضور المؤمنين لغاية 8 شباط 2021.


ملحق - رُهبـَان وراهبـات من عبرين 

I- في الرهبانيَّة اللبنانيَّة المارونيَّة

 

 أ – الآبـاء الكهنـة

1-   مرتينوس اسطفان: ولد العام 1894، كاهناً 16 حزيران 1935. توفي في 27 ايلول 1967 في دير كفيفان.

2-   اغناطيوس خشان: ولد في 5 كانون الاول 1900. كاهناً في 1 آذار 1931. رئيس دير عنايا (1941-1944) ودير حوب (1947-1949) ودير كفيفان (1962-1963) و(1968-1974) و(1974-1977).

3-   يوسف حنا خشانولد في اوائل تموز 1902. كاهناً في 25 ايار 1929.رئيس انطش البترون (1938-1943). مؤسس المدرسة الوطنية 1933. رئيس دير كفيفان (1965-1986). توفي في التسعينات في دير جربتا.

4-   بطرس خشان: ولد العام 1903. كاهناً في ايار 1931. توفي في 17 تموز 1983 في دير معاد.

5- سمعان اسطفان: ولد العام 1906. كاهناً في 28 ايار 1933. رئيس دير كفيفان (1938) و(1959-1962) و(1963-1965)، توفي في 6 ايار 1991 في معاد.

6-   انطوان حيدرولد في تشرين الثاني 1934. كاهناً في 4 حزيران 1967. رئيس دير القطاره (1974-1977) ومعاد (1977-1981) وخدم في عدة رعايا ورئيس انطش البترون (1989-1992). توفي في 26 ايار 2011 في جبيل.

7- ادمون منصور خشانولد في 17 تشرين الثاني 1961. كاهناً في 15 آب 1989.

 

ب-  الرهبان الاخوة:

1- بولس العبراني: كان راهباً في دير مار اليشع في حدود العام 1700.

2- ارميا: توفي في دير معاد في اول شباط 1831.

3-  يوسف اسطفان: ولد في 1891. نذر في ا ايلول 1941. توفي في 19 آذار 1984.

 

II-  في جمعية الآباء المرسلين الموارنة

1- بطرس لطوف:  ولد في 18 تشرين 1 1887، نذر في 25 كانون 1 1925.

2- شارل حنا خشان: ولد في 10 تشرين 2 1974. كاهناً في 4 تموز 1999. 

 

III- في جمعيَّة راهبات العائلة المقدسة المارونيَّات

1-روز (جميلة) جرجس سليمان: ولدت سنة 1884. توفيت في 7 نيسان 1971.

2- انياس فارس سجعان: ولدت سنة 1886. نذرت سنة 1904. توفيت في 18 آب 1942.

3- بريجيت(مروى) فارس خشان: ولدت في 15 ك1 1907. توفيت في 19 آب 1996.

4- انجال (حنة) الخوري يوسف ابي موسى: ولدت في 25 كانون الاول 1908. نذرت في 15 آب 1941. توفيت في 9 تموز 1992.

5- ليديا (هدلا) بطرس ابي موسى: ولدت في 4 ك1 1912. توفيت في 8 ك1 1986.

6- ماري ساره (لوسيا) الخوري بطرس فارس:ولدت في 10 شباط 1913. توفيت في 2 شباط 1932.

7- صولانج (رمزا) حنا حيدر: ولدت في العام 1914. توفيت في 16 كانون الثاني 1986.

8- ناصره (عفيفه) يوسف واكد الشيخاني: دخلت 1 ت1 1919 وتوفيت 23 آب 1998.

9- الاخت سابين (فوتين) يوسف واكد الشيخاني: دخلت الجمعية في 15 تشرين الاول 1923 وتوفيت في 5 آذار 2012.

10- لوريت (فكتوريا) سمعان الذكرى: دخلت 15 تشرين الاول 1924 وتوفيت 3 حزيران 1999.

11- برناديت (بدره) سمعان شاهين نجم: دخلت 6 كانون الثاني 1929 وتوفيت في 6 نيسان 2000.

12- اوكتافي (ميّ) حنا واكيم يوسف: دخلت في 7 كانون الثاني 1940، توفيت في 18 ت2 2015.

13- بياتريس (لولو) فارس يعقوب شاهين:دخلت الجمعية في 1 كانون الثاني 1941 وتوفيت في 21 آب 2017.

14- كلودين (ليندا) طانيوس ساسين: دخلت الجمعية في 12 كانون الثاني 1941 وتوفيت في 6 آذار 2017.

15- ماري ادمون (متيلدا) طانيوس حيدر: دخلت 11 كانون الثاني 1942، توفيت 25 آب 2015.

16- ماري ميشال (هدلا) مخايل خشان:دخلت 11 ك2 1942 وتوفيت 6 شباط 1999.

17- كليمنتين (لولو) انطون ساسين: دخلت 10 ك2 1943 وتوفيت 19 ك2 2003.

18- جيزال (وداد) شربل فرحات: ولدت في 27 نيسان 1922، توفيت في 3 ايلول 1989.

19- ايرما (يوستينا) انطون ابي شديد: دخلت الجمعية في 8 كانون الثاني 1950.

20- الكسين شربل خشان: دخلت الجمعية في 7 كانون الثاني 1951 وتوفيت في 27 كانون الاول 2020.

21- ماري لوسيان (سعاد) سمعان نجم: دخلت الجمعية في 11 كانون الثاني 1953.

22- جان باتيست (محبة) انطون ابي شديد: دخلت الجمعية في 15 ت1 1955.

23- مدلان طانيوس فرحات: دخلت الجمعية في كانون الثاني 1978.

24- أوميَّة سمعان عمانوئيل الخوري: دخلت الجمعية في 2 شباط 1980.

25- امال بشاره بشاره: نذرت نذورها المؤبدة في 15 آب 2000.

 

IV- في جمعيَّة راهبات الوحدة الكرمل

1- كريستين (ريتا) بطرس اسطفان: ولدت في 18 ايلول 1983. دخلت دير جربتا العام 2002 ودير الكرمل العام 2012.

 

 V- في جمعية الراهبات الانطونيات

1- مورا طانيوس ساسين: ولدت في 2 شباط 1940. نذرت في 9 آذار 1969.

 

 VI – في جمعيّة راهبات الراعي الصالح

1- ماري آفلين  ساسين، توفيت في 2 أيار 2014.

2- ماري أدال اسطفان.

 

 


Copyright © 2003-2021 St John Baptist Parish - All Rights Reserved