الأحد الخامس بعد العنصرة –20 حزيران 2010  السنة التاسعة   العدد 435

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

  «عَظَمَـة الكهنـوت وصعوباتـه».

(كلمة الشكر في مناسبة تكريم الخوري يوحنا مارون مفرّج – الاحد 13 حزيران 2010)

 

 

 الكاهـن هو ذاك النجـم الَّذي ينظر إليـه كلُّ النـاس، البعض بنظرة ملؤهـا الحبّ والتقديـر، والبعـض الأخـر بنظرة ملؤها النقد والعتـاب. البعـض يرى فيه التجلي الإلهـي، والبعض الأخـر لا يرى سوى نقائصـه وعيوبـه، إذاً الكاهن، دائماً أبـدا، موضوعٌ تحت المجهـر، فهو:

إذا كان عارفاً بالألحان الكنسية وبالحركات الطقسية، قالوا عنه:«إنه تقليدي»، وإذا اختصر اتهموه بالتفرنج.إذا تكلم خمس دقائق زيادة عن المعتاد قالوا عنه: «إنه كثير الكلام»، وإذا كان قليل الكلام اتهموه بأن الله لم يهبه موهبة الكلام.إذا أكل عند أحد العائلات قالوا عنه: «إنه أكول»، وإذا لم يأكل اتهموه بالكبرياء والتعالي.إذا تكلم عن تبرعات، من أجل الكنيسة أو الفقراء… قالوا عنه: «إنه مادي»، وإذا لم يتكلم اتهموه بأنه لا يهتم بالكنيسة أو بالفقراء…إذا اهتم بفئة أو بشخص أو بجماعة محتاجة قالوا عنه:«إنه يميز بين الناس»، وإذا أهتم بالجميع، وعامل الجميع بطريقة واحدة اتهموه بالسطحيّة.إذا كان قريباً من رؤسائه محبوباً منهم قالوا عنه:«إنه وصولي»، وإذا كان بعيداً عن بؤرة القيادة اتهموه بالجفاء.

إذا عاتب خاطئ قالوا عنه: «إنه قاسي»، وإذا لم يعاتب اتهموه بالتساهليّة. إذا خاطب الناس بلغة العقل قالوا عنه: «إنه متحذلق»، إذا قال المعتاد اتهموه بالتحجر.إذا أخذ موقف ثابت قالوا عنه: «إنه متطرف»، وإذا اتبع منهج الحياد اتهموه بالفتور.إذا صلى كثيراً قالوا عنه: «إنه يحيا في كوكب أخر»، وإذا عمِل أعمالاً كثيرة اتهموه بعدم الروحانيّة.إذا وزع المسؤوليات والخدمات قالوا عنه: «إنه كسلان»، وإذا اهتم بكل شيء اتهموه بالانفراديّة.إذا نجح أحد الكهنة قالوا عنه: «إن هذا الكاهن ناجح»، وإذا أخطئ كاهن اتهموا كلّ الكهنة بالفساد. إذا كان صاحب ابتسامة وبشاشة قالوا عنه: «إنه غير جاد»، وإذا اتخذ الجديّة منهجاً اتهموه بالجفاء.وكل هذا يؤكد مقدار ما للكاهن من أهمية وكرامة، ومقدار ما عليه من مسؤولية. ويوضح في ذات الوقت  لنا:

1- أن كهنوت الكاهن هو امتداد لكهنوت المسيح، لأنه، كما قال المسيح ذاته، «ليس التلميذ أفضل من المعلم ولا العبد أفضل من سيده» (متى 10:٢٤)، وقال أيضاً:«لأنه إن كانوا بالعود الرطب يفعلون هذا فماذا يكون باليابس»(لوقا٢٣:٣١). فإن كان المسيح وهو الكاهن الأعظم قيل عنه:«جاء ابن الإنسان يأكل ويشرب فيقولون هوذا إنسان أكول و شريب خمر محب للعشارين و الخطاة» (متى١١:١٩)، فكيف لا يكون الشيء ذاته لمن يختار المسيح قائداً.

2- أن من يبحث عن إرضاء الناس يحيا حياة ملؤها الشقاء والشعور بالألم، لأنه لا يستطيع إنسان مهما وهبه الله من مواهب وخصال أن يرضى جميع الناس. وفوق كلّ ذلك يجب الإيمان بأن القاعدة الَّتي يجب أن يتخذها الكاهن هي: «ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس» (أعمال الرسل  ٥ : ٢٩).

3- أن الكاهن مسؤول بحياته قبل كلماته عن كلّ الجسد الكهنوتي، بمعنى أنه يتقدس ليقدس كلّ الجسد وكل الكنيسة، والذي يخطئ يكون سبباً في إلام كلّ الجسد.
 

4- أن الكاهن بدون معونة الله سرعان ما سيتسرب اليأس إلى قلبه، وسرعان ما سيقول:«زمرنا لكم فلم ترقصوا نحنا لكم فلم تبكوا» (لوقا٧: ٣٢)، وبالتالي «لا فائدة». واليأس هو تلك الخطيئة الموجهة للروح القدس، أي تلك الخطيئة الَّتي لا تغفر لأن مَنْ ييأس هو إنسان لا رجاء له ولا أيمان ولا فائدة منه.

5. أن الكهنوت مرتبط في أذهان الناس بالله، لدرجة أن الناس إذا أحبوا الكاهن أحبوا الله، وأحبوا الكنيسة، ومارسوا إيمانهم، وإذا كرهوا الكاهن كرهوا الله والكنيسة.

6. أخيراً أن الكاهن محتاج إلى ضمير مستقيم، ضمير يستطيع ألَّا يفقد الرؤية عندما يتلبد الجو بالغيوم، ضمير يستطيع أن يرى الحقيقة، عندما ينغمس الجميع في الباطل، ضمير مثل النور في أوقات الظلام، ضمير مثل الصديق عند الإحساس بالوحدة، ضمير قوي كالقائد وديع كالأم، ضمير يسكنه حب الله، وحب الأخر، لأن كاهن بلا حب هو كاهن بلا الله، وأخيراً ضمير يستطيع أن يقول:«له ينبغي أن يزيد، ولي ينبغي أن أنقص». وضمير كهذا لا يُمكننا الحصول عليه بالتمني وإنما بالعمل الدؤوب وبالصلاة الحارة وبالانفتاح على نعمة الله، وبالثقة في من قال «سيكون لكم ضيق في العالم، ولكن ثقوا فإني قد غلبت العالم».

   ان السنة الكهنوتية والتي اعلنها البابا بندكتوس السادس عشر سنة للتأمل في دعوة الكاهن ورسالته هي دعوة وتشجيع للمؤمنين كي يفهموا عمق سر الكهنوت الذي هو سر محبة قلب يسوع، كما يقول خوري أرس ، وهي مناسبة اردتم منها ان تكرّموا كاهنكم. ولكن الشكر لا يفي بالغرض لانّ علاقة الاب بأبنائه تتخطى الواجب. فالشكر لكم انتم، لانكم جعلتموني راعياً على نفوسكم، مدبراً لرعيتكم، ومعلماً على مثال المعلم الاول. فانني اقف اليوم امام ذاتي، مدركاً جسامة المسؤولية ومعنى الابوة الحقيقية. الا انّ تكريمكم لي اليوم ما هو الا عنصرة جديدة، والتزاماً متجدداً بالعهد بين الراعي والرعية. فلكم جميعاً اقول: اننا على العهد باقون، وبهدي الروح متحدون، والى طريق الملكوت سائرون.

 

 أخبارنا

 

رحلـة الى تركيـا (مرسين - أنطاكيه – كبادوكيا – أنقره – اسطنبول)

(11 يوم / 9 ليالي - من الاحد 5 الى الاربعاء 15 ايلول 2010)

 

سطـور من ذهب في تكريم الخـوري يوحنَّـا  مـارون مفـرّج 

الاحـد 13 حزيـران 2010

 

W الوفيَّات: طـانيـوس يوسـف ساسيـن                        (15 حزيران 2010)

 

% بعـد تغطيتـه كلفـة مذبحـان في كنيسـة مار شربـل والتي بلغـت 10.000 $، نعود واليـوم لنشكـر السيـد «سمعـان حنَّـا أنطـون» على تغطيّتـه كلفـة جرس كنيسـة مار شربـل والتي تبلـغ 12.000 $.

       (الجرس يعمـل على الكهربـاء، وزنـه 250 كلـغ ، يمكـن قرعـه للحـزن والفـرح والتبشيـر الملائكـي وتوقيتـه عند الضـرورة والحاجـة).

 

f تنظِّـم «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» رحلتهـا السنـويّـة الى سوريـَّا (مار جرجـس الحصـن – قلعـة الحصـن – سـوق حمص  – صافيتـا – طـرطوس – جزيـرة ارواد وجولـة في البحـر بالمركـب ،...).

· الزمان: السبـت 24 تمُّـوز 2010، الانطـلاق 5.00 صباحاً من عبريـن والعـودة حـوالـي 10.00 ليـلاً.

· الكلفـة: 50.000 ل.ل. وتشمل النقليـات بولمـن فخـم ومكيَّـف، الغـداء في صافيتـا مع فرقة موسيقيّـة، دخـول الاماكـن الاثريـة، جولـة في المركـب في طرطـوس.

·  المستنـدات المطلوبـة: جـواز سفـر صالـح لاكثـر من 6 أشهـر أو بطاقـة الهويّّـة. لمـن هـم دون 18 سنـة: اذن بالسفـر من المختـار.

·  الدفـع عند التسجيـل واحضـار صـورة عن المستنـدات المطلوبـة.

·  المهلـة الاخيـرة للمشاركـة: الأربعـاء 14 تمّـوز 2010.

·  للمشاركة: جانين جرجـوره 725066/06– روميه عبـدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03.

 

يدعـو سيادة راعـي الابرشيَّـة الى الاحتفـال بـ «يـوم الابرشيَّـة» على ضريـح «الطوبـاوي الجديـد»، الثلاثـاء 29 حزيـران، القـدَّاس 11.00 قبل الظهـر، للمشاركـة: سمعـان نجـم 725150/03-06

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 22 حزيران، «برنـامج الـ 22 من الشهـر في مار شربـل – عنَّـايا».

7.30 صباحاً ، الانطـلاق  - 12.30 ظهراً، العـودة الى عبريـن.

 

الاربعاء 23 حزيران

7.30 صباحاً،صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» وطلبـة وزيّـاح قلـب يسـوع.

 

الخميس 24 حزيران،«عيـد مولـد مار يوحنَّـا المعمـدان».

6.00 مساءً، الاحتفـال بقـدَّاس العيـد والطلبـة والزيَّـاح.

 

الجمعة 25 حزيران

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـداس المسـائي.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

8.00 مساءً، اجتمـاع «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيـسة.

 

 السبت 26 حزيران

3.00 بعد الظهر، لقـاء تنشئـة لاعضـاء الفريـق الرسولـي الابرشـيّ، في ديـر مـار يوحنَّـا مارونكفرحـي.

6.00 مساءً، قـدَّاس ليلـة تطويـب «الاخ اسطفـان نعمـه»، في مار يوحنَّـا المعمـدان .

7.00 مساءً، مسيـرة الى ديـر كفيفـان لالقـاء النظـرة والتبـرّك من «جثمـان الطوبـاوي الجديـد» والمشاركـة حتى الصبـاح.

9.00 مساءً، إضـاءة الشمـوع عل الشرفـات وسطوح المنـازل.

 

الاحد 27 حزيران، «الأحد السادس مـن زمـن العنصـرة» - «يوم التطويـب».

8.00 صباحاً، القـدّاس الوحيـد، في مار يوحنّا المعمـدان.

9.30 –10.00 صباحاً، قـرع الاجـراس في كلّ لبنـان ووضـع صـورة الطوبـاوي الجدـد على المذابـح.

10.00 صباحاً، احتفـال التطويـب في ديـر كفيفـان.

* لمن يرغـب بالمشاركة عليه الحصـول مجّـاناً على البطاقة : سمعان نجم 725150/06 - نوال بشارة 859545/03 جانين جرجوره 725066/06 كارلي روكز 870699/03 والحضور قبل 9.00 صباحاً الى دير كفيفـان يوم التطويـب. الجميـع مدعو للمشاركـة إن بالحضـور او عبر وسائـل الاعـلام.