الأحد السادس بعد العنصرة –27 حزيران 2010  السنة التاسعة   العدد 437

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الأخ إسطفـان نعمـة اللحفـدي

راهـب لبنـانيّ جديـد على طريـق القـداسة

 

1-  نشأتـه

    الأخ إسطفان نعمه هو يوسف بن إسطفان نعمه وكريستينا بدوي حنّا خالد من قرية لحفد في جبال بلاد جبيل. هو صغير العائلة المؤلفة من أربعة شبّان: نعمة الله، سركيس، هيكل ويوسف؛ ومن شقيقتين: توفيقة وفروسينا.

ولد في 8 آذار سنة 1889. اقتبل سرّ العماد بعد أسبوع من ولادته، في كنيسة السيّدة في لحفد، على يد الخوري جرجس فاضل. وكان عرّابه طنّوس البدوي يوحنا، وعرّابته حرمة طنّوس بو شبلي. تعلم مبادئ القراءة، فكان يُرى يقرأ في كتاب صلاته الصغير (الشبيّة)، الذي لا يفارق جيبه. كما كان يرعى البقر في الحقول المتاخمة لبيته الوالدي. وكان يتردّد دائمًا على معبد مار سابا ويصلّي.

مرّةً بينما كان يوسف في الحقل، رأى حيوانًا برّيًّا صغيرًا، يسمّى «غرَير»، فتبعه. دخل الغرير مغارةً محفورةً في الأرض ولاحظ يوسف أنّ هناك آثار مياه في هذه المغارة، فعمل على نبشها، وأخرجها من جوف الأرض؛ وأصبحت نبعه تعرف إلى اليوم بـ «نبع الغرير».

    فقـد والدَه سنة 1903، ووالدته سنة 1914.

 

2- دخوله الرّهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة

بعد سنتين من وفاة والده، وكان له من العمر 16 سنة، دخل يوسف دير مار قبريانوس ويوستينا كفيفان لينخرط في سلك المبتدئين في الرهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة. واتخذ في الابتداء اسم اسطفان، تيمّنا بشفيع بلده وأبيه. وتنشّأ على يد الأباتي اغناطيوس داغر التنّوري الذي وضع قوانين حديثة مليئة بالروحانيّة وبالعيش الرهباني المثالي. أبرز الأخ إسطفان نذوره الرهبانية في 23 آب سنة 1907، وكان له من العمر 19 سنة.  وأتقن الأخ إسطفان مهنة النجارة ومهنة البناء بالاضافة الى اشغال الحقل، وكان معروفا ببنيته الجسديّة القويّة. حتّى كان يقال عنه: «الأخ إسطفان ما في يدشِّر المنشار، بتبرُد مسكتو». ثم مع النجارة، أمضى الأخ إسطفان حياتَه في الرهبانيّة عاملاً في الجنائن والكروم. وكان معروفًا ببنيته الجسديّة القويّة.

 

3- خدمته في الرّهبانيّة

امضى حياته في الرّهبانيّة يعمل في جنائن الأديار التي تنقّل فيها: دير مار أنطونيوس- حوب، دير مار شليطا- القطّارة، دير ما مارون- عنّايا، دير سيدة المعونات- جبيل ودير مار قبريانوس ويوستينا - كفيفان.  في كل هذه الأديار كان يتسلّم مهمّة رئيس الحقلة. وكان يعمل مع اخوته الرّهبان والعمّال بصمت ومحبّة واحترام، ويشهد الجميع على عدله واستقامته. فكان التلميذ الأمين ليسوع المسيح، عاكسا صورته أينما حلّ، وناقلا بشارته الى من عايشهم.لم يعرف البطالة أبدا، بل عاش قانون الرّهبانيّة وروحانيتها بدقة وأمانة، مقتفيا خطى الرّهبان القدّيسين، موزعا أوقاته بين عمل وصلاة، الى أن توفّي في 30 آب 1938 عن 49 سنة.

ودفن في دير كفيفان حيث بقي جثمانه سالما. بوشر التحقيق في قداسته في 27 تشرين الثاني 2001، وصدّق البابا بندكتوس السادس عشر على فضائله البطوليّة في 17 كانون الأوّل 2007، وهو الرابع بعد اخوته أبناء الرّهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة، شربل ورفقا ونعمة الله.

 

4- روحانيّة الأخ اسطفان

«الله يراني» كلمات لطالما رددها الأخ اسطفان في كل عمل كان يقوم به. فهذا ما ميّز الأخ اسطفان بحضور صامت يعكس حياته المستترة مع المسيح، صابرا على اوجاعه، لا يشكو من ألم أو مرض، متقشفاً ومتجرّداً خصوصا في طعامه، قنوعا لا يطلب الاّ العيش في حضرة من كان يراه، فرحاً في حياته- وهذا ما انعكس نشاطا في عمله- فطناً في تصرّفاته، عادلا محبّا للمساواة فكان يعطي كلّ صاحب حقّ حقّه فنال احترام ومحبة من كانوا يعملون معه. كان رجل صلاة، تلميذا للارض التي كانت له مدرسة قداسة ومصدر روحانيّة. عرف أهميّة الأرض وقيمتها الحقيقيّة.

 كدّ وجاهد وعجن التراب بعرقه، وسعى سعيا دؤوبا من أجل بلوغ سلّم الكمال الرّهبانيّ وللّقاء بنور الله وكلمته الأزليّة.  

 

5- وفاته

استمر الأخ إسطفان يعمل في أرزاق الدير حتى وفاته في رائحة القداسة في 30 آب سنة 1938، عن عمر 49 سنة. وكان قريبًا من كلّ يتيم ومحتاج وعضضًا لكلّ جائع خاصةً في فترة الحرب العالميّة الأولى التي أصابت اللبنانيين بالجوع والفاقة والعوز. إنه بحق كان أبًا لليتيم.

 تمّت بشفاعته عدة شفاءات خارقة وعجائب مختلفة جعلت صيته ينتشر في لبنان والخارج وله محبّين في الكنيسة جمعاء. كان مثالاً في بطولة فضائله اللاهوتيّة والإنسانيّة. ويبقى المثال الحي للإلتزام الرهباني في الحياة الرهبانيّة في الشرق. وإن هذا القرار لمؤتمر المجمع اللاهوتي يضعنا أمام تهيئة الإحتفال بتطويبه وطلب شفاعته لكل محتاجٍ ومتألم وهو نورٌ جديد يطل علينا من لبنان القداسة والقدّيسين.

 

 أخبارنا

 

رحلـة الى تركيـا (مرسين - أنطاكيه – كبادوكيا – أنقره – اسطنبول)

(11 يوم / 9 ليالي - من الاحد 5 الى الاربعاء 15 ايلول 2010)

 

سطـور من ذهب في تكريم الخـوري يوحنَّـا  مـارون مفـرّج 

الاحـد 13 حزيـران 2010

 

ä كعادتهـا، كلّ موسـم، تنظَّـم «أخويَّـة الحبـل بهـا بلا دنـس» ترويقـة قرويّـة (غير شكل)، يوم الاحـد 4 تموز 2010، بعـد كلّ قـدَّاس، في صـالة الرعيّـة. نرحّـب بمشاركتكـم وحضوركـم .

 

f تنظِّـم «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» رحلتهـا السنـويّـة الى سوريـَّا (مار جرجـس الحصـن – قلعـة الحصـن – سـوق حمص  – صافيتـا – طـرطوس – جزيـرة ارواد وجولـة في البحـر بالمركـب ،...).

· الزمان: السبـت 24 تمُّـوز 2010، الانطـلاق 5.00 صباحاً من عبريـن والعـودة حـوالـي 10.00 ليـلاً.

· الكلفـة: 50.000 ل.ل. وتشمل النقليـات بولمـن فخـم ومكيَّـف، الغـداء في صافيتـا مع فرقة موسيقيّـة، دخـول الاماكـن الاثريـة، جولـة في المركـب في طرطـوس.

·  المستنـدات المطلوبـة: جـواز سفـر صالـح لاكثـر من 6 أشهـر أو بطاقـة الهويّّـة. لمـن هـم دون 18 سنـة: اذن بالسفـر من المختـار.

·  الدفـع عند التسجيـل واحضـار صـورة عن المستنـدات المطلوبـة.

·  المهلـة الاخيـرة للمشاركـة: الأربعـاء 14 تمّـوز 2010.

 للمشاركة: جانين جرجـوره 725066/06– روميه عبـدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 29 حزيران، «يـوم أبرشيّة البتـرون على ضريـح الطوباوي الجديـد».

و«عيـد الرسوليـن الشهيـديـن بطـرس وبولـس».

10.00 صباحاً، الانطلاق الى ديـر كفيفـان وزيـّارة الضريـح.

11.00 صباحاً، يتـراس «سيـادة راعـي الابرشيّـة» القـدَّاس ويعاونـه الكهنـة وبمشـاركة رعايـا الابرشيّـة.

    * للمشاركـة الاتصـال : سمعـان نجـم 725150/03-06

 

الاربعاء 30 حزيران، «عيـد الرسـل الاثنـي عشـر».

7.30 صباحاً، صـلاة الفـرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» للاخـوات المنتقـلات في شهـر تمّـوز.

 

الخميس أول تمَّـوز6.00 مساءً، القـدَّاس ملغـى استثنـائيّـا لهذا المسـاء.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

 

الجمعة 2 تمّـوز، الجمعـة الاولـى من الشهـر - «برنـامج مديـوغوريـه».

7.00-9.00 مساءً،«برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 3 تمّـوز، «يـوم رابطـة الاخويّـات على ضريـح الطوباوي الجديـد».

* للتفاصيـل وللمشاركـة في هذا النهـار، الرجـاء الاتصـال بالاخويّـات في الرعيّـة.

3.30 بعد الظهر، تمارين «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

6.00 مساءً، القـدَّاس كالمعتـاد،  فـي كنيـسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.30 مساءً، اجتماع أعضاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في الكنيسـة.

7.00 مساءً، تمـاريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 4 تمّـوز، «الأحد السابـع مـن زمـن العنصـرة».

القـدّاسات: في«كنيسـة مار شربـل»:

8.00 – 9.00 (قداس الاهالي مع الاولاد) و10.30 صباحاً، يلـي كلّ قـدّاس ترويقـة قرويـة (غير شكل)، في صالـة الرعيّـة.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسـة.